ـــ فالأولاد رزق من الله لعباده ، والأرزاق يقســمها الرزاق سـبحانه وتعالى ، والوهاب هو الله ( يهب لمن يشـاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكوراو يزوجهم ذكرانا واناثا ويجعل من يشاء عقيما ) \" الشور ى: 49 ، 50 \" 0
ـــ والإنسان لا يدري في أي ذلك خير ، قال تعالى : ( آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم اقرب لكم نفعا ) \" النساء : 11 \" 0
فكن راضيا برزق الله ذكر كان أم أنثى ، حامدا له على السراء ، شاكرا له على النعماء ، ولا تتضايق ولا تتبرم ولا تحزن اذا رزقت ببنت ، فلعل في ذلك خيرا لك ، ولا تكونن من الجاهلين الذين قال الله فيهم : (وإذا بشر احدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم ، يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون ) \" النحل : 58 ، 59 \" 0
2ـ التـــأذين في أذن المـولود :
فعن أبي رافع قال : \" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسين بن علي حين ولدته فاطمه بالصلاة \" ( رواه أبو داود والترمذي ) ، والحكمة من ذلك كما يقول ابن القيم ـ و الله اعلم ـ : أن يكون أول مايقرع سمع الصبي من كلماته المتضمنة لكبرياء الرب وعظمته والشهادة له بالوحدانية ، ثم إن الأذان يطرد الشيطان 0
3ـ استحباب تحنيك المولود بتمرة ونحوها عقب الولادة والدعاء له بالبركة :
لحديث عائشة رضي الله عنها : \" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم \" (رواه مسلم ) ، وحديث أبي موسى رضي اله عنه قال : \" ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة \" ( متفق عليه ) 0 والتحنيك هو مضغ التمرة ودلك حنك المولود بها ، وذلك بوضع جزء من الممضوغ على الإصبع وإدخال الإصبع في فم المولود ثم تحريكه يمينا وشمالا 0
ـ والحكمة من ذلك ـ و الله اعلم ـ تقوية عضلات فم المولود حتى يتهيأ للقم الثدي وامتصاص اللبن 0
4ـ اختيار اسم حسن للمولود :
وهذا من حق الولد على أبيه ، فلا تسمه باسم يضايقه ، ولا تلقبه بلقب يؤذيه ويعيره الناس به ، بل سمه باسم حسن طيب ، قال صلى الله عليه وسلم : \" إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وبأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم \" (رواه أبو داود بإسناد حسن) 0
وعلى الوالد أن يجنب ابنه الاسم القبيح الذي يكون مدعاة للاستهزاء به والسخرية منه ، ويجنبه الأسماء المشتقة من كلمات فيها تشاؤم حتى يسلم الولد من شؤم هذه التسمية ، ويجنبه كذلك الأسماء المختصة بالله تعالى كالاحد الرازق والخالق وغيرها ، وكذلك الأسماء المعبدة لغير الله كعبد العزى وعبدالنبي وماشابهها ، وكذلك الأسماء التي فيها يمن وتفاؤل كأفلح ونافع ورباح ويسار حتى لا يحصل لهم كدر عند مناداتهم وهم غائبون بلفظ لا 0
ـ وتجوز التسمية يوم ولادته ، وجاز تأخيرها إلى اليوم الثالث أو السابع ، ويجوز قبل ذلك وبعده ، والأمر فيه سعة والحمد لله 0
5ـ العقيقــة عن المولــود :
وهي من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله في حديث سمرة : \" كل غلام رهينة بعقيقته ، تذبح عنه يوم سابعه ، ويحلق رأسه ويسمى \" (رواه أبو داود وصححه الألباني ) ، وهي شاتان عن الغلام ، وشاة عن الجارية ، ويستحب طبخها دون إخراج لحمها نيئا ، وتستحب يوم سابعه ، وتجزيء قبل ذلك او بعده ، وبجزيء في الأضحية 0
6ـ حلق رأس المـولود والتصــدق بوزن شــعره :
لحديث سمرة السابق ، والحلق يكون للرأس كلها ، وليس بعضها دون بعض ، لورود النهي عن ذلك ، عن ابن عمر قال : \" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع \" (متفق عليه ) ويسن أن يتصدق بوزن شعره 0
7ـ الختـــــان :
وهو من خصال الفطرة ، لقوله صلى الله عليه وسلم ، \" الفطرة خمس : 00 وذكر منها : الختان \" ( متفق عليه ) والختان واجب للرجال ومسنون للنساء 0
ـــ وللختــان حكم دينية وفوائد صحية ، فهو مكمل للفطرة ، وعلامة يتميز بها المسلم عن غيره ، وهو يجلب النظافة ، ويحسن الخلقة ، ويعدل الشهوة ويقي المسلم من الإصابة بالسرطان بإذن الله 0
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد