أحمد خليل جمعة

سوريا

الاسم: أحمدُ خليلُ جُمُعة

من مواليدِ مدينةِ دمشق الشَّامِ.

مؤهلاته العلمية:

  • إجازةٌ في اللغةِ العربيةِ وآدابِها من جامعةِ دمشقَ.
  • ماجستير في اللغةِ العربيَّةِ من جامعة الدِّراسات الإسلاميَّة بالقاهرة في: "أدب عُلَماءِ الصَّحابة" بتقدير ممتاز.
  • دكتوراه في اللغةِ العربيَّةِ من جامعة الدِّراسات الإسلاميَّة بالقاهرة في: "أدب الأطفال الإسلاميِّ" بتقدير ممتاز.

أعماله:

عملَ مدرساً في دمشقَ، والكويتِ، والرِّياضِ، وغيرِها؛ ولَدَيهِ أكثرُ من شهادةِ خبرةٍ تربويَّةٍ بتقدير ممتاز .

دخلَ عالَمَ الأدبِ والفكر مُبكِّراً. وله نشاطٌ إذاعيٌّ؛ حيث أعدَّ بعضَ البرامج المتنوِّعة وشاركَ فيها، وله كتاباتٌ في أدبِ الأطفال وتربيتهم وثقافتهم، وكذلك الشَّباب.

مارَسَ كتابةَ القصَّةِ القصيرةِ، والمَقالةِ، والدِّراساتِ الأدبيَّةِ؛ ونُشرَتْ في الصُّحُف الرسميَّةِ في الكويت والرِّياض.

له اهتمامٌ بالخطِّ العربيِّ إبداعاً وتاريخاً، وله بضْعُ هواياتٍ أخرى في فنونٍ مختلفةٍ؛ ومنها: الشِّعْرُ؛ والرَّسمُ؛ والزَّخرفةُ، وغيرُها.

له كتاباتٌ وأبحاثٌ في النَّقد الأدبي؛ ومؤلفاتٌ ورسائلُ علميَّةٌ في المجال الأدبيِّ؛ والإسلاميِّ؛ والتَّاريخيِّ؛ والصُّوفيِّ.

له أكثرُ من ستِّين كتاباً مطبوعاً في مجاﻻتٍ مختلفةٍ؛ وخِصِّيصى فيما يتعلَّقُ بعصر النُّبوَّة؛ والخِلافةِ الرَّاشدة؛ والصَّحابةِ؛ والتَّابعين، غيرهم.

له أكثرُ من مئةِ كُتَيِّبٍ في مجالِ التَّاريخِ؛ والتَّفسيرِ؛ والرَّقائقِ؛ ما بين مطبوعٍ ومُعدٍّ للطِّباعة. وتُرجِمَتْ كثيرٌ من كُتُبهِ إلى لغاتٍ عديدةٍ.

شاركَ في جائزة مكتبةِ الشيخِ: عليّ بن عبد الله آل ثاني العالميَّةِ في كتاب عنوانه: "الأسرة المسلمة في العَالَم المُعاصر" عام: ٢٠٠٠م.

شاركَ في عدد من الندواتِ الثَّقافيَّةِ في دمشقَ وعمّان والرِّياض والقاهرة، وبعض المُدُن العربيَّةِ.

مُنِحَ أكثرَ من شهادةِ تقديرٍ؛ ومنها: وزارةُ الثقافةِ في سوريا، وشهادةٌ من مركزِ جمعة الماجد في قطر. ودار الرُّواد في الكويت. وغيرها.

كَتَبَ كثيراً عن المرأة في عالَمَي العربِ والإسلامِ، وله عشراتُ الكتبِ عن النِّسَاء في مُختلف العُصور، وهي مطبوعةٌ ومعروفةٌ.

له اهتمامٌ خاصٌّ في تاريخ أهلِ البيت، وتاريخِ الصَّحابةِ؛ رضي الله عنهم أجمعين، وصنَّف عدَّةَ موسوعات في هذا المجال الميمون.

لا يزالُ -بفضلٍ من الله- يُعِدُّ كثيراً من الأبحاث والدِّراسات والمصنَّفاتِ المتنوِّعةِ.