باسل عبدالرحمن الراوي

العراق

اسمه ونشأته: باسل عبدالرحمن الراوي

 ولد في العراق بمحافظة بغداد / الأعظمية عام 1953م.

 

مؤهلاته العلمية:

  • أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثنوية في بغداد \ الأعظمية.
  • تخرج من كلية القانون والسياسة / القانون جامعة بغداد 1975 وأحرز المرتبة الأولى على دفعته ذلك العام

 

 والده السيد عبد الرحمن صالح الراوي ووالدته ينتسبان إلى دوحة الأشراف (السادة الحســـينية). جده لوالده السيد صالح الراوي كان قاضيا لبغداد 1936 وجده لامه السيد على الخطيب كان مديرا لأوقاف محافظة ديالى وخطيب جامعها الكبير.

طلبته وزارة الخارجية للتعيين فيها على السلك الدبلوماسي بدرجة ملحق عام 1977م. عمل في مركز الوزارة وتنتقل في عدة أماكن منها المملكة الهولندية وكوريا الجنوبية \ وأخرها المملكة العربية السعودية. ترك العمل عام 1990

 

اشتغل بدراسة القران الكريم/ حفظاً وتعليماً. حصل على الإجازة العلمية برواية حفص عن عاصم عن طريق الشاطبي بإجازة الشيخ الدكتور سيد محمد ساداتي الشنقيطي الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض عام 1997. انتظم لمدة أربع سنوات في المركز الخيري لدراسة القرآن وعلومه وأخذ بعض العلوم الشرعية في الفقه وأصوله والحديث ومصطلحه فضلا عن علوم القرآن وحصل على شهادة المركزي عام 1998. ومنذ حصوله على إجازة تعليم فهو يشغل أوقاته بهذا التعليم الشريف ويقيم في المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض وله حلقات عدة في عدد من المساجد وحاليا يجلس للإقراء في مسجد إبراهيم الحصيني في حي النفل في مدينة الرياض يوميا بعد صلاتي الفجر والعصر ويومي السبت و الاثنين بعد صلاة العشاء. نشر مذكراته على كتابة مذكراته الشخصية بعنوان (( من ذاكرتي - قراءة في مذكرات دبلوماسي عراقي )).