انتخاب أسقف من مثليي الجنس يثير أزمة واسعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 



حذر الدكتور روان ويليامز رئيس أساقفة كنتربري، الذي يعد الزعيم الروحي للمسيحيين الأنجليكانيين في العالم، من أن \"أياما صعبة\" تنتظر الكنيسة بعد انتخاب أول أسقف يعلن انه من مثليي الجنس في الولايات المتحدة.

وقال أن انتخاب ريفيرند جين روبنسون أسقفا لولاية نيو هامبشير الأمريكية سيكون له آثار بالغة الأهمية على الكنيسة الأنجليكانية في مختلف بقاع العالم.

كما عبر القادة الدينيون للكنيسة الأنجليكانية خارج الولايات المتحدة عن رفضهم للقرار، واعتزامهم الدعوة إلى اجتماعات طارئة لمناقشة الأمر.



روبنسون دخل التاريخ باعتباره أول أسقف من مثليي الجنس

ويقول جان ليتل مراسل البي بي سي في مدينة مينيبوليس الأمريكية حيث تم التصويت، أن الدكتور ويليامز يواجه موقفا بالغ الصعوبة في الوقت الراهن، إذ يحاول منع انقسام الكنيسة.

وكان 62 أسقفا من كنيسة \"ابيسكوبال\"، وهي فرع الكنيسة الأنجليكانية في الولايات المتحدة، قد صوتوا لصالح روبنسون، فيما عارضه 45 صوتا.



جيفري جون اضطر للانسحاب من معركة مشابهة في بريطانيا

وآثار تعيين روبنسون انقساما شديدا بين الأنجليكانيين داخل الولايات المتحدة نفسها، إذ يرى المحافظون منهم أنه لا ينبغي تعيين أحد مثليي الجنس رئيسا للأساقفة نظرا لان سلوكه يخالف تعاليم الكتاب المقدس.

وفي المقابل يرى المتحررون أنه لابد من إزالة التمييز ضد مثليي الجنس في تولي الوظائف الكنسية كما تم بالنسبة لغيرها من الوظائف، ورحبوا بشدة باختيار روبنسون على أنه فرصة تاريخية للتغيير.

وقال المحافظون أن انتخاب روبنسون قد تسبب في انقسام الكنيسة بالفعل، وأكدوا عزمهم على الاجتماع مع قادة الكنيسة الأنجليكانية في الدول النامية لبحث تشكيل جديد للكنيسة يستبعد الكنيسة الأمريكية.

وعبر روبرت دونكان أسقف مدينة بيتسبورج الأمريكية، الذي قاد حملة المعارضة لتعيين روبنسون، عن شعوره بالاسف الشديد لنتيجة التصويت، مؤكدا أن الكنيسة الأمريكية عزلت نفسها عن ملايين الأنجليكانيين في مختلف بقاع العالم.

وانتقد المجلس الأمريكي الأنجليكاني بعنف انتخاب روبنسون قائلا أن كنيسة \"ابيسكوبال\" ابتعدت عن العقيدة المسيحية التاريخية، وأنه يرفض قرارها\".

وسبق أن أعلن أساقفة أنجليكانيون من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية يمثلون نحو ثلث عدد الأنجليكانيين في العالم قطع الصلات مع كنيسة كندية أعلنت مباركة زواج مثليي الجنس.

يشار إلى أن الكنيسة الأنجليكانية في بريطانيا شهدت جدلا مشابها في الآونة الأخيرة عند الإعلان عن ترشيح كانون جيفري جون، وهو من مثليي الجنس، لرئاسة كنيسة \"ريدنج\"، إلا أن الضغوط الشديدة، خاصة من الأساقفة الأنجليكانيين خارج بريطانيا، أسفرت عن انسحاب المرشح.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply