مختار بن الغوث الشنقيطي

موريتانيا

هو المؤرخ الدكتور مختار بن سيدي بن محمد محمود بن الغوث بن محمد بن سيدي أبي بكر بن الطالب أحمد جدو بن مختار "نختيرو" بن مصطفى بن عثمان بن المختار بن يعقوب بن هنضيض أحمد بن محمد " مَحّمْ " بن أحمد بن محمد "محم" بن محمد قلي بن إبراهيم بن أبي بكر بن جابر بن موسى بن الطاهر بن أبي النجيب عبد القاهر بن عبد الله بن محمد بن عبد الله عمويه بن سعد بن الحسين بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القلاوي الشنقيطي البكري الصديقي.

وُلِد قُرب مدينة "كيفة" بموريتانية نحو عام 1383 هـ، ثم هاجر مع والده إلى المدينة المنورة عام 1391 هـ ونشأ بها، ودرس على والده القرآن الكريم، وأتمّ حفظه على الشيخ الجليل خطري بن عبد الرحمن بن سادي. ودَرَس بعض المتون العلمية على بعض العلماء الشناقطة في الحرم النبوي الشريف، ودَرَس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدرسة أبي بن كعب بالمدينة المنورة، وتخرج فيها عام 1404 هـ بإمتياز، وكان الأول على مدارس تحفيظ القرآن بالمملكة العربية السعودية، والتحق في ذلك العام بجامعة الملك سعود بالرياض، فحصل منها عام 1407هـ على الباكالوريوس في العربية وآدابها بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وأيضًا كان الأول على كلية الآداب، ثم حصل منها على الماجستير عام 1411 هـ بامتياز. وفي عام 1419 هـ حصل على الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة منُّوبة بتونس.

عمل محاضرًا بكلية المعلمين بالمدينة المنورة اثنتي عشرة سنة، ثم أستاذًا مساعدًا بجامعة الملك سعود سنة، وبجامعة الملك عبد العزيز بجدة أربع سنوات. وهو يعمل الآن أستاذًا "بروفيسور" بجامعة طيبة، بالمدينة المنورة.

له من الكتب والبحوث: "لغة قريش"، و"الشعر القرشي في القرون الثلاثة الأولى"، و"السموأل: أخباره والشعر المنسوب إليه"، و"النقد الأدبي في رسالة الغفران"، و"معلقة عمرو بن كلثوم: دراسة وتحليل"، و"دراسة في معلقة عنترة بن شداد"، و"اللهجات العربية الغربية القديمة لكايم رابين"، و"الوجيز في العروض والقافية"، و"مناهج البحث في اللغة والأدب" (بالإشتراك)، و"الحقيقة والخيال في الغزل العذري والغزل الصريح"، و"قضايا النقد العربي القديم"، و"هل كان للجاهلية نقد أدبي؟"، و"النحل في شعر امرئ القيس"، و"شعر قريش في الجاهلية"، و"على "الأطلال": دراسة في البناء واللغة"، و"النقد الأدبي في صدر الإسلام والعصر الأموي: دراسة نقدية للأخبار والمأثورات"، و"عبيد الشعر هل كانوا عبيدا؟"، و"ابن قتيبة ومنتقدوه"، و"الحركة الإسلامية في تركية"، و"العقل أولا"، و"في بناء الفكر". وله مقالات كثيرة وبحوث في الأدب والنقد واللغة والفكر والسياسة، منشورة في صحف ومجلات ومواقع إلكترونية شتى.