الفرق بين المني والمذي والودي وأحكام كلاً منها


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الخارج طهارته صفاته أحكامه

المني طاهر

1.الخروج بشهوة

2. يعقب خروجه فتور في الجسم

3. لونه أبيض مائل للصفرة.

4. ثخين ليس رقيقاً.

5. يخرج دفقاً وفي دفعات.

6. رائحته تشبه طلع النخل أو رائحة العجين، وإذا يبس يكون رائحته كرائحة بياض البيض الجاف.

كل واحدة من هذه الثلاث كافيه في كونه منياً

يوجب الغسل إذا خرج بلذة سواءً خرج يقظة أو مناماً، بسبب جماع أو احتلام أو الاستمناء المحرم.

وقبل الغُسل من خروجه يحرم على المسلم: مس المصحف وقراءة القرآن والصلاة ودخول المسجد والطواف حول الكعبة إلا بعد الاغتسال بتعميم البدن بالماء مع النية والمضمضة والاستنشاق.

وعند تعمد إخراجه يبطل صوم الصائم.

 

المذي نجس نجاسة مخففة ماء رقيق لزج شفاف لا لون له يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو غير ذلك ويخرج على شكل قطرات على رأس ـ الذكر ـ وربما لا يحس بخروجه. يجب التطهر من المذي من الثوب والبدن ويكفي النضح (الرش) لأن نجاسته مخففه، مع غسل الذكر والأنثيين (الخصيتين) وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل.

الودي نجس يخرج عقب (البول) وهو غير لزج، أبيض ثخين يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة ولا رائحة له يأخذ أحكام البول من حيث النجاسة والتطهير منه

إذا استيقظ ووجد بللا فلا يخلو من ثلاث حالات:

1. أن يتيقن أنه مني بصفاته السابقة وفي هذه الحالة عليه أن يغتسل سواءً تذكر احتلاماً في منامه أم لم يتذكر.

2. أن يتيقن أنه ليس بمني وفي هذه الحالة لا يجب الغسل لكن يجب عليه أن يغسل ما أصابه لأنه حكمه حكم المذي.

3. إن يجهل هل هو مني أم لا؟ فإن وجد ما يحال عليه الحكم أحلناه وإن لم يوجد فالأصل الطهارة ـ ومعنى إحالة الحكم: إن ذكر أنه احتلم فهو مني وإن لم يرى شيئاً في منامه وقد سبق تفكير في الجماع جعلناه مذياً، والغسل أحوط.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply