علامات الولاية


بسم الله الرحمن الرحيم 

سُئل: رجل يستغيث بغير الله ويزعم أنه ولي الله، فما علامات الولاية؟ أجاب: علامات الولاية بيّنها الله - عز وجل - في قوله: \"ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون (62) الذين آمنوا وكانوا يتقون\" {يونس: 62، 63}، فهذه علامات الولاية: الإيمان بالله، وتقوى الله - عز وجل - \"فمن كان مؤمنًا تقيّا، كان لله وليّا\". أما من أشرك به فليس بولي لله بل هو عدو لله، كما قال - تعالى -: \"من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين\" {البقرة: 98}. فأي إنسان يدعو غير الله، أو يستغيث بغير الله بما لا يقدر عليه إلا الله - عز وجل - فإنه مشرك كافر، وليس بولي لله ولو ادعى ذلك، بل دعواه أنه ولي مع عدم توحيده وإيمانه وتقواه دعوى كاذبة تنافي الولاية.

ونصيحتي لإخواني المسلمين في هذه الأمور أن لا يغتروا بهؤلاء، وأن يكون مرجعهم في ذلك إلى كتاب الله، وإلى ما صح من سنة النبي - صلى الله عليه وسلم -، حتى يكون رجاؤهم وتوكلهم واعتمادهم على الله وحده حتى يحفظوا بذلك أموالهم أن يبتزها هؤلاء المخرفون، كما أن في لزوم ما دل عليه الكتاب والسنة في مثل هذه الأمور- إبعادًا لهؤلاء عن الاغترار بأنفسهمº هؤلاء الذين يدعون أنفسهم أحيانًا أسيادًا، وأحيانًا أولياء، ولو فكرت أو تأملت ما هم عليه لوجدت فيهم بعدًا عن الولاية والسيادة، ولكنك تجد الولي حقيقة أبعد الناس أن يدعو لنفسه وأن يحيطها بهالة من التعظيم والتبجيل وما أشبه ذلكº تجده مؤمنًا تقيًا خفيًا، لا يظهر نفسه، ولا يحب الاشتهار، ولا يحب أن يتجه الناس إليه، أو أن يتعلقوا به خوفًا أو رجاءً، فمجرد كون الإنسان يريد من الناس أن يعظموه ويحترموه ويبجلوه، ويكون مرجعًا لهم، ومتعلقًا لهم، هذا في الحقيقة ينافي التقوى وينافي الولاية، ولهذا جاء في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، فيمن طلب العلم ليماري به السفهاء، أو يجاري به العلماء، أو ليصرف وجوه الناس إليه فعليه كذا وكذا من الوعيد، فالشاهد في قوله: \"أو ليصرف وجوه الناس إليه\". فهؤلاء الذين يدعون الولاية ويحاولون أن يصرفوا وجوه الناس إليهم هم أبعد الناس عن الولاية. فنصيحتي لإخواني المسلمين أن لا يغتروا بهؤلاء وأمثالهم، وأن يرجعوا إلى كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -، وأن يعلقوا آمالهم ورجاءهم بالله وحده.

 

أحوال الرياء في العبادة:

سُئل: ما حكم العبادة إذا اتصل بها الرياء؟ أجاب: حكم العبادة إذا اتصل بها الرياء أن يقال: اتصال الرياء بالعبادة على ثلاثة أوجه:

الوجه الأول: أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس من الأصل كمن قام يصلي مراءاة الناس من أجل أن يمدحه الناس على صلاته فهذا مبطل للعبادة.

الوجه الثاني: أن يكون مشاركًا للعبادة في أثنائهاº بمعنى أن يكون الحامل له في أول أمره الإخلاص لله، ثم طرأ الرياء في أثناء العبادة، فهذه العبادة لا تخلو من حالين:

الحال الأولى: أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها، فأولها صحيح بكل حال، وآخرها باطل. مثال ذلك: رجل عنده مائة ريال يريد أن يتصدق بها فتصدق بخمسين منها صدقة خالصة، ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين الباقية فالأولى صدقة صحيحة مقبولة، والخمسون الباقية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص.

الحال الثانية: أن يرتبط أول العبادة بآخرها فلا يخلو الإنسان حينئذ من أمرين:

الأمر الأول: أن يدافع الرياء ولا يسكن إليه بل يعرض عنه ويكرهه، فإنه لا يؤثر شيئًا لقوله - صلى الله عليه وسلم -: \"إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم\".

الأمر الثاني: أن يطمئن إلى هذا الرياء ولا يدافعه، فحينئذ تبطل جميع العبادة لأن أولها مرتبط بآخرها، مثال ذلك أن يبتدئ الصلاة مخلصًا بها لله - تعالى - ثم يطرأ عليها الرياء في الركعة الثانية فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها.

الوجه الثالث: أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها لأنها تمت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك. وليس من الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادتهº لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة، وليس من الرياء أن يُسَرَّ الإنسان بفعل الطاعةº لأن ذلك دليل إيمانه، قال النبي - عليه الصلاة والسلام -: \"من سرته حسنته وساءته سيئته فذلك مؤمن\". وقد سُئِل النبي - صلى الله عليه وسلم -، عن ذلك فقال: \"تلك عاجل بشرى المؤمن\".

 

حكم اقتناء الصور الفوتوغرافية وتعليقها!!

سُئل: ما حكم التصوير بالآلة الفوتوغرافية؟ أجاب: اقتناء الصور للذكرى محرم لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبر أن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة، وهذا يدل على تحريم اقتناء الصور في البيوت، وأما تعليق الصور على الجدران فإنه محرم ولا يجوز والملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة.

 

مفهوم العاملين عليها الذين يستحقون الأخذ من الزكاة:

سُئل: رجل غني أرسل زكاته لشخص وقال: فرقها على نظرك، فهل يكون هذا الوكيل من العاملين على الزكاة ويستحق منها؟

أجاب: ليس هذا الوكيل من العاملين عليها ولا يستحق منهاº لأن هذا وكيل خاص لشخص خاص، وهذا هو السر والله أعلم في التعبير القرآني حيث قال: والعاملين عليها {التوبة: 60} لأن \"على\" تفيد نوعًا من الولاية كأن العاملين ضمنت معنى القائمين، ولهذا صار الذي يتولى صرف الزكاة نيابة عن شخص معين لا يعد من العاملين عليها.

 

إخراج الزكاة لتأليف ضعاف الإيمان على الإسلام:

سُئل: شخص ضعيف الإيمان هل يعطى لتقوية إيمانه وإن لم يكن سيدًا في قومه؟ أجاب: هذه المسألة محل خلاف بين العلماء، والراجح عندي أنه لا بأس أن يعطى لتأليفه على الإسلام بتقوية إيمانه، وإن كان يعطى بصفة شخصية وليس سيدًا في قومهº لقوله - تعالى -: والمؤلفة قلوبهم {التوبة: 60}، ولأنه إذا جاز أن نعطي الفقير لحاجته البدنية الجسمية، فإعطاؤنا هذا الضعيف الإيمان لتقوية إيمانه من باب أولىº لأن تقوية الإيمان بالنسبة للشخص أهم من غذاء الجسد.

 

ماذا يفعل من حدث له رعاف أثناء الصلاة؟

سُئل: إذا حصل للإنسان رعاف في أثناء الصلاة فما الحكم؟ وهل ينجس الثوب؟ أجاب: الرعاف ليس بناقض للوضوء سواء كان كثيرًا أم قليلاً، وكذلك جميع ما يخرج من البدن من غير السبيلين فإنه لا ينقض الوضوء، مثل القيء، والمادة التي تكون في الجروح فإنه لا ينقض الوضوء سواء كان قليلا أم كثيرًاº لأن ذلك لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، والأصل بقاء الطهارة، فإن هذه الطهارة ثبتت بمقتضى دليل شرعي، وما ثبت بمقتضى دليل شرعي فإنه لا يمكن أن يرتفع إلا بمقتضى دليل شرعي، وليس هنالك دليل على أن الخارج من غير السبيلين من البدن ينقض الوضوء، وعلى هذا فلا ينتقض الوضوء بالرعاف أو القيء سواء كان قليلاً أو كثيرًا، ولكن إذا كان يزعجك في صلاتك ولم تتمكن من إتمامها بخشوع فلا حرج عليك أن تخرج من الصلاة حينئذ، وكذلك لو خشيت أن تلوث المسجد إذا كانت تصلي في المسجد فإنه يجب عليك الانصراف لئلا تلوث المسجد بهذا الدم الذي يخرج منك، أما ما يقع على الثياب من هذا الدم وهو يسير فإنه لا ينجس الثوب.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply