تركي بن عبد الله الدخيل

المملكة العربية السعودية

الاسم: تركي بن عبد الله الدخيل من آل شماس الوداعين من الدواسر من منطقة القصيم. هو إعلامي وصحافي سعودي من مواليد 7 فبراير 1973 الرياض

مؤهلاته العلمية:

  • درس الدخيل في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية في كلية أصول الدين قسم السنة.
  • وحاصل على دورات تخصصية في التصوير والكتابة الصحفية وإدارة مواقع الإنترنت في أميركا.
  • حصل على شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة المقاصد في بيروت بدرجة جيد جداً عن رسالته التي كانت بعنوان برنامج حجر الزاوية للشيخ الدكتور سلمان العودة، دراسة تحليلة مقارنة. في يناير - كانون الثاني 2011.

أعماله ومناصبه:

عمل الدخيل في الصحافة منذ عام 1989 واحترفها عام 1994 في الصحف والمؤسسات الإعلامية منها صحيفة الرياض، عكاظ، الشرق الأوسط، المجلة، المسلمون، عالم الرياضة، مجلة الجيل، وآخر صحيفة عمل فيها صحافياً متفرغاً كانت الحياة، محرراً سياسياً من السعودية. كما عمل مراسلاً سياسياً لإذاعة مونت كارلو في السعودية الموسم 1997 - 1998. وعمل مراسلاً سياسياً لإذاعة إم بي سي إف إم في 1999، ثم انتقل إلى محطة إم‌ بي‌ سي ثم إلى قناة العربية منذ العام 2003 وما زال مستمراً معها إلى ان تم اعفاءه في 2016.

ساهم الدخيل في تأسيس موقع إيلاف الإلكتروني، وفي تأسيس قناة العربية، وفي تأسيس موقع العربية. نت وعمل مشرفاً عاماً عليه حتى العام 2007، وأسس مجلة الإقلاع الإلكترونية وترأس تحريرها، وتأسس موقع جسد الثقافة الذي يعنى بالأدب والفنون الكتابية والبصرية. كما أنه قدم استشارات إعلامية للعديد من الجهات. وساهم في تأسيس جائزة الشيخ زايد للكتاب، وكان عضواً في اللجنة العليا للجائزة حتى استقال في نهاية العام 2008. وهو عضو مجلس إدارة أي ميديا، التي تصدر جريدة الرؤية الاقتصادية، وهي صحيفة يومية تصدر من أبوظبي.ويمتلك الدخيل ويدير مركز المسبار للدراسات والأبحاث في دبي ويمتلك دار مدارك للنشر.

مؤلفاته:

ذكريات سمين سابق

سعوديون في أميركا

كنت في أفغانستان

جوهرة في يد فحام

الدنيا ... امرأة!

إنما نحن... جوقة العميان

سلمان العودة من السجن إلى التنوير

قال لي القصيبي

كيف تربح المال بأقل مجهود

كيف يفكر القذافي