شمس الدين السخاوي

مصر

اسمه و نشأته:
شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد السخاوي
نسبة إلى سخا شمال مصر– الشافعي (831 هـ الموافق 1428 - 902 هـ)
ولد شمس الدين السخاوي في ربيع الأول سنة 831 هـ، الموافق 1428م، في حارة بهاء الدين – في تلك الفترة – قريبا من مدرسة شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني بالقرب من باب الفتوح – حاليا - بالقاهرة، وبعدها انتقل إلى ملك لأبيه مجاور لمسكن ابن حجر العسقلا.
المؤهلات العلمية:
تعلم القرآن وعلوم تجويده، وحفظ منه فوائد ونوادر في الأدب، وقرأ عليه بعض الحديث ، وبعدها انتقل بأمر من السعودي الضرير إلى الشيخ الشهاب بن أسد فحفظ عنده كتاب عمدة الأحكام للحافظ عبد الغني المقدسي، وكتاب التنبيه – ألفه عم السخاوي -، وكتاب المنهاج الأصلي وألفية بن مالك وكتاب النخبة، وكذلك قرأ عليه القرآن بقراءة أبو عمرو وابن كثير المقرئ، وكذلك تدرب على القراءة والمطالعة، حتى صار يشارك غالب من يتردد عليه في فهم القرآن والفقه وغيره.
أعماله و مناصبه:
حفظ ألفية العراقي وكتاب شرح النخبة وغالب كتاب الشاطبية وبعض كتاب جامع المختصرات، ومقدمة الساوي في العروض وكتب أخرى كثيرة لم يكمل حفظها.
بعد ذلك قرأ بعض القرآن علي الشيخ النور البلبيسي – نسبة لبلبيس - إمام الأزهر، وقرأ على الشيخ الزين عبد الغني الهيثمي على رواية بن كثير، وسمع كثيرا من الروايات السبعة والعشرة على الشيخ الزين رضوان العُقْبِي، والشيخ الشهاب السكندري وغيره من مشايخ هذا العصر. بل يقول السخاوي أنه سمع الفاتحة وبداية سورة البقرة على شيخه بقراءة بن أسد وجعفر السنهوري وغيرهما من مشايخ القراءات في هذا العصر.
حفظ القرآن وهو صغير، ثم حج في سنة خمس وثمانين، وجاور سنة ست وسبع وأقام منهما ثلاثة أشهر بالمدينة المنورة. ثم حج سنة اثنين وتسعين وجاور سنة ثلاث وأربع ثم حج سنة ست وتسعين وجاور إلى أثناء سنة ثمان وتوجه إلى المدينة فأقام بها أشهر أو صام رمضان بها ثم عاد في شوال إلى مكة وأقام بها مدة ثم رجع إلى المدينة وجاور بها حتى مات سنة اثنتين وتسعمائة يوم الأحد الثامن والعشرين من شعبان ودفن بالبقيع بجوار مشهد الإمام مالك.
مؤلفاته:
ترك السخاوي تراثا علمياً ناصعاً في الحديث والتاريخ، منه :
في الحديث:
1.    المقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة
2.    الأخبار المكللة في الأحاديث المسلسلة
3.    الغاية في شرح الهداية في علم الرواية
4.    شرح الشمائل النبوية للترمذي
5.    التحفة المنيفة فيما وقع من حديث أبي حنيفة
6.    فتح المغيث بشرح ألفية الحديث
7.    القول البديع في فضل الصلاة على الحبيب الشفيع

في التاريخ:
1.    الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع
2.    التبر المسبوك في ذيل السلوك
3.    بغية العلماء والرواة في أخبار القضاة (ذيل رفع الإصر)
4.    التوبيخ لمن ذم أهل التاريخ
5.    الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر
وفاته:
مات بالمدينة المنورة.