<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة العلق - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p><h1>" اقرأ باسم ربك الذي خلق " </h1></p> | |
<p>اقرأ- يا محمد- | |
ما أنزل إليك من القرآن مفتتحا باسم ربك المتفرد بالخلق </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" خلق الإنسان من علق " </h1> | |
<p>الذي خلق كل إنسان من قطعة دم غليظ رطب . </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" اقرأ وربك الأكرم " </h1> | |
<p>اقرأ- يا محمد- ما أنزل إليك, وإن ربك لكثير الإحسان واسع الجهد. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" الذي علم بالقلم " </h1> | |
<p>الذي علم خلقه الكتابة بالقلم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" علم الإنسان ما لم يعلم " </h1> | |
<p>علم الإنسان ما لم يكن يعلم, ونقله من ظلمة الجهل إلى نهر العلم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" كلا إن الإنسان ليطغى " </h1> | |
<p>حقا إن الإنسان ليتجاوز حدود الله إذا أبطره الغنى, فليعلم كل طاغية أن | |
المصير إلى الله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أن رآه استغنى " </h1> | |
<p>أرأيت أعجب من طغيان الذي ينهى (وهو أبو جهل) عبدا لنا إذا صلى لربه | |
(وهو محمد صلى الله عليه وسلم)؟ أرأيت إن كان المنهي عن الصلاة على الهدى فكيف | |
ينهاه؟ أو إن كان آمرا غيره بالتقوى أينهاه عن ذلك أرأيت إن كذب هذا الناهي بما | |
يدعى إليه, وأعرض عنه, ألم يعلم بأن الله يرى كل ما يفعل؟ ليس الأمر كذلك لئن لم | |
يرجع هذا عن شقاقه وأذاه لنأخذن بناصيته أخذا عنيفا, ويطرح في النار, ناصيته ناصية | |
كاذبة في مقالها, خاطئة في أفعالها. <br> | |
فليحضر هذا الطاغية أهل ناديه الذين يتنصر بهم, سندعو ملائكة العذاب. <br> | |
ليس الأمر على ما يظن أبو جهل, إنه لن ينالك- يا محمد- بسوء فلا تطعه فيما دعاك | |
إليه من ترك الصلاة, واسجد لربك واقترب منه بالتحبب لله بطاعته. </p> | |
<p><h1>" إن إلى ربك الرجعى | |
"</h1></p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أرأيت الذي ينهى | |
" </h1> | |
<p> </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" عبدا إذا صلى " </h1> | |
<p>تقوى أينهاه عن ذلك أرأيت إن كذب هذا الناهي بما يد <br> | |
<h1>" | |
أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى "</h1> <br> | |
عى إليه, وأعرض عنه, ألم يعلم بأن الله يرى كل ما <br> | |
<h1>" أَوْ | |
أَمَرَ بِالتَّقْوَى "</h1> </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أرأيت إن كذب وتولى " </h1> | |
<p>أينهاه عن ذلك أرأيت إن كذب هذا الناهي بما يدعى <br> | |
<h1>" | |
أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى "</h1> <br> | |
إليه, وأعرض عنه, ألم يعلم بأن الله يرى كل ما يفعل؟ ليس الأ <br> | |
<h1>" | |
كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ "</h1> <br> | |
مر كذلك لئن لم يرجع هذا عن شقاقه وأذاه <br> | |
<h1>" | |
نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ "</h1> <br> | |
لنأخذن بناصيته أخذا عنيفا, ويطرح في النار, ناصيته ناصية كاذبة في مقالها, خاطئة | |
في أفعاله <br> | |
<h1>" | |
فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ " </h1><br> | |
ا. <br> | |
فليحضر هذا الطاغية أهل نادي <br> | |
<h1>" | |
سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ "</h1> <br> | |
ه الذين يتنصر بهم, سندعو ملائكة العذاب. <br> | |
ليس <br> | |
<h1>" | |
كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ "</h1> <br> | |
الأمر على ما يظن أبو جهل, إنه لن ينالك- يا محمد- </p> | |
<p> </p> | |
</div> | |
</div> |