عطية محمد سالم

مصر

اسمه و نشأته:
ولد عطية بن محمد سالم في قرية المهدية من أعمال الشرقية في مصر سنة 1346هـ ، وتلقى في كتّابها علومه الأولية ، وحفظ بعض أجزاء القرآن الكريم ومبادئ العلوم .
المؤهلات العلمية:
التحق بالمعهد العلمي في الرياض عام 1371هـ ودرس فيه المرحلة الثانوية ثم التحق بالمعهد العالي بالرياض أيضاً وحصل على شهادتين في الشريعة واللغة العربية.
مشائخه:
الشيخ عبد العزيز بن باز.
الشيخ عبد الرزاق عفيفي.
الشيخ عبد الرزاق حمزة.
محمد الأمين الشنقيطي.
أعماله و مناصبه:
مارس الشيخ عطية التعليم وهو على مقاعد الدراسة الجامعية ، فدّرس بالمعهد العلمي بالأحساء، وفي كليتي الشريعة واللغة العربية بالرياض. في عام 1381 هـ، وحين أُسست الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة انتقل إليها وأسندت إليه إدارة التعليم فيها، كما تولى التدريس في بعض كلياتها وفي قسم الدراسات العليا فيها، ثم في المعهد العالي للدعوة التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةـ فرع المدينة المنورة.
في عام 1384 هـ، انتقل إلى سلك القضاء بتكليف من سماحة مفتي المملكة، وكان رئيساً للقضاء والمحاكم، وعُيّن على مرتبة قاضي (أ) ثم على مرتبة قاضي تمييز إلى أن أحيل على التقاعد النظامي في 1/5/1414هـ. كان للشيخ حلقة في المسجد النبوي الشريف، يدرس فيها فنوناً مختلفة من العلوم الشرعية يجتمع إليه فيها طلبة العلم من شتى بقاع العالم. له عدد من المصنفات والمؤلفات والرسائل المطبوعة والمخطوطة في العلم والأدب والتاريخ وغيرها.
مؤلفاته:
تتمة تفسير أضواء البيان للشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، من سورة الحشر إلى آخر سورة الناس .
تسهيل الوصول إلى علم الأصول بالاشتراك.
الأدب في صدر الإسلام بالاشتراك.
أصل الخطابة وأصولها.
تعريف عام بعموميات الإسلام.
عمل أهل المدينة في موطأ الإمام مالك.
آيات الهداية والاستقامة في جزأين.
التراويح أكثر من ألف عام في مسجد النبي .
ترتيب التمهيد على أبواب الفقه . (12) مجلداً .
وفاته:
توفي رحمة الله عليه في المدينة يوم الاثنين 6 ربيع الثاني1420 هـالموافق الإثنين 19 يوليو1999مودفن في البقيع.