سلسلة المعاصي الكذب:
قال - تعالى -: {ولا تَقفُ ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا} [الإسراء: 36].
قال - تعالى -: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 18].
قال - تعالى -: {في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون} [البقرة].
قال - تعالى -: {إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون} [النحل: 105].
قال - تعالى -: {إن الله لا يهدي من هو كاذب كفّار} [الزمر: 3].
قال - تعالى -: {يا أيها الذين آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون}.
أقسام الكذب:
أولاً: الكذب على الله ورسوله:
قال - تعالى -: {ولا تقولوا لِمَا تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام}.
قال - تعالى -: {ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب أو كذّب بآياته إنه لا يُفلِح الظالمون} [الأنعام: 21].
حديث: (من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) حديث متواتر رُوِي عن 63 صحابياً ص/ج (6395).
حديث: (إنّ كَذِباً عليَّ ليس كَكَذب على أحد، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار). عن المغيرة، عن سعيد بن زيد، ص/ج 2138 صحيح.
ثانياً: الكذب مطلقاً في القول والفعل:
الآيات المتقدمة.
حديث: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يُكتبَ عند الله صديقاً، وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يُكتَب عند الله كذاباً) عن ابن مسعود.
حديث: حديث الإسراء في البخاري من حديث سمُرة بن جندب.
حديث: (كفى بالمرء كذباً أن يُحدّث بكل ما سمع))م عن أبي هريرة.
حديث: (آية المنافق ثلاث: إذا حَدَّث كَذَب، وإذا وعَد أخلف، وإذا اؤتُمن خان) عن أبي هريرة. وزاد مسلم: (وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم).
ثالثاً: الكذب في الحلم:
حديث: (من تَحَلّم بحلم لم يره كُلِّفَ أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صُبَّ في أُذنيه الآنك يوم القيامة...الحديث بطوله) عن ابن عباس الفتح 7/95.
حديث: (من تحلّم كاذباً كُلِّف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين، ولن يعقد بينهما) ، هـ عن ابن عباس ص/ج 6015 صحيح.
حديث: (إنّ من أعظم الفِرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه أو يري عينيه ما لم تر، أو يقول على رسول الله ما لم يقل) عن واثل ابن الأسقع. الفتح 6/540.
حديث: (أفرى الفرى أن يري الرجل عينيه ما لم تَرَيا) عن ابن عمر رياض 1553
رابعاً: الكذب في النسب:
الحديث المتقدم
خامساً: الكذب في البيع والشراء:
حديث: (البيّعان بالخيار ما لم يتفرّقا، فإن صَدَقا وبَيّنا بورك لهما في بَيعِهما، وإن كتما وكذبا مُحِقت بركة بيعهما) حم، ق، 3 عن حكيم بن حِزام. ص/ج 2893.
سادساً: الكذب لِيُضحِك القوم:
حديث: (ويلٌ للذي يُحدِّث فيكذب ليُضحك به القوم ويلٌ له ويلٌ له) حم، د، ت، ك عن معاوية بن حيدة. ص/ج 7136.
ما يُباح من الكذب:
حديث: (ليس الكذاب الذي يُصلح بين الناس فَيُنمي خيراً أو يقول خيراً) ق عن كلثوم بنت عقبة. وزاد مسلم: (ولم أسمعه يرَخِّصُ في شيء مما يقوله الناس إلا في ثلاث تعني الحرب, والإصلاح بين الناس, وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها).
جواز الكذب في حفظ الودائع، ومنع المظالم، وإخفاء المظلوم.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد