الخواطر المجموعة الثانية


  

بسم الله الرحمن الرحيم

1- لا يعظم عليك بخل الناس:

فليكن في الناس بخل إنني لست مّمن يشتكي بخل الورى

2- لا تظهر أخلاق المرء في تعامله مع الأكابر، فقد يكون مضطراً لذلك أو متصنعاً، وإنما يظهر فضله في تعامله مع من دونه، فهنالك يتَبّين نبلُهُ، و استواءُ طرائقه.

3- إنما كبر العظيم في عينك بسبب نزوله إليك، ولن تعظم في عين من دونك إلاّ بنزولك إليه.

4- جميل أن تعتذر إذا أخطأت، وأجمل من ذلك ألا تقع في ما يوجب الاعتذار.

5- كن سليم الصدر ولا تكن ساذجاً.

6- لا يعظم عليك بخل الناس:

فليكن في الناس بخل إنني لست مّمن يشتكي بخل الورى

7- لا تظهر أخلاق المرء في تعامله مع الأكابر، فقد يكون مضطراً لذلك أو متصنعاً، وإنما يظهر فضله في تعامله مع من دونه، فهنالك يتَبّين نبلُهُ، و استواءُ طرائقه.

8- إنما كبر العظيم في عينك بسبب نزوله إليك، ولن تعظم في عين من دونك إلاّ بنزولك إليه.

9- جميل أن تعتذر إذا أخطأت، وأجمل من ذلك ألا تقع في ما يوجب الاعتذار.

10- كن سليم الصدر ولا تكن ساذجاً.

11- لا بد من حل للمشكلة إذا كان هناك رغبة جادة في حلها من جميع الأطراف.

12- من الناس من يمن عليك إذا ترك أذاك.

13- قلت لصاحبي:انظر إلى الربيع حول جدار المقبرة،فقال لي: ولكن انظر إلى ما بعد الربيع.

14- تبصر الحق من بعيد، فإذا دخلت المعمعة تغبّش منظارك.

15- طريق القمة واسع فلماذا نضيقه بالحسد.

16- هذا يوقد نار الفتنة، وذاك يبذل ماله ودمه لإطفائها، وهذا يتفانى في الفساد والإفساد، وذاك يحترق لإنارة الطريق وتبصير العُمىº فكل يعمل على شاكلته، قد علم كل أناس مشربهم.

ونفاسة الأشياء في غاياتها         فاحمد رماءك إن أصبت نفيسا

17- نتفق في الأكثر الأهم، ونختلف في القليل مما لا يضر مع الخلاف، ومع ذلك نؤثر التدابر على التآخي، فتتسع الفجوة، وتزيد الجفوة.

18- إذا كثرت البطالة دب الخلاف.

19- إذا رأيت الرجل لأول وهلة ملأ إحدى عينيك، فإذا تكلم ملأ الثانية،أو سقط من الأولىº لسان الفتى نصف......

20- ابدأ وستصل بعون الله.

21- يستنكفون من إعارة المتاع للأمين الثقة، ويعيرون عقولهم للحمقى و الجهال والدجالين.

22- الزرع يهيج فتراه مصفراً ثم يكون حطاماً، والإنسان يشب عن الطوق وتصلب قناته، ثم يبدأ بالضعف والهزال، ويرد إلى أرذل العمر.

وكذلك المصيبة تبدأ كبيرة ثم تصغر شيئاً فشيئاً، والناس يهيجون في الشر، ثم يملون ويقصرونº فلا تستبطئ الفرج، ولا زوال الشر.

23- إذا عظمت المصيبة وادلهمت عظم فرجهاº فبزوغ الفجر يسبق باشتداد الحلكة، فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا.

24- هاج في جسده داء الحساسية، فترك حَكّها مع شدة توقانه لذلكº فما لبثت أن سكنتº فأيقن أن النار تذكى بالعودين.

25- ليس ضرورياً أن يكون لك رأي في كل مسألة

26- وإذا كان لك رأي فليس ضرورياً أن تبديه.

27- وإذا كان لابد من إبدائه فليس ضرورياً أن تبديه لكل أحد.

28- قد يكون لمجموعة ما موقف ضدكº فإذا بحثت عن خصم منهم ربما لا تجدهº فلا تحفل بذاك الموقف، فالقضية ضد مجهول.

 

29- للّه كم في هذا الدعاء من معاني العزة: ( اللهم اجعلني أغنى خلقك بك، وأفقر خلقك إليك )

30- للّه هذا الدعاء كم جمع من الفضائل، بل ماذا ترك منها: ( اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى )

31- ما أجمل أن تكون في منازعات الإخوان كالماء الذي يطفئ النار لا الوقود الذي يسعرها ويذكي أوارها.

32- ليس لعتابك معنى إذا كان عند كل صغيرة وكبيرة.

33- من ارتفع على أكتاف الآخرين دون فضيلة يسمو بها كان على شفا جرفٍ, هارٍ,، فيوشك أن ينهار به.

34- فلان يولي الجميل ويسدي الإحسان، يبذل الندى،ويكف الأذىº كيف تريد أن تصل إلى مرتقاه وأنت لم تكلّف نفسك أدنى معاناة؟!

35- لك معيارك الخاصº فلماذا تقيس بمعيار غيرك؟! خصوصاً إذا لم يكن دقيقاً منضبطاً.

36- سقط فلان من عينك بمجرد قدح شخص فيه مع أنك أعرف بالمقدوح فيه من القادحº كيف تلغي عقلك؟!

37- هَجَرك بلا سبب لا تتغير عليهº سيرضى بلا سبب.

38- أناس كالهواء العليل تحيا بهم الروح، ويشفى بهم العليل،وأناس كالعِثيَر المشوم، تحرقك نارهم،أو يصيبك غبارهم،أو كالريح العقيم ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم.

40- ليس الشأن بأن تأنس بأحد، الشأن أن يأنس بك كل أحد.

41- كل له كيانه الخاص وله شأنٌ عند نفسه، فلا تقصّر في حقه ولا تصدع قناة عزّته.

42- الذوق يُدرَك ولا يعبّر عنه، وقد لا يقاس عليه.

43- لا تبالغ في القلق ممّا لا بد منه.

44- حاول ولا تيأس.

45- ألذُّ ما في الأنس: ترقّبُهُ وذكرياته.

46- هذا منتهى توقيره وذوقه، وإن لم يقع منك موقع القبولº فهذا دأبه حتى مع من يُحِبٌّº خُذه على علاّته.

47- نأنس بمن يفارقنا أو نفارقه أفلا نأنس بمن لا يفارقنا طرفة عين؟!

48- تنزل المصيبةº فحيث وافقت محِلَّاً قابلاً جثمت واستقرّت، وإلا ترحّلت وودعت أو ضعفت.

49- لا تفقدك المصيبة توازنك.

50- لا تظهر الجزع أمام من تحت يدك، أو من يقتدي بك، اصبر يكونوا بك صابرين.

51- شّدة معاتبة الجاهل إذا قصّرتَ في حقّه دليل على صدق محبته.

52- تريث في عتاب من أخطأ في حقك، وفي شأن من بلغك أنه أساء إليك - تجد النتائج مذهلة.

53- كن رسمياً مع بعض الناس.

54- احمل مِجنَّك إذا لقيت السفهاءº لأنك لا تأمن رشق نبالهم.

55- لا تخش على الحقº ليكن همك أن تكون من أهله.

56- سفينة نوح تسير بأمانº فهل أنت من ركابها.

57 الحق واضح وقد يكون ثقيلاً، إلا أنه مريء حميد العاقبة، والباطل خفيف وبيل، وبيء العاقبة.

58- العبرة بالآثار والنتائج.

59- إذا أعياك الدخول من باب العقل فادخل من باب العاطفة.

60- لا تقارن بين من تصاحبه كثيراً، وبين من لا تراه إلا لماماًº فلو صاحبت الأخير لربما ترجحت كفة الأول عندك.

 61- قد يكون الممكن مستحيلاً: إذا سوَّفت، وقد يكون المستحيل ممكناً إذا بادرت.

62- بعض الناس يظن أنه يأتي لعلاجك وهو مريضº فلا يلبث أن تصل عدواه إليك.

63- المروءات تظهر في الأزمات.

64- المجلس الطيب هو الذي تقوم منه منبعثاً إلى المعالي والمكارم.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply