ناصر عبدالرحمن الخنين

المملكة العربية السعودية

اسمه ونشأته: ناصر بن عبدالرحمن بن ناصر الخنين

ولد في مدينة الدلم ، بمحافظة الخرج في : 1/7/1374هـ .

 

مؤهلاته العلمية :

- شهادة الثانوية من معد الدلم عام 1394هـ .

- الشهادة الجامعية ( البكالوريوس ) من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تخصص اللغة العربية من كلية اللغة العربية بالرياض ، في عام 1398ه.

- الماجستير في النقد ومنهج الأدب الإسلامي على رسالة بعنوان : " الالتزام الإسلامي في الشعر في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي ، وذلك عام 1405هـ .

- الدكتوراه في البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي على رسالة علمية بعنوان : " النظم القرآني في آيات الجهاد " في القسم نفسه ؛ وذلك في نهاية عام 1413هـ.

التدرج الوظيفي :

- عين معيدا في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية بالرياض في رمضان عام 1398هـ .

- عين محاضرا في القسم نفسه في عام 1405هـ .

- عين أستاذاً مساعداً في القسم نفسه في 20/4/1414هـ .

- صدر قرار معالي مدير الجامعة بتعيينه رئيسا لقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية في الرياض ؛ اعتبارا من 24/10/1418هـ ، لمدة سنتين ، ثم جددت الرئاسة مدة ثانية في 24/10/1420هـ ، ثم كلف بها ثمانية أشهر أخرى حتى 1/7/1423هـ .

- صدرت موافقة معالي وزير التعليم العالي على ترشيحه نائباً لرئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بالرياض ، وذلك في 22/7/1422هـ ومازال قائماً في هذا العمل .

 

عضوية المجالس واللجان العلمية :

- عضوية مجلس القسم ، ثم القيام بإدارة جلساته بعد إسناد الرئاسة له .

- عضوية اللجنة العلمية في القسم ، وما يزال .

- عضوية مجلس الكلية ، إبّان رئاسته للقسم .

- عضوية لجنة الدراسات العليا ، إبّان رئاسته للقسم .

- عضوية لجنة اختبار القرآن الكريم لطلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ؛ ممثلاً للقسم .

- كان عضواً في لجنة وضع مفردات مناهج مقررات البلاغة في مراحل الجامعة للخطة المثلى الجديدة في الجامعة .

- كان عضواً وأميناً للجنة تأليف مقرر " المطالعة " للسنة الثالثة الثانوية في المعاهد العلمية ، التابعة للجامعة .

- كان أميناً لمجلس النشاط في الكلية في بعض السنوات .

- صدر قرار مجلس الجامعة برقم ( 1112 – 1420 / 1421هـ ) بتعيينه عضواً في مجلس عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر ، ممثلاً لكلية اللغة العربية في المجلس ، وقد جُدّد له في المجلس مرتين .

- شارك في لجان الاختبارات وإخراج النتائج في الكلية في عدة سنوات .

- رئيس اللجنة العلمية للتحضير لندوة " أدب الطفل المسلم " التي نظمها المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في الرياض في صفر سنة 1427هـ .

الإسهامات العلمية والعملية :

- درّس مفردات مقرر " البلاغة " في كلية اللغة العربية بالرياض في جل المستويات للطلاب والطالبات .

- درّس مفردات مقرر " منهج الأدب الإسلامي " في المستوى السابع .

- درّس مفردات مقرر " البلاغة التطبيقية " في كلية الدعوة والإعلام .

- درّس مفردات مقرر " البلاغة " في المستويين السابع والثامن في كلية أصول الدين بالرياض .

- عمل مرشداً علمياً ( أكاديمياً ) لبعض القاعات في الكلية .

- ناقش سبع رسائل ماجستير في كلية اللغة العربية بالرياض ، وفي كلية التربية وكلية الآداب التابعتين لوكالة كليات البنات بالرياض .

- أشرف ويشرف على الإرشاد العلمي لطلاب الدراسات العليا وطلباتها في القسم ؛ بحسب توجيه القسم .

- درّس " المهارات البيانية " في دورة " تحرير الخطابات الرسمية والعروض " التي تنظمها عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر .

- أُسندت إليه مهمة الإشراف على تنفيذ دورة " تحرير الخطابات الرسمية والعروض " لمنسوبي وزارة الداخلية ، بموجب خطاب فضيلة عميد المركز الجامعـي لخدمة المجتمعوالتعليم المستمر في 21/11/1425هـ برقم 604 خ – ت .

- شارك في تحكيم أبحاث علمية متخصصة ؛ أحيلت إليه من مجلة الجامعة ، ومجلة جامعات الملك خالد بأبها ، ومجلة جامعة نايف العربية ، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية .

 

الإسهام في المؤتمرات والندوات والمحاضرات العامة :

- المشاركة في بعض المؤتمرات العلمية والمهرجانات الثقافية ، والمناسبات التي نظمتها الجامعة ؛ كمهرجان الجهاد الذي أقيم عام 1411هـ .

- المشاركة في ندوة ظاهرة الضعف اللغوي لدى طلاب الجامعات ؛ التي نظمتها كلية اللغة العربية بالرياض ؛ مقرراً لإحدى اللجان .

- المشاركة في ندوة " الحوار حول الأدب الإسلامي " التي نظمتها كلية اللغة العربية بالجامعات الإسلامية في رجب من عام 1402هـ .

- شـارك في إقامة ندوة علمية متخصصة في كلية التربية ( الأقسام الأدبية ) التابعة لوكالة كليات البنات بالرياض ؛ بعنوان : " الموقف من المجاز " وذلك في 16/11/1417هـ ؛ بدعوة من عمادة الكلية .

- ألقى محاضرة علمية متخصصة في النادي الأدبي بالقصيم بعنوان : " فكرة النَّظم عند البلاغيين مطبقة على آيات الغيث " ؛ وذلك في 26/7/1419هـ ؛ بدعوة من رئيس النادي .

- أسهم في إلقاء محاضرات متخصصة في البلاغة القرآنية والأدب الإسلامي ، وأخرى توجيهية عامة ؛ وذلك في بعض الندوات الثقافية التي تقـام أسبوعياً في مدينة الرياض ؛ بدعوة من القائمين عليها ، وذلك : كندوة الشيخ أحمد باجنيد ، وندوة الأستاذ د . راشد المبارك، وندوة الأستاذ عبد الكريم الجاسر .

- رأس إحدى جلسات دورة " الفقه الطبي الأساسية " التي نظمتها عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر في الرياض في 29/1/1426هـ .

- أسهم في محاضرات عامة دُعي إليها إبّان الحملات الانتخابية للمجالس البلدية ؛ في ذي الحج عام 1425هـ .

 

الاستشارات العلمية والمشاركات الإعلامية والاهتمامات الشخصية :

- يعمل مستشاراً علمياً – غير متفرغ – في وكالة الأنباء السعودية بالرياض .

- له مشاركات إعلامية – بين آونة وأخرى – في الإذاعة السعودية والصحافة المحلية ، والمجلات الدورية ، كمجلة " الدعوة " و " شباب" و" المتميزة" . وأحياناً يشارك في برامج التلفزيون المحلي ، وبعض القنوات الإسلامية الفضائية كقناة " المجد " وذلك كله بحسب الطلب.

- لـه ميول خاصة ، واهتمامات شخصية بالغيث ومظاهره ؛ تتبعاً لخواصّه ، ومتابعة لعناصره المؤثرة والمثيرة ؛ كالرياح ومهابّها ، والسحب وأنواعها ، والأمطار وتحديد مواقعها ، وتلقّط أخبارها .

 

المشاركات الخارجية :

- شارك في التدريس في دورتين تربويتين أقيمتا لتدريب معلمي اللغة العربية جاكرتا بأندونيسيا في عامي 1402هـ ، 1404هـ .

- شارك من خلال الجامعة ووزارة الشؤون الإسلامية في برنامج الإمامة في رمضان ، والتدريس في دورات شرعية ، والقيام بجولات دعوية في الإجازة الصيفية في دول متعدد ، منها : أمريكا ، وكندا ، والبرازيل ، والأرجنتين ، وبريطانيا ، وبلجيكا ، والسنغال ، وبوركينا فاسو ، وساحل العاج ، وأريتريا ، والسودان ، وأثيوبيا ، وكينيا ، وزامبيا ، وزمبابوي ، وأندونيسيا ، وفطاني بتايلاند .

 

المؤلفات العلمية :

- كتاب : " الالتزام الإسلامي في الشعر " وهو رسالة الماجستير ، طبعته دار الرسالة بالرياض الطبعة الأولى سنة 1408هـ ، وطبعته دار الرشد الطبعة الثانية 1424هـ وهو مرجع جامعي .

- كتاب : " النّظْم القرآني في آيات الجهاد " ، وهو رسالة الدكتوراه ، وطبعته مكتبة التوبة بالرياض 1416هـ ، وهو مرجع علمي من مراجع الدراسات العليا .

- بحث : تشابه الأطراف من بدائع النظم القرآني .

وبحوث أخرى في طريقها إلى النشر .