الأطعمة الدسمة تضعف البصر


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حذر فريق بحث متخصص في جامعة تافتس الأمريكية، من أن الأطعمة الدسمة، بما تحتويه من دهون غذائية مؤذية، تؤثر سلبياً على أغشية عدسة العين، وتضعف وظائفها.

فقد وجد الباحثون بعد متابعة 440 سيدة، تراوحت أعمارهن بين 53 و73 عاماً، لمدة 10 إلى 15 عاماً متواصلة، تم فيها قياس معدل استهلاكهن الغذائي من الدهون متعددة غير الإشباع، من نوع \"أوميجا6\" و\"أوميجا3\"، لأكثر من خمس مرات، أن التركيزات العالية من هذه الدهون أدت إلى تشكل الشوارد الحرة المتلفة للخلايا والأنسجة والمسببة لضبابية الرؤية وإعتام عدسة العين.

وأوضح الباحثون في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن الأحماض الدهنية \"أوميجا3\" موجودة في زيوت الكانولا وبذور الكتان والسمك، بينما تتوافر أحماض \"أوميجا6\" في الزيوت النباتية الشائعة كزيت دوار الشمس والقرطم والذرة والصويا.

وفسر العلماء الأمر بأن حمضين دهنيين فقط من بين جميع أنواع الأحماض الدهنية المتوافرة في الغذاء، لا يستطيع الجسم تصنيعهما ذاتياً لذا أطلق عليهما اسم الأحماض الدهنية الأساسية والضرورية، وهما \"حمض لينولييك\" و\"ألفا لينولينك\"، اللذين يحتاجهما الجسم بكميات بسيطة للوقاية من الأمراض الناتجة عن نقصهما. وأشار الباحثون إلى أن الحمضين المذكورين موجودين في غشاء عدسة العين، وقد تصاب هذه الأحماض بالتأكسد، وبالتالي فإن وجودها بتراكيز عالية قد يؤدي إلى إصابة العدسة بالإعتام، وهو ما يعرف بالساد العيني (كتاراكت).

ووجد الخبراء الأمريكيون أن زيادة استهلاك الأحماض الدهنية الأساسية لمدة طويلة يزيد بدوره خطر الإصابة بالساد العيني، إذ يتضاعف عند النساء الأعلى استهلاكاً لها، مقارنة بأقرانهن الأقل استهلاكاً لتلك المواد.

ولفت الاختصاصيون الأنظار إلى أن هذا الارتباط ينطبق على ما يعرف بالساد العيني النووي الأكثر شيوعاً، وليس على النوع القشري، أو ما يسمى بتحت المحفظة، مشيرين إلى أن متوسط الاستهلاك من حمض لينولييك كان أعلى بعشر مرات من استهلاك حمض ألفا لينولينك، مما يعني أنه المذنب الرئيس في ظهور مرض الساد.وأكد العلماء الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتوضيح العلاقة بين الدهون الغذائية وأمراض العيون، لاسيما أن العديد من الدراسات حذرت من دهون \"أوميجا6\" عند تعاطيها بكميات كبيرة، لذا أكدت ضرورة إبقاء النسبة بين هذه الأحماض إلى نظيرتها \"أوميجا3\" منخفضة دائماً.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply