كلمة المشرف

بسم الله الرحمن الرحيم

 

"بداية من فشل"

 

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله، وبعد:

 

أتت فكرة هذا المشروع من بدء الانتخابات البلدية في مدينة الرياض سنة  1426هــ, والترشُّح لها, حيث تم في ذاك الوقت إنشاء موقع لذلك, وبعد فشلي في الترشُّح للانتخابات, (علما بأن الموقع لم يعمل الا بعد انتهاء الانتخابات!).

اقترح أحد ابناء العم الكرام أن يُحوَّل الموقع إلى منتدىً للعائلة (عائلة آل محمود), وبعد مدّة أتت فكرة إنشاء موقع آخر بالتزامن مع موقع العائلة, ليَحمِل اسم "مداد" midad.com، ليصبح فيما بعد موسوعة إسلامية ذات طبيعة شاملة وتطوير منتظم يزداد اتساعا مع الأيام. 

وقد حاولت أن يكون المنطلق لموقع مداد أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون, ومع مرور الزمن ازداد حجمه وتضاعف ليحمل مواقع عدة تحت مظلة واحدة بإعطائه مسمّى "مجموعة مواقع مداد".

وقد وُفِّقنا الله في هذا الموقع بأن يكون من أضخم المواقع الإسلامية على شبكة الإنترنت لتضمُّنه موقعا لكتاب الله عزّ وجلّ, وهو موقع "القرآن الكريم",  الذي اشتمل على ختمات للقرآن الكريم تصل الى أكثر من ٧١٢ ختمة و ١١,٣٠٠ مقطع,  وموقعا أُعطِي مسمّى "المقالات", بالإضافة الى موقع "المحاضرات" الذي  يحتوي على أكثر من ١٥٣,٠٠٠ مادة صوتية ومرئية مفهرسة ومصنفة, كما عملنا على إنشاء موقع لشيخ الإسلام أحمد بن تيميّة رحمه الله تعالى الذي تمّ العمل فيه لأكثر من سنتين مضافا إليه خاصيّة البحث, ومتضمِّنا أكثر من ١٧,٠٠٠ صفحة، وموقع لعلامة قطر " الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود " مُضمّنا فيه جميع رسائله وخطبه وكتبه, وموقع "السلاسل العلمية" وفيه أكثر من ٤٧٠٠ سلسلة ومنها تنشر لأول مرة على الإنترنت، والذي خُصِّص لطلبة العلم لاحتوائه على شروح لإمهات الكتب العلميّة, وأيضا موقع للمرئيات المميزة والهادفة. وفيه كذلك أكثر من ٩٢٠٠ عالماً وداعية ومثقف وأكثر من ١٣٠٠ تصنيف.

 

وقد كانت الغاية المرجوّة من إنشاء "مجموعة مواقع مداد" هو أن تكون مرجعا للمسلمين عامة يُعتنى فيه بكتاب الله عز وجل, وما صاحبه من علوم, وقد اجتهدنا في أن تكون الدروس والملفات الصوتية المضمّنة في مواقع مداد نقية الصوت وأن تكون المرئيات واضحة الصورة قدر الاستطاعة, مع توفير خاصيّة البحث في الموقع على نحو سهل ويسير. وقد تعدى حجم محتوى الموقع ٧ تيرا بايت.

 

ونُلفت انتباه أخوتنا إلى أن لنا في جميع قنوات التواصل الاجتماعي نافذة نطل بها عليهم, وأنه قد رُوعي لهذا الموقع أن تكون عملية الإضافة والتحديث له عملية مستمرة بمتابعة يوميّة, مع حاجتنا منكم أن تبادروا إلى موافاتنا بملاحظاتكم وآرائكم واستدراكاتكم متى ما توفر لكم ذلك, و أن تساهموا في إرسال المحتوى الفريد والجديد للموقع. ونسأل الله أن يوفِّقنا ويسدِّد خطانا. 



 

المؤسس والمشرف على "مجموعة مواقع مداد"

midad.com

 

الشريف

سعد بن زيد آل محمود

(غفرالله له ولوالديه)

 

 شهر رجب من عام 1436 هـ الموافق : شهر أيار لعام 2015 . 

 

  للتواصل

[email protected]

 

للتواصل على البريد الإلكتروني: [email protected]