عبدالعزيز بن صالح الجربوع

المملكة العربية السعودية

عبد العزيز بن صالح بن سليمان الجربوع من مواليد عام 1387هـ .

تخرج من جامعة الإمام بالرياض عام 1412هـ من كلية الشريعة , عمل في التدريس في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني موجهاً تربويا على المعاهد في المؤسسة العامة ثم انتقل إلى الكلية التقنية لتدريس مادة التربية الإسلامية .

حياته العلمية :

بدأ حياته العلمية بقراءة القرآن على الشيخ عبد الله التويجري وكان إمام مسجد السالمية بحي الدركتر بالرياض عام 1401 , 1402هـ , وأمّ المصلين في وقت مبكر من حياته وهو في المرحلة المتوسطة ثم كان إمام وخطيب جامع الأميرة دليل بنت عبد الرحمن في حي المنصورة قبل دخوله في كلية الشريعة .

مشايخه :

كان ما بين عام 1402هـ إلى 1405هـ يتردد ويختلف إلى مجلس الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله والشيخ عبد الله بن جبرين مستمعاً لا قارئا وفي إجازة الصيف كان يحضر دروس الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله والتي تكون بعد الفجر .

وممن تتلمذ عليهم :

1- المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ .

2- والشيخ عبد الله الركبان .

3- والشيخ أحمد الصالح .

4- والشيخ محمد بن أحمد الفراج .

كتبه ورسائله :

ألف مجموعة من الكتب نشر بعضها في شبكة الإنترنت وبعضها تجده في هذا الموقع ومن كتبه المؤلفه :

1- كتاب قنوت الوتر ثبوتا وعدماً وأقوال أهل العلم في ذلك .

2- كتاب الإعلام بوجوب الهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام .

3- وكتاب المختار في حكم الانتحار خوف إفشاء الأسرار .

4- وكتاب الوارف في مشروعية التثريب على المخالف .

5- وكتاب البرهان الساطع في مشروعية سؤال الوسيلة للمؤذن والسامع .

6- وكتاب العتبى في الرد على صاحب كتاب الحقيقة الكبرى .

7- وكتاب التأصيل في مشروعية ما حدث لأمريكا من تدمير .

وبعض هذه الكتب قدم له فيها فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي والشيخ علي بن خضير الخضير .

8- وأيضا سلسلة مرتزقة الأقلام والصحف , صدر منها ( منصور النقيدان من بيت الطين وتحريم الكهرباء إلى الأستاذية في أحدية راشد المبارك , ونقد القرضاوي وراشد الغنوشي وهويدي بعنوان وقفات مع عالم المفكرين الإسلاميين وكل هذه الجهود العلمية في طريقها إن شاء الله للطبع ) .

وله بحوث لم تطبع منها بحث في نقد كتابات المستشرق الخبيث زويمر , وبحث في الغزو الفكري , وبحث في حجية خبر الآحاد , وبحث في أحكام الجنائز , وبحث في تحديد عورة المرأة مع المرأة , وبحث في حكم مصافحة المرأة للرجال , ورد مقتضب على أحد طلبة العلم في تضعيفه لحديث عند الإمام مسلم , وبحث في الميثاق , وبحث في حكم صلاة العبد إذا نعس .

وله جملة من الردود مثل رد : لم آمر بها ولم تسؤني , ورد يا ليت قومي يعلمون , والبيان المطلق , والإيضاح والبيان , ورد قلنا ليته سكت , ورد في مناصرة الشيخ حمود العقلاء , ورد ساقية لا طمت بحرا وله مقالات كثيرة نفع الله بها .