ماذا أعد الشباب لشيخوخة الغد؟!


 

بسم الله الرحمن الرحيم

    إن هذا العنوان قد يثير أعصاب الكثير من الشبابº لأنهم يغمضون أعينهم عن المستقبل الذي ينتظرهم مؤكدين لأنفسهم أنهم سيظلون في طور الشباب إلى الأبد، وبأن الشيخوخة لن تعرف إلى كيانهم سبيلاً، ذلك أن الإنسان هو الكائن الذي يستطيع أن يقنع نفسه بحقيقة وواقع ما يرغب فيه.

   بيد أن الشباب يجب أن يكون واقعياً و يخفف من غلوائه، وأن يجعل الغد قبل اليوم نصب عينيه لكي لا يرتمي في اليأس كما يفعل القانطون.

   وإنني أرمي هنا إلى واقعية يستعين بها الشباب كخطة للحياة كي يجد في شيخوخته ابتسامة حلوة كتلك التي ترتسم اليوم على وجهه في شبابه اليافع.

   وهناك في الواقع العديد من الجوانب المهمة في الحياة يتوجب على الشباب الاهتمام بها، ومن أهمها: الجانب المادي، والجانب الصحي، والجانب العقلي، الجانب الثقافي، والجانب النفسي، والجانب الاجتماعي، والجانب الأسري.

   أما بخصوص الجانب المادي فلن أطيل، واكتفي بقول\" إن من لا يعمل لغده ولا يعيش إلا ليومه لا يمكن درجه في قائمة المتحضرين\".

   فلا بد من النظر إلى الأمام والحرص على توفير مستقبل أكثر ضماناً من الحاضر، وألا يقنع الشخص بما يوفره له الحاضر من إمكانات، بل لا بد له من استثمار إمكانات الحاضر المالية، لكي تتفتق عن ثمار سهلة في المستقبل، على أن الجانب المادي لا يعتبر من أهم الجوانب في الواقع في قضية الادخار للمستقبل، أو لعل الجانب الصحي للشخص أهم مما قد يتوافر له من مال في الشيخوخة.

   ولو سئلت هل الصحة تدخر كالمال؟ سأجيب بنعم.. فيجيب على الشباب:

   عمل الموازنة بين الحاجات الجسمية والرغبات الجسمية وذلك بترجيح كفة الحاجات على الرغبات، فالأكل رغبة جسمية يحتاج إليها الجسم، ولو زادت هذه الرغبة على الحد الطبيعي، وأصبح الشخص يأكل بنهم ودون سيطرة على رغبته أو أداء نشاط يوازن تلك الرغبة الزائدة على حاجته الجسمية، لأجهد سائر أعضاء الجهاز الهضمي والجهاز الدوري التنفسي، وأدى في المستقبل إلى أمراض عديدة كالسكر وارتفاع ضغط الدم..إلخ.

   وإلى جانب الادخار المادي والصحي هناك جهة ثالثة هي الادخار العقلي..

   وهذا النوع من الادخار يتمثل في مجموعة من الأفكار الأساسية وطريقة التفكير التي يمرن عليها الشخص في طفولته ومراهقته وشبابه، فالنشاط الذهني يتشكل من مضمون وطريقة..

   أما المضمون فهو مجموعة المفاهيم التي يدخرها الذهن، والطريقة هي القوالب العقلية التي يستعين بها الشخص في ترتيب أفكاره.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply