بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
أولاً أصول العـرب
قسم المؤرخون أصول العرب إلى ثلاثة أقسام بحسب السلالات التي انحدروا منها (1)
1-العرب البائدة وهي قبائل عاد، وثمود، والعمالقة، وطَسم، وجَديس، وأمَيم، وجُرهم وحضرموت ومن يتصل بهم، وهذه درست معالمها واضمحلت من الوجود قبل الإسلام وكان لهم ملوك امتد ملكهم إلى الشام ومصر.(2)
2-العرب العاربة وهم العرب المنحدرة من صلب يَعرُب بن يشجُب بن قحطان وتسمى بالعرب القحطانية (3) ويعرفون بعرب الجنوب (4) ومنهم ملوك اليمن، ومملكة معين، وسبأ وحمير). (5)
3- العرب العدنانية نسبة إلى عدنان الذي ينتهي نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم - عليهما الصلاة والسلام -، وهم المعروفون بالعرب المستعربة، أي الذين دخل عليهم دم ليس عربيًّا، ثم تم اندماج بين هذا الدم وبين العرب، وأصبحت اللغة العربية لسان المزيج الجديد. وهؤلاء هم عرب الشمال، موطنهم الأصلي مكة، وهم إسماعيل - عليه السلام - وأبناؤه، والجراهمة الذين تعلم منهم إسماعيل - عليه السلام - العربية، وصاهرهم، ونشأ أولاده عربًا مثلهم، ومن أهم ذرية إسماعيل (عدنان) جد النبي - صلى الله عليه وسلم - الأعلى، ومن عدنان كانت قبائل العرب وبطونها فقد جاء بعد عدنان ابنه معد، ثم نزار، ثم جاء بعده ولداه مُضَر وربيعة.
أما ربيعة بن نزار فقد نزل من انحدر من صلبه شرقا، فقامت عبد القيس في البحرين، وحنيفة في اليمامة، وبنو بكر بن وائل ما بين البحرين واليمامة، وعبرت تغلب الفرات فأقامت في أرض الجزيرة بين دجلة والفرات، وسكنت تميم في بادية البصرة.(6)
أما فرع مضر فقد نزلت سليم بالقرب من المدينة، وأقامت ثقيف في الطائف، واستوطنت سائر هوازن شرقي مكة، وسكنت أسد شرقي تيماء إلى غربي الكوفة، وسكنت ذُبيان وعَبس من تيماء إلى حوران(7) وتقسيم العرب إلى عدنانية وقحطانية هو ما عليه جمهرة علماء الأنساب وغيرهم من العلماء. ومن العلماء من يرى أن العرب عدنانية، وقحطانية ينتسبون إلى إسماعيل(8) - عليه الصلاة والسلام -.
وقد ترجم البخاري في صحيحه لذلك فقال باب نسبة اليمن إلى إسماعيل - عليه السلام -، وذكر في ذلك حديثًا عن سلمة قال خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على قوم يتناضلون بالسهام، فقال «ارموا بني إسماعيل، وأنا مع بني فلان» -لأحد الفريقين- فأمسكوا بأيديهم، فقال «ما لكم؟ » قالوا كيف نرمي وأنت مع بني فلان؟ فقال «ارموا وأنا معكم كلكم»(9) وفي بعض الروايات «ارموا بني إسماعيل، فإن أباكم كان راميًا».
قال البخاري وأسلم بن أَفصَى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة، يعني أن خزاعة فرقة ممن كان تمزق من قبائل سبأ حين أرسل الله عليهم سيل العرم.(10)
ووُلد الرسول - صلى الله عليه وسلم - من مضر، وقد أخرج البخاري عن كليب بن وائل قال حدثتني ربيبة النبي - صلى الله عليه وسلم - زينب بنت أبي سلمة قال «قلت لها أرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - أكان من مضر؟ فقالت فممن كان إلا من مضر؟ من بني النضر بن كنانة» (11)
وكانت قريش قد انحدرت من كنانة وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة وانقسمت قريش إلى قبائل شتى من أشهرها جمح وسهم وعدي ومخزوم وتيم وزهرة وبطون قصي بن كلاب، وهي عبد الدار بن قصي وأسد بن عبد العزى بن قصي، وعبد مناف بن قصي، وكان من عبد مناف أربع فصائل عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم. وبيت هاشم هو الذي اصطفى الله منه سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم.(12)
قال - صلى الله عليه وسلم - «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم» (13)
ثانياً حضارات الجزيرة العـربية
نشأت من قديم الزمان ببلاد العرب حضارات أصيلة، ومدنيات عريقة من أشهرها
1-حضارة سبأ باليمن وقد أشار القرآن الكريم إليها، ففي اليمن استفادوا من مياه الأمطار والسيول التي كانت تضيع في الرمال، وتنحدر إلى البحار، فأقاموا الخزانات والسدود بطرق هندسية متطورة، وأشهر هذه السدود (سد مأرب) واستفادوا بمياهها في الزروع المتنوعة، والحدائق ذات الأشجار الزكية، والثمار الشهية، قال عز شأنه (لَقَد كَانَ لِسَبَأٍ, فِي مَسكَنِهِم آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ, وَشِمَالٍ, كُلُوا مِن رِّزقِ رَبِّكُم وَاشكُرُوا لَهُ بَلدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبُّ غَفُورٌ فَأَعرَضُوا فَأَرسَلنَا عَلَيهِم سَيلَ العَرِمِ وَبَدَّلنَاهُم بِجَنَّتَيهِم جَنَّتَينِ ذَوَاتَي أُكُلٍ, خَمطٍ, وَأَثلٍ, وَشَيءٍ, مِّن سِدرٍ, قَلِيلٍ, ذَلِكَ جَزَينَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَل نُجَازِي إِلاَّ الكَفُورَ) [سبأ 15-17].
ودل القرآن الكريم على وجود قرى متصلة في الزمن الماضي ما بين اليمن، إلى بلاد الحجاز، إلى بلاد الشام، وأن قوافل التجارة والمسافرين كانوا يخرجون من اليمن إلى بلاد الشام، فلا يعدمون ظلا، ولا ماء، ولا طعاما، قال - تعالى - (وَجَعَلنَا بَينَهُم وَبَينَ القُرَى الَّتِي بَارَكنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرنَا فِيهَا السَّيرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِد بَينَ أَسفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُم فَجَعَلنَاهُم أَحَادِيثَ وَمَزَّقنَاهُم كُلَّ مُمَزَّقٍ, إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ, لِّكُلِّ صَبَّارٍ, شَكُورٍ,)[سبأ 18، 19].
2-حضارة عاد بالأحقاف وكانوا في شمال حضرموت وهم الذين أرسل الله إليهم نبي الله هودا - عليه السلام -، وكانوا أصحاب بيوت مشيدة، ومصانع متعددة، وجنات، وزروع وعيون(14) قال - تعالى - (كَذَّبَت عَادٌ المُرسَلِينَ إِذ قَالَ لَهُم أَخُوهُم هُودٌ أَلاَ تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُم رَسُولٌ أَمِينٌ فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ وَمَا أَسأَلُكُم عَلَيهِ مِن أَجرٍ, إِن أَجرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ العَالَمِينَ أَتَبنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ, آيَةً تَعبَثُونَ وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُم تَخلُدُونَ وَإِذَا بَطَشتُم بَطَشتُم جَبَّارِينَ فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعلَمُونَ أَمَدَّكُم بِأَنعَامٍ, وَبَنِينَ وَجَنَّاتٍ, وَعُيُونٍ,) [الشعراء 123 134].
3-حضارة ثمود بالحجاز دل القرآن الكريم على وجود حضارة في بلاد الحِجر، وأشار إلى ما كانوا يتمتعون به من القدرة على نحت البيوت في الجبال، وعلى ما كان يوجد في بلادهم من عيون وبساتين وزروع(15)، قال - تعالى - (كَذَّبَت ثَمُودُ المُرسَلِينَ إِذ قَالَ لَهُم أَخُوهُم صَالِحٌ أَلاَ تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُم رَسُولٌ أَمِينٌ فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ وَمَا أَسأَلُكُم عَلَيهِ مِن أَجرٍ, إِن أَجرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ العَالَمِينَ أَتُترَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ فِي جَنَّاتٍ, وَعُيُونٍ, وَزُرُوعٍ, وَنَخلٍ, طَلعُهَا هَضِيمٌ وَتَنحِتُونَ مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ) [الشعراء 141-150].
وقال فيهم أيضا (وَاذكُرُوا إِذ جَعَلَكُم خُلَفَاءَ مِن بَعدِ عَادٍ, وَبَوَّأَكُم فِي الأَرضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنحِتُونَ الجِبَالَ بُيُوتًا فَاذكُرُوا آلاَءَ اللهِ وَلاَ تَعثَوا فِي الأَرضِ مُفسِدِينَ)[الأعراف 74].
لقد زال كل ذلك من زمن طويل، ولم يبق إلا آثار ورسوم وأطلال، فقد اضمحلت القرى والمدن، وتخربت الدور والقصور، ونضبت العيون، وجفت الأشجار وأصبحت البساتين والزروع أرضا جُرُزًا.(16)
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
---------------------------------------------
(1) انظر فقه السيرة النبوية، للغضبان ص45.
(2) انظر السيرة النبوية لأبي شهبة (146).
(3) فقه السيرة، للغضبان ص45.
(4) مدخل لفهم السيرة ص98.
(5) السيرة النبوية لأبي شهبة (147).
(6) مدخل لفهم السيرة ص98، 99.
(7) انظر الطريق إلى المدائن، عادل كمال ص40.
(8) انظر السيرة النبوية لأبي شبهة (148).
(9) البخاري، كتاب الجهاد والسير (3298) رقم 2899.
(10) انظر السيرة النبوية لأبي شهبة (148).
(11) البخاري، كتاب المناقب (4185) رقم 3491.
(12) انظر فقه السيرة النبوية، للغضبان ص47.
(13) رواه مسلم، باب فضل نسب النبي (41782) رقم 2276.
(14) انظر السيرة النبوية لأبي شهبة (150)
(15) نفس المصدر(151)
(16) انظرالسيرة النبوية لأبي شهبة (151).
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد