عبدالرحمن بن عبدالعزيز العقل

المملكة العربية السعودية

الاسم: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن صالح بن محمد العقل، يعود نسبه إلى الزويمل من قبيلة شمر، ثم من سنجارة.

ولد في آواخر شهر رمضان عام 1392 هـ.

مؤهلاته العلمية:

  • درس الابتدائية في مدرسة تحفيظ القرآن ببريدة، ثم مرحلة المتوسط والثانوية في المعهد العلمي ببريدة، ثم التحق بقسم أصول الدين بكلية الشريعة بجامعة الإمام فرع القصيم، والتي أصبحت لاحقًا جامعة القصيم، وأنهى دراسة البكالوريوس عام 1416هـ- 1417هـ.
  • التحق بالتدريس في مدرسة يعقوب البصري لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض، ثم عُين معيدًا بقسم السُّنة كلية الشريعة جامعة الإمام فرع القصيم، التي سُميت بعد ذلك جامعة القصيم وذلك عام 1420هـ.
  • حصل على الماجستير في السُّنة النبوية عام 1426هـ، وكانت أطروحة البحث بعنوان «أحاديث أحكام القرآن للكيا الهراسي الطبري، دراسةً وتخريجًا»، من كلية أصول الدين بجامعة الإمام بالرياض.
  • حصل على الدكتوراه في السُّنة النبوية أيضًا عام 1432هـ، وكانت الأطروحة بعنوان «لباس الرجل في السنة النبوية، جمعًا ودراسة»، من كلية الحديث بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية.

 شيوخه:

تلقى العلم عن عدد من المشايخ وكبار أهل العلم منهم:

1-والده فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن صالح العقل، الذي رعاه ورباه على العلم منذ الصغر.

2- سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز /، وقد لازمه من عام 1417هـ، وحتى وفاة الشيخ / عام 1420هـ، في دروس «فتح الباري»، و«تفسير ابن كثير»، و «زاد المعاد»، و«صحيح مسلم»، و«سنن النسائي». 

3- فضيلة العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين /، وقد حضر عنده جملة من الدروس «شرح زاد المستقنع» و «الواسطية»، و «شرح كتاب التوحيد»، و«مجالس في التفسير والحديث»، وقد بدأ بحضور دروسه ابتداءً من عام 1413هـ .

4- فضيلة العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين /، وقد حضر بعض دروسه ما بين عام 1417هـ حتى 1420هـ، في التعليق على كتاب «السنة لابن أبي عاصم».

5- فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد الغنيمان، حفظه الله، وقد قرأ عليه أوائل «فتاوى شيخ الإسلام، و«مجموع مسائل شيخ الإسلام» (5 مجلدات)، و«الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح»، و «مختصر منهاج السُّنة النبوية»، و«شرح الطحاوية».

6- فضيلة الشيخ يحيى بن عبدالعزيز اليحيى، وقد حفظ عليه «مختصر الصحيحين»، و«زوائد السنن الأربع».

7- فضيلة الشيخ الدكتور: إبراهيم بن عبدالله اللاحم، رئيس قسم السُّنة النبوية بجامعة القصيم سابقًا، وقد استفاد منه في تخصص السنة النبوية في مرحلة الماجستير وغيرها.

8- فضيلة الشيخ عبدالله بن صالح الفوزان حفظه الله، وقد انتفع كثيرًا بدروسه في شرح «بلوغ المرام».

الشروح والمؤلفات:

 1-«التعامل مع غير المسلمين في السنة النبوية»، بحث موسع يقع في (900) صفحة، وقد نال الكتاب جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية عام 1432هـ، وقد جاء البحث شاملًا وواسعًا في كافة التعاملات مع غير المسلمين وفق النصوص الواردة في سنة النبي e، ويعد البحث من أبرز المراجع في هذا الباب، وقد طُبع الكتاب باسم جائز السنة العالمية عام 1432هـ.

2- «بدر التمام شرح لامية شيخ الإسلام»، وهو أحد شروح المنهجية العلمية للتميز التي يقوم بها المشرف، مطبوع باسم مركز النخب العلمية.

3- «نثر الورود شرح حائية ابن أبي داود»، وهو أحد شروح المنهجية العلمية للتميز التي قوم بها المشرف، مطبوع باسم مركز النخب العلمية.

4- «التحفة الندية شرح العقيدة الواسطية»، وهو أحد شروح المنهجية العلمية للتميز التي يقوم بها المشرف، مطبوع باسم مركز النخب العلمية.

5- «غاية المستفيد شرح كتاب التوحيد»، وهو أحد شروح المنهجية العلمية التي يقوم بشرحها المشرف، مطبوع باسم مركز النخب العلمية.

6- شرح أجزاء من كتاب «بلوغ المرام من أدلة الأحكام»، ضمن سلسلة الدورات العلمية التأصيلية المقامة بجامع الراجحي ببريدة.

7- شرح كتاب «عمدة الأحكام من كلام خير الأنام e»، ضمن سلسة الدورات العلمية التأصيلية المقامة بجامع الراجحي ببريدة، ويجري الترتيب لإخراج شرح العمدة في مجلدين كبيرين، وهو شرح فقهي حديثي يعنى بالجوانب الفقهية والصنعة الحديثية.

8- كتاب «حينما يعتكف القلب»، وهو كتاب يتناول المفهوم الحقيقي للاعتكاف، والوسائل التي يستطيع من خلالها العبد أن يتذوق هذه العبادة، ويستحضر روحها ومعاني العبودية فيها، وقد طُبع في رمضان عام 1435 هـ.

 أعمال ومشاركات وظيفية وميدانية في خدمة المجتمع:

 1- يعمل الآن أستاذًا مساعدًا في قسم السُّنة وعلومها –كلية الشريعة –جامعة القصيم-

2-إمام وخطيب جامع ابن القيم بشمال بريدة.

3-المشرف العام على مركز النُّخب العلمية للدورات والتأصيل العلمي.

4-المشرف على الهيئة الإسلامية العالمية للتعليم، فرع القصيم، التابعة لرابطة العالم الإسلامي.

5-عضو اللجنة الدائمة لطلاب المنح بجامعة القصيم.

6- المشرف العلمي على طلاب المنح بجامعة القصيم.

7- يقوم بالإشراف على المنهجية العلمية للتميز، حيث يشرح فيها عشر متون علمية تأصيلية مع الرعاية التامة لطالب العلم المشارك في هذه المنهجية من حيث الإتقان والتحصيل.

8-يشرف على مشروع الإنجاز العلمي، وهو مشروع جديد يكفل لطالب العلم الجاد المنهج العلمي الرصين مع جودة التحصيل ومواصلة المسير وقوة الأداء العلمي.

9- شارك في العديد من الدورات والندوات العلمية داخل وخارج المملكة.

10- حظي بنيل جائز الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية في دورتها الخامسة من خلال بحث «التعامل مع غير المسلمين في السنة النبوية».