الشباب والسياحة


 بسم الله الرحمن الرحيم

أهدي الشباب تحية الإكبار *** هم كنزنا الغالي وسر فخاري

 

هل كان أصحاب النبي محمد *** إلا شبابًا شامخ الأفكار

 

الشباب عماد الأمة، قلوبها النابضة، شرايينها المتدفقة، عقودها المتلألئة، هم جيل اليوم، ورجال المستقبل، وبناة الحضارة، وصُنّاع الأمجاد، وثمرات الفؤاد، وفلذات الأكباد، فلا بد من تربيتهم تربية صحيحة شاملة، وشغل أوقاتهم بطريقة متوازنة، فهذه الأشهر التي يمرون بها في فراغ من المشاغل الدراسية النظامية، لا بد أن يستثمرها أولياء أمورهم ببرامج حافلة، تكسبهم المهارات، وتنمِّي فيهم القدرات، تقوِّي إيمانهم، وتصقل فكرهم، وتثري ثقافتهم، فأين الآباء والمربون عن إعداد البرامج الشرعية المباحة، وهي كثيرة بحمد الله، كحفظ كتاب الله - عز وجل -، واستظهار شيء من سنة رسوله، وتعلم العلم النافع، وكثرة القراءة في كتب أعلام الإسلام قديمًا وحديثًا، والإطلاع على السير والتآريخ والآداب ونحوها، وإدخال السرور عليهم بالذهاب بهم إلى بيت الله الحرام في عمرة، أو إلى مسجد رسول الله في زيارة، أو إلى أحد مصائف هذه البلاد في سياحة بريئة، في محافظة على دينهم وأخلاقهم، وصلة لأقاربهم وأرحامهم، حتى لا يقعوا فريسة في دهاليز الإنترنت، وشبكات المعلومات، وضحايا في سراديب القنوات والفضائيات، وأرصفة البطالة واللهو والمغريات.

 

ومما يسرّ المسلمَ أن تشغل الإجازة بالزواجات للشباب والفتيات، وتلك قضية مهمة، لكننا نوصي المسلمين بالتزام منهج الإسلام في ذلك، وعدم الخروج على تعاليمه بالإسراف والبذخ والمغالاة والسهر، والتكاليف الباهظة، والحذر من منكرات الأفراح التي يفعلها بعض ضعيفي الديانة هداهم الله.

 

ومما يوصى به الشباب في هذه القضية أن يعلم الشاب أنه مراقب من قبل ربه ومولاه، فلا يراه حيث نهاه، ولا يفقده حيث أمره، إِنَّ ?للَّهَ كَانَ عَلَيكُم رَقِيباً [النساء: 1].

 

ولنتذكر جميعا أن شدة الحر في هذه الدنيا يجب أن تذكر بالآخرة، فشدة الحر من فيح جهنم، عياذًا بالله، فهل اعتبرنا؟ وهل تذكرنا -ونحن مشغولون في هذه الدنيا عن هذه النار- فعملنا على الأخذ بأسباب الوقاية منها؟ فرُحماك ربنا رُحماك.

 

وتذكر أخي أن المسلم المرتبط بإسلامه وإيمانه وأخوة الإسلام يكون شعوره مع شعور إخوانه المسلمين، يتذكر أحوالهم ومآسيهم، لا سيما الذين يعيشون حياة القتل والتشريد والاضطهاد، فهل من الإحساس بشعورهم إهمال قضاياهم؟!

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply