الحافظ ابن حجر العسقلاني

مصر

هو شيخ الإسلام، علَم الأعلام، أمير المؤمنين في الحديث، حافظ العصر: شهاب الدين أبو الفضل، أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد، الكناني الشافعي المصري المولد والمنشأ والدار والوفاة، الحافظ الإمام المعروف بابن حجر العسقلاني.

 

وابن حجر نسبة إلى أحد أجداده كان يلقب بذلك - على الأرجح - ويقال له: العسقلاني؛ لأن أجداده من عسقلان.

 

ولد الحافظ ابن حجر في شعبان سنة 773هـ، ومات أبوه وله من العمر أربع سنوات، وكانت أمه قد ماتت قبل ذلك أيضًا، ونشأ في رعاية وصيه زكي الدين الخُرُّوبي (ت 787هـ) أحد كبار التجار في مصر.

 

أكمل حفظ القرآن الكريم وله تسع سنين، وحفظ مجموعة من المتون في فنون شتى وهو صغير، ثم تدرج في طلب العلم، فاهتم أولاً بالأدب والتاريخ، ثم حُبِّب إليه علمُ الحديث.

 

أخذ العلم عن أئمةٍ كبار مثل: زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العِرَاقي (ت 806هـ)، وسِراج الدِّين أبو حَفص عمر بن رَسلان البلقيني (ت 805هـ)، وسِراج الدِّين عمر بن علي بن أحمد المعروف بابن المُلَقِّن (ت 804هـ)، واشتغل بالتصنيف فأكثر منه جدًا.

 

وقد زادت مؤلفاته على مائة وخمسين مصنفًا، ومن أشهرها:

1- فتح الباري شرح صحيح البخاري.

2- تهذيب التهذيب.

3- تقريب التهذيب.

4- لسان الميزان.

5- الإصابة في تمييز الصحابة.

6- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة.

7- نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر وشرحها.

 

عُرف رحمه الله بأسلوبه العلمي الرصين، وقدرته على تلخيص المعلومات ونقدها، ومع جودة كتبه، فقد كان يقول كما ذكر تلميذه السخاوي (ت 902هـ): "لست راضيًا عن شيء من تصانيفي؛ لأني عملتها في ابتداء الأمر، ثم لم يتهيأ لي مَنْ يُحرِّرُها معي، سوى "شرح البخاري" و"مقدمته" و"المشتبه" و"التهذيب" و"لسان الميزان" وأما سائر المجموعات فهي كثيرة العَدَد واهية العُدَد، ضعيفةُ القُوى، ظامئة الرُّوى.

 

كانت وفاته في ذي الحجة سنة 852هـ، وازدحم الناس في الصلاة عليه وتشييعه، رحمه الله رحمة واسعة.