انصروه بالصلاة والسلام عليه


بسم الله الرحمن الرحيم

عبادة غفلنا عن تأديتها..وزادت الغفلة غفلة حين توانينا عن تعليمها لأولادناº جيل الغد والمستقبل، عبادة أمرنا الله أن نؤديها، فهل نحن حقاً نؤديها ؟!..

 قال الله - تعالى -:  { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلٌّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلٌّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسلِيمًا }

قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسير هذه الآية: (المقصود من هذه الآية أن الله - سبحانه وتعالى - أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه تصلي عليه الملائكة، ثم أمر الله - تعالى - العالم السفلي بالصلاة والسلام عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعاً)

وقال ابن القيم - رحمه الله تعالى - في جلاء الأفهام: (والمعنى أنه إذا كان الله وملائكته يصلون على رسوله فصلوا عليه أنتم أيضاً صلوا عليه وسلموا تسليماً لما نالكم ببركة رسالته ويمن سفارته، من خير شرف الدنيا والآخرة)

وقد ذُكر في معنى الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - أقوال كثيرة، والصواب ما قاله أبو العالية: إن الصلاة من الله ثناؤه على المصلي عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين - أخرجه البخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به - وهذا أخص منه في الرحمة المطلقة - وهذا ترجيح سماحة الشيخ محمد بن عثيمين.

والسلام: هو السلامة من النقائص والآفات فإن ضم السلام إلى الصلاة حصل به المطلوب وزال به المرهوب فبالسلام يزول المرهوب وتنتفي النقائص وبالصلاة يحصل المطلوب وتثبت الكمالات - قاله الشيخ محمد بن عثيمين.

 للصلاة والسلام على النبي (- صلى الله عليه وسلم -) فوائد وثمرات عظيمة لذا يجب أن تحرصي على أداء هذه العبادة وتعليمها لأولادك وتذكيرهم بها.. - ومن واقع تجربة- ستلحظين بعد فترة بسيطة أن أولادك هم من سيذكرونك بأداء هذه العبادة فيما بعد...

 

كيفية الصلاة والتسليم على النبي - صلى الله عليه وسلم -:

قال الله - تعالى -: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلٌّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلٌّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسلِيماً) [الأحزاب: 56] فالأفضل أن تقرن الصلاة والسلام سوياً استجابةً لله - عز وجل - فهذا هو المجزئ في صفة الصلاة - عليه الصلاة والسلام -.

وعن أبي محمد بن عجرة قال: خرج علينا النبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: {قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد} [متفق عليه].

وعن أبي حميد الساعد قال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: {قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد} [متفق عليه].

وفي هذين الحديثين دلالة على الصفة الكاملة للصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -.

 

من الثمرات العظيمة الحاصلة بالصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -:

1- امتثال أمر الله - سبحانه وتعالى -: فقد أمرنا الله - سبحانه وتعالى - بذلك، يقول - عز وجل -: {يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلٌّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسلِيمًا }

2- موافقته - سبحانه وتعالى - في الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -، وإن اختلفت الصلاتان، فصلاتنا عليه دعاء وسؤال، وصلاة الله - تعالى - ثناء وتشريف.

3- موافقة الملائكة فيها وكل ذلك في قول الله - تعالى -: { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلٌّونَ عَلَى النَّبِيِّ }.

4- حصول عشر صلوات من الله - تعالى -على المصلي عليه - صلى الله عليه وسلم - مرة واحدة.

5- أنه يرفع له عشر درجات.

6- أنه يكتب له عشر حسنات.

7- أنه يمحى عنه عشر سيئات.

8- أنه يرجى إجابة الدعاء إذا قدمها العبد أمامه، فهي تصعد بالدعاء إلى رب العالمين - سبحانه وتعالى -، وقد كان موقوفاً بين السماء والأرض قبلها.

9- أنها سبب لشفاعته - صلى الله عليه وسلم - إذا قرنها بسؤال الوسيلة له - صلى الله عليه وسلم - أو أفردها.

10-أنها سبب لغفران الذنوب.

11-أنها سبب لقرب العبد منه - صلى الله عليه وسلم - يوم القيامة.

12-أنها سبب لصلاة الله - تعالى - وملائكته عليه، وهذا سبب من أسباب الخروج من الظلمات إلى النور.

13-أنها تنجي من نتن المجلس الذي لا يذكر فيه الله - تعالى - ورسوله - صلى الله عليه وسلم - ويحمد الله - تعالى - فيه ويثني عليه ويصلي على رسوله - صلى الله عليه وسلم -.

14-أنها سبب لوفرة نور العبد على الصراط.

15-أنها سبب لإبقاء الله - سبحانه وتعالى - الثناء الحسن للمصلي عليه - صلى الله عليه وسلم - بين السماء والأرض، لأن المصلي طالب من الله أن يثني على رسوله - صلى الله عليه وسلم - ويكرمه ويشرفه والجزاء من جنس العمل فلا بد وأن يحصل للمصلي نوع من ذلك.

16- أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحهº لأن المصلي داع ربه - سبحانه وتعالى - أن يبارك - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وهذا الدعاء مستجاب، الجزاء من جنس العمل.

17-أنها سبب لدوام محبته - صلى الله عليه وسلم - وزيادتها وتضاعفها، وذلك عقد من عقود الإيمان الذي لا يتم إلا به.

18-أن الصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم - أداء لأقل القليل من حقه - صلى الله عليه وسلم -.

19-أنها متضمنة لذكر الله - تعالى -وشكره ومعرفة إنعامه على عبده بإرساله - صلى الله عليه وسلم -، وهذه نعمة عظيمة من الله - تعالى - والصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم -، متضمنة لعلم العبد بأصول الإيمان، وتصديقه به، ومحبته له فكانت من أفضل الأعمال.

20-أن الصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم - دعاء من العبد، ودعاء العبد نوعان:

أ- سؤاله حوائجه وما ينوبه بالليل والنهار.

ب- سؤاله أن يثني الله على خليله - صلى الله عليه وسلم - ويزيد في تشريفه وتكريمه، ولا شك أن الله - تعالى -ورسوله - صلى الله عليه وسلم - يحبان ذلك، وقد صرف العبد سؤاله وطلبه إلى محبوبات الله - تعالى - ورسوله - صلى الله عليه وسلم -، وآثر ذلك على طلبه وحوائجه والجزاء من جنس العمل فمن آثر الله - تعالى -على غيره آثره الله - تعالى - على غيره.

أحاديث في فضل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -:

عن عمر قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: {إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة} [رواه مسلم].

قال - صلى الله عليه وسلم -: {من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي} [أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني].

وقال - صلى الله عليه وسلم -: {من صلّى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً} [رواه مسلم وأحمد والثلاثة].

وعن عبد الرحمن بن عوف قال: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ساجد فأطال السجود قال: {أتاني جبريل وقال: من صلّى عليك صليت عليه ومن سلّم عليك سلمت عليه فسجدت شكراً لله} [رواه الحاكم وأحمد والجهضمي وقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه وقال الألباني: صحيح لطرقه وشواهده].

وعن يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {أتاني آت من ربي فقال: ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشراً} فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك! قال: {إن شئت}. قال: ألا أجعل ثلث دعائي!. قال: {إن شئت}. قال: ألا أجعل دعائي كله قال: {إذن يكفيك الله هم الدنيا والآخرة} [رواه الجهضمي وقال الألباني هذا مرسل صحيح الأسناد].

وعن عبد الله بن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: {إن لله ملائكة سياحين يبلغونني من أمتي السلام} [رواه النسائي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].

وقال - صلى الله عليه وسلم -: {من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات} [رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد والنسائي والحاكم وصححه الألباني].

وعن ابن مسعود مرفوعاً: {أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة} [رواه الترمذي وقال حسن غريب رواه ابن حبان].

وعن جابر بن عبد الله، قال: قال النبي: {من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة} [رواه البخاري في صحيحه].

المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي ويرغب فيها:

1- قبل الدعاء:

قال فضالة بن عبيد: سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - رجلاً يدعو في صلاته فلم يصل على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: {عجل هذا! } ثم دعاه فقال له ولغيره: {إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي، ثم ليدع بعد بما يشاء} [رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح وأخرجه أحمد بإسناد صحيح وصححه ابن حبّان والحاكم ووافقه الذهبي].

وقد ورد في الحديث: {الدعاء محجوب حتى يصلي الداعي على النبي - صلى الله عليه وسلم -} [رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات].

وقال ابن عطاء: (للدعاء أركان وأجنحة وأسباب وأوقات. فإن وافق أركانه قوي، وإن وافق أجنحته طار في السماء، وإن وافق مواقيته فاز، وإن وافق أسبابه نجح.

فأركانه: حضور القلب والرقة والاستكانة والخشوع وتعلق القلب بالله وقطعه الأسباب، وأجنحته الصدق، ومواقيته الأسحار، وأسبابه الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -).

2- عند ذكره وسماع اسمه أو كتابته:

قال - صلى الله عليه وسلم -: {رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل عليّ} [رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب من هذا الوجه والحاكم وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].

3- الإكثار من الصلاة عليه يوم الجمعة:

عن أوس بن أوس قال، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.. } الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي].

4- الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - في الرسائل وما يكتب بعد البسملة:

قال القاضي عياض: (ومن مواطن الصلاة التي مضى عليها عمل الأمة ولم تنكرها: ولم يكن في الصدر الأول، وأحدث عند ولاية بني هاشم - الدولة العباسية - فمضى عمل الناس في أقطار الأرض. ومنهم من يختم به أيضاً الكتب).

5- عند دخول المسجد وعند الخروج منه:

عن فاطمة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله الرحمن الرحيم والسلام على رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك فإذا فرغت فقولي ذلك غير أن قولي: وسهل لنا أبواب فضلك} [رواه ابن ماجه والترمذي وصححه الألباني بشواهده].

ذم من لم يصل على النبي - صلى الله عليه وسلم -:

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {رغم أنف رجل ذُكرت عنده فلم يصلّ عليّ، رغم أنف رجل دخل رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدرك أبواه عند الكبر فلم يُدخلاه الجنة} قال عبد الرحمن وهو أحد رواة الحديث وعبد الرحمن بن إسحاق وأظنه قال: {أو أحدهما} [رواه الترمذي والبزار قال الألباني في صحيح الترمذي حسن صحيح].

وعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: {البخيل كل البخل الذي ذكرت عنده فلم يصلّ عليّ} [أخرجه النسائي والترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع].

عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: {من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة} [صححه الألباني في صحيح الجامع].

وعن أبي هريرة قال أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم -: {أيّما قوم جلسوا مجلساً ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على النبي كانت عليهم من الله تره إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم} [أخرجه الترمذي وحسنه أبو داود].

وحكى أبو عيسى الترمذي عن بعض أهل العلم قال: (إذا صلى الرجل على النبي - صلى الله عليه وسلم - مرة في مجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس).

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply