بسم الله الرحمن الرحيم
تكاد تتفق كلمة الباحثين على شهرته، وعلى أنه أول مؤلف في الطائفة الصوفية في إندونيسيا، كما أنه أكبر شاعر فيما بينهم([1]). لكن المؤسف، أنه مع شهرته لم يعرف بالضبط متى وأين ولد. ؟
ومثل هذا الاضطراب سيواجهه كل باحث عن الإسلام في إندونيسيا، وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على عدم وجود الاهتمام في كتابة تاريخ الإسلام في إندونيسيا لدى المؤرخين القدامى.
اسمه حمزة فنصوري، هكذا وجدته في الكتب التي تحدثت عنه، ولا يعرف نسبه، ولكن لفظ فنصوري يدل على المكان الذي نسب إليه، وهو فنصور كما أوضح حمزة نفسه في بعض أبياته فقال:
حمزة من أصل فنصوري***نال الوجود في شهرنا ويمما
أخذ خلافة العلم العالي***من عبد القادر الجيلاني([2])
فهذه الأبيات الأربع تمدنا بفوائد وهي:
1- أنه من فنصور([3]).
2- أنه حصل على مرتبة من مراتب التصوف، وهي مرتبة وحدة الوجود([4]) في شهرناوي([5]).
3- أنه انتسب إلى الطريقة القادرية([6]).
وإذا كان هذا العلم الصوفي لم يعرف تاريخ ولادته إلا أن المؤكد أنه كان يعيش في عهد السلطان علاء الدين رعاية شاه الرابع السيد المكمل الذي تولى السلطة في أتشيه([7]) عام (997) إلى (1101هـ) إلى بداية عهد السلطان إسكندر مودا الذي تولى السلطة عام (1016هـ) إلى عام (1045هـ)([8]).
فلذلك يظن أنه توفي في العقد الأول من القرن السابع عشر الميلادي([9]).
* رحلاته:
\"كما أنه كان يدرس في بلده \"أتشيه\" وجاوا، فإنه سافر لطلب العلم إلى بلاد أخرى خارج بلده، منها الهند وفارس \"([10]).
وقد حكى أيضاً أنه قام بالرحلات إلى الشرق الأوسط لزيارة المراكز الإسلامية من ضمنها مكة المكرمة والمدينة النبوية والقدس، وكذلك بغداد المكان الذي انتسب فيه إلى الطريقة القادرية([11]).
وعلى ذلك قيل: إنه أول إندونيسي يعرف بالتأكيد أنه انتسب إلى الطريقة القادرية، كما أن الطريقة القادرية هي أول الطرق التي ورد ذكرها في المصادر الإسلامية([12]).
\"وكاد يتفق جميع علماء التاريخ على أن حمزة فنصوري - وتلميذه شمس الدين سومطراني - من الصوفية الذين اتجهوا منحى الحلاج، فإن أفكاره عن الحلول والاتحاد والمحبة ونحو ذلك هي نفس أفكار الحلاج\"([13]).
وقال البروفسور أحمد هافي عنه: \"في التصوف الفلسفي هو تابع لفكرة وحدة الوجود، كما أنه انتسب إلى الطريقة القادرية، وهو متأثر تأثراً بالغاً بفلسفة ابن عربي والحلاج والبسطامي\"([14]).
ونستشهد ببعض ما قاله في بعض مؤلفاته([15]) فيما يلي:
قال في كتابه شراب العاشقين شارحاً معنى \"الحقيقة\" بعد أن تكلم عن \"الشريعة\" و\"الطريقة\"، كديدن المتصوفة، قال: \"لما رأى المحقق شيئاً خارج نفسه إنما رآه نفسه، إذ عنده أن العالم ونفسه متحدان...إلى أن قال: فلذلك قال أهل الحقيقة: إن جميع المخلوقات هي أنفسنا، وجميع الناس إخوتنا: المسلم والكافر، والحبيب والعدو، والجنة والنار، والسخط والمعرفة، والحسن والقبيح، والغنى والفقر، والمدح والذم، والشبع والجوع، والصغير والكبير، والحياة والموت، والمرض والصحة، والصواب والخطأ، كلها متساوية\"([16])، واسترسل قائلاً: \"وعندنا أن ذات الله ووجوده واحد، وأن وجود الله ووجود العالم واحد، والعالم وإن كان ظاهره موجوداً لكن وجوده وجود وهمي، وليس بوجود حقيقي\"([17]).
فهذه نفس أقوال الحلاج، فيها من الاعتقاد بوحدة الوجود ما لا يخفى، فقد قال الحلاج على سبيل المثال:
وأي الأرض تخلو منك حتى*** تعالوا يطلبونك في السماء
تراهم ينظرون إليك جهراً *** وهم لا يبصرون من العماء([18])
وقال أيضاً:
يا عين عين وجودي يا مدى هممي*** يا منطقي وعباراتي وإيمائي
يا كل كلي ويا سمعي ويا بصري*** يا جملتي وتباعيضي وأجزائي([19])
فمن مثل ذلك الكلام المذكور الذي قاله حمزة فنصوري يعتقد أن حمزة فنصوري من الأوائل الذين جاءوا بعقيدة وحدة الوجود إلى أتشيه وجنوب شرق آسيا([20]).
وبهذا نصل إلى شيء، وهو معرفة وجود الصلة القوية بين اتجاه تصوف حمزة فنصوري واتجاه كبار الصوفية كالحلاج وابن عربي وغيرهما، كما أن انتسابه إلى الطريقة القادرية، وفي وقت مبكر أيضاً، دليل على وجود الصلة بين إندونيسيا وبغداد، مكان نشأة هذه الطريقة، بل وأن حمزة فنصوري رحل مباشرة إلى بغداد كما سبق.
انظر : الصوفية في إندونيسيا نشأتها وتطورها وآثارها (عرض وتقويم)
----------------------------------------
([1]) ينظر الكتاب الأصفر (ص: 190).
([2]) نقلاً عن: hamzah fansuri، risalah tasawuf dan puisi puisinya حمزة فنصوري، رسالته الصوفية وأشعاره، لعبد الهادي. و. م، (ص: 142) (باللغة الاندونيسية).
([3]) فنصور: اسم آخر لباروس، وهي الآن مدينة صغيرة في الساحل الغربي من سومطرا بين مدينة سيبولغا وسنكل، كانت فنصور إلى القرن السادس عشر الميلادي ميناء التجارة الحيوي، نزل بها تجار العالم. نقلاً عن حمزة فنصوري، رسالته الصوفية وأشعاره، (ص: 9).
([4]) هكذا قد فهم غير واحد أن لفظ (الوجود) هنا يعني وحدة الوجود، لعل ذلك بالنظر إلى تصريحاته الظاهرة في مكان آخر، كما سيأتي ذكر بعضها بعد قليل.
([5]) شهرناوي: اسم فارسي لمدينة أيوطيا الواقعة الآن في تايلند، وشهرناوي معناه مدينة جديدة، وكانت هذه المدينة قديماً المركز الحيوي للتجارة العالمية، وأقام فيها كثير من المسلمين من الهند وإيران. ينظر: الكتاب الأصفر، (ص: 190، و 207).
([6]) طريقة تنسب إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني، كما سيأتي الحديث عنها فيما بعد.
([7]) منطقة تقع في الجزء الشمالي من جزيرة سومطرا.
([8]) ينظر: syiah dan ahlu sunah saling revut penvaruh dan deduasaan sejak awal sejarah islam di depulauan nusantara النفوذ والسلطة منذ أوائل تاريخ الإسلام في نوسانتارا)، للبروفيسور أحمد هاشمي، (ص: 71)، (باللغة الإندونيسية).
([9]) ينظر: ensiklopedi islam indonesia الموسوعة الإسلامية الإندونيسية)، مجموعة من كتاب، الجامعة الإسلامية الحكومية شريف هداية الله، الرئيس: هارون ناسوتيون، (ص: 296) (باللغة الإندونيسية).
([10]) ينظر: الشيعة وأهل السنة تخاطفوا النفوذ والسلطة، لأحمد هاشمي، (ص: 73).
([11]) ينظر: شبكة علماء الشرق الأوسط وجزر نوسانتارا، لأزيوماردي أزرا، (ص: 167).
([12]) ينظر: الكتاب الأصفر، لمارتير فان بروينسن، (ص: 208).
([13]) تطور علم التصوف وأعلامه في (نوسانتارا)، (ص: 35).
([14]) البروفسور أحمد هاشمي: الشيعة وأهل السنة تخاطفوا النفوذ والسلطة، (ص: 73-74).
([15]) من مؤلفاته التي عثر عليها: ضراب العاشقين وأشعار التوحيد والمعرفة. ينظر: حمزة فنصوري: رسالته الصوفية وأشعاره، (ص: 17).
([16]) نقلاً عن الكتاب: الشيعة وأهل السنة تخاطفوا النفوذ والسلطة، (ص: 76-77).
([17]) نفس المرحع، (ص: 80- 81).
([18]) نقلاً عن الكتاب: الكشف عن حقيقة الصوفية لأول مرة في التاريخ، لمحمود عبد الرؤوف القاسم، (ص: 110).
([19]) نقلاً عن (الكشف عن حقيقة الصوفية لأول مرة في التاريخ)، (ص: 110).
([20]) ينظر:الموسوعة الإسلامية الإندونيسية، (ص: 297).
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد