مسؤوليتك تجاه سلامة جسمك وصحته


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إذا كان بإمكانك أن تتوقعي المشاكل (الجسدية والنفسية) التي يمكن أن تسبب لك ضغوطاً وتمزقاً، فبإمكانك استخدام طرق معينة لمنع بعض من هذه المشاكل أو التخفيف منها أو تأجيلها على الأقل. على سبيل المثال يمكنك أن تعتمدي طرقاً معينة للاعتناء بصحتك، مثل أن تثابري على التمارين الرياضية، وأن تستخدمي أوقات نومك وراحتك.

1. تبني طريقة حاسمة للاعتناء بصحتك وطريقة حياتك

أن تعتني بنفسك وتحافظي على كيانك ضمن إطار من العيش السهل نوعاً ما، يعني أن تديري مواضيع صحتك الخاصة بالاستفادة من المحترفين والمتخصصين في هذا المجال وأن تتعاملي مع الأشخاص من حولك بطريقة تجعلك أكثر سيطرة على أمور حياتك وتمنعك من أن تكوني ضحية لمزاج الآخرين ولهوهم وتسليتهم.

القاعدة الأساسية لطريقتك في التعامل بشكل جدي مع صحتك هو أن تعتقدي بـ \"أنني أنا السبب في سلامة صحتي أو اعتلالها\". ما إن نقبل هذه الحقيقة حتى نمتنع عن الاستسلام إلى الأنظمة الطبية وتوليتها مسؤولية صحتنا. عندما نتحمل مسؤولية صحتنا نقلع عن العادات السلوكية السيئة مثل الإفراط في الطعام والشراب ونمتنع عن التدخين، لأن هذه العادات في واقعها هي شكل من أشكال اضطهاد الذات. تولي مسؤولية الذات تعني تبني برامج بناء للجسم والروح معاً. في النهاية، لا أحد يعرف جسمك كما تعرفينه أنت: حاجاته، متطلباته، ما يضره، وما ينفعه....

 

من أساسيات الصحة الجيدة التغذية الجيدة. ولكي تحققي حاجات جسمك الغذائية:

* تناولي وجبات متوازنة ابتعدي عن الوجبات الفارغة الكثير من الخضراوات الطازجة والفواكه، الحبوب الكاملة، وبعض البروتينات ذات الجودة العالية، مع القليل من اللحم الأحمر أو عدمه.

* تجنبي الطعام المعالج أو المكرر أو الذي يحتوي على هرمونات أو المليء بالكيميائيات، أو الطعام المعدل وراثياً.

* قللي من السكر والملح والقهوة والكولا والشوكولا.

 

 2. تمارين بانتظام

* قد تكون هذه هي أفضل الطرق للحفاظ على جسم سليم وصحيح. من الغريب فعلاً أن يشعر معظم الأفراد الذين يمارسون التمارين الرياضية بطاقة زائدة عند انتظامهم على نوع من هذه التمارين. المنصوح به ساعة على الأقل يومياً، و20 دقيقة ستكون أقل أقل ما يمكنك التعويل عليه. تتضمن هذه التمارين تمارين الانحناءات والتمدد للمرونةº و تمارين الرفع والدفع لقوة العضلاتº وتعتبر تمارين الأيروبيك جيدة للشرايين القلبية (تمكنك من الشهيق والزفير الصحي دون أن تنقطع أنفاسك)، كما تزيد من الاستقلاب في جسمك وهذا يعني احتراق سريع للكالوري الحريرات. عشرون دقيقة من تمارين الأيروبيك صباحاً وعشرون مساء تبقي على مستوى الاستقلاب لديك مرتفعاً.

* قد لا تجد النساء اللواتي يعملن في مهن تستغرق جلّ وقتهن متسعاً من الوقت للتمارين. حسناً للخروج من هذا المأزق ضعيها في سلم أولوياتك: \"إذا لم أفعل شيئا اليوم فسأقوم بالتمارين الرياضية\"، وذكّري نفسك دائماً \"إذا اعتنيت بجسمي اليوم، فسيعتني بي غداً\".

* الكثير من الخبراء يقولون أنه باستطاعتك الحفاظ على صحة قلبك ومستوى معقول من الوزن إذا ثابرت على الأيروبيك بأقل معدل 20 دقيقة في اليوم لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع. تذكري أنك عندما تقومين بالتمارين تجنين عدة فوائد:

* تضمنين احتراق سريع للحريرات لمدة 12 ساعة.

* تبطّئين من ظهور علامات التقدم في السن

* تحافظين على صحة عظامك وعضلاتك

* تمنعين تراكمات الضغط.

* التمارين هي الطريق إلى الاستمرار في الحياة بصحة وافرة، ستستمتعين ببعضها، وسيكون لبعضها فوائد اجتماعية، وستلمسين من خلالها فوائد نفسية وروحية. كلما تقدمت في السن كلما كنت بحاجة أكبر إليها.

 

3. استخدمي نومك وأحلامك

 كثيراً ما كنا نسمع مدراءنا يقولون قبل أن يتخذوا قراراً بشأن أمر هام أو مسألة شائكة: \"دعوني أغفو عليها، وسأعود إليكم غداً \". وهذا أمر له سببه الحقيقي. تشير الدراسات بشكل متزايد إلى أهمية النوم وخاصة الأحلام بالنسبة لصحتنا العقلية وقدرتنا على العمل في ساعات اليقظة. إن العقل الباطن له قوة عجيبة ويمكنك أن تعولي على مصادره دون مجهود عن طريق الأحلام في حل المشكلات والنزاعات، والخروج بأفكار جديدة.

 

حل المشاكل وإيجاد نتائج جديدة

* أفضل الطرق لحل المشاكل أو إيجاد نتائج جديدة تكمن في رؤية النتائج والنوم عليها، إليك الخطوات:

*قبل أن تذهبي للنوم، استرخي بعمق وتصوري حلاً إيجابياً لمشكلتك أو وضعاً جديداً ترغبين بإيجاده.

* ضعي رغبتك ضمن جملة لا تتعدى السطر الواحد.

* تصوري نفسك تسيرين مع هذا الحل أو الوضع الذي رسمته. قولي لنفسك أنك ستجدينها في الصباح عندما تستيقظي.

* كرري جملتك ذات السطر الواحد واغفي عليها.

عندما تستيقظين ابقي مستلقية وفكري في جملتك ذات السطر الواحد. هل في ذهنك إجابة عليها؟ هل حلمت حلماً قد يعطيك مفتاحاً أو إشارة معينة؟ اكتبي الأفكار التي تخطر في ذهنك. قد تجدين الحل في وقت متأخر من اليوم. استرخي وافتحي ذهنك. تعلمي أن تلحظي ومضات الأفكار والصور والكلمات.

يعتقد المحلل جونيجيان أن الأحلام تزودنا بمعلومات رمزية عن ما يحدث لنا في حياتنا من خلال العقل الباطن.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply