وسائل دعوية في السفر


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1- إلقاء المواعظ القصيرة في المساجد المطروقة، فحالما أدركتك الصلاة ألقيت كلمة قصيرة ومؤثرة، وهي بذرة مباركة تلقى في قلوب المستمعين، وستنبت بإذن الله ولو بعد حين.

 

2- نشر الكتب والأشرطة والمطويات في كل مكان تكون فيه، في المساجد، والمنتزهات، والفنادق، والاستراحات، والمهم أن تترك خلفك ما يكون سبباً في هداية غيرك، وستقطف بإذن الله من هذه الثمرة اليانعة، في يوم الحصاد، عندما تقف بين يدي مولاك في يوم المعاد.

 

3- الحرص على الخلق الطيب، والمعاملة الحسنة، والابتسامة الصادقة، واللمسات الحانية، والكلمات الرقيقة، والكرم الفياض، والعفو والصفح، وغيرها من الأمور التي جاء الإسلام بها ورغب فيها، وحث عليها، وقد تؤثر بفعلك أكثر من قولك، فانتبه.

 

4- الوقوف مع أهل الأزمات على مدى الطريق، فإن رأيت من خذلته مركبته وقفت معه، فأصلحتها من عطب إذا علمت السبب أو أوصلته إلى مبتغاه، أو على أقل تقدير أمنته من خوفه، ونصرته حال ضعفه، ثم وهبته هدية دعوية أو كلمة رقيقة، أزالت همه، وأذهبت غمه، فكم لها من الأثر، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه..

 

5- نشر المجلات الإسلامية المباركة في الاستراحات، والشقق المفروشة، ومحلات الحلاقة، وأماكن الانتظار، لتكون بديلاً لذلك السم الزعاف من المطبوعات السيئة المنتشرة في أكثر البلدان.

 

6- توزيع النشرات التعريفية بالمؤسسات الخيرية: الإغاثية والدعوية، والدال على الخير كفاعله.

 

7- زيارة العلماء والدعاة وطلاب العلم في المدن المزارة، والتعرف عليهم، والوقوف على أحوالهم وأعمالهم، والتنسيق معهم للاستفادة منهم، وكذلك زيارة المؤسسات الخيرية للوقوف على احتياجاتها، والمساهمة في نصرتها.

 

8- تعليم الأهل أحكام السفر، وتطبيقها عليهم.

 

9- تذكير الأهل بالدعاء للمسلمين، وتنبيههم أن دعاء المسافر مستجاب، فترفع همة الأهل، ليشعروا بهموم المسلمين.

 

10- دراسة المنكرات التي يقف عليها المسافر، ورصدها، لتقديمها للدعاة والعلماء المصلحين، ليقوموا بواجب الإصلاح، كلُّ بحسبه، ومن موقعه.

 

11- تفقد أحوال المساجد، والتعرف على ما ينقص فيها، ومحاولة توفير احتياجاتها، ولو لم يكن إلا توفير المصاحف، فكم في ذلك من خير.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply