علامات الإخلاص


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 





علامات الإخلاصِ كثيرةٌ، منها:

1)أن لا يتعصبَ المرءُ لنفسِه، وأن لا ينتصرَ عند الزللِ لرأيهº كأنّ الحق حِكرٌ عليه، والصواب خاصُّ به! فذلك من صفات الله - تعالى - الذي يلهج الناسُ إليه - سبحانه - مُتضَرِّعين: (لبَّيكَ وسَعدَيك، والخير بين يديك، والشر ليس إليك). وقد حذَّرَ النبيٌّ - صلى الله عليه وسلم - من إعجابِ كلِّ ذي رأيٍ, برأيه. وذكر أنَّ النصيحةَ لا ينتفعُ بها مَن كانت هذه صفته. وقال - جلَّ جلالُه -: (وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم)، على حين مدح أولياءه بأنهم (إذا ذُكِّروا بآيات ربهم لم يخِرٌّوا عليها صُمًّا وعُميانا).



ومن هنا قال النبي: - صلى الله عليه وسلم - (أنا زعيمٌ ببيتٍ, في ربضِ الجنة لمن ترك المراءَ وإن كان مُحقاً). [1] وقال الذهبي في ترجمة زفر بن الهذيل: \"الفقيه المجتهد الرباني العلامة...مِن بُحورِ الفقهِ وأذكياءِ الوقتِ تفقَّهَ بأبي حنيفة وهو أكبر تلامذته، وكان ممن جمع بين العلم والعمل... كان هذا الإمامُ مُنصفاً في البحثِ مُتَّبِعاً.، قال عبد الرحمن بن مهدي:

حدثنا عبد الواحد بن زياد قال: لقيتُ زفر - رحمه الله -، فقلت له: صرتم حديثاً في الناس وضحكة. قال: وما ذاك؟ قلتُ:

تقولون: ادرؤوا الحدود بالشبهات، ثم جئتم إلى أعظمِ الحدودِ فقلتم: تقام بالشبهات. قال: وما هو؟ قلتُ: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لا يُقتَلُ مسلمٌ بكافر) فقلتم: يُقتَلُ بهº يعني بالذمي. قال: فإني أُشهِدُك الساعةَ أنِّي قد رجعتُ عنه. قلتُ: هكذا يكونُ العالِمُ وَقَّافاً مع النصِّ\". [2]



ولا شكّ أن الإخلاص يقتضي البحثَ عن الحق والتزامَه، ولو كان الحق في رأيِ المخالِف كما قال الله - تعالى -: (ولا يجرمنَّكم شنآنُ قومٍ, على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى). [3] ورحم الله حماد بن زيد حيث قال: \"إذا خالفني شعبة تبعتهº لأنه كان لا يرضى أن يسمع الحديث عشرين مرة وأنا أرضى أن أسمعه مرة\"[4] وما أحسنَ ما علّقه البخاري من قول عمّار بن ياسر - رضي الله عنه - في باب إفشاء السلام من الإسلام (ثلاثٌ من جمعهنّ فقد جمع الإيمان: الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالَم، والإنفاق من الإقتار). ورحم الله الحاكم محمد بن عبد الله بن البَيِّع صاحب [المستدرك] فقد بعث إليه الحافظ عبد الغني بن سعيد المصري كتابا جمع فيه الأوهام التي وقعت للحاكم في [كتاب المدخل]º ففرح بها الحاكم لأنّ صاحبه نبّهه إلى الصواب وعرّفه بالحق ـ و(الدين النصيحة) ـ فطفق الحاكم يُخبر بها الناس! وبعث إلى عبد الغني يشكره قال: فعلمتُ أنه رجل عاقل كما ذكر الذهبي في ترجمته من (سير أعلام النبلاء).



2) أن لا يقصد المرء الشهرة بين الناس، ولا يرجو استماعهم إليه، أو يسعى إلى اجتماعهم عليه ـ وإن كان كل ذلك من (عاجل بشرى المؤمن) - إذا أخلص - ولكنه فتنةٌ وهلاكٌ لمن لم يرد به وجه الله لأنّ الله (أغنى الشريكين عن الشرك) ولا يقبل إلا ما كان لوجهه خالصاًº فلا يصيب المرء من تعبه ونصبه خيرا كما جاء في الصوم (رُبَّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع العطش). ورحم الله أولئك الأخيار الذين كانوا (يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون) ومع ذلك تجدهم حريصين على أن لا يعلم قرباتهم إلا ربّ العالمين. قال ابن قدامة المقدسي: \"لم يزل المخلصون خائفين من الرياء الخفيّ يجتهدون في مخادعة النفس والناس عن أعمالهم الصالحة ويحرصون على إخفائها أعظم مما يحرص الناس على إخفاء فواحشهم، كل ذلك رجاء أن يخلص عملهم ليجازيهم الله - تعالى - في القيامة بإخلاصهم\"[5] ومن هؤلاء الأبرار منصور بن المعتمر الذي\"صام أربعين سنةً، وقام ليلها، وكان يبكي الليلَ كلَّه، فإذا أصبح كحل عينيه وبرق شفتيه ودهن رأسه\"! [6]



3) أن لا يحب الثناء، بل يكرهه ولا يرضى بسماع المدح بل يفرّ منه، كما فرّ أويس القرني - رضي الله عنه - لئلا يُعرَف. وما أكثرَ ما يجتمع حُبّ الثناء بالتقصير في الأعمال كما قال - تعالى -: (ويحبّون أن يُحمَدوا بما لم يفعلوا)! ولله درّ من قال من أهل التفسير: \"من أظهر الدعوى كُذِّب! \" عند قول الله - تعالى -: (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مُصلحون ألا إنّهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون). [7] ورحم الله العلامة ابن القيم حيث قال: \"لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس\". [8]



فينبغي للمؤمن أن يراقب نفسه ويصحّح قصده لأنّ الرياء دقيق، وهو متلوِّن بأشكال الأعمال الصّالحة تدليسا وتلبيسا لا يظهر إلا بالمحاسبة والمراقبة. وما أحسنَ ما نبّه عليه العلامة ابن قدامة حيث قال: \"هذه الشهوة الخفية يعجز عن الوقوفِ على غوائلِها كبارُ العلماء، فضلاً عن عامةِ العُبّاد وإنما يُبتَلَى بها العلماءُ والعُبّادُ المُشمِّرون عن ساقِ الجِدِّ لسلوكِ سبيلِ الآخرةº فإنهم لما قهروا أنفسَهم جالدوها وفطمُوها عن الشهوات، وحملُوها بالقهرِ على أصنافِ العباداتº عجزَت نفوسُهم عن الطمعِ في المعاصي الظاهرةِ والواقعةِ على الجوارحِ، فاستراحت إلى التظاهُرِ بالعلمِ والعملِ، ووجدت مَخلَصاً مِن شدةِ المُجاهدةِ في لذةِ القبولِ عند الخلقِ ونظرِهم إليه بعينِ الوقارِ والتعظيم. فأصابت النفس في ذلك لذة عظيمةº فاحتقرت فيها تركَ المعاصي والشهوات، واستلانت خشونةَ المواظبة على العباداتº لإدراكها في الباطن لذةَ اللّذّات وشهوةَ الشهوات. فهو يظن أنه مُخلِصٌ لله - عز وجل -، وقد أُثبتَ في ديوانِ المُنافقين. وهذه مَكيدةٌ عظيمةٌ لا يَسلَمُ منها إلا المُقرَّبون\". [9]



4) أن يصبر على الأذى ويتحمّل في سبيل الله العناءº رجاء أن ينال القبول والرّضا، وقد قال الشافعي: سمعت محمد بن الحسن يقول: \"لا يُفلح في هذا الشأن إلا من أَقرَحَ البُرٌّ قلبه\"[10] وقال الذهبي: \"لا يصبر على الخَلّ إلا دودُه\"



وقال ابن معين لمّا رفسه الحافظ أبو نُعيم الفضل بن دُكين حين امتحنه في قلبِ الأسانيد: \"والله لَهذه الرفسةُ أحبّ إليّ من كل شيء\". [11] شعارهم في ذلك قول الشاطبي:

وقد قيل: [12]

كُن كالكلب يُقصِيهِ أهلُهُ =ولا يأتلي في نُصحِهم متبذِّلا



وليت شعري هل يصبر أهل الدنيا أياماً لا يأكلون، ويجرون من درسٍ, إلى درسٍ, ويحومون على الشيوخ، كما كان شأن البخاري حين أكل العشب في رحلته إلى شيخه آدم بن أبي إياس. [13] وقد ذكر ابن أبي حاتم أنه كان مع صاحبٍ, له يطلبون العلم من شيخٍ, إلى شيخٍ, فاشتريا سمكة لم يجدا وقتاً لشوائهاº فأكلاها نيئة. وقال: لا يُستطاع العلم براحة الجسد! [14]



بل إنّ المرائي لا يصبر على أدنى أذىً يصيبه كما قال - تعالى -: (ومن الناس من يعبد الله على حرفٍ, فإن أصابه خيرٌ اطمأن به وإن أصابته فتنةٌ انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين)، بل لا يرضى أن يتجاهله الناس، ولا أن يعاملوه كعامّة المسلمين، وقد عَدَّ ابن قدامة هذا من الرّياء الخفي فهو \"إذا رأى الناس أحبَّ أن يبدؤوه بالسلام. وأن يقابلوه بالبشاشة والتوقير وينشطوا في قضاء حوائجه، ويسامحوه في المعاملة، ويوسعوا له المكانº فإن قصّر في ذلك مقصّر ثَقُل على قلبه، ووجد لذلك استبعادا في نفسهº ليتقاضى الاحترام على الطاعة التي أخفاها\". [15] وأما العبد الصالح فلا يهمٌّه رضي الخلق أم سخطوا إذا أدّى حق الله ورسوله. بل هو مُتيقِّنٌ بأنّ السفهاء لا يرضون بالمعروف أصلاً، ولا يَرَونَ لصاحب الخير فضلا. فلا يبالي بهم بل ينشد مع الزَّبيدي: [16]



إذا رضيَت عنّي كِرامُ عشيرتي =فلا زال غَضباناً عليَّ لئامها



5) أن يكون طاهر القلب من الهوى، وبريئا من حُظوظ النفس، حريصا على مصاحبة الصادقين والتعاون معهم في كلّ خير، ورحم الله ابن القيم حيث قال: \"الأفضل في كلّ وقت وحال: إيثار مرضاة الله في ذلك الوقت والحال، والاشتغال بواجب ذلك ووظيفته ومقتضاه. وهؤلاء هم أهل التعبٌّد المُطلق، والأصناف قبلَهم أهلُ التعبّد المقيَّد. فمتى خرج أحدهم عن النوع الذي تعلّق به من العبادة وفارقه يرى نفسه كأنه قد نقض وترك عبادته. فهو يعبد الله على وجه واحد، وصاحب التعبّد المطلق ليس له غرض في تعبٌّد بعينه يؤثره على غيره. بل غرضه تتبع مرضات الله - تعالى -أين كانت. فمَدَارُ تعبٌّدِه عليها، فهو لا يزال متنقّلا في منازل العبودية، كلما رُفعت له منزلة عمِل على سيره إليها واشتغل بها حتى تلوح له منزلة أخرى. فهذا دَأبُه في السّير حتى ينتهي سيره. فإن رأيت العلماء رأيته معهم، وإن رأيت العبّاد رأيته معهم وإن رأيت المجاهدين رأيته معهم، وإن رأيت الذاكرين رأيته معهم، وإن رأيت المتصدّقين المحسنين رأيته معهم، وإن رأيت أرباب الجمعية وعكوف القلب على الله رأيته معهم. فهذا هو العبد المطلق الذي لم تملِكه الرّسوم، ولم تقيّده القيود، ولم يكن عمله على مراد نفسه وما فيه لذّتها وراحتها من العبادات بل هو على مراد ربه ولو كانت راحة نفسه ولذتها في سواه فهذا هو المتحقّق بـ (إياك نعبد وإياك نستعين) حقّا القائم بها صدقاً\" وما أشبه كلام ابن القيم - رحمه الله - بحال الصّدّيق - رضي الله عنه - حيث رجا أن يدخل من جميع أبواب الجنة!



6) أن يتخلّق بغنى النفس وصفاء السّريرة ومحبة الخير للمسلمين والبُعد عن الحسد والبغض: فهذه المعاملات عنوان السلامة من الهوى وأمراض القلوب وعِلل النفوسº ومن هنا جاء الثناء العظيم على الذين (يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا). وقد ذكر أبو منصور الثعالبي في (خاص الخاص) \"أنّ علي بن محمد الفياض كتب إلى ابن أبي البغل وقد وُلِّي على الأهواز وصُرِف ابنُ أبي البغل به وهو أحسن وأبلغ وأظرف وأكرم ما كتب صارف إلى مصروفه: قد قُلِدتُ العمل بناحيتك فهنَّاك الله بتجدٌّد ولايتك. فأجابه ابن أبي البغل بما لا ُيدرَى أيّهما أبلغ وأحسن: ما انتقلت عني نعمةٌ صارت إليك ولا غابت عني منزلةٌ طلعت عليك وإني لأجد صرفي بك ولايةً ثانيةً وصلةً من الوزير وافيةº لما أرجوه بمكانك من العافية وحسن العاقبة\". [17]



-----

[1] قال النووي حديث صحيح رواه أبو داود بإسناد صحيح. والزعيم: الضامن. [رياض الصالحين باب حسن الخُلُق ص 278].

[2] سير أعلام النبلاء للذهبي 8/38. مؤسسة الرسالة. ط9. 1413 هـ.

[3] المائدة 8.

[4] تذكرة الحفاظ للذهبي 1/194

[5] مختصر منهاج القاصدين ص 239

[6] تذكرة الحفاظ للذهبي. ترجمة منصور بن المعتمر.

[7] راجع: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 1/204.

[8] في الفوائد ص 186

[9] مختصر منهاج القاصدين ص 229

[10] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي 1/ 105

[11] المرجع السابق 1/136.

[12] مقدمة حرز الأماني ووجه التهاني (في القراءات السبع المتواترة).

[13] راجع ترجمة البخاري في هدي الساري لابن حجر.

[14] وقد روى مسلم في صحيحه هذه الكلمة عن يحيى بن أبي كثير في أبواب مواقيت الصلاة.

[15] مختصر منهاج القاصدين ص 239

[16] في مقدمة تاج العروس بشرح جواهر القاموس.

[17] خاص الخاص ص 10 .

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply