الإشاعة وأثرها على الفرد والمجتمع


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 ظاهرة من جملة الظواهر التي تنتشر في المجتمعات، وموضوع مهم، يهم كل المجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية، إنها ظاهرة (الإشاعات) وما أكثر الإشاعات التي تطلق في أوساطنا ونسمعها هذه الأيام، إشاعات مقصودة، وإشاعات غير مقصودة، فلا تكاد تشرق شمس يوم جديد إلا وتسمع بإشاعة في البلد، من هنا أو من هناك.

فكم للشائعات من خطر عظيم في انتشارها وأثر بليغ في ترويجها، وإنها لمن أخطر الأسلحة الفتاكة والمدمرة للمجتمعات والأشخاص.

يعرف كثير من المختصين الإشاعة بأنها (رواية مصطنعة عن فرد، أو أفراد، أو مسؤولين، يتم تداولها شفهياً بأية وسيلة متعارف عليها، دون الرمز لمصدرها، أو ما يدل على صحتها، ومعظم الشائعات مختلفة ذات دوافع نفسية، أو سياسية، أو اجتماعية، أو اقتصادية، وتتعرض أثناء التداول للتحريف، والزيادة، والنقص، وتميل غالباً للزيادة).

إن تاريخ الإشاعة قديم قدم الإنسان، وقد تطورت وترعرعت مع تطور الحضارات القديمة والحديثة، فقد استخدمها المصريون، والصينيون، واليونان، في حروبهم قبل الميلاد بآلاف السنين للتأثير على الروح المعنوية للعدو، وقد ذُكر في كتاب الله - عز وجل - نماذج من تلك الشائعات، فمنذ فجر التاريخ وبقراءة في تاريخ الأنبياء - عليهم السلام - وقصصهم نجد أن كلاً منهم قد أثير حوله الكثير من الإشاعات من قبل قومه، ثم يبثونها ويتوارثونها أحياناً.

ولا شك أن تلك الإشاعات كان لها الأثر في جعل بعض المعوقات في طريق دعوة أولئك الأنبياء والرسل، فهذا نوح - عليه السلام - اتهم بإشاعة من قومه بأنه يريد أن يتفضل عليكم أي يتزعم ويتأمر، ثم يشاع عنه أنه ضال: (إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلالٍ, مُبِينٍ,) الأعراف: 60 وثالثة يشاع عنه الجنون: (وَقَالُوا مَجنُونٌ وَازدُجِرَ) القمر: 9.

وهذا نبي الله هود - عليه السلام - يشاع عنه الطيش والخفة كما قال - تعالى -: (إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ, وَإِنَّا لَنَظُنٌّكَ مِن الكَاذِبِينَ) الأعراف: 66 ومرة يشاع عنه أنه أصيب في عقله: (قَالُوا يَا هُودُ مَا جِئتَنَا بِبَيِّنَةٍ, وَمَا نَحنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَن قَولِكَ وَمَا نَحنُ لَكَ بِمُؤمِنِينَ (53) إِن نَقُولُ إِلاَّ اعتَرَاكَ بَعضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ, قَالَ إِنِّي أُشهِدُ اللَّهَ وَاشهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشرِكُونَ) هود: 53-54.

ثم هذا موسى - عليه السلام - يحمل دعوة ربه إلى فرعون وملأه وقومه، فيملأ فرعون سماء مصر ويسمم الأجواء من حوله بما يطلق عليه من شائعات، فيقول: (إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (34) يُرِيدُ أَن يُخرِجَكُم مِن أَرضِكُم بِسِحرِهِ فَمَاذَا تَأمُرُونَ) الشعراء: 34-35 ومما قال فرعون أيضاً -: (أَجِئتَنَا لِتُخرِجَنَا مِن أَرضِنَا بِسِحرِكَ يَا مُوسَى) طه: 57 وبرغم هذه الأراجيف والأباطيل والشائعات من حول موسى - عليه السلام - فإن الحق ظهر واكتسح في يوم المبارزة ما صنع السحرة، وألقي السحرة ساجدين، فبُهت فرعون أمام هذا المشهد، لكن أسعفته حيلته ودهاؤه بأن يلجأ من جديد إلى تلفيق الإشاعات، فنسب إلى موسى أنه كان قد رتب الأمور مع السحرة، وأن سجودهم وإيمانهم محض تمثيل واتفاقº لمآرب يحققونها جميعاً: (إِنَّ هَذَا لَمَكرٌ مَكَرتُمُوهُ فِي المَدِينَةِ لِتُخرِجُوا مِنهَا أَهلَهَا فَسَوفَ تَعلَمُونَ) الأعراف: 123 وقال - سبحانه -: (قَالَ آمَنتُم لَهُ قَبلَ أَن آذَنَ لَكُم إِنَّهُ لَكَبِيرُكُم الَّذِي عَلَّمَكُم السِّحرَ) طه: 71.

وفي بداية العصر الإسلامي كانت حادثة الإفك التي تولى كبرها المنافقون، وكادت تؤثر تأثيراً كبيراً على الروح المعنوية لبعض المسلمينº حتى أنزل الله قرآناً يبين براءة عائشة - رضي الله عنها- ويكذب من جاء بالإفك، وإشاعة مقتل الرسول - صلى الله عليه وسلم - في معركة أحد، وما كان لها من أثر في صفوف المقاتلين المسلمين، وقصة نعيم بن مسعود - رضي الله عنه - في غزوة الخندق لتفكيك قوى الأحزاب لا تخفى على أحد.

ومن أمثلة الشائعات التي انتشرت أن كفار قريش قد أسلموا، وذلك بعد الهجرة الأولى للحبشة، كانت نتيجتها أن رجع عدد من المسلمين إلى مكة، وقبل دخولهم علموا أن الخبر كذب، فدخل منهم من دخل وعاد من عادº فأما الذين دخلوا فأصاب بعضهم من عذاب قريش ما كان هو فارُّ منه، فلله الأمر من قبل ومن بعد.

وفي معركة أحد، عندما أشاع الكفار أن الرسول- صلى الله عليه وسلم - قتل فتّك ذلك في عضد كثير من المسلمين، حتى أن بعضهم ألقى السلاح وترك القتال، فتأملوا تأثير الإشاعة.

ومن الشائعات الكاذبة التي صنعت ضد الخليفة الراشد عثمان بن عفان - رضي الله تعالى عنه- ماذا كانت آثارها السيئة لا على المجتمع في ذلك الوقت، بل على الأمة حتى وقتنا هذا، تجمع أخلاط من المنافقين ودهماء الناس وجهلتهم، وأصبحت لهم شوكة وقتل على إثرها خليفة المسلمين بعد حصاره في بيته وقطع الماء عنه، بل كانت آثار هذه الفتنة أن قامت حروب بين الصحابة الكرام كمعركة الجمل وصفين، من كان يتصور أن الإشاعة تفعل كل هذا، بل خرجت على إثرها الخوارج، وتزندقت الشيعة، وترتب عليها ظهور المرجئة والقدرية الأولى، ثم انتشرت البدع بكثرة، وظهرت فتن وبدع وقلاقل كثيرة، ما تزال الأمة الإسلامية تعاني من آثارها إلى اليوم.

وفي التاريخ أمثلة عديدة من هذه الإشاعات، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر تلك الإشاعات التي كان ينشرها رسل جنكز خان عن وحشية رجاله وبطشهم، وكيف أدت تلك الإشاعات إلى تسهيل مهمة الجيش لاحتلال مدن متعددة في الشرق العربي والإسلامي، كما كانت الإشاعة والدعاية - سواء من المنطلق التاريخي أو العقائدي - أساساً لاحتلال الإسرائيليين أرض فلسطين، فقد قدمت المنظمة الصهيونية العالمية مذكرة إلى مؤتمر السلام الذي انعقد بجنيف عقب الحرب العالمية الأولى وجاء فيها ادعاء على التاريخ (إن هذه الأرض: أي أرض فلسطين) هي الموطن التاريخي لليهود، وربطت هذه الدعاية الصهيونية بين فكرة الحقوق التاريخية وفكرة أرض الميعاد والتي تدعي بأن استيطان أرض فلسطين من طرف اليهود حكماً إلهياً، كما أشاعت الأصولية المسيحية بأن انتصار إسرائيل هي بشير لعودة المسيح وهكذا...

وهانحن الآن نعيش زمن الردع الأمريكي بامتياز حيث تستغل الإشاعة والدعاية كسلاح يحتل الصدارة في الممارسات الإرهابية الدولية وذلك مع تزايد أهمية الحرب النفسية الموجهة نحو الشرق الأوسط وخاصة الساحة العربية والإسلامية منها، والأكيد أن هذا يعود إلى جملة عوامل منها:

أن هذه المنطقة من أهم مناطق العالم استراتيجية، مما يجعلها أكثر حساسية لأي تحرك سياسي أو عسكري، إلا أن الظاهر هو أن التحركات السياسية الرسمية - سواء على المستوى العربي أو الإسلامي - قد أعلنت إفلاسها وأصبح الخطاب المشترك عند البعض منها مراعاة المصلحة الخاصة، وعند البعض الآخر البحث عن صيغº لمحاولة تمرير اتفاقيات التسوية الخيانية وغيرها من المشاريع التي من شأنها ترسيخ أقدام التسلط والهيمنة الاستعمارية.

وها هو الشعب العراقي يعيش محنة دعاية امتلاكه أسلحة الدمار الشامل يهدد أمن جيرانه وأمن العالم، وتزداد حدة الإشاعة كحرب نفسية لدرجة الاستفزاز بالتأكيد على أن الحرب الموجهة للعراق أمر حتمي، والانتصار فيها أكيد والإطاحة بالنظام تفرض البحث عن مكان لنفي الرئيس، والتفتيش فيما بعد الحرب، والإصلاحات التي ستتلوها زعموا.

وتستثمر الإشاعة فيكون مصطلح الجهاد هو المرادف الحقيقي للإرهاب وهكذا...

ثم تتحول الإشاعة من المفاهيم إلى الإدانة، فيدان الشعب الفلسطيني ويتهم بالتعدي على حقوق الإسرائيليين، كما تدان المقاومة وتعتبر عملاً إرهابياً.

هذا وقد حذرنا الإسلام من إشاعة الخبر الكاذب، ووصف الله - سبحانه وتعالى - ورسوله الكريم مبتدع الإشاعة ومروجها بأقبح الأوصافº فقد وصف بالفاسق في قوله - تعالى -: (يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُم فَاسِقٌ بِنَبَإٍ, فَتَبَيَّنُوا) الحجرات: 6 والكاذب في قوله - تعالى -: (إِنَّمَا يَفتَرِي الكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُم الكَاذِبُونَ) النحل: 105 والمنافق في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: \"آية المنافق ثلاث وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان\".

وحذر الله - سبحانه وتعالى - من الكذب وبين العقوبة التي يستحقها الكاذب لكذبه، فقال تعالى-: (فَنَجعَل لَعنَةَ اللَّهِ عَلَى الكَاذِبِينَ) آل عمران: 61 وقال - تعالى -: (وَيَومَ القِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُسوَدَّةٌ) الزمر: 60 وحديث ابن مسعود - رضي الله عنه - المتفق عليه قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً\" وروى مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: \"كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع\".

أما السامع فقد أمره الله - سبحانه وتعالى - بالتثبت والتأكد مما يسمع، وحذره من المسارعة في تصديق كل ما يبلغه فيقع في ندامة من أمره، والخطاب عام للمؤمنين قال - تعالى -: (يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُم فَاسِقٌ بِنَبَإٍ, فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوماً بِجَهَالَةٍ, فَتُصبِحُوا عَلَى مَا فَعَلتُم نَادِمِينَ) الحجرات: 6.

فكم من إشاعة أطلقها مغرض، وسمعها وصدقها متعجل أدت إلى تباغض الإخوان والأصدقاء، والعداوة بين الأصحاب والزملاء، وإساءة سمعة الفضلاء، وتشتيت أسر، وتفريق جماعات، ونكبة شعوب، وانهيار وهزيمة جيوش، فترك ذلك جراحاً عميقة لا تندمل، وفرقة دائمة لا تجتمع.

ومع كل ما يعلمه المجتمع بما تسببه الإشاعة من مساوئ وويلات، تظل المادة الأساسية والهواية المحببة لمروجيها، ويبقى مروجوها بؤرة فاسدة في جسد المجتمع، وطفح جلدي منتن يجب على أي جماعة، أو أمة، أو شعب محاربة هذه الآفة الفتاكة واستئصالها وانتزاعها من جذورهاº لتبقى الأمة متماسكة مترابطة ذات هدف واحد تبني مستقبلها وتقف ضد أي أخطار تعترض مسيرتها.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply