مناع بن خليل القطان

مصر

اسمه و نشأته:
 الشيخ مناع أبو محمد القطان.
ولد في شهر أكتوبر ـ عام خمسة وعشرين وتسعمائة وألف في قرية شنشور مركز أشمون من محافظة المنوفية بمصر.
وقد بدأ حياته العلمية بحفظ القرآن الكريم في كتّاب القرية، على دأب أمثاله من أبناء البيوت المحافظة في مصر آثناء ئذ، والتحق بمدرستها الابتدائية فأتم برامجها ولما يتجاوز الثانية عشرة.
المؤهلات العلمية:
التحق في شبين الكوم بالمعهد الديني التابع للأزهر، فحصل منه على الشهادة الابتدائية ثم الثانوية بترتيب متقدم. ومن ثم التحق بكلية أصول الدين في القاهرة، ومنها حصل على الشهادة العالية بتفوق، والتحق بعدها بتخصص التدريس، ونال الشهادة العالمية مع إجازة التدريس عام واحد وخمسين وتسعمائة وألف للميلاد.
مشائخه:
ومن أبرز مشايخه في هذه الفترة الشيخ عبد الرزاق عفيفي ـ وسنترجم له إن شاء الله ـ والشيخ عبد المتعال سيف النصر، والشيخ
علي شلبي.
الشيخ محمد زيدان، والدكتور محمد البهي، والدكتور محمد يوسف موسى (رح(.
أعماله و مناصبه:
- لقد شمل نشاط المترجم ولا يزال يشمل جوانب متعددة في خدمة الإسلام والعلم، ويعدد فضيلته بعضها، فيخبرنا أنه كان عضوافي قسم الدعوة والإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، مذ كان طالباً في المرحلة الثانوية
- وقد انتخب رئيساً لاتحاد الطلبة في كلية أصول الدين، فقام بالاشتراك مع إخوانه يحركه المطالبة بتجديد المناهج الأزهرية لتمكين الأزهر من النهوض بمسئوليته بإزاء الدعوة
- ومنذ تخرجه اتخذ سبيله إلى التدريس، فعمل في مصر إلى عام 1953 م حيث أعير إلى المملكة العربية السعودية للتدريس بالمعاهد العلمية التي استمر فيها إلى سنة 1958 م، ومن ثم انتقل للتدريس في كلية الشريعة بالرياض، ثم في كلية اللغة العربية، وحين افتتح المعهد العالي للقضاء عام 1387هـ أصبح عضواً في مجلس المعهد ثم أميناً لسر المجلس ثم مديراً له، إلى عضوية هيئة التدريس بدرجة أستاذ، ثم مديراً للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود..
- يضاف إلى ذلك عضويته في كل من مجلس جامعة الإمام والمجلس الأعلى لهذه الجامعة سابقاً.. ثم رئاسة اللجنة العلمية لكلية البنات، وكذلك إشرافه على مواد التشريع الإسلامية بكلية قوى الأمن الداخلي، ثم عضويته في مجلس الإدارة لمدارس الرياض..
- وقد اختير فضيلته كذلك عضواً في اللجنة الفرعية للتعليم بالمملكة العربية السعودية
- ومن أعماله العلمية الإشراف على رسائل الماجستير
مؤلفاته:
1ـ مباحث في علوم القرآن.
2 ـ تفسير آيات الأحكام.
3 ـ التشريع والفقه في الإسلام تاريخاً ومنهجاً.
4 ـ الحديث والثقافة الإسلامية.
5 ـ نظام الأسرة في الإسلام.
6 ـ الدعوة إلى الإسلام.
7 ـ موقف الإسلام من الاشتراكية.
8 ـ الإسلام رسالة الإصلاح.
9 ـ الشريعة الإسلامية.
10 ـ رفع الحرج في الشريعة الإسلامية.
11 ـ وجوب تحكيم الشريعة الإسلامية.
12 ـ الحاجة إلى الرسل في هداية البشرية.
 
وفاته: ١٩ يوليو، ١٩٩٩