محمد المبارك خالد التيرابي

السودان

أعماله:

خبير استشاري في التدريب التطويري والمؤسسي والإعلام التطبيقي - بخبرات دولية
(زهاء أكثر من ٣٠ عاماً في نحو ٤٠ دولة)
ميلانو - جنيف - لندن - كوالالمبور - بانكوك
الكويت - الدوحة - مسقط  - أبوظبي - الخرطوم

- أول مراسل لفضائيات عربية دولية كقناة الجزيرة، ثم قناة أبو ظبي... والتعاون مع بعض القنوات الأخرى في الشرق الأقصى انطلاقا من العاصمة الماليزية كوالالمبور  ١٩٩٨ - ٢٠٠٧م.
- مدرب الإعلام التطبيقي الدولي وغيره في عديد الدول؛ الكويت - ماليزيا - الإمارات العربية المتحدة - سلطنة عمان - السودان - تركيا، وغيرها.
- تنفيذ دورات للطواقم التلفازية والإذاعية والصحفية ووكالات الأنباء (وكالة الأنباء الكويتية مثلًا) والوزارات والجمعيات الصحفية وغيرها من مؤسسات حكومية وخاصة... منها دورة  لجمعية الصحفيين العمانية، ودورات أخرى لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة، ودورة بالإنجليزية لشركة الغالبي للاستشارات النفطية - مسقط عن الإتيكيت الوظيفي Desk etiquette وكذلك دورة كانت بتنظيم وزارة الإعلام العمانية... ودورة مع العلامة الكويتي جاسم المطوع بإسطنبول - تركيا، وغيرها.
- تنفيذ دورات بمركز التدريب بوزارة النفط بالخرطوم وهيئة الإذاعة والتلفزيون السودانية وغيرهما عن الإعلام التطبيقي والتطوير الذاتي بخبرات دولية.
- مدرب الكوادر القيادية والإدارية والأساتذة الجامعيين والإعلاميين ... إلى آخره في الإعلام التطبيقي والتطوير الذاتي والمؤسسي.
- مدرب التجربة الماليزية الرائدة ( من خلال معايشتي لها ١٩عاما)؛ ... الإبداع - الإتيكيت - مهارات القيادة والتأثير في الآخرين - التخطيط الإستراتيجي - التطوير والترفيع الذاتي والمؤسسي - التعليم بالتعلُّم وغيره.
- مؤسس مركز تأهيل الإعلامي في الخرطوم - الطائف عام ٢٠٠٧م (ثلاث سنوات)... وقد تخرج منه المئات من الإعلاميين والطامحين، ومنهم أساتذة جامعيون وأدباء وإعلاميون نابهون.
- مقدم برامج إذاعية وتلفازية في كل من إذاعة أم درمان والإذاعة الكويتية وقنوات إعلامية عربية أخرى حول مواضيع ثقافية وأدبية وفكرية وإعلامية وتطويرية وغيرها من منطلق تجارب دولية.
- مراسل ومكاتب لصحف ومجلات لندنية وخليجية وسودانية من مدينة ميلانو الإيطالية، ومن لندن منذ  ثمانينيات القرن الماضي.
- كاتب بصحف لندنية : الحياة - الشرق الأوسط - المرابطون - ١٩٨٦م - ١٩٩٢م.

مؤلفاته:
- لديه عدة مؤلفات مطبوعة وتحت الطبع في الأدب العربي والفكر الغربي والإعلام التطبيقي الدولي والتطوير الإبداعي من خلال استنباطات واقتباسات ميدانية في عديد الدول.
- معرفة وإجادة لغات غير العربية.
- مقيم سابقا بدولة الكويت وماليزيا وسلطنة عمان، وقبلها كان مقيمًا بإيطاليا وسويسرا وإنجلترا.

مؤهلاته العلمية:
- حاصل على عدة شهادات في "تدريب المدربين" وغيرها من الكويت (البورد العربي) ولندن وماليزيا.
- دراسات إسلامية عليا (فوق الجامعية) في إنجلترا - جامعة سالفورد.