المسلم المعاصر ومطلب الفعالية


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يمر العالم الإسلامي اليوم بفترة هي من أحلك وأصعب فترات التاريخ الإسلامي، وقد ألفت في سبب ذلك كتب ومؤلفات، وعقدت ندوات ومؤتمرات. غير أن الخلاصة التي يمكن أن يخرج منها المتأمل في أسباب إخفاق الأمة الإسلامية والنجاح الباهر الذي يحققه الآخر والعلو الذي يعيشه على حساب المسلمين، هي أن أمة الإسلام لم توظف بعد كل طاقتها في الانتشال من وهدة التبعية للآخر، بل استسلمت أحيانا لـ \"نظريات التآمر\" التي تلقي مسؤولية تخلف المسلمين للغرب ولمن يدور في فلكه، معتبرة إياه المسؤول الأول عن واقعنا، ناسية أو متناسية قول الله - تعالى -: \"أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم\". [سورة آل عمران الآية 165].

 

 

الواقع لا يحابي أحداً:

لا نظن أن أسباب تخلف المسلمين أسباب داخلية محضة، لكن لا يمكن الجزم إطلاقا بأن \"الآخر\" هو دائما المسؤول عما يحل بنا من مصائب ومحن، من فلسطين والعراق والسودان وغيرها من دول الإسلام، بدليل أن كل الوقائع والدلائل تؤكد أن المسلمين لم يعودوا فعالين في الواقع بالشكل الذي كان عليه سلفنا الصالح، بل ارتكنوا إلى الظل وإلى التأمل في الآخر وتعليق أسباب الهزيمة على مشذبه، وأصبح مفعولا بهم في الساحة الدولية بدل أن يكونوا فاعلين، في الوقت الذي تدل فيه حقائق ومعطيات الحياة وسيرورتها على أن \"الواقع لا يرتفع\" ولا يحابي أحدًا، كما أقر بذلك أصوليونا رحمة الله عليهم، على اعتبار أنه لتحقيق النصر لا بد من الأخذ بشروطه وأسبابه، ولا يهم في ذلك أكان من أخذ بها مسلما أم غير ذلك، ولنا في الولايات المتحدة الأمريكية الآن وغيرها من الدول الغربية خير مثال.

 

يحتاج المسلمون، البالغ عددهم اليوم ما يفوق مليار ومائتي مليون مسلم، إلى بعض من الفعالية الواجب توافرها في كل من أراد أن يحقق إقلاعا نحو عالم أفضل، وإلا ظل مشدودًا إلى الأدنى بفعل جاذبية الأرض. ذلك أن هذا الشرط، على سهولة مطلب توافره، فإن تحقيقه لا يمكن أن يتأتى إلا لمن توفرت له إرادة الانتصار، والرغبة في التخلص من هذا الواقع المظلم، وما الفعالية إلا اجتماع أركان وشروط ثلاثة، يتعلق أولها بتوفر شرط القدرة على الفعل والعمل، ذلك أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، ولا يحملها ما لا طاقة لها به، كما لا يُحاسب المرء على ما ليس في مقدوره. ويتعلق ثانيها بترجمة القدرة على العمل إلى فعل وعمل له نتائجه، وهو ما يعتبر أداء للواجب وقياما بالمسؤولية، وآخرها طبعا هو استحضار النية والقصد في كل ما نقوم به، وذلك هو الفيصل بين ما كان لله وما كان لغيره.

 

إن العالم الإسلامي اليوم في حاجة ماسة أكثر من أي وقت مضى لمن يحرص على تحويل \"القابلية للاستعمار\"، على حد تعبير المفكر الإسلامي الجزائري مالك بن نبي رحمة الله عليه، وتحويل إرادة الهزيمة، على حد تعبير غيره، إلى رغبة جامحة قوية في الانتصار والأخذ بأسبابه، وذلك لا يتأتى إلا من خلال تمكن الإنسان المسلم من استعمال وسائله الذاتية الأولية المتاحة له والتي في حوزته والتي لا يتعلق استخدامها بترخيص أو إذن من الآخر، واستخراج أقصى ما يمكن منها من النتائج والفوائد، وتلك هي الفعالية التي تقابل بالمصطلح القرآني \"الكَـلِّيَّة\" في قوله - تعالى -في سورة النحل: \"وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كََلُّ على مولاه، أينما يوجهه لا يأت بخير، هل يستوي هو ومن يامر بالعدل وهو على صراط مستقيم\" [سورة النحل الآية 76].

 

حاجة الأمة للفعالية:

إن الذي يستشعر حقاً وبشكل جيد حاجة الأمة إلى هذا الركن الأساس في إعادة النهوض هم العاملون في حقل الدعوة الإسلامية والمهتمون بمستقبل الإسلام مقارنة مع قوة الآخر ومواصلته لامتلاك كل أسباب السيطرة والهيمنة، ذلك أنه بالنظر إلى عدد العاملين في حقل الدعوة والوسائل المسخرة لذلك، والبرامج والتصورات التي تصاغ من أجل ذلك، هنا وهناك، وعمليات التنسيق والتعاون في العديد من المحطات...الخ، كل ذلك يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الحركة الإسلامية في طبعتها الحالية ما تزال أبعد عن أن تحقق البعد الكوني والعالمي للإسلام، بما يتضمن ذلك من التزام بقواعده وتوجيهاته في كل مجالات الحياة، وليس مرد ذلك إلى فعالية الآخر وحسب، ولكن أيضاً إلى تقاعس الأمة وارتكانها إلى الخلف والتسابق نحو إبراز مظاهر وحقيقة الولاء للقوى الكبرى في العالم، وسوء توظيف الطاقات والإمكانيات التي حباها بها الله - تعالى - والتي تشكل حتما عناصر قوة، ومنافسة للآخر.

 

إن المتأمل في واقع أمة الإسلام اليوم يدرك أن الذي ينقصها ليس البرامج والتصورات، وليس الكَم البشري، وليس المواقف من القضايا الحية ومن التوجهات السياسية المعتمدة هنا وهناك، ولكن الذي ينقصها هو التحرك بفعالية بمبادئ الإسلام والالتزام به، عبادةً ومعاملةً. ولقد صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين قال منذ أربعة عشر قرن خلت: \"الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد منهم راحلة\".

 

إن ذلك لعمري أبلغ دليل على كثرة عدد المسلمين وندرة الفعالين منهم. فإلامَ يرد الباحثون أسباب هذه الكََِّليَّة، وكيف نحقق الفعالية في جسم الأمة؟

 

حقائق وثوابت:

حين نتحدث عن الفعالية فإننا نقصد بذلك البعد النفسي للإنسان، بمعنى أن الذي يفترض فيه أن يكون فعالاً في أمته لا بد أن تتوافر فيه بالموازاة شروط وضوابط تعتبر صمام أمان من أن يتسرب اليأس والقنوط إلى قلبه، وتدفعه إلى العمل المتواصل، صابرا محتسبا، ومن ذلك على سبيل المثال الثقة في وعد الله - تعالى -بأن النصر والتمكين لهذا الدين مهما كاد له الكائدون. ومن ذلك التحلي بالأمل مهما اشتدت الأزمات واتسعت رقعة أعداء الدين، ومن ذلك أيضا الصبر على ما قد يلاقيه المرء في دربه وسيره نحو تبليغ دين الله، والحكمة في الدعوة والتبليغ، ومن ذلك ابتغاء رضى الله - تعالى - والفوز بالجنة.

 

بعض شروط الفعالية:

استحضار معية الله - تعالى -:

من شروط الفعالية أن يتمثل المرء قول الله - تعالى -: \"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسولُه والمومنون\"، وهو ما يعني استحضار الإخلاص في العمل لله وحده وابتغاء مرضاته، ذلك أن استحضار هذا الشرط يجعل المرء في صلة مباشرة مع ربه يستلهم منه الرشد والعون واليقين، فلا ينظر إلا لما عند الله - تعالى - لا إلى ما عند البشر، وعلى هذا الشرط تنبني الشروط الأخرى، وعليه مدارها، وإلا كانت كل الجهود سدى.

 

الأمل واليقين:

يحتاج المرء دائما إلى من يذكره بحقيقة الأمل وما يبثه في النفس من حب الاستمرار في العمل وعدم الاستسلام لليأس ومداخل الشيطان، بالقدر الذي يحتاج فيه إلى من يبصره بحقيقة قول الله - تعالى -: \"إن تنصروا الله ينصركم\".

 

إن الأمل هو المشعل الوحيد الذي يضيء للعاملين طريقهم نحو النصر والتمكين، ودونه يصعب الاستمرار في العمل ومواصلة التغيير، ولنا في قصص الأنبياء خير مثال بداية من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

 

حب الناس والرحمة بهم:

لا يمكن للمرء أن يواصل بثبات طريقه نحو الإصلاح ما لم يكن محباً لمجتمعه، رحيماً به مشفقاً عليه، مبتغيا له السعادة في الدارين، فلطالما كان الرسول الكريم يقول متى لقي أذى من بني قومه: \"اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون\"، أوليس الإنسان عدو ما يجهل؟!.

 

وحتما إن اجتمعت الشروط السالفة مع شرط العلم بالدين والمعرفة بالواقع، كانت النتائج وفق ما يرضي الله - تعالى -.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply