الإرجاء خارج مذهب الخوارج


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 



من موقف نفسي إلى عقيدة ومبدأ:

سبق الحديث عن الطوائف والآراء التي ظهرت منذ الفتنة الأولى، وقلنا: إن منها طائفة الشكاك الذين لم يستطيعوا أن يحددوا لأنفسهم موقفاً معيناً من الخلاف، وخاصة من كان على الثغور البعيدة منهم، وغاية ما كانت هذه الطائفة تشعر به هو الألم الفاجع لما حل بالمسلمين، والأسى البالغ لتفرقهم بعد الاجتماع، فكانت تحن إلى عهد الشيخين وأول عهد عثمان، وتكره أن تسمع أو تفكر في شيء مما حدث بعد.



ومن الطبيعي أن يوجد في الأمة مثل هذا الاتجاه، ومن الطبيعي -أيضاً- أن يستمر هذا الألم المكبوت متوارثاً لأجيال عديدة، ولهذا عرض لها ما يعرض لغيرها من تطور وتداخل بفعل التقلبات السياسية والفكرية والمجادلات والخصومات، ولم يكن هؤلاء خوارج، ولا ممن يحب الخوارج، أو يواليهم، بل نجزم أنهم ممن يكرههم ويعاديهم، ولكن يجمعهم بـالخوارج تعظيم الشيخين والسخط من الفتنة في الجملة.



غير أن انشقاق المرجئة الأولى عن الخوارج، واكتفائهم بالموقف السلبي من المشتركين في الفتنة دون القطع لهم بجنة ولا نار، قد أوجد بالفعل طائفة أو رأياً قريباً مما عليه هؤلاء، إلا أن هؤلاء لم يصلوا إليه نتيجة بحث عقائدي ولا حوار نظري، كما أنهم لم يدخلوا أنفسهم في مسألة الحكم على الناس أصلاً.



وقد كان طرف الرأي المشترك بينهما هو أنه إذا كان الأمر أمر الخلافة وشأنها، فما لنا لا نقول بإمامة الشيخين اللذين أجمعت عليهما الأمة، وندع شأن من بعدهما، فلا نتقاتل ولا نتخالف من أجلهم.



وإلى هنا تقف هذه الطائفة في حين يذهب أولئك في الحكم على عثمان إلى ما سبق، أما هم فيظلون على هذا الإرجاء السلبي، الذي هو إرجاء شك وحيرة ونفرة من الخوض في القضية، لا إرجاء عقيدة وفكرة.



وبخلاف أفكار الخوارج التي لم يدونوها بأنفسهم، بل جمع بعض مأثوراتهم مؤرخون متأخرون 40 فقد قدر لهذا الإرجاء أن يكتب، والكتابة تحول الرأي إلى عقيدة، ولم يكن غريباً أن يكون الذي كتبه رجل من آل البيت، من ذرية علي - رضي الله عنه -.



ذلك أن آل البيت ابتلوا بطائفتين متقابلتين: طائفة تنقص قدرهم وتجحد حقهم ولا تقيم لهم حرمة ولا مكانة، وطائفة أخرى أدهى وأمر وهي التي غلت فيهم وألهتهم، حتى أنها أنشأت حركات ثورية ضالة تـنتسب إليهم، وتزعم الدعوة لإمامتهم، والثورة لقيام خلافتهم، كما حصل من ادعاء المختار الكذاب وأمثاله الدعوة لـمحمد بن الحنفية. 41.



وظل أئمة آل البيت ينكرون تلك الادعاءات الهدامة علناً، ولكن الهدامين يزعمون للرعاع والأتباع أن ذلك منهم على سبيل التقية، وكان طبيعياً أن يتردد الناس إلى آل البيت، ويكاتبوهم سِراً أو علناً يسألونهم عن حقيقة الأمر، وكان الجواب يؤكد ويكرر، لكن دون جدوى.



وفي هذا الجو المشحون بالفتن، لم يكن غريباً أن يميل بعض ذرية علي إلى رد فعل عنيف، يجعلهم يقولون علناً: إن إمامة علي نفسها كانت موضع شك، لأن الأمة لم تجتمع عليه، وهذا دفع بعيد للتهمة، وتخلص من الأزمة التي يعانونها، حيث يخضعون لرقابة شديدة من ولاة بني أمية، في الوقت الذي تدعيهم فيه تلك الفئات الهدامة السري منها والعلني، حتى أن أثر ذلك ظهر في الجانب العلمي البحت، فقد تجنب بعض الرواة الأخذ عنهم، وتجنب بعضهم ذكر أسمائهم في الإسناد.



هذا الموقف النفسي الخانق، هو- في نظرنا- الذي دفع بالإمام العالم الفاضل الحسن بن محمد بن الحنفية إلى كتابة الإرجاء على النحو الذي ستذكره الروايات، وسوف نرى أنه لم يضعه ليؤسس به فرقة أو مذهباً، بل سرعان ما عاد عنه، وندم على أنه خرج ذلك الرأي منه.



قال الإمام أحمد في كتاب الإيمان: \'\' حدثنا أبو عمر قال: حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن زاذان وميسرة قالا: أتينا الحسن بن محمد، فقلنا: ما هذا الكتاب الذي وضعته؟ -وكان هو الذي أخرج كتاب المرجئة - قال زاذان: فقال لي: يا أبا عمر، لوددت أني كنت مت قبل أن أخرج هذا الكتاب، أو قال: قبل أن أضع هذا الكتاب \'\'



وروى الحافظ ابن عساكر والمزي -واللفظ له- بسنديهما عن عثمان بن إبراهيم بن حاطب 42 قال: \'\' أول من تكلم في الإرجاء الأول 43 الحسن بن محمد، كنت حاضراً يوم تكلم وكنت في حلقة مع عمي، وكان في الحلقة جحدب وقوم معه، فتكلموا في علي وعثمان وطلحة والزبير فأكثروا، والحسن ساكت ثم تكلم فقال: قد سمعت مقالتكم، ولم أر شيئاً أمثل من أن يرجأ علي وعثمان وطلحة والزبير، فلا يتولوا ولا نتبرأ منهم، ثم قام فقمنا.



فقال لي عمي: يا بني، ليتخذن هؤلاء هذا الكلام إماماً.



قال عثمان: فقال به 44 سبعة رجال رأسهم جحدب من تيم الرباب، ومنهم حرملة التيمي تيم الرباب.



قال: فبلغ أباه محمد بن الحنفية ما قال، فضربه بعصاً فشجه، وقال: لا تتولى أباك علياً!



قال: وكتب الرسالة التي نبت فيها الإرجاء بعد ذلك \'\'



ويذكر ابن عساكر ما ذكره الإمام أحمد من توبته، وهو ما ذكره محمد بن سعد من قبل، حيث قال في ترجمته: \'\' هو أول من تكلم في الإرجاء \'\'.



ثم روى \'\' أن زاذان وميسرة دخلا عليه فلاماه على الكتاب.. \'\' وذكر مثل رواية الإمام على أن الحافظ ابن عساكر ينقل عن الدارقطني ما يؤيد ما ذكرناه عن الحسن، وهو أنه قال: يا أهل الكوفة، اتقوا الله ولا تقولوا في أبي بكر وعمر ما ليسا له بأهل، إن أبا بكر كان مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الغار ثاني اثنين، وإن عمر أعز الله به الدين. 45



والكوفة هي موطن التشيع، لا سيما في ذلك الوقت كما هو مشهور!



ويعقب الإمام الحافظ ابن حجر على كلام المزي بعد تهذيبه قائلاً: \'\' قلت: المراد بالإرجاء الذي تكلم الحسن بن محمد فيه، غير الإرجاء الذي يعيبه أهل السنة المتعلق بالإيمان، وذلك أنه وقفت على كتاب الحسن بن محمد المذكور، أخرجه ابن أبي عمر العدني في كتاب الإيمان له في آخره قال:



حدثنا إبراهيم بن عيينة، عن عبد الواحد بن أيمن قال: كان الحسن بن محمد يأمرني أن أقرأ هذا الكتاب على الناس: أما بعد: فإنا نوصيكم بتقوى الله -فذكر كلاماً كثيراً في الموعظة والوصية لكتاب الله واتباع ما فيه وذكر اعتقاده، ثم قال في آخره -: ونواليأبا بكر وعمر -رضي الله عنهما-، ونجاهد فيهما، لأنهما لم تقتتل عليهما الأمة، ولم نشك في أمرهما، ونرجئ من بعدهما ممن دخل في الفتنة، فنكل أمرهم إلى الله.. إلى آخر الكلام \'\'.



فمعنى الذي تكلم فيه الحسن، أنه كان يرى عدم القطع على إحدى الطائفتين المقتـتلتين في الفتـنة بكونه مخطئاً أو مصيباً، وكان يرى أن يرجئ الأمر فيهما.



وأما الإرجاء الذي يتعلق بالإيمان فلم يعرج عليه أحد، فلا يلحقه بذلك عاب، والله أعلم 46 ;



وكلام الحافظ في معنى الإرجاء الذي كتبه الحسن صحيح، وتدل عليه عبارة المزي -أول من تكلم في الإرجاء الأول- وعلى هذا القيد يحمل ما نقله ابن عساكر عن الإمام أحمد، وما نقله هو عن ابن سعد وعن أيوب، من أنه أول من وضع الإرجاء أو تكلم فيه عدا من نقل عنهم المزي ذلك.



لكن ينبغي أن نستدرك على الحافظ - رحمه الله -قوله: \'\' فمعنى الذي تكلم فيه الحسن.. إلى قوله فلا يلحقه بذلك عاب!! \'\'فالحق أن العاب يلحق الحسن، من جهة أن كلامه أعم مما خصصه به الحافظ، بل الروايات غير رواية العدني مصرحة بقوله في عثمان وعلي فلا يتولوا ولا نتبرأ منهم.



ونفي الولاية عن الخليفتين مما يعاب ويبدع به صاحبه بلا ريب، كيف وقد ضربه أبوه وقال: لا تتولى أباك علياً؟ وندم هو على ذلك، ولا يكون الندم إلا على خطأ أو خطيئة.



وقد نص الحافظ ابن كثير على ما يغاير مفهوم الحافظ ابن حجر فقال عن الحسن: \'\'كان يتوقف في عثمان وعلي وطلحة والزبير، فلا يتولاهم ولا يذمهم\'\'.



نعم لا يلحقه عابٍ, بعد أن ندم وتاب.



أما الذي يلحقه العاب -فعلاً- فهم بعض المحدّثين أو المعاصرين، الذين ضربوا بهذه النصوص العلمية عرض الحائط، واختلقوا أن الحسن -بل أباه محمداً من قبل- كان فيلسوفاً أو متكلماً، تعمد أن يؤسس مذهباً كلامياً يقاوم به الخوارج.. الخ، وعلى رأسهم الدكتور علي سامي النشار.



فقد عرض النشار تاريخ الفتنة ونشوء الفرق عرضاً لا يختلف عن عرض أي مؤلف رافضي أو معتزلي، وقد كانت مصادره فعلاً كذلك.



ويا ليته اقتصر على هذه المصادر، إذن لكانت كتابته شيعية واضحة، وسَلِم من التناقض العجيب الذي وقع فيه، حين يخلط كلام هؤلاء بكلام أهل السنة بالمعنى العام للكلمة، فيقرر في صفحة أو مبحث ما ينقضه فيما بعده، بل ربما تناقض في الصفحة الواحدة.



لقد أساء الدكتور النشار إلى التابعي الجليل محمد بن علي بن أبي طالب (محمد بن الحنفية ) حين نسب إليه تأسيس مدرسة أو مكتب انبثق منه الاعتزال والإرجاء، وأنا أعجب من إساءة الدكتور إلى آل البيت رغم ما يظهره من تشيع شديد، فحين يصف أبا سفيان وابنه معاوية وبني أمية كلهم بالزندقة والجاهلية، والحقد الدفين على الإسلام كدين، وعلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، 47 ويصف عثمان - رضي الله عنه -بأنه شيخ متهاوٍ, متهالك، لا يحسن الأمر ولا يقيم العدل، يترك الأمر لبقايا قريش الضالة 48.. إلى آخر هذه المفتريات فإن هذا يتمشى مع منهجه التشيعي الترفضي!! 49



أما حين يقرر أن العامل الاقتصادي هو أحد أسباب نشأة الفرق، ويقول: فقد كان الاقتصاد إلى حد كبير، أو بمعنى أدق شعور الطبقات المحرومة في عهد عثمان، داعياً إلى قيام التشيع، والتفاف جماهير كبيرة من الفقراء حول علي بن أبي طالب، وتمثل هذا بصورة صادقة حين سوى علي بين أغنياء الصحابة وفقراء المسلمين، مما دعا الزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله إلى الانتفاضة ضد علي، وإثارة الحرب الأليمة ضده. 50 فلا أدري على أي منهج يسير إلا منهج ماركس ولينين!!



ولنتابع كلام الدكتور بخصوص قضية الإرجاء مقتصرين على فقرات منه:



قال بعد الحديث عن الفتنة ونشوء الفرق من شيعة وخوارج ومعتزلين للفتنة:



\'\' وفي وسط هؤلاء المعتزلة عن الناس، ظهرت أول مدرسة فكرية في تاريخ الإسلام، وهي مدرسة محمد بن الحنفية الابن الثالث لـعلي بن أبي طالب وأكثر أولاده علماً وسمتاً وفضلاً، 51 وقد عبر عن هذه المدرسة باسم المكتب، ولم ينتبه الباحثون إلى أهمية هذه المدرسة الأولى، بالرغم من أهميتها، وبالرغم من أنها تفوق مدرسة الحسن البصري 52 في آثارها في أفكار المسلمين حينئذ، ولم ينتبه الباحثون أيضاً إلى أن نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام إنما كان في المدينة حيث ازدهرت تلك المدرسة ولم يكن في البصرة\'\'.



ولم يشر الدكتور إلى أي مصدر عن هذه المدرسة الموهومة.



ثم تحدث عما لـمحمد من أثر فكري، حيث تدعيه كل فرقة حتى الكيسانية والقرامطة، وقال: \'\'ويهمنا الآن أنه كان في مكتب محمد بن الحنفية أو في مدرسته في المدينة ابناه الإمامان أبو هاشم عبد الله بن محمد.. والحسن بن محمد\'\'.



ثم يذكر أقوالاً شيعية واعتزالية في أن أبا هاشم هو مؤسس الاعتزال، ويقول: فمنشأ الاعتزال طبقاً لهذه الرواية هو أبو هاشم عبد الله بن الحنفية وموطن الاعتزال طبقاً لهذه الرواية أيضاً المدينة لا البصرة.



وينتـقل للحديث عن الحسن وهو الذي يهمنا هنا، قال: \'\' أما ثانيهما، فهو الإمام الحسن بن محمد بن الحنفية المتوفى سنة 101 هـ، شخصية من أهم شخصيات الفكر الإسلامي الأول.



ويذكر عبد الجبار: لم يكن الحسن بن محمد بن الحنفية مخالفاً لأبيه وأخيه إلا في شيء من الإرجاء أظهره.



وقد كتب أول كتاب في العقائد في الإسلام، 53 وهو كتاب في الإرجاء.



وكان أكبر تلامذته غيلان بن مسلم الدمشقيº، 54 فقد حمل عنه الإرجاء في الشام، كما أن الإمام أبا حنيفة النعمان قد تأثر به، وإن لم يكن قابله وتـتـلمذ عليه، فقد نفذ إرجاء الحسن إليه، وردده أبو حنيفة كما هو.



وقد كان لكتاب: (في الإرجاء) 55 أثر كبير في ا لعالم الإسلامي.



تلك هي المدرسة الإسلامية الفكرية الأولى، التي خرج أكبر رواد الفكر الإسلامي الأولين منها \'\'.



وبعد استطراد لا ضرورة له، كرر فيه القول بوصف خلفاء بني أمية بالجاهلية، والعمل لهدم الإسلام وتحطيمه.. إلخ، عاد إلى موضوع المكتب فقال: \'\'وفي هذا المكتب، وفي المدينة نفسها، تبلورت الفكرة التي عرفت باسم القدرية.. كان معاوية يعلن الجبر في الشام.. ورأى محمد بن الحنفية وابنه أبو هاشم، وهما أصحاب البيت الذي سُلب الحق، أن يعلنا في هدوء الفكرة المضادة: إنكار القدر وإنكار إضافته إلى الله \'\'.



وهو يؤيد هذه التهمة الخطيرة بأن معبداً الجهني الذي يكتبه الدكتور (الجهمي): \'\'إنما كان تلميذاً وأثراً لـمحمد بن الحنفية\'\'.



ويحاول الدكتور بمصدر وبدون مصدر أن ينسب كل الضلالات والبدع التي نشأت في القرن الأول -عدا الخوارج - إلى محمد بن الحنفية وابنيه، ظاناً أنه بذلك يرفع من قيمة آل البيت، حين يرجع إليهما فضل تأسيس ما أسماه الفكر الفلسفي الإسلامي!!



والواقع أن هذا بعينه هو ما تذهب إليه الشيعة، فهم لفرط جهلهم بما يعظم أهل البيت وما يشينهم، ولاعتقادهم تلك الضلالات ينسبونها جميعاً إلى علي من طريق نسبتها إلى ابنه محمد وابنيه، وهذا ما فعله صاحب منهاج الكرامة من قبل.



وقد رد شَيخ الإِسلامِ على هذا الهراء بأنه من الممتنع أن يكون أبو هاشم واضع الاعتزال والحسن واضع الإرجاء، وكلاهما يأخذ ذلك عن أبيهº لأنهما مذهبان متناقضان، كما أن كلاً منهما قد نسب إليه الرجوع عن ذلك. 56.



وأعجب من ذلك أن النشار نفسه قال بعد حوالي عشر صفحات فقط: \'\'نشأت القدرية إذن، واعتنقها كثيرون من المسلمين، خارجة عن مذهب أهل السنة والجماعة منذ القدم، وقاومها أهل السنة والجماعة منذ القدم أيضاً \'\'.



فهل ابن الحنفية وابناه خارجان أيضاً عن أهل السنة والجماعة أم ماذا؟!



إن هذه هي نتيجة الاستقاء من مصادر متناقضة دون تمييز.



والخوارج هي الفرقة الوحيدة التي سَلِمت من نسبتها إلى مكتب ابن الحنفية!! ولكن الحديث عنها جر إلى إلصاق الإرجاء الغالي الصريح بهذا المكتب، يقول النشار متابعاً حديثه: \'\' لقد ضج المجتمع الإسلامي بـالخوارج وبآرائهم، ومع ذلك فقد كانت تلقى صدى في عقول الكثيرين فاستجابوا لها، ولم يعرف الخوارج التقية كما عرفها الشيعة، فانقضوا على مخالفيهم يفشون فيهم القتل الذريع، ووجدت دعوتهم في عدم إيمان المخالف أكبر صدى، ووجد الإمام الحسن بن الحنفية أن الذين قاتلوا جده مستندين إلى أصل ظاهره الصدق وباطنه الإفك (الحكم لله لا لـعلي ) ينشرون أصلاً آخر خطيراً لقتل المسلمين وهو أن لا عقد بدون عمل، فنفر لمجادلتهم وأعلن أنه لا يضر مع الإيمان معصية، وكان يكتب الكتب للأمصار ويعلنها للناس، وبينما كان منطق الخوارج أن مرتكب الكبيرة كافر يجب قتله، كان الحسن يعلن أن االطاعات وترك المعاصي ليست من أصل الإسلام حتى يزول بزوالها\'\'.



ونلاحظ أنه مع هذا الظلم الفاحش للحسن، قد نسب إليه في آن واحد مذهب المرجئة الغلاة، والمرجئة الفقهاء -الحنفية- دون أن يفطن، فإن القائلين: إنه لا يضر مع الإيمان معصية هم الغلاة الذين كفرهم السلف، وأما من قال: إن الطاعات ليست من أصل الإسلام، لكنها شرائعه، وأن ترك المعاصي مطلوب والعقوبة عليها ثابتة، فهم مرجئة الفقهاء، وهم بريئون من الأول.



والنشار إنما ذكر ذلك تخلصاً، لينتـقل إلى الحديث عن أبي حنيفة، ومن ثم تابع كلامه قائلاً: \'\' وهنا ظهرت أول فرقة من أهل السنة، ويمثلها بعد الحسن بن محمد، مجموعة من العلماء، على رأسهم أبو حنيفة النعمان، المتوفى 150 هـ، لم يكفروا أصحاب الكبائر ولم يحكموا بتخليدهم في النار.. \'\'



وهنا سؤال لا بد منه وهو: كيف تكون هذه هي أول فرقة من أهل السنة لا تكفر صاحب الكبيرة؟ أمعنى هذا أن الصحابة والتابعين كانوا يكفرونه، أم المقصود الأولية المطلقة، فلا يكون الصحابة والتابعين معدودين عنده من أهل السنة؟



ثم إن هذا ليس هو الإرجاء، ولم يسمه أحد كذلك إلا الخوارج، أما ما شرحه هو في الأسطر السابقة فليس هذا، فذلك إرجاء، وهذا جزء من عقيدة أهل السنة في الإيمان.



هذا فوق نسبته مذهب المرجئة الحنفية إلى الحسن وهو منه براء، وقد عاد فأكد ذلك قائلاً: \'\' أما أن أبا حنيفة كان مرجئاً فهذا حق، ولكنه كان مرجئاً- كما سنرى بعد- إرجاء سنة، ولم يخرج بإرجائه عن الجماعة الإسلامية على الإطلاق...



ويقول: \'\' وقد نادى أبو حنيفة بهذا المذهب، لكي يحمي المجتمع الإسلامي من عقيدة الخوارج التي كانت تنادي بأن: الإيمان عقد وعمل، 57 فمن لم يعمل لم يكن مؤمناً... فقام الحسن بن الحنفية بدعوته وتابعه عليها أبو حنيفة \'\'.



ثم يضيف مؤكداً: \'\' إن مرجئة أهل السنة قد نشئوا على يد رجل من أهل البيت، وهو الحسن بن محمد بن الحنفية، وكان الحسن يرمي إلى حماية المسلمين- شيعة كانوا أو جماعة- من بطش الخوارج، وكانت حركة الأزارقة في أوجها إبان الوقت، ثم نادى بالفكرة نفسها أبو حنيفة... \'\'



ويقول: \'\' وينبغي أن نلاحظ أن مرجئة أهل السنة يختلفون تماماً عن بقية المرجئة، وهؤلاء الآخرون يقولون: إن من شهد شهادة الحق دخل الجنة، وإن عمل أي عمل، وكما لا ينفع مع الشرك حسنة، كذلك لا يضر مع التوحيد معصية.. \'\' إلخ.



وهذا كما ترى يناقض تماماً ما قرره هو قبل قليل، من أن الحسن أعلن أنه لا يضر مع الإيمان معصية، فيلزمه أن يجعل الحسن من المرجئة الأخيرين، أي غير مرجئة أهل السنة، أو أن ينفي عنه ما اتهمه به من القول.



والحق -كما أوضحنا سابقاً- أن الحسن بريء من هذا وذاك، وأن إرجاءه لا علاقة له بالإيمان أصلاً.



وأما أن أولئك النفر الذين سمعوا كلام الحسن وقرءوا كتابه قد اتخذوا ذلك ديناً، كما قال عم الراوي 58 فحق ومتوقع، وهذه هي الطائفة التي يلحقها الذم والعيب، والتي لا شك أن من السهل والطبيعي أن تندمج في فرق المرجئة، أي أن تخضع لسنة التطور نفسها التي عرضناها سابقاً.



وهنا يجدر أن نذكر عالماً آخر، ينطبق عليه ما ينطبق على الحسن من الوقوع في هذا الإرجاء، من غير اتباع لرأي الخوارج ولا تعمد تأسيس بدعة، وهو عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود.



والظاهر أن هذا الاعتقاد لم يدم طويلاً، حيث استدعاه أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز وكلمه في ذلك، فاستبان له الخطأ وعاد عن قوله، وقال في ذلك شعراً:



لأول ما نفارق غير شك*** نفارق ما يقول المرجئونا



وقالوا مؤمن من آل جور*** وليس المؤمنون بجائرينا



وقالوا مؤمن دمه حلال*** وقد حرمت دماء المؤمنينا



59.

ومن أهمية إرجاء عون، أنه سطر لنا في هذه الأبيات شيئاً مما تعتقده المرجئة الأولى، وهي أبيات يصعب فهمها وتفسيرها على من لم يفهم حقيقة هذا الإرجاء من غيرها.



والتفسير الذي يتناسب مع عقيدة القوم، أنهم يعتقدون في عثمان وعلي الإيمان، ولا يخرجونهما من الملة، لكنهم يطعنون في إمامة علي، ويصفونه بالجور في السيرة، حيث سفك من الدماء -بزعمهم- ما سفك.



وكذلك يرون مع إيمان عثمان أنه دمه كان حلالاًº لأنه عدل عن سيرة الشيخين، وارتكب ما ارتكب بزعمهم!!



هذه هي عقيدتهم التي نقضها عون، والتي ربما لم يتبين له لوازمها البعيدة إلا بعد مقابلته لـعمر، وقد ردها بقوله:



وقالوا مؤمن من آل جور*** وليس المؤمنون بجائرينا



والمقصود هنا علي، أي: أن الشهادة له بالإيمان تقتضي منكم ألا تصفوه بالجور، لا سيما والأصل الذي انشقوا عنه الخوارج يرى التكفير بالجور كأي معصية، فمن أثبت له الإيمان، لزمه أن ينفي عنه الجور.



وأما عثمان، فكيف تثبتون له الإيمان، ثم تقولون: إن دمه حلال، ودماء المؤمنين حرام معصومة؟!



هذا ما ظهر لي، والله أعلم.



بقي أن نشير في ختام هذا الموضوع إلى بعض ما ورد عن الإرجاء مما لا يتضح تفسيره إلا على الإرجاء الأول.



ومن ذلك ما رواه عبد الله بن أحمد عن أبيه بسنده إلى الأوزاعي: \'\'كان أبو سعيد الخدري يقول: الشهادة بدعة، والبراءة بدعة، والإرجاء بدعة \'\'.



وهو منقطع الإسناد، لكن رواه في موضع تال بسند صحيح متصل إلى جماعة من خيار التابعين، قال: \'\'حدثني أبي حدثنا وكيع عن سفيان عن سلمة بن كهيل قال: اجتمعنا في الجماجم: أبو البختري وميسرة وأبو صالح وضحاك المشرقي وبكير الطائي، فأجمعوا على أن الإرجاء بدعة، والولاية بدعة، والبراءة بدعة، والشهادة بدعة\'\'.



ورواه أبو عبيد عن بعضهم. 60



وقد فسر الإمام أحمد نفسه ذلك، فيما رواه عنه الخلال في باب ذكر أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن إسحاق قال: \'\' سألت أبا عبد الله قلت: الشراة 61 يأخذون رجلاً، فيقولون له: تبرأ من علي وعثمان وإلا قتلناك، كيف ترى له أن يفعل؟



قال أبو عبد لله: إذا عذب وضرب فليصر إلى ما أرادوا، والله يعلم منه خلافه.



أخبرنا أحمد بن محمد قال: حدثنا أبو طالب قال: سألت أبا عبد الله عن البراءة بدعة والولاية بدعة والشهادة بدعة؟



قال: البراءة: أن تبرأ من أحد من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والولاية: أن تتولى بعضاً 62 وتترك بعضاً. والشهادة: أن تشهد على أحد أنه في النار \'\'.



فقد فسر الإمام هذه الألفاظ عدا الإرجاء، فلم يسأله عنه أبو طالب، لكن الثلاثة كلها تتعلق بالصحابة، فهو أيضاً كذلك وتفسيره: أن ترجئ أمر علي وعثمان فلا تتولاهما ولا تتبرأ منهما على ما سبق.



وهذا ما كانت الخوارج -أو بعضها- تقبله ممن تظفر به، بخلاف من أظهر موالاتهما وأقر بفضلهما، فقد يكون مصيره القتل.



كما أورد للإمام أحمد عبارة قد يتعسر فهمها وهي قوله في كتاب السنة المطبوع مع كتاب الرد على الزنادقة: \'\' إن الخوارج هم المرجئة \'\'.



وتفسيرها بإرجاء الصحابة هو ممكن، أما الإرجاء العام المتعلق بالإيمان فلا يمكن- اللهم إلا إذا كانت العبارة ناقصة أو محرفة- وذلك بأن يقال: إن الخوارج يتهمون أهل السنة بأنهم مرجئة لأنهم لا يقطعون على صاحب الكبيرة المعين بأنه خالد مخلد في النار.



فرد عليهم الإمام بأنهم هم المرجئة، لأنهم لا يقطعون بدخول عثمان وعلي الجنة من ثبوت الخبر فيهما بدخولها، بل هم إما يكفرونهما -كحال غلاتهم- أو يرجئون أمرهما ولا يقطعون، كحال مرجئتهم.



فكانوا بذلك أحق بهذا الاسم من أهل السنة، لأن من يشك في أمر ثابت جلي هو أولى بهذا اللقب المذموم، ممن يتوقف في أمر لا علم له به.



هذا ما ظهر لي، والله أعلم.



1. أشهر من جمعها المدائني والمبرد.

2. انظر: ترجمة ابن الحنفية في سير أعلام النبلاء [4/110-129].

3. في تهذيب تاريخ دمشق لابن عساكر: ابن حاطب [4/249] و في تهذيب التهذيب ممن روى عنه: عثمان بن إبراهيم الحاطبي.

4. زيادة مهمة ليست في تهذيب ابن عساكر.

5. في المزي: له، و التصحيح من تهذيب.

6. تهذيب التهذيب [4/249].

7. تهذيب التهذيب [2/321]، هذا وقد نقل [ سي زكين ] عن تاريخ الإسلام للذهبي [ مخطوط ] أن كتاب الإرجاء كان في ورقتين [ تاريخ التراث العربي ] [2/ 358]، وينبغي أن يصحح ما عند الذهبي في السير [4/ 130] من نسبة الإرجاء إلى عبد الله بن محمد أخي الحسن في حين لم يشير في ترجمة الحسن بشيء من ذلك، على شهرته وعدم خفائه على مثل الذهبي رحمه الله.

8. انظر: نشأة الفكر الفلسفي [1/198، 229].

9. المصدر السابق [228].

10. ويتمشى معها كذلك افتراءه على شيخ الإسلام ابن تيمية في كل مناسبة من كتابه، بل يعمم ذلك على من يسميهم هم أتباع السلف، فيصفهم بأنهم حشوية مجسمة كرامية.

11. نشأة الفكر الفلسفي [1/225-226].

12. هذه إحدى تخبطاته، فكيف يكون أفضل من الحسن والحسين.

13. حتى الحسن - رحمه الله -لم يكن له مدرسة فكرية قط بل كان كابن الحنفية متبعاً لما عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، والصوفية هم الذين ينسبون للحسن تأسيس الفكر الصوفي آخذاً إياه بزعمهم عن علي وانظر: منهاج السنة [4/155].

14. أول كتاب في العقيدة في الإسلام هو كتاب الله - تعالى -، و أما ما تزعمه كل فرقة من أن أول من كتب في العقيدة هو مؤسسها فضلالة، والنشار هنا تبع بروكلمان مثلما تبعه سيزكين.

15. انظر كيف يجعل هذا المبتدع الضال تلميذاً لذلك العالم الإمام، و يقرنه بالإمام أبي حنيفة وسيجعله بعد أسطر من رواد الفكر الإسلامي!!

16. هكذا يسميه الدكتور [في الإرجاء] ويضعه بين هلالين مع أن المصادر تقول: وضع كتاباً في الإرجاء لكن قاس ذلك على كتب الفلاسفة اليونانية التي تبدأ عادة بحرف في، وكذلك بعض كتب عصر النهضة الأوروبية - كما يسمى!!

17. انظر: منهاج السنة [4/145].

18. هذه هي عقيدة أهل السنة، وقد قرر النشار نفسه [ص246] أنها عقيدة الشافعي وأهل السنة!!

19. انظر [ص:346].

20. الإيمان مع الرسائل الأربع، التي حققها الشيخ ناصر الدين الألباني، [ص82].

21. أي: الخوارج.

22. في الأصل بعض.

23. انظر: تهذيب الكمال [2/1066]، وتهذيب التهذيب [8/171-173]، وسير أعلام النبلاء [5/103-105]، والأغاني [9/139] .

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply