\ والليل إذا سجى \


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

صلى الفجر مع الجماعة في مسجد الحي، ثم تولى إلى الزاوية البعيدة في نهاية المسجد حيث لا يكاد يراه أحد، ألقى بظهره إلى عاموده المفضل، ثم بدأ في أذكار الصباح، جاءته سورة الضحى، لا يدري كيف، لكنه سمع صوتاً رخيماً يقسم، والضحى\" (1)...والضحى، أراد أن يرفع رأسه لينظر من الذي يقسم، لكنه لم يستطع، فقد جاءت التالية والليل إذا سجى\" (2) بعد ضجيج الضحى جاءت هدأة الليل وسكونه، ليل مسجى كهذا الذي سُجي في فراشه، فلا صوت له ولا حراك، أخذه المشهد الصاخب، ثم هدأت نفسه مع الليل المسجى الهادئ.

جاءه النداء بالبشرى، \"ما ودعك ربك وما قلى\" (3) فرح بها، فقد غفر الله له ذنبه وأصبح موصولاً بربه، إذا تم الوصال مع الرحمن بعد الوداع والهجران، فذاك النعيم لاشك ولا جدال، \"وللآخرة خير لك من الأولى\" (4)، الدنيا هي الأولى التي نعرفها، ولكن هيهات لها أن تكون هي الخير في الحقيقة، إنه يعلم أنها مزرعة الآخرة، ولولا ذلك ما رضي بها، \"ولسوف يعطيك ربك فترضى\" (5)، أحس بصوت النداء هذا يأخذه بعيداً في الزمان، أحس كأن الصوت يأخُذُه في أعماق نفسه، والسنين تطوى أمام ناظريه، يوم مات أبوه، رجع من صلاة العشاء يسأل أمه عن أبيه: لماذا لم يره في المسجد؟ وجاءه رد حزين: هذا هو مسجى في فراشه، وقد كست الحمى جبينه، ما كاد يلمس الجبين، حتى أحس بلسع الحمى ووطأتها، هوى على وجهه يقبله، والتمس يده يتحسس نبضه، ويا لعجب ما وجد!! لقد كانت نبضات القلب تتزاحم ثم تخفت، ضربات القلب تشتد ثم تهدأ، جريان الدم يتدفق ثم يسكن!

ثم ما عاد يحس شيئاً!! لم يدرك ماذا جرى، ولكنه نظر إلى وجه أبيه فرأى الحمى وقد تلاشت آثارها، ولسعة الحرارة وقد هدأت فورتها، وقد ارتسمت ابتسامة صافية على الوجه الوقور، ثم صمت كل شيء، فلم يعد يسمع أصوات الداخلين والخارجين في الغرفة، إلا كلمة واحدة ما زال يتردد صداها في أعماقه، يتيم لقد مات أبوه، وعادت الصيحة والنداء \"ألم يجدك يتيما فآوى\" (6)، انتقل من كلمة اليتيم إلى ما هو عليه الآن في بيته الفسيح، وأولاده البنين والبنات، وأحفاده وحفيداته، وقد تحول المنزل إلى موكب صدَّاح، فقد جاءت إجازة الصيف، وأقبل عليه وعلى بيته الجميع.

فتحول ذاك اليتيم البغيض إلى جماعة موَّارة، فيها الصغير والكبير، الشاب والصبي، الفتاة والجارية، وقد أحاطوه جميعهم بحبهم ورعايتهم واهتمامهم، فراح اليُتم بعيداً وجاءت الجماعة والعائلة و\"الربع\" والقبيلة.

 \"ووجدك ضالا فهدى\" (7) هتف بها المنادي فتلاشت الخيالات، وانفض الموكب من حوله، ليرى شاطئ البحر في المدينة الساحلية، حيث سافر للدراسة، وابتعد عن القرية ومساجدها، والأهل والأحباب، والعلماء وحلقات الدرس!! وإن ينس لا ينسى ذلك الشاطئ المتعدد الأدوار، كأنها عمارة ضخمة قد احتضنت البحر وأمواجه بين ذراعيها إلى صدرها غير الحنون!! فقد كان صدر فجور وابتذال، خاصة في فصل الشتاء حيث لا يرتاد الشاطئ إلا قلة من الشباب، وما أدراك ما يفعل الشباب بعيداً عن الأهل والعقلاء، ولكن الله سلم، واجتذبه أصدقاء الخير والتقوى، وبدلاً من تعدد الطوابق حول البحر، وجد تعدد الطوابق حول البيت العتيق، حي على الصلاة، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر. والبيت... وما أدراك ما البيت، كأنه جوهرة غالية تجتذب الناظر إليها إلى أعماق الهدى والتقوى، وتشمل الطائف حوله برحمات رب البيت... فهدى... وهدى.

\"ووجدك عائلا فأغنى\" (8)، كان رزقه قد قدر عليه، فبعد وفاة والده، وكساد تجارته من بعده، كان الرزق يأتي كأنه يمر من تحت عقب الباب، لقد أغلق باب الرزق الواسع، فلا يمر إلا النذر اليسير من ذلك الثقب الصغير، فيفي بما يقيم صلبه، أو يكاد، وهاهي السنوات تمر وينال شهاداتها وأوسمتها، ويفتح له باب الرزق واسعاً، وتنهال عليه نسمات الغنى والمال، من حيث أصاب، وقل إنه الوهَّاب، فتغيرت حاله وتبدلت أيامه. وجاء بالباب فتى، وأوشك سائقه أن يزجره ويقهره لكي لا يسد الطريق أمامه، فأشار إليه أن يتركه، وبدأ الفتى حديثه: أنا يتيم مات أبي... º لم يسمع حديث الفتى، ولم يتبين ما يقوله \"فأما اليتيم فلا تقهر\" (9)، ابتسم للفتى وأخبره أن له مجلساً يوم الإثنين بعد صلاة المغرب، ولو جاء صائماً فهو مدعو إلى الإفطار على مائدته يوم الإثنين مساء.

وفي مكتبه انهالت عليه أسئلة السائلين، هذا عن علوم الحاسب، وهذا عن الأدب والقصص، وهذا عن الفقه والتفسير، قام مساعده ونائبه وقد اغتاظا من كثرة السؤال، وأوشكا أن ينهرا السائلين شفقة عليهº نظر إليهما وقال: \"وأما السائل فلا تنهر\" 10 ثم قائلاً رافعاً صوته \"وأما بنعمة ربك فحدث\" 11، فإذا بيد زوجته تهزٌّهº استيقظ قُم إلى صلاة الفجر فقد أذن المؤذن: حي على الصلاة، حي على الفلاح، الصلاة خير من النوم!!.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply