رياضة المشي تخفف آلام المفاصل وتصلب العظام


 بسم الله الرحمن الرحيم

 

وفقا لدراسة جديدة نشرتها مجلة (علوم الروماتيزم) المتخصصة، أكد أخصائيو الطب والجراحة أن الرياضة خير وسيلة لتخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل العظمى الذي يصيب الركبة.

 

فقد وجد هؤلاء أن التمارين الأرضية كالمشي، تخفف الألم وتحسّن القدرة على الحركة عند المرضى المصابين بالتهاب المفصل العظمى في الركبة، وهو أحد الأمراض المصاحبة للشيخوخة والتقدم في السن، ولكنه قد يظهر عند الشباب، ويحدث عندما تبدأ المفاصل بالبلى والتحلل مع الزمن أو عند إصابتها بالتلف جراء الرضوض أو الجروح. وأشار الأطباء إلى أن أهم أعراض هذا المرض تتمثل في آلام المفاصل وتصلبها، مما يعيق الحركة الكاملة ويسبب العجز، وغالبا ما يخضع المصابين بالتهاب المفاصل العظمى في الأوراك لعمليات استبدال الورك الصناعية. وكشفت النتائج بعد تحليل تسع دراسات، تم فيها تتبع الأوضاع المرضية لحوالى 1633 شخصا، وعاداتهم الرياضية، عن أن الرياضة المعتدلة، وخصوصا المشي، تؤثر إيجابيا على المفاصل وتخفف آلامها وتصلبها، وتحسّن الوظائف الحركية عند المريض بشكل كبير. التمرينات تقلل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام.

 

من ناحية أخرى في قال باحثون إن المشي لمدة أربع ساعات أسبوعيا قد يقلل بنسبة 40 في المئة احتمالات إصابة النساء بكسور الفخذ الناتجة عن هشاشة العظام.

ومن نبأ سار للنساء اللائى يخشين مخاطر العلاج التكميلي بالهرمونات خلصت الدراسة إلى أن مجرد المشي لمدة ساعة يوميا أو الجري ثلاث ساعات أسبوعيا يقدم نفس الحماية التي يوفرها العلاج بالهرمونات ضد الإصابة بكسور الفخذ.

 

وبين ثلث البالغين الأمريكيين من سن 65 عاما أو أكثر الذين يسقطون كل عام تتسبب كسور الفخذ في أكبر عدد من الوفيات وفى أخطر المشاكل الصحية. ويصاب أكثر من 300 ألف شخص سنويا بكسر في الفخذ.

وتظهر الدراسات أن المشي والجري يبطئان من فقد الكالسيوم في العظام وهو من الأسباب الرئيسية لهشاشة العظام. وقال الباحثون في أحدث عدد من دورية المجلس الطبي الامريكى أنهم درسوا حالة أكثر من 61 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 04 و77 عاما.

 

وخلص الباحثون إلى أن السيدات اللائى زاولن المشي أو الجري أو قمن بتمرينات مشابهة كن أقل عرضة بكثير للإصابة بكسور في الفخذ على مدى 12 عاما. وقد يقلل العلاج بالهرمونات احتمالات الإصابة بهشاشة العظام لكنه يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

كيف تكشف طريقه مشيك عن امراض العظام

23:40:31 2019-07-13

د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: طريقة مشي المريض من العلامات الهامة التي يحتاجها طبيب جراحة العظام لتشخيص المرض و العلاج بل في كثير من الحالات ملاحظة المشي تكون كافية للتشخيص و وضع خطة العلاج طالما توفرت الخبرة الكافية لدى الطبيب و المشي مع ألم المفاصل يجبر المريض على تحريك العمود الفقري لنقل مركز الثقل الى الأمام مع رفع الحوض و سرعة الخطوة في ناحية المفصل المؤلم بينما المشي في الامراض التي يصاحبها تدهور وظيفة مفصل الفخذ او ما يسمى ترندلنبيرج يسقط الحوض حين يقف المريض على الرجل المريضة اما اصابات خلايا الحركة في المخ و تاثيرها على المشي فيتضح بملاحظة حركة المريض و طريقة تحكمه في القدم و الركبة و الفخذ اما قصر الاطراف فيؤثر على المشي بسقوط الحوض اكثر من اللازم اثناء المشي و هذا يختلف عن المشي في حالات اصابات الاعصاب التي تؤدي الى سقوط القدم مما يضطر المريض الى رفع القدم اكثر من اللازم و يؤثر على حركة الحوض و الظهر و الم الركبة يؤدي الى ان يحرك المريض عموده الفقري بشدة لتقليل الحمل على الركبة اثناء المش