محمد يحيى غيلان

المملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية:

أولا : المعلومات الشخصية:

الاسم: محمد يحي حسين غيلان.   تاريخ الميلاد: 23 سبتمبر 1962م.      

الحالة الاجتماعية: متزوج.

العمل الحالي: أستاذ الفقه المقارن والدراسات القرآنية في المعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة ، وأستاذ الفقه المقارن بجامعة المدينة العالمية سابقا، والمشرف التعليمي والإداري بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة النبوية سابقا، ومدير المعهد العلمي لإعداد معلمي الكتاب والسنة بفرع مؤسسة والدة الأمير ثامر بن عبد العزيزسابقا، والمدرب التعليمي التربوي لإدارة الحلقات القرآنية وإدارة التدريس في الحلقات القرآنية والإشراف التربوي على الحلقات القرآنية بمركز غراس للإشراف والتدريب التربوي والتعليمي بالمدينة المنورة.

الإيميل: [email protected]

الموقع الشخصي: http://almadinh.net/

 

ثانيا: المؤهلات العلمية:

درست ـ ولله الحمد ـ في الكتاب صغيرا في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم التحقت بالدراسة في مدرسة أبي بن كعب ( رضي الله عنه ) لتحفيظ القرآن الكريم، ثم في متوسطة الإمام نافع الليثي ( رحمه الله) لتحفيظ القرآن الكريم، ثم في ثانوية الإمام عاصم لتحفيظ القرآن الكريم.

أ ـ الشهادات التعليمية وهي كالآتي:

1ـ الشهادة الجامعية ؛ من كلية الشريعة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بتقدير ( ممتاز )، وكنت ـ ولله الحمد ـ ثانيا على جميع الطلاب في نفس السنة.

2ـ شهادة الماجستير في الفقه المقارن من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان بتقدير ( ممتاز ).

3ـ شهادة الدكتوراه في الفقه المقارن من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان بتقدير ( ممتاز ).

ب ـ الإجازات:   في القرآن الكريم:

1ـ إجازة ـ بعد قراءة جميع القرآن الكريم غيبا ـ برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية من الدكتور حازم سعيد الكرمي عن عدد من المشائخ أعلاهم سندا الشيخ أحمد الزيات.

2ـ إجازة ـ بعد قراءة جميع القرآن الكريم غيبا ـ برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية بتوسط المد المنفصل من الشيخ أحمد إسماعيل مكتي، عن شيخه الشيخ حسن عبد السلام حسن أبو طالب.

3ـ إجازة ـ بعد قراءة جميع القرآن الكريم غيبا ـ برواية حفص عن عاصم بمضمن كتابي روضة الحفاظ والمصباح من طريق الطيبة بقصر المد المنفصل من الشيخ أحمد إسماعيل مكتي، عن شيخه الشيخ محمد بن عبد المنعم علوان المسلمي.

4ـ إجازة في قراءة ابن عامر ورواية شعبة عن عاصم من طريق الشاطبية ـ غيبا ـ من أول سورة البقرة إلى أثناء سورة الشعراء، من الشيخ أحمد إسماعيل مكتي، عن شيخه الشيخ حسن عبد السلام حسن أبو طالب.

5ـ إجازة في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ـ بعد قراءة بعض القرآن، من الشيخ / بكري بن عبد المجيد بن بكري الطرابيشي، عن شيخه الشيخ/ محمد سليم الحلواني.

التدرج الوظيفي:

أ ـ في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.

1ـ التوجيه على حلقات التحفيظ.

2ـ الجلوس لحلقة الحفاظ بمدرسة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

3ـ إدارة مدرسة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

4ـ إدارة مدرستي ( عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحي النصر،ومدرسة الجفري بحي البحر ) التابعتان للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة.

5ـ التوجيه على فصول مدارس الجمعية للبنين كلها.

6ـ العمل على إدارة وإنشاء موقع الإنترنت بالجمعية والنواحي الإعلامية بها.

ب ـ ( كلية التربية) جامعة طيبة أستاذ متعاون من عام 1410هـ حتى إنشاء جامعة طيبة وأحمل إفادات بذلك  من رؤساء الأقسام الذين توالوا على رئاسة القسم، والمشرف على فرع الجامعة ومدير الفرع ووكيل الجامعة، وعميد كلية التربية.

 ج- متعاونا في جامعة طيبة  لما تم إنشاؤها، ثم أستاذا للقرآن الكريم بالمعهد العالي لما تم إنشاؤه - وهو مستوى فوق المرحلة الجامعية-، وأحمل إفادات من عمداء المعهد من حين إنشائه إلى إلى الآن.

د- أستاذا للفقه والدراسات القرآتية رسميا في الجامعة، وأدرس بالمعهد العالي.