تفسير سورة الرعد

رجوع
 
<div class="wrapper" style="padding:10px;">
 <h1 class="title">سورة الرعد - تفسير السعدي</h1>
 <div class=Section1 dir=RTL>
  
 <p><h1>&quot; المر تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق ولكن
 أكثر الناس لا يؤمنون &quot; </h1></p>
  
 <p>يخبر تعالى: أن
 هذا القرآن, هو آيات الكتاب الدالة, على كل ما يحتاج إليه العباد من أصول الدين
 وفروعه, وأن الذي أنزل إلى الرسول من ربه, هو الحق المبين. <br>
 لأن إخباره صدق, وأوامره, ونواهيه, عدل, مؤيدة بالأدلة والبراهين القاطعة. <br>
 فمن أقبل عليه, وعلى علمه, كان من أهل العلم بالحق, الذي يوجب لهم علمهم به, العمل
 بما أوجب الله. <br>
 &quot; وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ &quot; بهذا القرآن, إما
 جهلا, وإعراضا عنه, وعدم اهتمام به, وإما عنادا وظلما. <br>
 فلذلك أكثر الناس, غير منتفعين به, لعدم السبب الموجب للانتفاع. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش
 وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم
 توقنون &quot; </h1>
  
 <p>يخبر تعالى عن انفراده بالخلق والتدبير, والعظمة والسلطان, الدال على
 أنه وحده المعبود, الذي لا تنبغي العبادة إلا له فقال: &quot;
 اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ &quot; على عظمها واتساعها, بقدرته
 العظيمة. <br>
 &quot; بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا &quot; أي ليس لها عمد
 من تحتها, فإنه لو كان لها عمد, لرأيتموها. <br>
 &quot; ثُمَّ &quot; بعد ما خلق السماوات والأرض &quot; اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ &quot; العظيم الذي هو أعلى
 المخلوقات, استواء يليق بجلاله, ويناسب كماله. <br>
 &quot; وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ &quot; لمصالح
 العباد ومصالح مواشيهم وثمارهم. <br>
 &quot; كُلِّ &quot; من الشمس والقمر &quot;
 يَجْرِي &quot; بتدبير العزيز العليم. <br>
 &quot; إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى &quot; بسير منتظم, لا
 يفتران, ولا ينيان, حتى يجيء الأجل المسمى وهو طي الله هذا العالم, ونقلهم إلى
 الدار الآخرة, التي هي دار القرار. <br>
 فعند ذلك يطوي الله السماوات, ويبدلها, ويغير الأرض ويبدلها. <br>
 فتكور الشمس والقمر, ويجمع بينهما, فيلقيان في النار, ليرى من عبدهما أنهما غير
 أهل للعبادة فيتحسر بذلك أشد الحسرة, وليعلم الذين كفروا, أنهم كانوا كاذبين. <br>
 وقوله &quot; يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ &quot; هذا
 جمع بين الخلق والأمر. <br>
 أي: قد استوى الله العظيم على سرير الملك, يدبر الأمور في العالم العلوي والسفلي. <br>
 فيخلق ويرزق, ويغني, ويفقر, ويرفع أقواما, ويضع آخرين, ويعز ويذل, ويخفض ويرفع,
 ويقيل العثرات, ويفرج الكربات, وينفذ الأقدار في أوقاتها, التي سبق بها علمه, وجرى
 بها قلمه. <br>
 ويرسل ملائكته الكرام, لتدبير ما جعلهم على تدبيره. <br>
 وينزل الكتب الإلهية على رسله, ويبين ما يحتاج إليه العباد من الشرائع, والأوامر
 والنواهي, ويفصلها غاية التفصيل, ببيانها, وإيضاحها وتمييزها. <br>
 &quot; لَعَلَّكُمْ &quot; بسبب ما أخرج لكم من الآيات
 الأفقية, والآيات القرآنية. <br>
 &quot; بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ &quot; فإن كثرة الأدلة
 وبيانها ووضوحها, من أسباب حصول اليقين, في جميع الأمور الإلهية, خصوصا في العقائد
 الكبار, كالبعث والنشور والإخراج من القبور. <br>
 وأيضا, فقد علم أن الله تعالى, حكيم لا يخلق الخلق سدى, ولا يتركهم عبثا. <br>
 فكما أنه أرسل رسله, وأنزل كتبه, لأمر العباد ونهيهم, فلا بد أن ينقلهم إلى دار,
 يحل فيها جزاؤه, فيجازى المحسنين بأحسن الجزاء, ويجازى المسيئين بإساءتهم. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل
 فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون &quot; </h1>
  
 <p>&quot;
 وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ &quot; أي: خلقها
 للعباد, ووسعها, وبارك فيها, ومدهها للعباد, وأودع فيها من مصالحهم ما أودع. <br>
 &quot; وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ &quot; أي: جبالا عظاما,
 لئلا تميد بالخلق. <br>
 فإنه لولا الجبال, لمادت بأهلها, لأنها على تيار ماء, لا ثبوت لها, ولا استقرار,
 إلا بالجبال الرواسي, التي جعلها الله أوتادا لها. <br>
 وجعل فيها &quot; وَأَنْهَارًا &quot; , تسقي الآدميين
 وبهائمهم وحروثهم. <br>
 فأخرخ بها من الأشجار والزروع والثمار, خيرا كثيرا ولهذا قال: &quot;
 وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ &quot; أي:
 صنفين, مما يحتاج إليه العباد. <br>
 &quot; يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ &quot; فتظلم الآفاق,
 فيسكن كل حيوان إلى مأواه, ويستريحون من التعب والنصب في النهار. <br>
 ثم إذا قضوا مأربهم من النوم, غشي النهار الليل, فإذا هم مصبحون ينتشرون في
 مصالحهم وأعمالهم في النهار. <br>
 &quot; ومن رحمته, جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه, وتبتغوا من
 فضله, ولعلكم تشكرون &quot; . <br>
 &quot; إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ &quot; على المطالب
 الإلهية &quot; لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ &quot; فيها,
 وينظرون فيها نظرة اعتبار دالة على أن الذي خلقها ودبرها, وصرفها, هو الله الذي لا
 إله إلا هو, ولا معبود سواه, وأنه عالم الغيب والشهادة, الرحمن الرحيم, وأنه
 القادر على كل شيء, الحكيم في كل شيء, المحمود على ما خلقه وأمر به, تبارك وتعالى.
 </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير
 صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون
 &quot; </h1>
  
 <p>ومن الآيات على كمال قدرته, وبديع صنعته, &quot; وَفِي
 الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ &quot; فيها أنواع الأشجار &quot; مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ &quot; وغير ذلك. <br>
 والنخيل التي بعضها &quot; صِنْوَانٌ &quot; أي: عدة أشجار
 في أصل واحد. <br>
 &quot; وَغَيْرُ صِنْوَانٍ &quot; بأن كان كل شجرة على
 حدتها. <br>
 والجميع &quot; يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ &quot; وأرضه واحدة
 &quot; وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ &quot; لونا,
 وطعما, ونفعا, ولذة. <br>
 فهذه أرض طيبة, تنبت الكلأ والعشب الكثير, والأشجار والزروع. <br>
 وهذه أرض تلاصقها, لا تنبت كلاء, ولا تمسك ماء. <br>
 وهذه تمسك الماء, ولا تنبت الكلأ. <br>
 وهذه تنبت الزرع والأشجار, ولا تنبت الكلأ. <br>
 وهذه الثمرة حلوة, وهذه مرة, وهذه بين ذلك. <br>
 فهل هذا التنوع, في ذاتها وطبيعتها؟ أم ذلك تقدير العزيز الرحيم؟ &quot;
 إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ &quot; أي: لقوم لهم عقول
 تهديهم إلى ما ينفعهم, وتقودهم إلى ما يرشدون به ويعقلون عن الله, وصاياه وأوامره
 ونواهيه. <br>
 وأما أهل الإعراض, وأهل البلادة, فهم في ظلماتهم يعمهون, وفي غيرهم يترددون. <br>
 لا يهتدون إلى ربهم سبيلا, ولا يعون له قيلا. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا أئنا لفي خلق جديد أولئك
 الذين كفروا بربهم وأولئك الأغلال في أعناقهم وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون
 &quot; </h1>
  
 <p>يحتمل أن معنى قوله &quot; وَإِنْ تَعْجَبْ &quot; من
 عظمة الله تعالى, وكثرة أدلة التوحيد. <br>
 فإن العجب - مع هذا - إنكار المكذبين, وتكذيبهم بالبعث. <br>
 وقولهم &quot; أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ
 جَدِيدٍ &quot; أي: هذا بعيد في غاية الامتناع بزعمهم, أنهم بعد ما كانوا
 ترابا, أن الله يعيدهم. <br>
 فإنهم - من جهلهم - قاسوا قدرة الخالق بقدرة المخلوق. <br>
 فلما رأوا هذا ممتنعا, في قدرة المخلوق, ظنوا أنه ممتنع على قدرة الخالق. <br>
 ونسوا أن الله خلقهم أول مرة, ولم يكونوا شيئا. <br>
 ويحتمل أن معناه: وإن تعجب من قولهم وتكذيبهم للبعث, فإن ذلك من العجائب. <br>
 فإن الذي توضح له الآيات, ويرى من الأدلة القاطعة على البعث, ما لا يقبل الشك
 والريب, ثم ينكر ذلك, فإن قوله من العجائب. <br>
 ولكن ذلك لا يستغرب على &quot; أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا
 بِرَبِّهِمْ &quot; وجحدوا وحدانيته, وهي أظهر الأشياء وأجلاها. <br>
 &quot; وَأُولَئِكَ الْأَغْلَالُ &quot; المانعة لهم من
 الهدى &quot; فِي أَعْنَاقِهِمْ &quot; حيث دعوا إلى
 الإيمان, فلم يؤمنوا, وعرض عليهم الهدى فلم يهتدوا. <br>
 فقلبت قلوبهم وأفئدتهم, عقوبة على أنهم لم يؤمنوا به أول مرة. <br>
 &quot; وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
 &quot; لا يخرجون منها أبدا. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المثلات وإن
 ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم وإن ربك لشديد العقاب &quot; </h1>
  
 <p>يخبر تعالى, عن جهل المكذبين لرسوله, المشركين له, الذين وعظوا فلم
 يتعظوا, وأقيمت عليهم الأدلة, فلم ينقادوا لها. <br>
 بل جاهروا بالإنكار, واستدلوا بحلم الله الواحد القهار عنهم, وعدم معاجلتهم
 بذنوبهم, أنهم على حق, وجعلوا يتعجلون الرسول بالعذاب, ويقول قائلهم: &quot; اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك, فأمطر علينا حجارة من السماء,
 أو ائتنا بعذاب أليم &quot; . <br>
 والحال أنه &quot; وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلَاتُ
 &quot; أي: وقائع الله وأيامه في الأمم المكذبين, أفلا يتفكرون في حالهم,
 ويتركون جهلهم. <br>
 &quot; وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى
 ظُلْمِهِمْ &quot; أي: لا يزال خيره إليهم, وإحسانه, وبره, وعفوه نازلا إلى
 العباد. <br>
 وهم لا يزال شركهم, وعصيانهم إليه صاعدا. <br>
 يعصونه فيدعوهم إلى بابه, ويجرمون, فلا يحرمهم خيره وإحسانه. <br>
 فإن تابوا إليه, فهو حبيبهم, لأنه يحب التوابين, ويحب المتطهرين وإن لم يتوبوا,
 فهو طبيبهم, يبتليهم بالمصائب, ليطهرهم من المعايب &quot; قل يا
 عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا,
 إنه هو الغفور الرحيم &quot; . <br>
 &quot; وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ &quot; على من
 لم يزل مصرا على الذنوب, قد أبى التوبة والاستغفار والالتجاء إلى العزيز الغفار. <br>
 فليحذر العباد عقوباته بأهل الجرائم, فإن أخذه أليم شديد.</p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه إنما أنت منذر
 ولكل قوم هاد &quot; </h1>
  
 <p>أي: ويقترح الكفار عليك من الآيات, التي يعينون ويقولون: &quot; لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ &quot; ويجعلون
 هذا القول منهم. <br>
 عذرا لهم في عدم الإجابة إلى الرسول. <br>
 والحال, أنه منذر, ليس له من الأمر شيء, والله هو الذي ينزل الآيات. <br>
 وقد أيده بالأدلة البينات, التي لا تخفى على أولي الألباب, وبها يهتدي من قصده
 الحق. <br>
 وأما الكافر, الذي - من ظلمه وجهله - يقترح على الله الآيات, فهذا اقتراح منه,
 باطل وكذب وافتراء. <br>
 فإنه لو جاءته أي آية كانت, لم يؤمن ولم ينقد, لأنه لم يمتنع من الإيمان, لعدم ما
 يدله على صحته, وإنما ذلك, لهوى نفسه, واتباع شهوته. <br>
 &quot; وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ &quot; أي: داع يدعو إلى
 الهدى, من الرسل وأتباعهم. <br>
 ومعهم من الأدلة والبراهين, ما يدل على صحة ما معهم من الهدى. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء
 عنده بمقدار &quot; </h1>
  
 <p>يخبر تعالى, بعموم علمه, وسعة اطلاعه, وإحاطته بكل شيء فقال: &quot; اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى &quot; من
 بني آدم وغيرهم. <br>
 &quot; وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ &quot; أي: تنقص مما
 فيها, إما أن يهلك الحمل, أو يتضاءل أو يضمحل. <br>
 &quot; وَمَا تَزْدَادُ &quot; الأرحام وتكبر الأجنة التي
 فيها. <br>
 &quot; وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ &quot; لا
 يتقدم عليه ولا يتأخر, ولا يزيد ولا ينقص إلا بما تقتضيه حكمته وعلمه. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال &quot; </h1>
  
 <p>فإنه &quot; عَالِمُ
 الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ &quot; في ذاته, وأسمائه, وصفاته &quot; الْمُتَعَالِ &quot; على جميع خلقه, بذاته وقدرته, وقهره. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب
 بالنهار &quot; </h1>
  
 <p>&quot; سَوَاءٌ مِنْكُمْ &quot; في
 علمه وسمعه, وقهره. <br>
 &quot; مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ
 مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ &quot; أي: مستقر بمكان خفي فيه. <br>
 &quot; وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ &quot; أي: داخل سربه في
 النهار, والسرب هو: ما يستخفى فيه الإنسان, إما جوف بيته, أو غار, أو مغارة, أو
 نحو ذلك. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله إن الله لا
 يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم
 من دونه من وال &quot; </h1>
  
 <p>&quot; لَهُ
 &quot; أي للإنسان &quot;
 مُعَقِّبَاتٌ &quot; من الملائكة, يتعاقبون في الليل والنهار. <br>
 &quot; مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ
 أَمْرِ اللَّهِ &quot; أي: يحفظون بدنه وروحه, من كل من يريده بسوء,
 ويحفظون عليه أعماله, وهم ملازمون له دائما. <br>
 فكما أن علم الله محيط به, فالله قد أرسل هؤلاء الحفظة على العباد, بحيث لا تخفى
 أحوالهم ولا أعمالهم, ولا ينسى منها شيئا. <br>
 &quot; إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ &quot; من
 النعمة والإحسان, ورغد العيش &quot; حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا
 بِأَنْفُسِهِمْ &quot; بأن ينتقلوا من الإيمان إلى الكفر, ومن الطاعة إلى
 المعصية. <br>
 أو من شكر نعم الله إلى البطر بها, فيسلبهم الله إياها عند ذلك. <br>
 وكذلك إذا غير العباد, ما بأنفسهم من المعصية, فانتقلوا إلى طاعة الله, غير الله
 عليهم, ما كانوا فيه من الشقاء, إلى الخير والسرور والغبطة والرحمة. <br>
 &quot; وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا &quot; أي:
 عذابا وشدة, وأمرا يكرهونه, فإن إرادته, لا بد أن تنفذ فيهم. <br>
 فـإنه &quot; فَلَا مَرَدَّ لَهُ &quot; ولا أحد يمنعهم
 منه. <br>
 &quot; وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ &quot; يتولى
 أمورهم, فيجلب لهم المحبوب, ويدفع عنهم المكروه. <br>
 فليحذروا من الإقامة على ما يكره الله, خشية أن يحل بهم من العقاب ما لا يرد عن
 القوم المجرمين. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا وينشئ السحاب الثقال &quot; </h1>
  
 <p>يقول تعالى: &quot; هُوَ
 الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا &quot; أي: يخاف منه
 الصواعق والهدم, وأنواع الضرر, على بعض الثمار ونحوها, ويطمع في خيره ونفعه. <br>
 &quot; وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ &quot; بالمطر الغزير,
 الذي به نفع العباد والبلاد. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها
 من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال &quot; </h1>
  
 <p>&quot;
 وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ &quot; وهو
 الصوت, الذي يسمع من السحاب المزعج للعباد, فهو خاضع لربه, مسبح بحمده. <br>
 &quot; و &quot; تسبح &quot; الْمَلَائِكَةُ
 مِنْ خِيفَتِهِ &quot; أي: خشعا لربهم, خائفين من سطوته. <br>
 &quot; وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ &quot; وهي هذه النار, التي
 تخرج من السحاب. <br>
 &quot; فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ &quot; من عباده, بحسب
 ما شاءه وأراده &quot; وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ
 شَدِيدُ الْمِحَالِ &quot; أي: شديد الحول والقوة, فلا يريد شيئا إلا فعله,
 ولا يتعاصى عليه شيء, ولا يفوته هارب</p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا
 كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا في ضلال
 &quot; </h1>
  
 <p>فإذا كان هو وحده, الذي يسوق للعباد الأمطار والسحب, التي فيها مادة
 أرزاقهم, وهو الذي يدبر الأمور, وتخضع له المخلوقات العظام, التي يخاف منها, وتزعج
 العباد, وهو شديد القوة - فهو الذي يستحق أن يعبد وحده ولا شريك له. <br>
 ولهذا قال: &quot; لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ &quot; إلى &quot; إِلَّا فِي ضَلَالٍ &quot; . <br>
 &quot; لَهُ &quot; أي: لله وحده &quot;
 دَعْوَةُ الْحَقِّ &quot; وهي: عبادته وحده لا شريك له وإخلاص دعاء
 العبادة, ودعاء المسألة له تعالى. <br>
 أي: هو الذي ينبغي أن يصرف له الدعاء, والخوف, والرجاء, والحب, والرغبة, والرهبة,
 والإنابة, لأن ألوهيته, هي الحق, وألوهية غيره, باطلة. <br>
 &quot; وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ &quot; من
 الأوثان, والأنداد, التي جعلوها شركاء لله. <br>
 &quot; لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ &quot; أي: لمن يدعوها
 ويعبدها, بشيء قليل ولا كثير, لا من أمور الدنيا, ولا من أمور الآخرة. <br>
 &quot; إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ &quot; الذي
 لا تناله كفاه لبعده. <br>
 &quot; لِيَبْلُغَ &quot; ببسط كفيه إلى الماء &quot; فَاهُ &quot; , فإنه عطشان, ومن شدة عطشه, يتناول بيده
 ويبسطها إلى الماء الممتنع وصولها إليه, فلا يصل إليه. <br>
 كذلك الكفار, الذين يدعون مع الله آلهة, لا يستجيبون لهم بشيء, ولا ينفعونهم في
 أشد الأوقات إليهم حاجة, لأنهم فقراء, كما أن من دعوهم فقراء, لا يملكون مثقال ذرة
 في الأرض ولا في السماء وما لهم فيها من شرك, وما له منهم من ظهير. <br>
 &quot; وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ &quot; لبطلان
 ما يدعون من دون الله. <br>
 فبطلت عبادتهم ودعاؤهم, لأن الوسيلة تبطل ببطلان غايتها. <br>
 ولما كان الله تعالى, هو الملك الحق المبين, كانت عبادته حقا, متصلة النفع بصاحبها
 في الدنيا الآخرة. <br>
 وتشبيه دعاء الكافرين لغير الله, بالذي يبسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه من أحسن
 الأمثلة. <br>
 فإن ذلك تشبيه بأمر محال, فكما أن هذا محال, فالمشبه به محال. <br>
 والتعلق على المحال, من أبلغ ما يكون في نفي الشيء كما قال تعالى &quot;
 إن الذين كفروا وكذبوا بآياتنا لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج
 الجمل في سم الخياط &quot; . </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو
 والآصال &quot; </h1>
  
 <p>أي: جميع ما احتوت عليه السماوات والأرض كلها, خاضعة لربها, تسجد له &quot; طَوْعًا وَكَرْهًا &quot; . <br>
 فالطوع لمن يأتي بالسجود والخضوع, اختيارا, كالمؤمنين. <br>
 والكره, لمن يستكبر عن عبادة ربه, وحاله وفطرته, تكذبه في ذلك. <br>
 &quot; وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ &quot; أي:
 وتسجد له ظلال المخلوقات, أول النهار وآخره, وسجود كل شيء,, بحسب حاله كما قال
 تعالى: &quot; وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم
 &quot;</p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء
 لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات
 والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء
 وهو الواحد القهار &quot; </h1>
  
 <p>فإذا كانت المخلوقات كلها تسجد لربها طوعا وكرها, كان هو الإله حقا,
 المعبود المحمود حقا, وإلاهية غيره باطلة. <br>
 ولهذا ذكر بطلانها وبرهن عليه بقوله: &quot; قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ
 &quot; إلى &quot; الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ &quot; . <br>
 أي: قل لهؤلاء المشركين به, أوثانا وأندادا, يحبونها كما يحبون الله, ويبذلون لها
 أنواع التقربات والعبادات: أفتاهت عقولكم, حتى اتخذتم من دونه أولياء, تتولونهم
 بالعبادة, وليسوا بأهل لذلك؟ فإنهم &quot; لَا يَمْلِكُونَ
 لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا &quot; , وتتركون ولاية من هو كامل
 الأسماء والصفات, المالك للأحياء والأموات, الذي بيده الخلق والتدبير, والنفع
 والضر؟ فما تستوي عبادة الله وحده, وعبادة المشركين به. <br>
 &quot; قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ
 تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ &quot; ؟ فإن كان عندهم شك واشتباه,
 وجعلوا له شركاء, زعموا أنهم خلقوا كخلقه, وفعلوا كفعله, فأزل عنهم هذا الاشتباه
 واللبس, بالبرهان الدال على تفرد الإله بالوحدانية. <br>
 فقل لهم: &quot; اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ &quot; فإنه
 من المحال أن يخلق شيء من الأشياء نفسه. <br>
 ومن المحال أيضا, أن يوجد من دون خالق. <br>
 فتعين أن لها إلها خالقا, لا شريك له في خلقه, لأنه الواحد القهار. <br>
 فإنه لا توجد الوحدة والقهر, إلا لله وحده. <br>
 فالمخلوقات وكل مخلوق, فوقه مخلوق يقهره ثم فوق ذلك القاهر, قاهر أعلى منه, حتى
 ينتهي القهر للواحد القهار. <br>
 فالقهر والتوحيد, متلازمان, متعينان لله وحده. <br>
 فتبين بالدليل العقلي القاهر, أن ما يدعى من دون الله, ليس له شيء من خلق
 المخلوقات, وبذلك كانت عبادته باطلة. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا
 ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق
 والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله
 الأمثال &quot; </h1>
  
 <p>شبه تعالى الهدى, الذي أنزل على رسوله لحياة القلوب والأرواح, بالماء
 الذي أنزله لحياة الأشباح. <br>
 وشبه ما في الهدى من النفع العام الكثير, الذي يضطر إليه العباد, بما في المطر من
 النفع العام الضروري. <br>
 وشبه القلوب الحاملة للهدى وتفاوتها, بالأودية التي تسيل فيها السيول. <br>
 فواد كبير, يسع ماء كثيرا, كقلب كبير, يسع علما كثيرا. <br>
 وواد صغير, يأخذ ماء قليلا,, كقلب صغير, يسع علما قليلا, وهكذا. <br>
 وشبه ما يكون في القلوب من الشهوات والشبهات, عند وصول الحق إليها, بالزبد الذي
 يعلو الماء, ويعلو ما يوقد عليه النار من الحلية التي يراد تخليصها وسبكها, وأنها
 لا تزال فوق الماء طافية مكدرة له, حتى تذهب وتضمحل, ويبقى ما ينفع الناس من الماء
 الصافي, والحلية الخالصة. <br>
 كذلك الشبهات والشهوات, لا يزال القلب يكرهها, ويجاهدها بالبراهين الصادقة,
 والإرادات الجازمة, حتى تذهب وتضمحل, ويبقى القلب خالصا صافيا, ليس فيه إلا ما
 ينفع الناس من العلم بالحق, وإيثاره, والرغبة فيه. <br>
 فالباطل يذهب ويمحقه الحق &quot; إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
 &quot; . <br>
 وقال هنا: &quot; كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ &quot; ليتضح
 الحق من الباطل والهدى والضلال. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; للذين استجابوا لربهم الحسنى والذين لم يستجيبوا له لو أن لهم
 ما في الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به أولئك لهم سوء الحساب ومأواهم جهنم وبئس
 المهاد &quot; </h1>
  
 <p>لما بين تعالى, الحق من الباطل, ذكر أن
 الناس على قسمين: مستجيب لربه, فذكر ثوابه, وغير مستجيب, فذكر عقابه فقال: &quot; لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ &quot; أي: انقادت
 قلوبهم للعلم والإيمان, وجوارحهم للأمر والنهي, وصاروا موافقين لربهم فيما يريده
 منهم. <br>
 فلهم &quot; الْحُسْنَى &quot; أي: الحالة الحسنة, والثواب
 الحسن. <br>
 فلهم من الصفات أجلها, ومن المناقب أفضلها. <br>
 ومن الثواب العاجل والآجل, ما لا عين رأت, ولا أذن سمعت, ولا خطر على قلب بشر. <br>
 &quot; وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ &quot; بعد ما
 ضرب لهم الأمثال, وبين لهم الحق, لهم الحالة غير الحسنة. <br>
 و &quot; لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا &quot; من
 ذهب وفضة وغيرها. <br>
 &quot; وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ &quot; من عذاب
 يوم القيامة, ما تقبل منهم, وأنى لهم ذلك؟!!. <br>
 &quot; أُولَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ &quot; , وهو
 الحساب الذي يأتي على كل ما أسلفوه, من عمل سيئ, وما ضيعوه من حقوق عباده قد كتب
 ذلك, وسطر عليهم, وقالوا: &quot; يا ويلتنا مال هذا الكتاب, لا
 يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها, ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا
 &quot; . <br>
 وبعد هذا الحساب السيئ, &quot; وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ &quot; الجامعة
 لكل عذاب, من الجوع الشديد, والعطش الوجيع, والنار الحامية, والزقوم, والزمهرير,
 والضريع, وجميع ما ذكره الله من أصناف العذاب. <br>
 &quot; وَبِئْسَ الْمِهَادُ &quot; أي: المقر, والمسكن,
 مسكنهم. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر
 أولو الألباب &quot; </h1>
  
 <p>يقول تعالى: مفرقا بين أهل العلم والعمل وبين ضدهم: &quot;
 أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ &quot; ففهم
 ذلك, وعمل به. <br>
 &quot; كَمَنْ هُوَ أَعْمَى &quot; لا يعلم الحق, ولا يعمل
 به, فبينهما من الفرق, كما بين السماء والأرض. <br>
 فحقيق بالعبد, أن يتذكر ويتفكر, أي الفريقين, أحسن حالا, وخير مآلا, فيؤثر طريقها,
 ويسلك خلف فريقها. <br>
 ولكن ما كل أحد, يتذكر ما ينفعه ويضره. <br>
 &quot; إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ &quot; أي:
 أولو العقول الرزينة, والآراء الكاملة, الذين هم, لب العالم, وصفوة بني آدم. <br>
 فإن سألت عن وصفهم, فلا تجد أحسن من وصف الله لهم بقوله: </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق &quot; </h1>
  
 <p>&quot; الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ &quot; الذي عهده إليهم, والذي عاهدهم عليه من القيام بحقوقه كاملة موفرة,
 فالوفاء بها, توفيتها حقها, من التنمية لها, والنصح فيها. <br>
 وتمام الوفاء بها, أنهم &quot; وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ
 &quot; أي: العهد الذي عاهدوا الله عليه. <br>
 فدخل في ذلك, جميع المواثيق والعهود, والأيمان والنذور, التي يعقدها العباد. <br>
 فلا يكون العبد من أولي الألباب, الذين لهم الثواب العظيم, إلا بأدائها كاملة,
 وعدم نقضها وبخسها. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء
 الحساب &quot; </h1>
  
 <p>&quot; وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ
 يُوصَلَ &quot; وهذا عام في كل ما أمر الله بوصله,
 من الإيمان به, وبرسوله, ومحبته, ومحبة رسوله, والانقياد لعبادته وحده لا شريك له,
 ولطاعة رسوله. <br>
 ويصلون آباءهم وأمهاتهم, ببرهم بالقول والفعل, وعدم عقوقهم. <br>
 ويصلون الأقارب والأرحام, بالإحسان إليهم, قولا وفعلا. <br>
 ويصلون ما بينهم وبين الأزواج, والأصحاب, والمماليك, بأداء حقهم, كاملا موفرا, من
 الحقوق الدينية والدنيوية. <br>
 والسبب الذي يجعل العبد واصلا ما أمر الله به, أن يوصل خشية الله, وخوف يوم
 الحساب, ولهذا قال: &quot; وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ &quot; أي:
 يخافونه, فيمنعهم خوفهم منه, ومن القدوم عليه يوم الحساب, أن يتجرأوا على معاصي
 الله, أو يقصروا في شيء مما أمر الله به, خوفا من العقاب, ورجاء للثواب. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما
 رزقناهم سرا وعلانية ويدرءون بالحسنة السيئة أولئك لهم عقبى الدار &quot; </h1>
  
 <p>&quot;
 وَالَّذِينَ صَبَرُوا &quot; علىالمأمورات
 بامتثالها, وعن المنهيات بالانكفاف عنها, والبعد منها, وعلى أقدار الله المؤلمة, بعدم
 تسخطها. <br>
 ولكن بشرط أن يكون ذلك الصبر &quot; ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ
 &quot; لا لغير ذلك من المقاصد والأغراض الفاسدة, فإن هذا هو الصبر النافع,
 الذي يحبس به العبد نفسه, طلبا لمرضاة ربه, ورجاء للقرب منه. <br>
 والحظوة بثوابه, هو الصبر الذي من خصائص أهل الإيمان. <br>
 وأما الصبر المشترك, الذي غايته التجلد, ومنتهاه, الفخر, فهذا يصدر من البر
 والفاجر, والمؤمن والكافر, فليس هو الممدوح, على الحقيقة. <br>
 &quot; وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ &quot; بأركانها, وشروطها,
 ومكملاتها, ظاهرا وباطنا. <br>
 &quot; وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً &quot;
 دخل في ذلك, النفقات الواجبة, كالزكوات, والكفارات, والنفقات المستحبة,
 وأنهم ينفقون, حيث دعت الحاجة إلى النفقة, سرا وعلانية. <br>
 &quot; وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ &quot; أي:
 من أساء إليهم, بقول أو فعل, لم يقابلوه بفعله, بل قابلوه بالإحسان إليه. <br>
 فيعطون من حرمهم, ويعفون عمن ظلمهم, ويصلون من قطعهم, ويحسنون إلى من أساء إليهم. <br>
 وإذا كانوا يقابلون المسيء بالإحسان, فما ظنك بغير المسيء؟! &quot;
 أُولَئِكَ &quot; الذين وصفت صفاتهم الجليلة, ومناقبهم الجميلة &quot; لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ &quot; . <br>
 فسرها بقوله: &quot; جَنَّاتِ عَدْنٍ &quot; أي: إقامة, لا
 يزولون منها, ولا يبغون عنها حولا, لأنهم يرون فوقها, غاية لما اشتملت عليه من
 النعيم, والسرور, الذي تنتهي إليه المطالب والغايات. <br>
 ومن تمام نعيمهم وقرة أعينهم, أنهم &quot; يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ
 صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ &quot; من
 الذكور والإناث وكذلك النظراء والأشباه, والأصحاب, والأحباب, فإنهم من قبيل
 أزواجهم وذرياتهم. <br>
 &quot; وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ
 &quot; يهنئونهم بالسلامة, وكرامة الله لهم ويقولون: &quot;
 سَلَامٌ عَلَيْكُمْ &quot; أي: حلت عليكم السلامة والتحية من الله, حصلت
 لكم. <br>
 وذلك متضمن لزوال كل مكروه, ومستلزم لحصول كل محبوب. <br>
 &quot; بِمَا صَبَرْتُمْ &quot; أي: بسبب صبركم, وهو الذي
 أوصلكم إلى هذه المنازل العالية, والجنان الغالية. <br>
 &quot; فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ &quot; فحقيق بمن نصح
 نفسه, وكان لها عنده قيمة, أن يجاهدها, لعلها تأخذ من أوصاف أولي الألباب بنصيب. <br>
 ولعلها تحظى بهذه الدار, التي هي منية النفوس, وسرور لأرواح, الجامعة لجميع اللذات
 والأفراح. <br>
 فلمثلها, فليعمل العاملون, وفيها, فليتنافس المتنافسون. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به
 أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار &quot; </h1>
  
 <p>لما ذكر حال أهل الجنة, ذكر أن أهل النار, بعكس ما وصفهم به فقال عنهم:
 &quot; الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ
 مِيثَاقِهِ &quot; أي: من بعد ما أكده عليهم على أيدي رسله, وغلظ عليهم,
 فلم يقابلوه بالانقياد والتسليم, بل قابلوه بالإعراض والنقص. <br>
 &quot; وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ &quot;
 فلم يصلوا ما بينهم وبين ربهم بالإيمان والعمل الصالح, ولا وصلوا الأرحام
 ولا أدوا الحقوق, بل أفسدوا في الأرض, بالكفر والمعاصي, والصد عن سبيل الله,
 وابتغائها عوجا. <br>
 &quot; أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ &quot; أي البعد
 والذم, من الله وملائكته, وعباده المؤمنين. <br>
 &quot; وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ &quot; وهي: الجحيم, بما
 فيها من العذاب الأليم. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وفرحوا بالحياة الدنيا وما
 الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع &quot; </h1>
  
 <p>أي: هو وحده, يوسع الرزق ويبسطه على من يشاء, ويقدره ويضيقه على من
 يشاء. <br>
 &quot; وَفَرِحُوا &quot; أي: الكفار &quot;
 بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا &quot; فرحا, أوجب لهم أن يطمئنوا بها, ويغفلوا عن
 الآخرة, وذلك لنقصان عقولهم. <br>
 &quot; وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ
 &quot; أي: شيء حقير, يتمتع به قليلا, ويفارق أهله وأصحابه, ويعقبهم ويلا
 طويلا. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه قل إن الله يضل من
 يشاء ويهدي إليه من أناب &quot; </h1>
  
 <p>يخبر تعالى, أن الذين كفروا بآيات الله,
 يتعنتون على رسول الله, ويقترحون ويقولون: &quot; لَوْلَا أُنْزِلَ
 عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ &quot; وبزعمهم أنها لو جاءت لآمنوا, فأجابهم
 الله بقوله: &quot; قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ
 وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ &quot; أي: طلب رضوانه. <br>
 فليست الهداية والضلال بأيديهم, حتى يجعلوا ذلك متوقفا على الآيات. <br>
 ومع ذلك, فهم كاذبون, فلو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى, وحشرنا عليهم