عبده أحمد فودة الشرقاوي

مصر

الاسم: عبده بن أحمد فودة الشرقاوي

تاريخ الميلاد: يوم الاثنين الموافق 30 إبريل عام 1945 والموافق من التاريخ الهجري 17 من جمادى الأول عام 1364 هجريًا.

مكان الميلاد: بقرية الصافية مركز دسوق محافظة كفر الشيخ.

وقد أخبر أنه بعد عامين من ميلاده كف بصره، فوجهه والده لحفظ القرآن الكريم على أيدي مشايخ القرية وكان والده يريد له أن يكون قارئًا مشهورًا ولكن الله أراد غير ذلك.

فبدأ فى تعلم القراءات على يد الشيخ الفاضل أبو ليلة بالمسجد الإبراهيمي بدسوق فقد قرأ عليه القرآن الكريم، فقرأ خاتمة برواية ورش عن نافع في صيف عام 1962 وفى صيف عام 1963 قرأ عليه ختمة بقراءة حمزة.
وتعلم فى الأزهر الشريف وحصل على الشهادة الإعدادية الأزهرية عام 1964 * 1965 وعلى الشهادة الثانوية الأزهرية عام 1969من معهد دسوق الديني .. ثم حصل على الإجازة العالية من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر عام 1974.

عمل مدرساً للغة العربية بمعاهد الأزهر الشريف .. وأثناء عمله بالتدريس إلتحق بمعهد قراءات دمنهور عام 1997 وحصل على عالية القراءات عام 1999 ثم إنتقل إلى مرحلة تخصص القراءات بالمعهد المذكور وحصل عليها بفضل الله تعالى وكان ترتيبه الثاني على الطلاب المكفوفين على مستوى جمهورية مصر العربية. ثم إنتقل إلى كلية القرآن الكريم وعلومه جامعة الأزهر بطنطا وحصل على الإجازة العالية (الليانس) منها عام 2008 وكان هذا بعد خروجه على المعاش بأكثر من ثلاث سنوات.

وفي أثناء دراسته بمعهد القراءات قرأت القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة ثم بقراءته العشر الكبرى من طريق طيبة النشر - ابن الجزري - وحصل على إجازة بالقراءة والإقراء للقرآن الكريم بقراءاته العشر الكبرى والصغرى من الأمين على كلام رب العالمين الشيخ زكريا بن محمد بن على عبدالسلام، في الثالث من رجب 1425 الموافق 19 أغسطس عام 2004 وذلك بقريته جماجمون مركز دسوق محافظة كفر الشيخ.