السيد إبراهيم أحمد

مصر

الاسم: السيد إبراهيم أحمد

مؤهلاته العلمية:

حاصل على دبلوم الدراسات العليا فى المحاسبة المالية، جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية، ودبلوم الدراسات العليا بالمعهد العالى للدراسات الاسلامية بالقاهرة، وبماجستير الإقتصاد الإسلامي.

أعماله:

 عضو في إتحاد الكتاب والمثقفين العرب، وشعبة المبدعين العرب التابعة لجامعة الدول العربية، ومنسق إتحاد المثقفين العرب، وعضو مؤسس بمؤسسة الإتحاد العالمي للثقافة والآداب، ومن كتاب ومفكري شبكة الألوكة، والمختار الإسلامي، ومكتبة صيد الفوائد العالمية، ورابطة أدباء الشام، ودار ناشري، وحروف منثورة لنشر الألكتروني، وموقع الحوار المتمدن، وعضو بتجمع ناشرون. ــ محرر صحفي بجريدة البيان العربى، وجريدة فرسان السويس، وجريدة حديث البلد.

عمل مديرًا ماليًا وإداريًا بكبريات شركات السياحة في مصر والشرق الأوسط، ثم مارس العمل الصحفي من خلال جرائد البيان العربي، وفرسان السويس، وحديث البلد. ـــ نال شهادات تقدير من إتحاد الكتاب والمثقفين العرب، وشبكة النور "المختار الإسلامي". ـــ تنشر أعماله: مجلة الرباط الأدبى التى تصدر عن رابطة الأدب الإسلامى العالمية، شبكة الألوكة، دار ناشري للنشر الإلكتروني، شبكة النور "المختار الإسلامي"، مجلة الكلمة الجديدة،رابطة أدباء الشام، المستقبل، دنيا الرأي، شبكة أعلام القدس، مجلة أخبار الثقافة الجزائرية، الأهرام القاهرية، وصحيفة الحوار والمحور الجزائريتين، وغيرها

 مساهماته المرئية:

 قدم الأديب السيد إبراهيم أكثر من ثلاثين حلقة بقناة النيل التعليمية المصرية مأخوذة من مؤلفاته. - أعد مائة حلقة من برنامج :’’مع أسماء الله الحسنى .. فهمٌ وذكر’’، وكذا سهرات تليفزيونية عن شهر رمضان الكريم. ــ أعد عددًا من البرامج الدينية لبعض القنوات، مثل: واحة المستغفرين، لقاء الإيمان، غير كليب عن مناسك الحج، وكليب فى الدفاع عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وشريط دينى للأطفال. ـــ اعتمدت الجامعة الإسلامية العالمية بالمدينة المنورة، وجامعة الخليل بفلسطين المحتلة، بعض مؤلفاته كمراجع أكاديمية أدرجتها في رسائل الدكتوراه الصادرة عنهما. ـــ فاز بمسابقة قصص على الهواء بإذاعة هيئة الإذاعة البريطانية BBC والتي قدمتها مسموعة من خلال البرنامج، بالاشتراك مع مجلة العربى الكويتية في مايو 2010 عن قصته: (القطار)، والتي اختارها الناقد البحريني الكبير فهد حسين، والذي قال عنها: (قصة فنية تعاملت مع شخصيتين رئيسيتين لإيمان القاص بقدرة القصة على طبيعة استيعاب الشخصيات في القصة، بلغةٍ قصصية جميلة، وتقنيةٍ تعاملت مع القص بشكل فني. وضحت فكرة البُعد التراثي في الفكر التقليدي للعائلات في المجتمع). ــــ قدمت الدكتورة الأردنية ديانا رحيل أستاذ النقد الأدبي الحديث بجامعة اليرموك وفيلادلفيا دراسة نقدية عن المجموعة القصصية ككل، نشرتها بجريدة الدستور الأردنية، بعنوان: الكتابة ومصافحة البؤس الاجتماعي ــ قراءة في مجموعة "طقوس للعودة" للكاتب السيد إبراهيم أحمد. ــ كتبت عنه الباحثة والصحفية ندى السيد دراسة بعنوان: "المرأة في أدب السيد إبراهيم". ــ ترجمت بعض أعماله إلى اللغة الإنجليزية. ــ شارك في تحكيم بعض المسابقات الأدبية بالمملكة المغربية عبر منتديات دواوين الدار البيضاء، وحضور بعض الفعاليات الأدبية والفنية مع بعض أدباء وفناني مصر في عدة محافظات مصرية. ـــ قدم العديد من الدراسات القيمة في النقد الأدبي من خلال تقديم دراسات عن إنتاج بعض الشعراء والروائيين المصريين والعرب منشورة في أكثر من مجلة ودورية علمية. ـــ أقام معه الشاعر الجزائري ياسين عرعار حوارًا سياسيًا مطولاً على صفحة كاملة بجريدة الحوار الجزائرية، وكذا أقام مجموعة من الأدباء والمثقفين العرب حوارًا مطولاً تناول العديد من القضايا المتنوعة الثقافية والسياسية والأدبية والوطنية تحت عنوان: "الحوار مع الأديب المصري المتألق السيد إبراهيم أحمد". ــ تغنى بقصائده وأغنياته الدينية الكثير من المبتهلين بالقنوات الفضائية الإسلامية، كما بثتها بعض الإذاعات، و كذلك قدمتها دار الأوبرا المصرية. إصداراته:

 تتناول كتابات الأديب السيد إبراهيم أحمد موضوعات عدة؛ ذلك أن كتبه ودراساته ومقالاته ومحاوراته تتنوع بين الأدب والدين والسياسة، وهذا ما نلحظه عند تصفح عناوينها، ومنها: **في مجال الدين والدراسات الدينية: ــ كتاب: "المعجزة المحمدية" .. دار نور للنشر، المنصورة. ــ كتاب: "محمد صلى الله عليه وسلم .. كما لم تعرفوه".. دار دوِّن للنشر، القاهرة. ــ موسوعة : "سياحة الوجدان فى رحاب القرآن".. صادر مكتبة صيد الفوائد العالمية. ـــ كتاب: "نساء في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم".. حروف للنشر الإلكتروني.. ـــ كتاب: "حبًا في أمي عائشة".. صادر عن حروف للنشر الإلكتروني. ــ كتاب: "منهاج الزهد في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم".. شبكة الألوكة.. ـــ كتاب: "سيظل رسول الله صلى الله عليه وسلم ..مهما أساؤوا"..صادر عن دار ناشري بالكويت. ــ كتاب: "رسول الله صلى الله عليه وسلم حيٌّ في قلوبنا"..صادر عن مكتبة صيد الفوائد العالمية. ** في مجال الأدب: ــــ كتاب: "حاوروني وحاورتهم"..صادر عن حروف للنشر الإلكتروني. ـــ مجموعة قصصية (طقوس للعودة) .. صادر عن دار ناشري بالكويت. ــــ ديوان شعر بالعامية المصرية بعنوان: "إلا الوطن".. صادر عن دار مصر اليوم، القاهرة. ــــ ديوان شعر للأطفال: "نادر يبحث عن السعادة".. صادر عن دار مصر اليوم بالقاهرة. ــــ مسرحية: "المنعطف الأخير".. صادرة عن عن حروف للنشر الإلكتروني. ــ مسرحية: "العائد الذي ما عاد".. عن حروف للنشر الإلكتروني. ــ له العديد من المشاركات والحضور من خلال برامج قناة النيل الثقافية، وقناة النيل للأخبار، وقناة القنال، وبعض القنوات الدينية، وإذاعة صوت العرب. ـ تنشر أعماله: (شبكة الألوكة، مكتبة صيد الفوائد، رابطة أدباء الشام ، دار ناشرى للنشر الالكترونى، مجلة الرباط الأدبى التى تصدرها رابطة الأدب الإسلامي العالمية، ،المستقبل، دنيا الرأى، دنيا الوطن، مجلة الجيل، الأهرام، الفجر نيوز، الواقع، الدلتا، مجلة الفكر الحر، صحيفة الشرق القطرية، المختار الإسلامي، مقالاتي، مكتوب، شبكة أعلام القدس، ألوان عربية، مجلة رؤى مصرية)