أحمد مختار عمر

مصر

الدكتور أحمد مختار عمر (17 مارس 1933م -4 أبريل 2003م) أستاذ سابق للغة العربية بكلية دار العلوم - جامعة القاهرة، له العديد من المؤلفات المهمّة.

المؤهلات العلمية:
ليسانس من كلية دار العلوم مع مرتبة الشرف الثانية، جامعة القاهرة، عام 1958 .
ماجستير علم اللغة من جامعة القاهرة، عام 1963 .
دكتوراه علم اللغة من جامعة كمبريدج ببريطانيا .

من أهم أعماله
1- كتاب «علم الدلالة» الذي يعد الأشهر والجامع المانع في مادته ورؤاه (دار العروبة بالكويت 1982، عالم الكتب بالقاهرة 1988)

2- اللغة واللون (دار البحوث العلمية بالكويت 1982)

3- أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين (عالم الكتب، الطبعة الأولي 1991)

4- تاريخ اللغة العربية (عالم الكتب 1992)

5- البحث اللغوي عند العرب (عالم الكتب، الطبعة الأولي 1971)

6- ديوان الأدب للفارابي: تحقيق ودراسة (خمسة أجزاء، مطبوعات مجمع اللغة العربية بالقاهرة 1974-1979)

7- أسس علم اللغة (ترجمة كتاب ماريو باي، عالم الكتب 1973)

8- دراسة الصوت اللغوي (عالم الكتب، 1997)

9- المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته

10- معجم اللغة العربية المعاصرة

وبشكل عام تتبلور أهم جهوده البحثية فيما يلي:

1- التعريف بأهم منجزات اللغويين العرب في مجالات الأصوات والصرف والنحو والمعجم والدلالة، ووضع الجهد العربي في مكانه المناسب بين الجهود اللغوية العالمية، وبيان مدى التأثير والتأثر من كلا الجانبين.

2- تحقيق النصوص اللغوية ذات القيمة العلمية المرموقة، وتمثل ذلك في تحقيق معجمين رائدين هما ديوان الأدب للفارابي اللغوي، والمنجد في اللغة لكراع.

3- فتح نافذة يطل منها اللغويون العرب على أهم الإنجازات العالمية في مجال الدراسات اللغوية الحديثة، وقد تحقق ذلك من خلال ترجماته من الإنجليزية إلى العربية، أو المؤلفات التي تجمع بين القديم والجديد، أو من خلال عرض بعض الكتب اللغوية الأجنبية في الدوريات العربية.

4- تأليف وصناعة المعاجم: يُعتبر مؤسساً لصناعة المعاجم العربية مع الجمع بين الذخيرة التراثية الهائلة ووسائل التقنية الحديثة، والتعريف بما ينبغي التزامه أو اجتنابه من عمليات إجرائية أثناء تنفيذ المعاجم، وكان كتابه «صناعة المعجم العربي» الصادر في سنة 1999 هو الأول في مجاله عربياً. من أعماله المعجمية المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم والقراءات، ومعجم «المكنز الكبير» و«معجم الصواب اللغوي» و«معجم ألفاظ الحضارة في القرآن الكريم». كما شارك أيضاً في تأليف بعض المعاجم مثل: المعجم العربي الأساسي ومعجم القراءات القرآنية.

5- تصحيح لغة الإعلام، ومتابعة الانحرافات اللغوية الشائعة في لغة المثقفين لتقويمها وبيان الخطأ والصواب فيها، وقد تَمثّل ذلك في كتابه «العربية الصحيحة»، و«أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكُتّاب والإذاعيين».

6- تأليف الكتب الميسِّرة لتعليم قواعد اللغة العربية والتدريب على الأساليب الصحيحة، وقد كتب في ذلك «النحو الأساسي»، و«التدريبات اللغوية والقواعد النحوية».

7- فتح آفاقاً جديدة في مجال الدرس اللغوي، وتناول موضوعات طريفة لم تسبق دراستها مع جاذبيتها وأهميتها للمثقف العام؛ مثل تاريخ اللغة العربية في مصر، واللغة واللون، واللغة واختلاف الجنسين.

8- عرض نشاطه اللغوي الذي قدمه من خلال عضويته لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، وقد تمثل ذلك في كتابه «أنا واللغة والمجمع».

9- مراجعاته التوثيقية لبعض الكتب التراثية، مثل مراجعته لثلاثة أجزاء من «معجم تاج العروس» للزبيدي، وكتاب «الموضح في التجويد» لعبد الوهاب القرطبي.