بعض طرق علاج الكذب والسرقة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

من الخصال الحميدة التي يتربى عليها الطفل الصدق والبعد عن الكذب، وكذلك قول الحق في أي موقف وعدم الكذب بأي حال من الأحوال ولو كان مازحاً، فعلِّمه الصدق في هزله وجده، ولعبه ومعاملته، ودراسته واختلاطه بالآخرين، وقبل أن أدخل في الموضوع لا بد من أمرين هامين وهما:

صدقك أنت أمامه، وكذلك صدقك يا أختي المربية، فقد رأى رسول الله امرأة تقول لولدها: تعال أعطك! فقال الرسول:ما تعطيه؟ قالت:تمراً! فقال: أرأيت إن لم تعطه كتبت عليك كذبة، فمن المستحيل أن يراك كاذباً ويصدق، أو يراك خائناً ويكون أميناً وقد قال الشاعر:

وينشأ ناشئ الفتيان منا ***على ما كان عوده أبوه

فالأب قدوة في الخير أو الشر، وكذلك الأم لا تنتظر منه إكراماً للآخرين، وهو يراك تستهزئ بهم، أو تطلب منه الحلم، ويراك في عجلة من أمرك، أو تطلب منه الإحسان للجيران وأنت أمامه تسيء للجيران وغيرها وغيرها... المهم إن أردت تأسيس مبدأ لدى طفلك فعليك القيام به أولاً، وانتبه فمن الممكن أن تحافظ على الخلق الحسن أمامه ثم يختل وضعك مرة فتأتي بالقبيح فتكون قد هدمت ما بنيت في وقت طويل، ويصبح الأمر عليك شاقاً جداً، أيضاً لا تبرر له كذبك فهو أيضاً يستطيع التبرير، والأدهى من ذلك أن تعلمه الكذب فقد خرقت في بناء الإسلام خرقاً تحاسب عيه أمام الله، فأنت راع وكل راع مسؤول عن رعيته.

ملخص هذه الفقرة: لا تأمره بخلق وتأتي بغيره، لأنك أمامه مثال عظيم، وهو يقلدك في كل شيء حسن أو قبيح، معاقبته على الكذب، وهذه النقطة فيها تفصيل: العقاب والثواب سنة كونية وقاعدة إلهية قال - تعالى -:(( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره))، وقال: ((هل جزاء الإحسان إلا الإحسان))، وعلى العكس هل جزاء الإساءة إلا الإساءة - وهذا في التربية - أما مع المسلمين فالعفو وارد، وكذلك الإحسان لمن أساء إليك ابتغاء رضوان الله وغير ذلك.

نعود إلى كيفية العقاب ومتى؟

الكيفية ضرب خفيف جداً على اليد أو الرجل تحت الركبة، أكرر خفيف جداً فالمقصد ليس التعذيب ولكن الإهانة، والإهانة تحصل بصيحة أو عبوس في الوجه، أو ضربة خفيفة يحسبها الكبير حكة جلد، وأقول خفيف لأن الطفل إن تعود الضرب الشديد أو التعذيب ألفه، وأصبحت عندك مشكلة كبيرة وهي العناد، وأيضاً حب الضرب لدى الطفل، ومن الممكن أن تترك أنت تربيته من أجل هذا الأمر فانتبه.

مرحلة الضرب هذه آخر أمور التربية كما يقولون: آخر الدواء الكي.

فمثلاً: أنت ذهبت مرة بولدك البقالة، ورأيته يأخذ شيئاً ليس من حقه، لا تبدأ في الضرب، ولكن قل له برفق وأنت تضحك: هذا ليس من حقنا يا بني، فنحن معنا نقود نشتري بها، وإذا لم يكن معنا نقود لا نأخذ من حق الناس شيئاً فالله يرانا ويعلم ما نفعل، فإن عاد فعد للنصيحة وانتبه له فقد ينسى، أو قد يشجعه أحد أقرانه على فعل ذلك، فعد إلى نصيحته، وإن عاد فعد، واذهب به لرد ما أخذ مكانه، والاعتذار من صاحب المحل بعد التكرار عدة مرات، ثم إن حصل عبس في وجهه فإن فعل لمه لوماً شديداً، فإن فعل قل سأعطيك هدية إن ابتعدت عن هذا الخلق، وأعطه على استقامته، فإن عاد قل له: سأضربك بالمنزل عند عودتنا، وفي الطريق خذ منه وعداً بعدم العودة لمثل هذا الفعل، وأنت لن تضربه، فإن عاد فاصنع أنك تضربه وتمنعك الوالدة وأنت توافق على شرط عدم العودة لهذا الخلق، وبين الفينة والأخرى ذكره بحب الله لمن ترك الخلق الحسن، فمن الممكن أن يفعل هذا الخلق إشباعاً لرغباته، وليس لجوع أو عطش إلى أن يستقيم، فاحمد الله، ودائماً ادع الله له بالهداية، وأن يعينك على تربيته، وهنا أقول لك قولة تقول: (عرامة الصبي نجابة)، والعرامة كالمشاغبة، فالولد المشاغب تقويمه أسهل من المنطوي الجبان، وعلمه هذه القصيدة:

بين الجنينة والنهر*** وجمال ألوان الزهر

سارت مها مسرورة*** مع والد حـان أبـر

فرأت هناك نخلـة*** معـوجة بـين الشجر

فناولت حبـلاً وقالت*** يا أبي هيا انتــظر

حتى نقوم عودها*** لتكون أجمل في النظر

فأجاب والدها لقد*** كـبرت وطـال بها العمر

ومن العسير صلاحها*** فات الأوان ولا مـفر

قد ينفع الإصلاح والتهذيب*** في عهد الصغر

والنشء إن أهـملته*** طفلاً تعسر في الكبر

هنا وهنا فقط يمكن الضرب الخفيف، فشعوبنا مشكلتهم الجبن - في تقديري -، فالتخلق منه إنساناً جباناً لا قيمة له بضربك فيه، وخذ من وقتك له ولا تظن الزواج متعة فقط فالمتعة آخر أهدافه، والهدف الأول والأسمى هو هذا الغلام وتلك الفتاة، فعليك إذن أخي المربي مهمة ثقيلة ولا تهرب منها فالحساب شديد، ومن الممكن أن تدخل الجنة بتربية هذا الطفل أو هذه الفتاة فقد قال الرسول فيما رواه البخاري: (من ابتلي بثلاث من هذه الجواري - يعني البنات فأدبهن فأحسن أدبهن، ورباهن فأحسن تربيتهنº كن له ستراً من النار) أو كما قال - صلى الله عليه وسلم -  فقالت امرأة: واثنتان يا رسول الله؟ قال: واثنتان! فقالت: وواحدة؟ فقال: وواحدة.

لأن الواحدة هذه كانت أم صلاح الدين، وكانت أم المعتصم، وكانت أم الشهداء والأبطال في غزوة مؤتة، والقادسية، وحطين وغيرها، وكذلك الطفل هو إن أحسنت تربيته أحد الأبطال، أو أحد الآباء الصالحين، ويكفيك أن يدعو لك بعد موتك فترفع الدرجة، فتقول: يا رب من أين لي هذا؟ فيقول الله: باستغفار ولدك لك أو بدعاء ولدك لك. 

أخي المربي:

الكذب هو خلاف الحقيقة، والصدق هو الحقيقة:

إن رزقك الله ولداً أو بنتاً لا يكذبان فاحمد الله ولا تكن أمامهما إلا أباً مثالياً حتى تنعم بهما، أما إذا كذبا فهناك أمور دفعتهما للكذب.

السرقة فيأخذ ما ليس له ولو منك فتسأله فيكذب، فعند ذلك لا تسأله بتخويف له ولكن ضمه إليك وأمنه من الخوف، وعندها سيجيب بصدق، فإن لم يفعل فرغبه في الصدق وأنه عظيم، والكذب نقص في الإنسان ورغبه بجائزة إن قال الصدق، فإن لم يصدق فحذره بالحرمان من كذا وكذا مما يحب، ثم قل له: سوف تذهب به إلى ملهى أو ألعاب يحبها إن صدق، فإن لم يفعل فراقبه، فإن عاد فعد للوم والتوبيخ ولكن بحذر حتى لا تفسد شخصيته، وإياك من اللوم أمام زملائه إلا عند الضرورة القصوى.

من دواعي الكذب: الخوف الشديد من الوالدين، وقد اتفقنا على أن هذا الأسلوب في التربية خطأ، فقد يكبر ولا تستطيع إخافته، وعندها تندم.

الحرمان يدفع الولد أو البنت للكذب، والحرمان بمعناه الحقيقي إما لبخل شديد يدفع الوالد للتقصير وهو يملك في حق الأولاد فعندها يأكل الطفل ويأخذ ويقول ما أخذت ولا أكلت، ومن كذب في الشيء الصغير كذب في الكبير.

الأصدقاء يعلمون الطفل كل شيء حسن وقبيح فاختر لولدك أصدقاء صالحين، وإن شاء الله لن تعدم الخير في الأمة ولا بد من وجود أصدقاء لطفلك أو طفلتك، فأسعد ما يكون الطفل وهو مع أترابه وبخاصة إن كانوا في مثل سنه وعلى شاكلته.

أخيراً: ممكن يكذب لعدم معرفته بخطر الكذب، وأنه شر وسوء، أو رأى الآخرين يكذبون ولا لوم يقع عليهم.

أخيراً: اقصص عليه بعض قصص الكذابين وجزاؤهم ولو كانوا كباراً.

وإليك قصة قرأتها منذ زمن:

فر أحد التجار من بعض أشرار أرادوا أخذ ما لديه من مال، فمر هذا الهارب على رجل طيب يعمل خواصاً - يصنع من سعف النخيل زنابيل كبيرة وصغيرة حسب حاجة المشترين - فقال الهارب للصالح: خبئني عندك سيأخذون مالي!! فقال له الصالح الخواص: اجلس!! ووضع فوقه إحدى الزنابيل الكبيرة وستره بها فجاء الأشرار!! فقالوا له: هل رأيت هارباً مر من هنا منذ قليل؟ فقال لهم: هو تحت هذا فضحكوا وتركوه وظنوا أنه يسخر منهم، وبعد رحيلهم قال: يا رجل اخرج!! فخرج الرجل، وهو يرتعد من الخوف قائلاً: كيف تقول لهم عن مكاني؟ فقال الصالح: ما يكون لي أن أكذب يا بني!! ثم قال: إن كان الكذب جنة أي وقاية فالصدق أنجى.

وعلمه حديث الرسول وردده له ليحفظه: ( إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وأن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً).

وعلمه يدعو الله أن يجعله من الصادقين، ويكفيه شر الكذب والكذابين، وقل له أن رسول الله كان صادقاً أميناً وكان يحبه الناس لصدقه وأمانته وشجاعته وحسن خلقه وإكرامه للناس جميعاً. 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply