العيد وهموم الأمة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

 الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر.

الله أكبر خلق الخلق وأحصاهم عددًا، وكلهم آتيه يوم القيامة فردًا، الله أكبر عز سلطان ربنا، وعم إحسان مولانا، خلق الجن والإنس لعبادته، وعلت الوجوه لعظمته، وخضعت الخلائق لقدرته، الله أكبر عدد ما ذكره الذاكرون، الله أكبر كلما هلل المهللون وكبر المكبرون، الله أكبر ما صام صائم وأفطر، الله أكبر ما تلى قارئ كتاب ربه فتدبر، الله أكبر ما بذل محسن فشكر، وابتلي مبتلاً فصبر، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلاً.

 

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، الحمد لله وفق من شاء لطاعته فكان سعيهم مشكورًا، ثم أجزل لهم العطاء والمثوبة فكان جزاؤهم موفورًا، أحمده - سبحانه - وأشكره وأتوب إليه وأستغفره إنه كان حليمًا غفورًا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يتم بنعمته الصالحات ويجزل بفضله العطيات، إنه كان لطيفًا خبيرًا.

 

وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبد الله ورسوله صلى وصام واجتهد في عبادة ربه حتى تفطرت قدماه فكان عبدًا شكورًا، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلى أصحابه أجمعين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

 

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

أما بعد:

أيها المسلمون، هذه الأرض الطيبة الآمنة بأمان الله ثم برعاية قادتها، ويقظة مسئوليها، هذه الأرض التي تحكي تأريخ الإسلام المجيد، تأريخ نشأة دين الله في هذه البقاع، تحكي قصة الانتصار والكفاح، سيرة النماذج المثالية العالية، ومصارع الشهداء في سبيل الحق، بلد وتاريخ قفزت فيه البشرية إلى أبعد الآفاق، دينًا ودنيا، وعلمًا وعملاً، وفقهًا وخلقًا، أرض طيبة وجو عابر، تزدحم فيه هذه المشاهد والمراسم حية نابضة، تختلط فيها مشاعر العبودية وأصوات الذكر والتلاوة والدعاء والتكبير والإقبال على الله رب العالمين.

ويقترن بقدسية المكان شرف الزمان، فشهر الخير والبركة، شهر رمضان، شهر هذه الأمة، نزل فيه كتابها، وتحقق فيه كثير من انتصاراتها، قطع الله فيه دابر الوثنية، وقوض بنيانها، شهر صيام وقيام وعمل وجهاد، وجد واجتهاد، زاد لما بعده من الشهور، في هذه الأجواء يغمر قلب المتأمل شعور كريم فياض بانتماء أفراد هذه الأمة إلى هدف واحد وغاية واحدة، إنها أمة محمد، ودينها دين الإسلام، دين الله رب العالمين.

 

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

 

أيها الأحبة في الله، ما أحوج الأمة في أيام محنها وشدائدها وأيام ضعفها وتيهها إلى وقفات، ما أحوجها إلى وقفات عند مناسباتها، في أعيادها وعباداتها، تستلهم العبر ويتجدد فيها العزم على المجاهدة الحقة ويصح منها التوجه على محاربة كل بغي وفساد، ما أحوجها إلى دروس تستعيد فيه كرامتها، وترد على من يريد القضاء على قيمها.

 

إن قضية القضايا وأصل الأصول كلمة التوحيد، وشعار الإسلام وعلم الملة لا إله إلا الله، كلمة تخلع بها جميع الآلهة الباطلة من دون الله، فيها نبذ لأمر الجاهلية كله، إثبات العبادة لله وحده لا شريك له، فالله هو الخالق وحده وما سواه مخلوق، وهو الرازق وحده وما سواه مرزوق، هو القاهر وحده وما سواه مقهور، هذا هو دليل التوحيد وهذا هو برهانه، \"اللَّهُ الَّذِى خَلَقَكُم ثُمَّ رَزَقَكُم ثُمَّ يُمِيتُكُم ثُمَّ يُحيِيكُم هَل مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفعَلُ مِن ذَلِكُم مّن شَىء سُبحَـانَهُ وَتَعَـالَى عَمَّا يُشرِكُونَ\" [الروم: 40].

والأموات قد أفضوا إلى ما قدموا \"لا يملكون لأنفسهم نفعًا ولا ضرًا ولا يملكون موتًا ولا حياة ولا نشورًا\" \"إِن تَدعُوهُم لاَ يَسمَعُوا دُعَاءكُم وَلَو سَمِعُوا مَا استَجَابُوا لَكُم وَيَومَ القِيَـامَةِ يَكفُرُونَ بِشِركِـكُم وَلاَ يُنَبّئُكَ مِثلُ خَبِيرٍ,\" [فاطر: 14].

ومن قضايا ديننا الأصلية أن الناس متساوون في التكاليف حقوقًا وواجبات، لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى، لا تفاضل في نسب، ولا تمايز في لون، فالنزاعات العنصرية والنعرات الوطنية والعصبيات القبلية ضرب من الإثم ومسالك الجاهلية.

 

ومن الواقع الرديء في عصرنا المعاصر أن توصف حضارة اليوم بحضارة العنصريات والقوميات، والدول الموصوفة بالتقدم تضمر في نفسها احتقارًا لأبناء القارات الأخرى، ولم تفلح المواثيق النظرية ولا التصريحات الخطابيةº فإنك ترى هذا التمييز يتنفس بقوة من خلال المجالات السياسية والميادين الاقتصادية، والقضايا الاجتماعية، ويأتي كتاب ربنا ليدحض كل ذلك \"يا أَيٌّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقنَـاكُم مّن ذَكَرٍ, وَأُنثَىا وَجَعَلنَـاكُم شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَـارَفُوا إِنَّ أَكرَمَكُم عَندَ اللَّهِ أَتقَـاكُم إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ\" [الحجرات: 13]، ويأتي نبينا محمد ليعلن منذ مئات السنين، يعلن ضلال هذا المسلك ((أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحدº كلكم لآدم وآدم من تراب، وإن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى)).

 

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

 

أيها المسلمون، أمة شرَّفها الله بالإسلام فكيف ترضى غيره بديلاً، كيف يحلو لها أن تتخلف عن السير تحت لوائه، وترضى أن تقاد ذليلة تحت ألوية الجاهلية، ليس إلا الإسلام جامعًا للقلوب المتناثرة، وليس غير الدين مؤلفًا بين هذه الشعوب المتناثرة، جامعة إسلامية تتضاءل أمامها الشعارات القبلية والدعوات العنصرية والانتماءات الحزبية، به تتلاشى كل دعاوى الجاهلية.

 

أيها الإخوة في الله، ألم تستبن الأمة بعد طول هذه المعاناة وبعد هذا التمزق المخزي في سراديب مظلمة وطرق ملتوية، ألم تستيقن أن التخلي عن دينها هو الانتحار والدمار، وهو قرة عين الاستعمار، إننا إذا رمنا صلاحًا فيجب أن يبدأ الإصلاح من الداخل أولاً، يجب إيقاف حركة التمزيق الفكري والروحي، يجب القضاء على الانهزام النفسي في مجالات التربية والمناهج والإعلام.

 

لقد جرب المسلمون في هذه الأعصار وفي كثير من الأمصار مناهج ومشارب، وتعدد فيهم مسالك ومذاهب فلم يصلح لهم منها شيء، ولم تغنهم، لا قليلاً ولا كثيرًا، بل كلها طريق إلى التمزق والتبار، لا طريق إلا صراط الله، ولا نهج إلا نهج المصطفى محمد رسول الله.

 

أيها المسئولون، أيها العلماء، أيها الدعاة، أيها المربون، يجب إحياء الأخوة الإسلامية ودعائم الحب في الله، حين تلتقي الأمة بفئاتها وجماعاتها على العقيدة الحقة ونصرة دين الله، الولاء للإسلام وحده يستعلي هذا الولاء على كل انتماء أو انتساب، إن جميع الحروب المعلنة على المسلمين ساخنها وباردها، عسكريِّها وفكريِّها كلها باسم الدين، ولا يكون الانتصار عليها إلا بالتمسك بالدين، يجب أن يكون الاهتمام بقضايا المسلمين الكبرى وشؤونهم العامة، فلا تضيعوا الأوقات بمسائل ومجادلات لا تحل بها للمسلمين مشكلة، يجب أن تطرح القضايا على بساط البحث بين المختصين ويبذل الجهد في تمييز الصواب من الخطأ، والراجح من المرجوح، ويحترم كل رأي مجتهد، سواء كان مخطئًا أو مصيبًا، والتحامل على المجتهد أو تجريحه مسلكٌ في الدين منكور، وخطأ المجتهد لا يبيح النيل من عرضه ولا يسوؤه أبدًا.

 

تلمس المعايب للبرءاء والتشهي لإلصاق التهم بالناس، وكما تستغفر لخطأ نفسك فاستغفر لخطأ أخيك، \"قَالَ رَبّ اغفِر لِى وَلاخِى وَأَدخِلنَا فِي رَحمَتِكَ وَأَنتَ أَرحَمُ الرحِمِينَ\" [الأعراف: 151].

 

إن على أهل العلم والدعوة والتربية، أن يعلموا أن الحق ليس حكرًا على مسلك، وليس محصورًا في رأي بشر، والخلاف في الرأي لا يجوز أن يكون مصدر لجاجة أو غضب فذلك قائد إلى فساد المقاصد والخلل في الغايات.

 

إن حق النقد وإبداء الملاحظات لا يجعل الحق حكرًا على الناقد. لماذا يتحول الخلاف في وجهات النظر إلى عناد شخصي وانتصار ذاتي؟!، ثم إلى عداء ماحق للدين والدنيا، والأدهى من ذلك والأمَرٌّ أن يبدأ الخلاف في فرعية صغيرة ثم يرقى إلى الاتهام في أصول الإسلام وقواعد الديانة، ويترقى من الجزئيات إلى التشكيك في المقاصد والنيات، هناك من يوغل في النقد والجدل حتى يدخل في دائرة التجريح والغيبة وتتبع الزلات والعثرات من غير فقه في واجب النصح وحسن الظن وأقدار الرجال.

 

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

 

وإنما من النصف في القول أيها الإخوة أن ينظر العلماء والدعاة في الأولويات، ينظرون في الأهم ثم المهم، فالأصول غير الفروع، والسنة غير الواجب، والمكروه غير الحرام، فلكل قيمته ووزنه ولكل موقعه وأثره، ومن كان ذا فكر محصور وإدراك ضيق وعلم قليل فإن الموازين عنده تختل، والأولويات تختلف، وقد ينحدر في التعقد المقيت، والانحياز المذموم لرأي أو عالم.

 

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

 

أيها الإخوة، وكما ينكر الغلو في الدين، والتعصب للرأي ينكر التسيب والتهتك، فلا إفراط ولا تفريط، وكما يطالب الدعاة بالاعتدال والحكمة، يطالب المدعوون بالبعد عن التذبذب والتناقض، لقد تفتحت أعين كثير من الغيورين بعد عهود الاستعمار، على واقع غير سار في كثير من ديار أهل الإسلامº استبيح الحمى ونهبت الديار، الاستعمار عاث في الديار وترك آثارًا غليظة فكرية ونفسية، ووقع كثير من بلاد المسلمين في أزمات مادية ومعنوية خانقة، تداعت عليها الذئاب المسعورة، ومزقتهم السياسات المشئومة، استجلبت نظم وثقافات لا تمت إلى الإسلام بصلة، صور كثيرة من الضياع واللامبالاة تمتلئ بها مواقع كثيرة من الساحة، مناهج في التربية مضطربة، مظاهر للكاسيات العاريات المائلات المميلات، وفوق كل ذلك دعوات سافرة لإلحاد وعلمانية وإباحية ومظاهر زندقة ونفاق، ألِفَ جمهور منهم الربا والزنا والخمر واللهو المحرم، مردوا على إضاعة الصلوات واتباع الشهوات ينكر منكرهم أن يكون للإسلام تدخل في شئون التشريع أو نظر في قضايا المجتمع، ويستنكر مستنكرهم أن يكون الولاء لله ولرسوله ولدينه مقدمًا على الولاء للعنصر أو التراب، ينكر وينكرون أن تكون قواعد التربية والسلوك مقرونة بشعائر التعبد والخضوع لله رب العالمين.

 

هذه نماذج من مواقع الخَور والجبن ومظاهر الانهزام النفسي وآثار حروب التشكيك والشبهات والشهوات.

 

في هذه الأجواء ظهرت نداءات مخلصة ودعوات صادقة وتطلعات مؤمنة، ترنوا إلى الدين منقذًا هاديًا، وإلى الإسلام موحدًا وجامعًا، صاحبها اجتهادات جادة، وتوجهات محمودة، وقد يكون صاحبها بعض من تعجل وزيادة من حماس، هي ردود فعل على قدر الفعل، غير أن ذلك لا يجوز أن يكون سبيلاً إلى غمص الحقوق وأهمل الصواب، فلقد أخطأ فيهم أناس فظنوا بهم غير الحق وأهدروا مرئيات ومواقف تنقصها الروية والتأني، وإن من لم يعش في الإسلام ودعوته، ولم يهتم بقضايا أمته ولم تشغله همومها ومآسيها، وكأنه لم يعش إلا لنفسه ومصالحه الشخصية الضيقة كيف يكون مؤهلاً للقول النَصَف والحكم العدل.

 

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

 

أيها الإخوة، لعل بهذه الإشارات والإلماحات تكون بدايات صحيحة للإصلاح ولمّ الشمل ورأب الصدع الفكري، والعلو بالنفس إلى قصد الحق وحده، إن الاستمساك الحق بالإسلام يصبغ في المسلم السريرة ويحفظ فيه المسيرة، يستمسك بحبل الله، يحب في الله ويبغض فيه، ويعطي من أجله ويمنع له، يخاصم فيه ويسالم ويعتدل ويخالل، إن للدين آثارًا في الأخلاق والأعمال ظاهرة لا تملق ولا مداهنة، ولا غش ولا خيانة، ولكن رأفة بالمؤمنين ورحمة.

 

ألا فاتقوا الله أيها الأحبة، فإن الدعوة إلى دين الله ورد الأمة إلى الجادة مسئولية كبرى يتحملها قادة حاكمون ومربون مخلصون، وشباب متدفق وشيوخ مجربون، سدد الله الخطأ وبارك في الجهود، ووفق وتقبل الله من الجميع صالح الأقوال والأعمال، وغفر الذنوب وستر العيوب فهو الغفور الرحيم.

 

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

 

الخطبة الثانية

 الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر.

 

الله أكبر أوجد الكائنات بقدرته فأتقن ما صنع، الله أكبر شرع الشرائع فأحكم ما شرع، الله أكبر لا مانع لما أعطى، ولا معطي لما منع.

 

الحمد لله وكفى، وسلامًا على عباده الذين اصطفى، الحمد لله أهل الحمد ومستحقه، أحمده - سبحانه - وأشكره وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، تكفل لكل حي برزقه، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله، ومصطفاه من رسله، ومجتبياه من خلقه، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

 

الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

 

أما بعد:

أيها المسلمون، لقد كان من وافر حظ أمة الإسلام وعنوان سعادتها وكرامة الله لها تهيئة زمن الكسب المبرور لصرف لحظات العمر وسويعات الحياة في سبل الطاعات ومسالك الخيرات، سعي حثيث للتزود من الباقيات الصالحات، ولقد كان شهركم شهر رمضان المبارك ميدانًا للتنافس الشريف، اجتهد فيه أقوام، جعلوا رضا الله فوق أهوائهم، وطاعته فوق رغباتهم، أذعنوا لربهم في كل صغير وكبير، لقد صاموا شهرهم وحافظوا على صيامهم فعظم في ربهم رجاؤهم، وقصر آخرون فأضاعوا أوقاتهم وخسروا أعمالهم، ما حجبهم إلا الإهمال والكسل والتسويف وطول الأمل، والأدهى من ذلك والأمَرٌّ أن يوفق أناس لعمل الطاعات والتزود في فرص الخيرات حتى إذا ما انتهى الموسم نقضوا ما أبرموا، وعلى أعقابهم نكثوا، أين دروس الصلاح والطهر والاستقامة والتقى من هذا الشهر الكريم.

 

إن استدامة العبد على النهج المستقيم والمداومة على الطاعة من غير قصر على وقت بعينه أو شهر بخصوصه أو مكان بذاته، من أعظم البراهين على القبول \"وَاعبُد رَبَّكَ حَتَّى يَأتِيَكَ اليَقِينُ\" [الحجر: 99]، \"رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَـاهَدُوا اللَّهَ عَلَيهِ\" [الأحزاب: 23].

 

وإن من مظاهر الإحسان ومواصلة العمل الصالح والتوديع بالحسنى إخراج زكاة الفطر حيث تأتلف القلوب ويتعاطف الغني مع الفقير، فرضت زكاة الفطر طهرة للصائم وطعمة للمساكين وما اشتكى فقير إلا بقدر ما قصر غني، ومقدارها صاع من طعام من غالب قوت البلد، كالأرز والبر والتمر عن كل مسلم، ووقت إخراجها الفاضل يوم العيد قبل الصلاة، فأخرجوها رحمكم الله طيبة بها نفوسكم تُكَفُ بها يد المسكين عن الطلب ويستغني بها عن المسألة.

 

الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

 

أيها الإخوة في الله، ومن مظاهر الإحسان بعد رمضان، الإحسان في العيدº فالعيد موسم بهجة بعد أداء الفريضة، وقد قيل: \"من أراد معرفة أخلاق الأمة فليراقبها في أعيادها\" فتنطلق فيه السجايا على فطرتها، وتبرز العواطف والميول والعادات على حقيقتها، والمجتمع السعيد الصالح هو الذي تسمو أخلاقه في العيد إلى أرفع ذروة وتمتد فيه مشاعر الإخاء إلى أبعد مدى، حيث يبدو المجتمع في العيد متماسكًا متعاونًا متراحمًا، تخفق القلوب بالحب والود، والبر والصفاء.

 

إن العيد في الإسلام أيها الإخوة غبطة في الدين والطاعة، وبهجة في الدنيا والحياة، ومظهر للقوة والإخاء، إنه فرحة بانتصار الإرادة الخيِّرة على الأهواء والشهوات، وبالخلاص من إغواءات شياطين الإنس والجن، والرضا بطاعات المولى والوعد الكريم بالفردوس والنجاة من النار.

 

من الناس أيها الإخوة من تطغى عليه فرحة العيد فتستبد بمشاعره ووجدانه لدرجة تنسيه واجب الشكر والاعتراف بالنعم، وتدفعه إلى الزهو بالجديد والإعجاب بالنفس حتى يبلغ درجة المخيلة والتباهي، وما علم هذا المتباهي أن العيد قد يأتي على أناس قد ذلوا من بعد عز، في العيد تهيج في نفوسهم الأشجان وتتحرك في صدورهم كثير من الأحزان، ذاقوا من البؤس ألوانًا بعد رغد العيش، وتجرعوا من العلقم كيزانًا بعد وفرة النعيم، فبدلوا  الفرحة بالبكاء، وحل محل البهجة الأنين والعناء، أما نظر هؤلاء في أطفال البوسنة وفي أيامى الهرسك، في مشردي بورما والصومال، كم من يتيم ينشد عطف الأبوة الحانية، ويتلمس حنان الأم الرءوم، يرنو إلى من يمسح رأسه ويخفف بؤسه، كم من أرملة توالت عليها المحن فقدت عشيرها، تذكرت بالعيد عزًا قد مضى تحت كنف زوج عطوف، كل أولئك وأمثالهم قد استبدلوا بعد العز ذلاً، وبعد الرخاء والهناء فاقة وفقرًا، فحق على كل ذي نعمة ممن صام وقام أن يتذكر هؤلاء، فيرعى اليتامى ويواسي الأيامى، ويرحم أعزة قوم قد ذلوا، وغرباء قد شردوا، كم هو جميل أن تظهر أعياد الأمة بمظهر واعٍ, لأحوالها وقضاياها، فلا تحول بهجتها بالعيد دون الشعور بمصائبها التي يرزح تحتها فئام من أبنائها، حيث يجب أن يطغى الشعور بالإخاء قويًا، فلا تُنسَ البوسنة والهرسك ولا تُنسى فلسطين العزيزة ولا الصومال والفلبين، ولا الإخوة في الهند وكشمير، ولا في أراضي من المسلمين أخرى منكوبة، كيف تنسى بمجاهديها وشهدائها، بيتاماها وأراملها، بأطفالها وأسراها ومشرديها، لماذا يتركون يستنجدون أمم الأرض لقمة وكساءً وخيمة وغطاء، وفي المسلمين أغنياء وموسرون، كم هو جميل أن يقارن الفرح بالعيد وبهجته السعي لتفريج كربة وملاطفة يتيم، ومواساة ثكلى، يقارنه تفتيش عن أصحاب الحوائج، فإن لم تستطع خيلاً ولا مالاً فأسعفهم بكلمة طيبة وابتسامة حانية ولفتة طاهرة من قلب مؤمن.

إنك حين تأسو جراح إخوانك إنما تأسو جراحك، وحين تسد حاجة جيرانك إنما تسد حاجة نفسك \"وَمَا تُنفِقُوا مِن خَيرٍ, فلأنفسكم\" [البقرة: 272]، \"مَّن عَمِلَ صَـالِحاً فَلِنَفسِهِ\" [فصلت: 46].

أيها الإخوة في الله، إن الابتهاج بالعيد نعمة لا يستحقها إلى الشاكرون، وما الشكر عليها إلا صمود لنوائب الدهر ويقظة لدسائس العدو، وعمارة للأرض بنشر دين الله، ومن هنا أيها الإخوة فإن أعياد المسلمين يشارك فيها حق المشاركة ويبتهج فيها صدق الابتهاج أهل الطاعات من الصائمين والقائمين والركع السجود، أما من لم يصم عاصيًا لله، ولم يقم بما أوجب الله عليه، فلا عيد له ولا بهجة.

العيد مناسبة لإطلاق الأيدي الخيرة في مجال الخير حيث تعلو البسمة الشفاه، وتغمر البهجة القلوب، مناسبة لتجديد أواصر الرحم للأقرباء، والود مع الأصدقاء، تتقارب القلوب على المحبة وتجتمع على الألفة وترتفع عن الضغائن.

فاتقوا الله أيها المؤمنون، وودعوا شهركم وابتهجوا بعيدكم بالبقاء على العهد وإتباع الحسنة الحسنةº فذلك من علامات قبول الطاعات، وقد ندبكم نبيكم محمد بأن تتبعوا رمضان ستًا من شوال فمن فعل ذلك فكأنما صام الدهر كله.

تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وسائر الطاعات، وأعاد علينا وعلى أمة الإسلام هذا الشهر وهذا العيد بالقبول والغفران والصحة والسلام والأمن والأمان، وعز الإسلام وأهله وارتفاع راية الدين ودحر أعداء الملة.

الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

هذا وصلوا وسلموا على نبيكم نبي الرحمة والهدى محمد بن عبد الله فقد أمركم بذلك ربكم فقال عز من قائل: \"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَـائِكَـتَهُ يُصَلٌّونَ عَلَى النَّبِىّ يا أَيٌّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا صَلٌّوا عَلَيهِ وَسَلّمُوا تَسلِيماً\" [الأحزاب: 56]، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلى الصحابة أجمعين وارض اللهم عنهم أجمعين وعنا معهم بعفوك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply