خالد عبدالعليم متولي

مصر

اسمه ونشأته: خالد عبدالعليم متولي

من مواليد منيل الروضة بالقاهرة 1961 م 

مؤهلاته العلمية :

  • ليسانس كلية الشريعة -  جامعة الأزهر
  • ماجستير في أصول الفقه – جامعة الأزهر
  • دكتوراه في الفقه – جامعة الأزهر

 

تلقى العلوم الشرعية منذ صباه علي يد جده لوالدته فضيلة الشيخ / عبد الحميد سعد جليلة ، وقد لازمه أكثر من سبع سنوات كاملة تعلم منه أصول العقيدة والفقه والتفسير واللغة ، وكانت هذه المصاحبة لها أكبر الأثر في تعلم الأدب قبل العلم والتخلق بآداب طالب العلم ، كما أنه تعلم الكثير من والده الذي كان خطيبا متطوعا بمسجد الحي ولديه مكتبة ضخمة تضم أمهات الكتب العلمية التي نهل منها العلم منذ صباه ، وكان لتشجيع والده له على الخطابة بمسجد القرية – ميت يزيد قرشية . طنطا – في سن مبكرة أكبر الأثر في ممارسته للدعوة ونشر العلم وكان ذلك سنة 1974 ولم يتجاوز عمره آنذاك الثالثة عشر .

التقى بكثير من العلماء والدعاة الذين كانوا يتوافدون علي بيت الجد والوالد ، وأتم تجويد القرآن على يد مشايخه بالحي كما أتم حفظ القرآن كاملا لاحقا . تدرج في دراسته العملية حتى حصل على بكالوريوس العلوم ثم الدراسات العليا وانتهاء بالدكتوراه في التحاليل الطبية التي عمل بها فور تخرجه مديرا لمختبر طبي بالقاهرة ثم عمل بدائرة الصحة بدبي رئيس شعبة المختبر وانتهاء بعمله الحالي مدير عام لشركة طبية .

يحمل عدة إجازات علمية بالسند المتصل :

1- اللغة العربية :إجازة علمية بالسند المتصل في كتاب "متن الأجرومية " للإمام أبي عبد الله محمد بن محمد داود الصنهاجي المعروف ب( ابن أجروم ) .

2- الحديث الشريف وعلومه :إجازة علمية بالسند المتصل في الصحاح الستة وبقية كتب الحديث وعلومه من كتاب " عقد الجوهر الثمين" للإمام إسماعيل بن محمد العجلوني .

3- مصطلح الحديث : إجازة علمية بالسند المتصل في كتاب " نخبة الفكر" للإمام ابن حجر العسقلاني .

4- أصول الفقه : إجازة علمية بالسند المتصل في كتاب" شرح الورقات في أصول الفقه" للإمام الجويني وشرحه لجلال الدين المحلي ، وإجازة علمية بالسند المتصل لشرح كتاب " اللمع في أصول الفقه" للإمام أبو إسحاق الشيرازي .

5- الفقه : إجازة علمية بالسند المتصل في كتاب " متن الغاية والتقريب " المعروف بـ " متن أبي شجاع " في الفقه الشافعي للإمام أحمد بن الحسين بن احمد الأصفهاني .

قام بالعديد من الرحلات الدعوية والعلمية والخطابة في كثير من بلدان العالم العربية والأوروبية والإفريقية والآسيوية .

مؤلفاته :

1- مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة . وهو أول كتاب ألفه الشيخ وكان عمره وقتها عشرين عاما .

2- الحق المر .

3- الذكرى في علامات الساعة الصغرى والكبرى .

4- الصفوة في حياة خيار النسوة .

5- من هي المرأة الصالحة ؟

6- الحلول الشرعية في الخلافات الزوجية .

7- تحذير السالك من أسباب المهالك .

8- وقفات في حياة الأنبياء .

9- البرهان في أخلاق أهل القرآن .