من أوجه المناسبة بين سورتي النساء والمائدة


 

إن المتأمل في سور القرآن الكريم وآياته، يجد أنها تطرق موضوعات شتى، الرابط بينها جميعًا هو هذا الهدف الأصيل الذي جاء القرآن لتحقيقه ألا وهو: إنشاء أمة، وإقام دولة، وتنظيم مجتمع على أساس من عقيدة خاصة، وتصور معين، وبناء جديد .

ومتابعة لموضوع أوجه المناسبة بين سور القرآن الكريم، نخصص مقالنا التالي للحديث عن بعض أوجه المناسبة بين سورتي النساء والمائدة .

فمن أوجه المناسبة بين السورتين الكريمتين ما ذكره الإمام السيوطي رحمه الله: أن سورة النساء قد اشتملت على عدة عقود، بعضها صريح وبعضها ضمني غير صريحº فمما ذُكِر من العقود الصريحة عقود الأنكحة، وعقد الحلف، وعقد الأيمان، في قوله تعالى: { والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم } (النساء:33) وعقد المعاهدة والأمان في قوله سبحانه: { إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق } (النساء:90) وقوله بعد ذلك: { وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق } (النساء:92) .

ومن العقود الضمنية، عقد الوصية، والوديعة، والوكالة، والعارية، والإجارة، وغير ذلك من العقود الداخلة فى عموم قوله تعالى: { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها } (النساء:58) فناسب أن يُعَقَّب الأمر بذلك بسورة مفتتحة بالأمر بالوفاء بالعقود، فكأنه قيل: { يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود } (المائدة:1) التي فُرغ من ذكرها فى السورة التي تمت، فكان ذلك غاية في التلاحم والتناسق والارتباط .

ثم من أوجه التناسب بين السورتين الكريمتين، تقديم سورة النساء وتأخير سورة المائدةº ووجه ذلك، أن أول سورة النساء افتتح بقوله تعالى: { يا أيها الناس } (النساء:1) وقد تكرر هذا الخطاب في مواضع من السورة نفسها، كقوله تعالى: { يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم فآمنوا خيرًا لكم } (النساء:170) وقوله أيضًا: { يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورًا مبينًا } (النساء:174) وهذا خطاب عام أشبه بخطاب الكفارº في حين أن أول سورة المائدة بُدءت بقوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود } (المائدة:1) وتكرر فيها الخطاب بذلك في مواضعº من ذلك قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله} (المائدة:2) وقوله: { يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا } (المائدة:6) وقوله: { يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم } (المائدة:11) وهذا خطاب خاص أشبه بخطاب المؤمنين. وتقديم الخطاب العام أنسب، من تقديم الخاص .  

ثم إن هاتين السورتين في التلازم والاتحاد، نظير سورتي البقرة وآل عمرانº فسورتا البقرة وآل عمران اتحدتا فى تقرير الأصول من الوحدانية، والربوبية، والنبوة، ونحوها من العقائدياتº وسورتا النساء والمائدة جاءتا بتقرير الفروع الحكمية، والأحكام التشريعية .  

ثم لما وقع في سورة النساء، قوله تعالى: { إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله } (النساء:105) وكانت نازلة في قصة سارق، كما جاء في أسباب النزول، فقد فصَّل سبحانه في سورة المائدة أحكام السارقين والخائنين، فقال تعالى: { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا } (المائدة:38) وأيضًا، لما ذكر سبحانه في سورة النساء أنه أنزل الكتاب إلى رسوله ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه، ذكر في سورة المائدة آيات في الحكم بما أنزل الله، حتى بين الكفار، وكرر من لم يحكم بما أنزل الله، فقال تعالى: { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } (المائدة:44) { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون } (المائدة:45) { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون } (المائدة:47) .  

ومن أوجه الوفاق بين السورتين - فوق ما تقدم - أن سورة المائدة خُتمت ببيان صفة القدرة الإلهيةº فقال تعالى: { لله ملك السماوات والأرض وما فيهن وهو على كل شيء قدير } (المائدة:120) في حين أن سورة النساء افتتحت بذلكº قال تعالى: { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرًا ونساء } (النساء:1) وأيضًا فقد افتتحت سورة النساء ببدء الخلق، وختمت سورة المائدة بالمنتهى من البعث والجزاءº قال تعالى: { يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم } (المائدة:109) { قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم } (المائدة:119) فكأنهما سورة واحدة اشتملت على الأحكام من المبدأ إلى المنتهى .

فانظر إلى هذا التناسق والتلازم بين هاتين السورتين، لتعرف عظمة هذا الكتاب الخالدº يقول تعالى: { كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب } (ص:29) .  

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply