حمد بن عبدالله الحمد

الدولة: السعودية

اسمه و نشأته:

الاسم: حمد بن عبد الله بن عبد العزيز الحمد.

مولده: ولد في منطقة حائل في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك عام (1387 هـ(.

المؤهلات العلمية:

البكالوريوس في أصول الدين من كلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

مشائخه:

الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
الشيخ سليمان السكيت رحمه الله.
الشيخ صالح الفوزان حفظه الله.
الشيخ عبد الله الجبرين حفظه الله.
الشيخ عبد الله بن عقيل حفظه الله.
الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله.
أعماله و مناصبة:

عُين داعيةً في مركز الدعوة والإرشاد بحائل في (15/ 9 / 1415هـ(.
عُين رئيساً للجنة إصلاح ذات البين في جمعية الملك عبدالعزيز للخدمات الاجتماعية عام (1421 هـ).
عُين رئيساً للجنة العلمية المشرفة على النشاطات في جامع خادم الحرمين الشريفين بمنطقة حائل.
عَمِل في مجال الدعوة في خارج المملكة العربية السعودية تابعاً لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة  وذلك على النحو التالي:
أوفد للعمل في مركز الدعوة والإرشاد في دولة الإمارات العربية المتحدة في رأس الخيمة وبقي هناك لمدة سنتين بدءاً من (1419هـ(.
وفد للعمل في مركز الدعوة والإرشاد السعودي في دولة قطر في الدوحة وبقي هناك قرابة السنة تقريباً بدءاً من شهر جمادى الأولى عام (1426هـ).
بدأ بتدريس العلوم الشرعية في عام (1409هـ) في جامع برزان بحائل , ثم انتقل إلى مسجد الشيخ حمود الحسين الشغدلي رحمه الله بحي لبدة عام (1410هـ) , ولا تزال دروسه بحمد الله تعالى مستمرة هناك , وعندما افتتح جامع خادم الحرمين الشريفين بحائل (1425هـ)  أُوكلت له الدروس العلمية في الجامع إضافة إلى دروسه في مسجد الشيخ حمود الحسين.
مؤلفاته:

من المؤلفات المطبوعة لفضيلة الشيخ حمد شرح كشف الشبهات لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله.
وله كتاب باسم " ما لا يسع المسلم جهله في أصول الاعتقاد " ولم يطبع بعد.
وهناك شروح كثيرة سيأتي ذكرها لكنها لم تطبع إلى الآن وبعضها الأن في مرحلة الإعداد للطبع.
وقد درّس حفظه الله كافة متون العلم وغالب هذه الشروح مفرغة ومكتوبة.
فشرح متون العقيدة المهمة: كثلاثة الأصول والقواعد الأربع ونواقض الإسلام وكشف الشبهات وكتاب التوحيد ولمعة الاعتقاد
والعقيدة الواسطية ومسائل الجاهلية والعقيدة الطحاوية والسفارينية وغيرها.
وشرح أصول التفسير لابن قاسم رحمه الله.
كما فسَّر الشيخ القرآن الكريم من البقرة إلى أوائل سورة الأنعام وهو مكتوب.
وفي الحديث: شرح بلوغ المرام أكثر من مرة.
وفي الفقه: شرح زاد المستقنع أكثر من مرة وشرح جزءاً من أخصر المختصرات وجزءاً من متن دليل الطالب وشرح منهج السالكين , كما شرح متن الرحبية في الفرائض.
وفي اللغة: شرح الآجرومية وألفية ابن مالك كاملةً وجزءاً من لامية الأفعال لابن مالك رحمه الله.
وله شرح مختصر في البلاغة بأنواعها الثلاث وفي العروض والقافية وفي الإملاء.
وفي مصطلح الحديث: شرح البيقونية وشرح نزهة النظر أكثر من مرة وشرح الموقظة للذهبي رحمه الله.
وفي أصول الفقه: له دروس إلقائية في شرح أصول الفقه ألقاها على طلابه من غير ارتباط بمتن معين.
وله مختصر في أصول الفقه ألقاه على الطلاب المبتدئين , وله شرح لمختصر روضة الناظر المسمى " البلبل " للطوفي رحمه الله ,
وله متن في أصول الفقه حرره بعناية وله شرح عليه , وله تعليقات على الأصول من علم الأصول للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ,
وله شرح قواعد الأصول ومعاقد الفصول للبغدادي الحنبلي رحمه الله.
وفي القواعد الفقهية: شرح منظومة القواعد الفقهية للشيخ السعدي رحمه الله , وشرح أيضاً جزءاً من قواعد الفقه الإسلامي لابن رجب الحنبلي رحمه الله , وله شرح على اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية لبرهان الدين إبراهيم بن محمد بن قيم الجوزية رحمهما الله.