الزوجان في رمضان


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

 

إن شهر رمضان المبارك يحمل معاني سامية للحياة الإنسانية بشكل عام والحياة الزوجية بشكل خاص، وهو فرصة كبيرة للتقارب الزوجي والتواصل الأسري.

إن الاجتماع على الطاعة والعبادة في جو مفعم بالإيمان ليضفي على الحياة الزوجية بنسائم الحب والود، فهو فرصة حقيقية للحياة الزوجية السامية.

وفي شهر رمضان ما فيه من دروس رائعة يستفيد منها الزوجان مثل: الصبر ـ الجود ـ الحلم والتسامح ـ الأخلاق الحميدة العامة

ليسع الزوجان منذ بداية هذا الشهر للاستفادة منه كما هو المطلوب من مشروعيته وحكمته وليجعلا من الشهر الكريم دورة تدريبية لهما.

وليكن من محتويات هذه الدورة الإيمانية:

-       سعة الصدر، وتقبل بعضكما لبعض ومشاركة أحدكما الآخر في المشاعر.

-       اجتمعا معًا على الطاعة كما تجتمعان على الإفطار والسحور.

-       الاهتمام بإظهار المحبة والمودة والتقارب بين الزوجين، ومحاولة إزالة أي سوء تفاهم حتى لا يعكر جو العبادة في رمضان، وتذكرا أقوال حبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم-: "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم".

-       خططا معًا للسعادة والحياة التي يرضى الله عنها كما تخططان للفطور.

-       التوسعة على الأهل والأولاد بحسن المعاملة والعناية والرعاية وتجنب الصخب والعصبية. وتذكرا قول رسولنا الكريم: "من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه".

-       التدريب العملي على الأخلاق السامية وأولها العفو عن الخطأ والمسامحة والاعتذار والحلم والحرص على السنن والآداب الشرعية.

-       المشاركة في العبادة بإحياء سنة القيام مع الأولاد والزوج والحرص على قراءة القرآن.

-       والصدقات على الفقراء والمحتاجين فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- جوادًا، وكان أجود ما يكون في رمضان.

 

صور للتواصل الزوجي في رمضان:

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا الليل كله وأيقظ أهله وجد وشد المئزر 'وكان يأمر بتحري ليلة القدر': 'تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان'.

وقد سألت عائشة -رضي الله عنها- قالت: قلتُ: يا رسول الله أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: 'اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني' رواه الترمذي.

 

اجتمعا معًا على الطاعة:

على الزوجين حسن استغلال هذا الشهر الكريم والاتفاق معًا على وضع خطة للتعامل مع الأمور الأساسية وهي: القرآن الكريم ـ الصدقة ـ قيام الليل ـ صلة الرحم ـ الدعاء ـ الصلاة في المسجد وعلى الزوج أن يعلم زوجه وأولاده ما يخص هذا الشهر الكريم من فضائل؟ ويراجع معهم فقه الصيام وآدابه ويحثهم على الصدقة وقراءة القرآن وصلة الرحم وغير ذلك من أعمال البر.

 

كيف تحبين زوجك في رمضان؟

1.    لا تبخلي على زوجك بإظهار محبتك يوميًا كما تقدمين له وجبات الطعام اليومية الشهية.

2.    لا تعتقدي أن المحبة تقتضي منك التضحيات المادية الكبيرة بل إن الأمر يتطلب منك تضحيات معنوية روحانية أكبر. فكوني سخية في عطائك المادي والمعنوي لزوجك تملكيه.

3.    اشكري زوجك على اهتمامه ولطفه بك وعطائه ولا تتعاملي معه على أن اهتمامه بك واجب عليه فينطفئ هذا الاهتمام مع الأيام.

4.    كوني على اقتناع تام بأن الذهب والمال والنفوذ والعيش الرغيد لا قيمة له بدون الحب، والحياة المملوءة بالحب هي الحياة الزوجية الناجحة، وبدون الحب ففرص النجاح الزوجي قد تكون منعدمة.

5.    امنحي زوجك رمضانًا مختلفًا وعلاقة زوجية مختلفة بل ورائعة في هذا الشهر الكريم، محتسبة فيه كل عمل وقول وبسمة، لعل الله أن يكتب لنا الأجر ويتقبل منا ويجمعنا مع أحبابنا في جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply