حلقة 721: حكم إسقاط الجنين لمن تناولت دواء أدى إلى تشوهه - الحج عن تارك الصلاة - حكم من يعمل في محل ملابس النساء ويخاف على نفسه الفتنة - كفارة القتل الخطأ - الحج عن الغير - التغني بالقرآن للنساء - مدة الحداد - حكم من هجر زوجته أكثر من عشر سنين
21 / 50 محاضرة
1- حملت وأثناء فترة الحمل تناولت دواءً لم أعلم أنه مضر، ولا يجوز تناوله للحامل، وقد ظهر وتبين أنه قد سبب تشوهاً للجنين، وعندما راجعنا الطبيب قال لنا ولزوجي: إنه من الأفضل إسقاط الجنين؛ لأنه لا يضمن في حين استمرار الحمل، وبناء على كلام الدكتور أسقطت الجنين،وكان عمره شهرا وعشرا فما هو الحكم الشرعي الإسلامي في هذه الحالة أفيدونا جزاكم الله خيرا؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله, وصلى الله وسلم على رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد.. فإسقاط الجنين فيه تفصيل، فإذا كان في الأربعين الأولى فالأمر فيه أوسع ولا ينبغي إسقاطه, لكن إذا اقتضت المصلحة الشرعية إسقاطه لمضرة على الأم, أو لهذا السبب الذي قرر الأطباء أنه قد يتشوه بأسباب فعلتها الأم فلا حرج في ذلك. أما إذا كان في الطور الثاني أو في الطور الثالث فلا فقد يخطئ الظن ولا يقع ما ظنه الطبيب ولا يحصل التشوه, والأصل حرمة إسقاط الجنين إلا عن مضرة كبرى يخشى عليها موت الأم, وهكذا بعد أن تنفخ فيه الروح من باب أولى يحرم الإسقاط؛ لأنه صار إنساناً فلا يجوز قتله ولا يحل, لكن لو وجدت حالة يخشى منها موت الأم وقد تحقق الأطباء أن بقاءه يسبب موتها حياتها مقدمة فيعمل الأطباء ما يستطيعون من الطرق التي يحصل بها خروجه حياً إذا أمكن ذلك، وأما ما قبل نفخ الروح فيه في الطور الثاني أو الثالث فالأمر أسهل لكن لا يجوز إسقاطه إلا على وجه يتحقق الطبيب المختص أن بقاءه يسبب خطراً على الأم -موت الأم- فينبغي أن يكون في ذلك طبيباً فأكثر مختصان ثقتان يقرران هذا الشيء ولا يجوز التساهل في ذلك لا مع طبيب واحد ولا مع غير الثقات, بل لا بد من طبيبين فأكثر ثقتين مختصين يقدران أن بقاءه يسبب هلاك أمه, هذا هو ........... بعمل ما يلزم لإسقاطه حياً إن أمكن أو غير حي, وأما في الطور الأول فالأمر فيه أوسع إذا اقتضت المصلحة بإسقاطه في الأربعين الأولى فلا حرج في ذلك.
2- لقد توفيت أم والدي قبل عامين وكانت تاركة للصلاة، لكنها تصوم رمضان، وقد قام والدي العام الماضي وحج لها، فهل هذه الحجة صحيحة؟
التارك للصلاة كافر عند جمع من أهل العلم ولو كان لا يعلم منه جحود وجوبها؛ لأن ترك الصلاة من الكبائر العظيمة وقد بين النبي -صلى الله عليه وسلم- أن تاركها يكون كافراً يقول –عليه الصلاة والسلام-: (بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة) والحكم يعم الرجل والمرأة, الأحكام المعلقة بالرجال تعم النساء والمعلقة بالنساء تعم الرجال إلا ما خصه الدليل, ولهذا في الحديث الآخر يقول -صلى الله عليه وسلم-: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر), وهذا يعم الرجال والنساء................لا يحج عنه ولا يعتمر عنه, لكن ذهب جمع من أهل العلم إلى أن من تركها ليس عن جحدٍ لوجوبها بل عن تكاسل لا يكفر بذلك ولكن أتى ذنباً عظيماً ومنكراً عظيماً لكن لا يكون كافراً كفراً أكبر بل يكون كفره كفراً أصغر, فعلى هذا القول يصح الحج عنها عند جمع من أهل العلم الذين قالوا إن المسلم لا يكفر بترك الصلاة إلا إذا جحد وجوبها, أما إذا تركها تكاسلاً وهو يعلم أنها واجبة وأنها فريضة ولكن حمله الكسل والتساهل على الترك فهذا عند جمع من أهل العلم لا يكفر بذلك كفراً أكبر بل يكون كفراً أصغر والصواب والأظهر في الدليل أنه يكون كافراً كفراً أكبر-والعياذ بالله- لأن الصلاة عمود الإسلام من حفظها حفظ دينه ومن ضيعها فقد ضيع دينه نسأل الله العافية. وبذلك يعلم أن من كان تاركاً للصلاة لا يحج عنه ولا يدعى له نسأل الله العافية. جزاكم الله خيراً.
3- أنا أعمل في محل بيع لملابس النساء، فبماذا تنصحونني؟ جزاكم الله خيراً، ولا بد أنه وصلكم طريقة النساء في الأسواق.
أنت أعلم بنفسك إذا كان عملك هذا قد يجرك إلى شر وفتنة بالنساء فاترك العمل والتمس عملاً آخر, أما إذا كان لا يضرك بل تستعمل طريقاً لا يضرك معه هذا العمل ويمكن البيع والشراء من دون فتنة فلا حرج عليك في ذلك, أنت أعلم بنفسك وأنت أدرى بالواقع, والذي أنصحك به أن يكون عملك غير هذا العمل؛ لأن مباشرة النساء في الغالب تجر إلى فتنة ولاسيما قد يخلو بالواحدة منهن لتفتيش الملابس والنظر في الملابس وتكون الفتنة أكبر وأعظم, فالالتماس لعملٍ آخر ليس فيه فتنة خيرٌ لك وأولى. جزاكم الله خيراً.
4- توفي لي طفل عمره سنة ونصف غرقاً في البيت منذ سبع سنين، والآن أريد أن أصوم شهرين متتاليين، وفعلاً بعون من الله صمت والآن أنا في الشهر الثاني، فهل صيامي صحيح بعد مرور سبع سنين من وفاة طفلي؟
إذا كانت وفاته غرقاً بأسبابك أنت وضعته حول الماء حتى سقط فيه فأنت عليك الصيام إن لم تستطع العتق وإلا فالواجب العتق, فإذا لم يتيسر العتق تصوم شهرين متتابعين ستين يوماً تكمل كملها واستعن بالله ولو كنت تأخرت الواجب عليك البدار ولكن تستغفر الله وتتوب إليه على ما حصل من التأخير والله يعينك ويكفر عنا وعنك السيئات.
5- إذا كان الإنسان لم يحج فريضة الحج فهل يجوز له أن يحج عن شخص له متوفى، بمعنى أن يعطي مبلغاً من المال لأحد الأشخاص ليؤدي فريضة الحج لذلك المتوفى، وهل من شروط الحج يجب أن تكون فيمن سيقوم بالحج؟
لا حرج أن يحجج الإنسان عن غيره بمالٍ يبذله وإن كان ما قد حج فإذا دفع الإنسان مالاً لبعض الثقات يحج عن أبيه أو عن أمه أو عن زوجته أو أخيه ونحو ذلك فلا بأس ولو كان ما حج عن نفسه فإن الممنوع أن يحج بنفسه عن غيره, لا يحج عن غيره حتى يحج بنفسه, إذا كان حاجاً بنفسه لا يحج عن غيره إلا إذا حج عن نفسه، أما إذا استناب غيره, ودفع مالاً لغيره ليحج عن أبيه أو أمه أو أخيه أو غير ذلك فلا حرج في ذلك؛ لأن الحاج ليس هو الحاج, وإنما هو قد بذل له مالاً في ذلك. جزاكم الله خيراً.
6- هل يجوز للمرأة أن تتغنى بالقرآن في بيتها دون أن يسمعها الأجانب، وهل يجوز لها أن تتغنى بالقرآن بحضور النساء؟
التغني بالقرآن سنة قال فيه النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ليس منها من لم يتغن بالقرآن يجهر به) كونها تحسن صوتها بالقراءة حتى تخشع ويخشع من حولها من النساء هذا مطلوب والرجل كذلك، والتغني معناه تحسين الصوت والترتيل وعدم العجلة وأن تؤدى الكلمات واضحة بآدابها الشريعة من خشوع وإعطاء الحروف حقها هذا مطلوب من الرجل والمرأة فإذا كانت المرأة وحدها أو عند النساء فهذا مطلوب, أما إذا كان عند الرجال فتقرأ قراءة عادية ليس فيها شيء يخشى منها الفتنة إلا إذا كانت تتعلم وليس عندها معلمة تتعلم على رجل فتؤدي الحقوق التي يوجهها الرجل من غنة من تفخيم وترقيق وإظهار وإخفاء إلى غير هذا من أحكام التجويد ولا حرج عليها في ذلك, أما التغني بالقراءة التي فيها التحسين للتخشع فهذا أمرٌ مطلوب إذا كانت وحدها أو مع النساء كله طيب. جزاكم الله خيراً.
7- إذا قضت المرأة أشهر الحداد ولم تنزع الملابس السوداء، وهي مستمرة في ارتدائها، فهل هذا يجوز لها؟
إذا كان من عادتها ذلك فلا بأس، أما إذا كانت تريد الزيادة على ما شرع الله من بقاء الحزن وبقاء الإحداد هذا لا يجوز ليس لها أن تزيد على ما شرع الله, أما إذا كان عادتها لبس هذه الملابس وليس قصدها مخالفة الشرع ولكنها تحب الملابس السوداء أو الخضراء التي كانت تلبسها وإلا تتطيب وتلبس الحلي غيرت الإحداد ولبست الحلي تطيبت لا حرج في ذلك أن تلبس ما شاءت عن غير قصد الإحداد, الإحداد انتهى, أما أن تبقى على حالها لا تلبس الجميل ولا تتطيب ولا تكتحل تزيد على أربعة أشهر وعشراً هذا لا يجوز, هذا بدعة ومنكر.
8- رجل هجر زوجته منذ أكثر من عشر سنين، وبقيت هي في بلد وهو في بلد، وتزوج من امرأة أخرى وأنجب منها أطفال، والمرأة التي هجرها لديها منه أولاد أكبرهم الآن يبلغ ثلاثين عاماً، فهل يجوز لهذا الرجل أن يهجرها طوال هذه المدة، علماً بأنه يستطيع السفر لتلك البلد، ثم هل حرمت عليه بسبب هجره لها بحجة أنه لا يحبها؟
إذا كانت لم تسمح عنه ولم ترض بذلك فليس له هجرها بل يجب عليه أن يعدل أو يطلق, أما إذا كانت قد سامحته وقالت إن شئت فأت وإن شئت فلا حرج فلا شيء عليه فقد طلبت سودة -رضي الله عنها- من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يبقيها في عصمته وجعلت يومها لعائشة لما هم بطلاقها فوافق -عليه الصلاة والسلام- على ذلك وجعل يومها لعائشة فلا حرج في ذلك، أما إذا كانت لا، لا ترضى بهذا فإما عليه أن يعدل أو يطلق, إما أن يقول لها اسمحي عما فعلت و‘لا طلقتك, فإذا قالت لا, لا أسمح إما أن تعدل وإما أن تطلق يلزمه هذا أو هذا إما أن يعدل وإما أن يطلق أما إذا قالت لا، أنا سامحة إن جئت حياك الله وإن رحت ما عندي مانع لا بأس لا تطلقني فلا حرج عليه. جزاكم الله خيراً.
9- تذكر أن زوجها يسكن مع إخوته وأبيه في منزل واحد، وأنها كثيراً ما تتعرض للكشف أمام إخوانه، وقد أبدت زوجها في ذلك الموضوع لكنه لم يبالي، وتسأل سماحتكم كيف تتصرف؟ جزاكم الله خيراً.
الواجب عليك تقوى الله –سبحانه وتعالى- وأن تتحفظي من إخوانه حسب الطاقة فلا تجلسي مع واحدٍ منهم خلوة ولا تكشفي لأحدٍ منهم, أما إذا كان صدفة خرجت من باب صدفة ما أردت فرآك أو من مطبخ فرآك من غير عمدٍ منك فلا حرج عليك النبي -صلى الله عليه وسلم- لما سئل عن نظر الفجاءة قال: ( اصرف بصرك) فأنت كذلك إذا رأيت أحداً منهم تغشي تغطي عنهم والحمد لله والشيء الذي وقع من غير قصد يعفو الله عنه لا منكِ ولا منهم إذا رآك أحدٌ منهم فجأة فلا حرج عليه يصرف بصره, وإذا أنت ظهرتِ وأحدٌ منهم أمامك ولم تشعري به فبادري بالحجاب والحمد لله, والشيء الذي ليس باختيارك لا يضرك ولا يضره, فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ (16) سورة التغابن . جزاكم الله خيراً.
10- إذا المرأة لم ترضع طفلها إلا لمدة سنة، فحملت وأفطمت الرضيع هل تكون آثمة والحال ما ذكر؛ لأني سمعت أن المرأة إذا أرضعت وهي حامل أن الرضيع يتضرر، فهل هذا صحيح؟
هذا يرجع إليها وزوجها فإن تراضيا على فطامه فلا بأس وإن تراضيا على بقائه يبقى ولا يضره, فالحاصل أن المرأة تشاور زوجها في ذلك فإذا تراضيا فلا حرج؛ لقوله سبحانه: فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً يعني فطاماً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا (233) سورة البقرة. فالأمر يرجع إليهما في فطمه وعدم فطمه. جزاكم الله خيراً.
11- هل يجوز للمرأة أن تستعمل الحناء وهي حائض أو في النفاس؟ جزاكم الله خيراً.
لا حرج في استعمال الحناء في الحيض والنفاس لا حرج أن تتحنى وهي حائض أو نفساء, لا حرج في ذلك. جزاكم الله خيراً
12- اضطرت لكشف وجهها أمام الطبيب من أجل الكشف على الأسنان، ومن أجل أخذ صورة للمستشفى، فما هو توجيهكم؟
إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس, كما تكشف عن يدها وعن رجلها وعن بطنها على حسب الحاجة, إذا كان المرض في شيء من بدنها ولم يتيسر لها امرأة دعت الحاجة إلى الطبيب لعدم وجود طبيبة مختصة فلا حرج تكشف على قدر الحاجة, إذا كان في الأسنان تكشف له الفم فقط بقية الوجه ما له لزوم، فإذا كان في العين تكشف له العين وهكذا الرجل تكشف له الرجل، اليد اليد، وهكذا على حسب الحاجة, الكشف في الشيء الذي تدعو الحاجة إلى كشفه والباقي يستر. جزاكم الله خيراً
13- إنها حلفت إذا أنجبت بنتاً أن تسميها (هدى) لكن والد زوجها رفض ذلك، فماذا عليها؟
المشروع أن يتفقوا على الاسم الذي............ ولا تخالف, فإذا لم يرض زوجها أو والده تكفر عن يمينها والحمد لله, يسمونها اسماً يرضونه جميعاً وعليها كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة فإن عجزت لأنها فقيرة تصوم ثلاثة أيام والحمد لله, ولا تعصيهم في الاسم الذي يريدون ووالد زوجها له حق فإذا اتفقت معهم على اسم غير هدى تكفر عن يمينها والحمد لله. جزاكم الله خيراً
14- إنني أقسمت على زوجتي بالطلاق وعلى المذاهب الأربعة، بأنك لو ذهبت إلى منزل والدك في حال زعل بدون علمي فتكوني محرمة عليّ مثل والدتي، علماً بأن لديها طفل وفي حالة حمل، وعلماً بأن هذا أول طلاق صدر بيننا، فما الحكم، وبم توجهوننا؟ جزاكم الله خيراً.
هذا فيه تفصيل إن كنت أردت الطلاق والتحريم جميعاً فإنه يقع عليها طلقة وتحرم عليك كظهر أمك وعليك كفارة الظهار وهي عتق رقبة مؤمنة فإن عجزت تصوم شهرين متتابعين فإن عجزت تطعم ستين مسكيناً ثلاثين صاعاً كل صاع بين اثنين, والصاع ثلاثة كيلو تقريباً وكل واحد يعطى نصف الصاع كيلو ونصف من قوت البلد من تمر أو أرز أو غيرهما إذا كنت تعجز عن العتق وعن صيام شهرين متتابعين، ويقع عليها طلقة واحدة تراجعها في العدة إذا كنت لم تطلقها قبل هذا طلقتين، أما إن كنت قلت عليها الطلاق تريد بذلك التحريم فقط ما أردت إيقاع الطلاق يعني عليك الطلاق أن تحرمها -قصدك عليها الطلاق أن تحرمها- فقد حرمتها وعليك كفارة الظهار فقط ولا يقع طلاق، إذا كنت أردت بالطلاق التحريم يعني قلت علي الطلاق يعني أنها محرمة عليك كأمك وليس قصدك تطليقها وإنما قصدك تحريمها فهذا يكون فيه كفارة الظهار فقط ولا يقع الطلاق, وأما إن كنت أردت الأمرين تطلق وتحرم كظهر أمك فإنها يقع عليها طلقة واحدة وتراجعها إذا كان ما في قبلها طلقتان وعليك أيضاً كفارة الظهار لتحريمها كأمك, وكفارة الظهار كما سبق مرتبة أولاً عتق رقبة مؤمنة إن تيسر فإن لم يتيسر فصيام شهرين متتابعين ستين يوماً فإن عجزت عن هذا تطعم ستين مسكين ثلاثين صاع كل صاع مقداره ثلاثة كيلو تقريباً كل مسكين يعطى كيلو ونصف تقريباً من قوت البلد من تمر أو أرز أو حنطة أو شعير أو دخن أو على حسب حال البلد مع التوبة والاستغفار. جزاكم الله خيراً.
15- أحد الإخوة من السودان رمز إلى اسمه بالحروف ع.م.م يسأل عن ذلكم الابن الذي يرفع صوته على أحد والديه، هل يعتبر هذا من العقوق؟
نعم، الله يقول جل وعلا: وَلاَ تَنْهَرْهُمَا والنهر رفع الصوت عليهم، فلا يجوز له نهرهما ولا ضربهما، ولا إيذائهما بأي نوع من الأذى، حتى التأفيف، حتى إظهار الكراهة لرائحتهما، بل عليه أن يعاملهما بلطف، وأن يخفض جناحه لهما، وأن يقول لهما قولاً كريماً، كما قال الله سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا. والله جل وعلا في مواضع كثيرة أورد الإحسان إليهما، قال جل وعلا: أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول عليه الصلاة والسلام لما سئل: أي العمل أفضل؟ قال: ((الصلاة على وقتها)) قيل: ثم أي يا رسول الله؟ قال: ((بر الوالدين)) قيل: ثم أي يا رسول الله؟ قال: ((الجهاد في سبيل الله)) فبر الوالدين من أهم المهمات، وعقوقهما من أقبح السيئات والكبائر. ورفع الصوت عليهما من العقوق ومن الكبائر، سواءً كان رفع الصوت لطلب شيء أو منعهما من شيء، أو لأسباب أخرى، الواجب عليه التأدب معهما وعدم رفع الصوت على أي سبب كان، حتى ولو كان في الإنكار عليهما، لو رأى منهما منكراً لا يرفع الصوت، يخاطبهما بالتي هي أحسن، قال الله جل وعلا في حق الكافرين: وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا. هكذا أمر بعدم عقوق الوالدين الكافرين فكيف بالمسلمين، فإذا رأى منهما ما ينكر كالدخان وشرب الخمر، أو ما أشبه ذلك يرفق فيهما وينصحهما لكن من دون رفع الصوت.
16- أنا أحياناً أصلي صلاة الفجر قبل طلوع الشمس بخمس أو عشر دقائق، هل صلاتي والحال ما ذكر مقبولة؟
إذا أديتها قبل طلوع الشمس صحت, ولكن لا يجوز لك التأخير بل يجب عليك أن تصلي مع الجماعة في المساجد -في بيوت الله جل وعلا- يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من سمع النداء فلم يأتِ فلا صلاة له إلا من عذر) وقد سأله رجل أعمى فقال: (يا رسول الله ليس لي قائدٌ يقودني إلى المسجد فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له -عليه الصلاة والسلام-: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب) فأمر هذا الأعمى أن يجيب إلى المساجد وهو أعمى فكيف بالبصير. فالواجب عليك أن تستيقظ قبل وقت الصلاة حتى تتأهب وتصلي مع الجماعة في مساجد الله وإذا تأخرت ولم تحضر صلاة الجماعة وجب عليك أن تصلي في الوقت وأن تبادر بها قبل طلوع الشمس وأن تبتعد عن الخطر لا تؤخرها إلى قبل طلوع الشمس لئلا تطلع الشمس عليك, وعليك التوبة إلى الله من تأخيرك ومن عدم الصلاة في الجماعة عليك التوبة إلى الله والندم وعدم العودة إلى ذلك, وأن تجاهد نفسك جهاداً كبيراً حتى تصلي مع الجماعة في وقت الصلاة, الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر كله, الرجل يصلي مع المسلمين في المساجد ولا يجوز له أن يتشبه بالمنافقين في أدائها في البيت, نسأل الله للجميع التوفيق. جزاكم الله خيراً.
17- إن لي صديق لا يصلي، هل امشي معه أم اتركه في حال سبيله، وأبقى في سبيلي جزاكم الله خيراً؟
الرفيق الذي لا يصلي لا تجوز مرافقته بل يجب الحذر منه وهجره مع نصيحته وحثه على تقوى الله وإرشاده إلى الخير وإعلامه أن الصلاة عمود الإسلام وأنها أحد أركان الإسلام الخمسة, بل هي أعظم الأركان وأكبر الأركان بعد الشهادتين, فعليك أن تنصحه وأن تبلغه أمر الله وأن تجتهد في دعوته إلى الخير لعله يهتدي بأسبابك حتى يكون لك مثل أجره, فإن أبى وأصر فارفض رفقته ولا تزره ولا يزرك ولا تتخذه صاحباً بل اتخذه عدواً وفارقه واهجره حتى يتوب إلى الله سبحانه وتعالى. جزاكم الله خيراً.
417 مشاهدة
-
1 حلقة 701: الصلاة في الثوب الذي فيه صور - كشف المرأة الغير متزوجة لرأسها - الجمع بين الظهر والعصر للمسافر - حلف أن يترك الدخان وعاد إليه - رفع اليدين بعد الصلاة في الدعاء ومسحهما بالوجه - كتاب البداية والنهاية
-
2 حلقة 702: الاضطباع في الحج والعمرة - الحفاظ على السر - قول لا إله إلا الله عند الوضوء - المسبوق يسجد مع إمامه للسهو - الرضعتان لا تحرمان - العدل بين الأولاد في العطايا - من أفطر عمداً بعد الفجر في رمضان
-
3 حلقة 703: التاجر الذي يربح أكثر من الثلث - الحاجة المسموح للمرأة الخروج من أجلها - المسافة التي يجوز للمرأة أن تخرج دون محرم - قيمة العشرين مثقال من الذهب بالغرامات - قص المرأة لشعرها في النسك وغيره - زكاة الحلي كل عام
-
4 حلقة 704: فرح الله بتوبة عبده - قصة الخضر مع موسى - من أراد أن يضحي لا يقص أظافره - العفو عمن ظلم - حد طول اللحية وحكم تقصيرها أو حلقها - إستبدال المصاحف القديمة بمصاحف جديدة من المسجد - الإستعارة من المساجد
-
5 حلقة 705: راتبة الظهر والعصر - الصلاة والحمام إلى القبلة - معنى حديث ما من مسلم يرد عن عرض أخيه - حديث لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين - حكم الخروج إلى الحل ليأتي المعتمر بعمرة أخرى له أو لغيره - الفاصل بين العمرتين
-
6 حلقة 706: الصلاة مع المذياع - الإقتداء بالمصلين في المذياع - قص الشعر بالنسبة للمرأة - حكم إنفاق العمال من المزرعة بغير إذن صاحبها - الصلاة في أوقاتها - ترك حفلة الزفاف خوفاً من إختلاط الرجال بالنساء - إزعاج النائمين بقراءة القرآن
-
7 حلقة 707: الصلاة في المساجد التي فيها قبور - من طرق الصوفية الباطلة ضربهم أنفسهم بالسيف وأكلهم الزجاج - زكاة السيارة والمحل - الأفضل قراءة سورة مع الفاتحة - صلاة الجمعة لمن يبعد عن المسجد خمسة وثلاثين كيلو - القنوت في الفجر
-
8 حلقة 708: صرف الزكاة للأخ الفقير وبقية الأقارب الفقراء - الزكاة على رأس المال والربح - زكاة المال الضائع - حكم دعاء الإستفتاح في الصلاة - الحديث الذي وردت في كتاب إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون في فضل السور
-
9 حلقة 709: جلد الميتة يطهر بالدباغ - المريض يصلي حسب حاله - رؤية النبي في المنام - الترتيب بين الصلوات - من اغتسل بنية النظافة فلا يكفي غسله عن الوضوء - مس المصحف ناسياً وعليه جنابة - صام خمساً من ست شوال ولم يكمل
-
10 حلقة 710: التبليغ وراء الإمام - الإحرام في محل الإقامة - الهدي في حق المتمتع والقارن - شرح مناسك الحج
-
11 حلقة 711: دفع الزكاة للأخ الفقير والأخت الفقيرة - تقدم الإمام خطوتين إذا جاء ثالث - الطلاق قبل الدخول وبعد الخلوة الشرعية - حكم المصافحة بالنسبة للرجال والنساء - ما يقال في الركوع والسجود - ما يفعله بعض الناس من البدع بعد الموت
-
12 حلقة 712: التبليغ وراء الإمام - المصافحة بالنسبة للرجال والنساء - ما يقال في الركوع والسجود - دفع الزكاة على الأخ والأخت الفقيرين - تقدم الإمام خطوتين إذا جاء ثالث - الطلاق قبل الدخول وبعد الخلوة الشرعية - الحائض لا تقضي الصلاة
-
13 حلقة 713: صفة التوبة النصوح - صلاة الفجر بعد طلوع الشمس - حديث لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد - مسألة في الربيب إذا رضع من لبن الرجل الجديد - وصول الماء إلى بشرة اللحية الكثيفة - تأخير قضاء رمضان إلى عدة أعوام
-
14 حلقة 714: نكاح الشغار - احتجاب المرأة بعد إنتهاء العدة على الزوج - الذهب المحلق للنساء - الصلاة خلف من يصلي بعض الفرائض ويترك البعض - تطويل الثوب من غير قصد الكبرياء - النياحة على الميت - الصلاة من أركان الإسلام
-
15 حلقة 715: حكم من زوّج أولاده ببنات أخيه دون مهر - أغتسل من الجنابة ناوياً الحدث الأصغر والأكبر - حكم دفع مبلغا من المال لقضاء مصلحة يخشى من تأخرها - قضاء رمضان لمن أفطر عمداً - نصيحة لرجل بلغ ستين عاماً وما زال يكذب ويغتاب الناس
-
16 حلقة 716: زيارة الأولياء ودعاؤهم - إذا زاد الإمام ركعة فلا يقوم المأموم معه - تقسيم تركة من توفي وخلف مبلغا من المال فأضافت إليه زوجته مبلغا آخر من عملها - لا يبطل الحج بالكبائر
-
17 حلقة 717: نقص حصاة واحدة في رمي الجمار يغتفر - حكم تارك الصلاة - حكم اللقطة - المريض الذي يضره الصيام - من حلف على شيء فرأى غيره خيراً منه - قص شعر المرأة - الحناء في شهر صفر - الكحل والحناء ليلة الإثنين
-
18 حلقة 718: الصلاة في مسجد بني من الحرام - من لم يفرق بين الضاد والظاء - حكم من حلف على ترك شيء ففعله - تفسير أأمنتم من في السماء - من يدعو غير الله كافر - صلاة من به سلس البول - عدد ركعات صلاة التراويح
-
19 حلقة 719: كشف الوجه أمام أبناء العم - دخول الحائض المسجد - حكم من التقط شاة مع ولدها - الاستخارة إذا أراد التزوج من امرأة - حكم الحلف بالطلاق - حديث أنا والأنس والجن في نبأ عظيم - من حضر إلى قوم فقال في السنة عيدين وهذا الثالث
-
20 حلقة 720: الاعتماد على ما صححه الألباني - تفسير القرطبي - أحسن من شرح رياض الصالحين - نوى شخص أنه إذا طلق لا يقع الطلاق - من قال لزوجته أعتبري نفسك طالقة - سنة الجمعة - التلفظ بالنية - تحديد إتجاه القبلة - جواز الصلاة بالأحذية
-
21 حلقة 721: حكم إسقاط الجنين لمن تناولت دواء أدى إلى تشوهه - الحج عن تارك الصلاة - حكم من يعمل في محل ملابس النساء ويخاف على نفسه الفتنة - كفارة القتل الخطأ - الحج عن الغير - التغني بالقرآن للنساء - مدة الحداد - حكم من هجر زوجته أكثر من عشر سنين
-
22 حلقة 722: تفسير فمن أتبع هداي فلا يضل ولا يشقى - حكم نكاح من تزوج امرأة لا تصلي - بيان طريقة التوبة - المسح على الشراب - الحائض والنفساء تقضيان الصوم فقط - حكم من يشرب الخمر بحجة أنها غذاء للدم ولا تسكره
-
23 حلقة 723: نصاب زكاة الذهب - زكاة الحلي - زكاة الحلي المستعمل - حكم من أخذ بالقول الذي لا يوجب الزكاة على الحلي المستعمل - الأحوط زكاة الحلي المستعمل - حكم من أفطر في رمضان من شدة العطش - النوم إلى القبلة - قراءة القرآن للحائض
-
24 حلقة 724: قراءة القرآن بعد العصر - ردد الأذان بقلبه وهو في دورة المياه - الأيام التي كان النبي يتنفل بصيامها - الرواتب والسنن التي تصلى بعد الصلاة وقبلها - الحجاب للمرأة أمر لازم - صلاة الشكر - كلمة لمن يستمعون للأشرطة والندوات
-
25 حلقة 725: التسبيح بالأصابع أفضل - إعفاء اللحية وقص الشارب - حكم الغيبة بالقلب - الخشوع في الصلاة - دخول الحائض المسجد - عضل البنات عن الزواج - كتاب رياض الصالحين - الدعاء المستجاب ودعاء الرسول
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد