فوائد من التعليق على مقدمة ابن جزي الكلبي للشيخ عبدالرحمن بن معاضة الشهري


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

فهنا شيء من الفوائد المنتقاة من الدروس التي ألقاها فضيلة شيخنا عبدالرحمن بن معاضة الشهري -حفظه الله-

في التعليق على مقدمة ابن جزي الكلبي،

والفوائد المنتقاة قد بلغت قُرابة ٧٠ فائدة:

 

ابن جزي من المتفننين، وقد قتل شهيدا في معركة طريف وهي من المعارك الحاسمة في التاريخ الأندلسي.

 

اعتمد ابن جزي على تفسير ابن عطية كثيرا ، وُلد ابن جزي سنة ٦٩٣هـ ، وشيخه ابن الزبير الغرناطي.. وعاش ابن جزي في غرناطة .

 

غرناطة كانت آخر معاقل المسلمين في الأندلس.

ففي عام ٨٩٧ هـ سقطت غرناطة وانتهى تاريخ المسلمين في الأندلس.

 

علي ابن محمد الزبيري أفضل من تتبع تفسير ابن جزي.

 

من أجل العلوم علوم القرآن.

 

أفضل من حقق الكتاب :

محمد سيدي مولاي.

وأبوبكر سعداوي.

 

النُكتة عند العلماء: التدقيقات الدقيقة والملحوظات العميقة.

 

ينبغي التفريق بين منهج المفسرين في تلقي الإسناد ومنهج المُحدِّثين.

 

كل ما له علاقة ببيان المعنى هو متعلق في علوم التفسير، فعلوم التفسير أخص من علوم القرآن.

 

أكثر الأقوال أن آخر آية نزلت (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله).

 

كان النبي صلى الله عليه وسلم من خصائصه أنه إذا سمع الوحي تمكّن منه.

 

ما ذُكر من كون علي كان لديه مصحف خاص وأنه ما وجد الخ، كلام ضعيف .

فعلي بنفسه صرح أن ابابكر اول من جمع القرآن.

 

أول من كتب في التفسير :

سعيد بن جبير بطلب من عبدالملك.

 

مصحف صنعاء هو نفس المصحف الذي نقرأ به.

 

لا يوجد عندنا شيء من المصاحف التي كتبت في زمن عثمان ، وإنما غاية ما يقال أنها منسوخة منها.

 

أي قراءة لا يتوفر فيها هذه الثلاث أمور فشاذة:

١- صحة الاسناد .

٢- موافقة الرسم العثماني .

٣- توافق وجه من أوجه العربية.

وبعضهم يقول تواتر الاسناد .

 

ليس هناك أثر علمي على مسألة ترتيب السور إلا شيء واحد ، وهو المُناسبات بين السور .

 

بن مجاهد البغدادي عنده في القراءات السبع كتاب.

 

القرّاء العشر :

عاصم ، حمزة ، الكسائي ، البصري ، يعقوب، نافع، أبو جعفر، ابن كثير، خلف، عبدالله بن عامر .

 

الراجح أن المدني ما نزل بعد الهجرة والمكي ماكان قبل الهجرة.

 

من أفضل ما كُتب في المكي والمدني كتاب لعبدالرزاق حسن أحمد ومحمد عبدالعزيز الفالح.

 

الذي يظهر أن التحزيب المؤشر عليه في المصحف لم يكن في عهد الصحابة وإن كانوا يحزبون في أورادهم.

 

التفسير الموضوعي ليس من فعل المعاصرين فحسب بل هذا ابن جزي الكلبي ينظر للقرآن نظرة موضوعية.

 

التفسير الموضوعي: الكشف الكلي عن قضية قرآنية.

 

من أراد معرفة الخلاف في التفسير :

فليراجع زاد المسير لابن الجوزي فهو يسرد الأقوال.

وكذلك كتاب الماوردي.

 

الشوكاني تفسيره على قراءة قالون عن نافع، وطُبع على قراءة حفص!.

 

ابن جرير الطبري لم تبلغه رواية حفص، وطُبع كتابه على رواية حفص!.

 

الأمين الشنقيطي سُئل: عن حديث الأحرف السبعة؟

فقال: ما فهمته!.

 

كلام مكي بن أبي طالب من أجود ما كُتب في الأحرف السبعة.

 

لا حرج من المزج بين القراءات للتعلم والتدريس، أما في الصلاة فممكن تقرأ في ركعة بقراءة وفي الثانية بقراءة، ولكن لا تجمع في ركعة واحدة.

 

مُقاتل بن سُليمان أول من صنف في آيات الأحكام .

 

صديق حسن خان له نيل المرام في آيات الأحكام .

 

الصحيح أن آيات الأحكام غير محصورة.

 

أضعف المذاهب في أحكام القرآن هم الحنابلة ولهم كتاب لأبو يعلى وهو مفقود.

 

كثير ممن ألّفوا في أحكام القرآن يستدلون لمذهبهم.

 

ابن الجوزي له كتاب: نواسخ القرآن.

 

محل النسخ الأحكام لا الأخبار.

 

الزمخشري، الثعلبي، النقاش، صنعتهم الحديثية ليست قوية لذلك وقعوا في أخطاء شنيعة في تفاسيرهم.

 

الروايات الإسرائيلية مصدر من مصادر المفسرين.

 

الآلوسي في تفسيره يفسر تفسير جيد ، ثم يقول تأويل أهل الحقيقة ويأتي بتفسير الصوفية.

 

التعامل مع تفاسير الصوفية يحتاج إلى حذر شديد.

 

عيب الزمخشري أنه معتزلي وداعية إلى بدعته وإن كان عالم في علم البلاغة.

 

أسباب اختلاف المفسرين= د.سعود الفنيسان ، محمد الشايع ، كتابين محررين.

 

قواعد علم التفسير:

مصادر التفسير.

أسباب اختلاف المفسرين.

قواعد الترجيح.

 

كتب أثنى عليها الشيخ ونصح بها:

أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله = لعياض السلمي.

تعجيل الندى شرح قطر الندى = لعبدالله الفوزان.

العقيدة الميسرة = لابن جبرين ، عبدالعزيز العبداللطيف.

مقاييس اللغة = لابن فارس.

غريب القرآن= للراغب.

البلاغة فنونها وأفنانها.

 

مما كُتِب في تفسير القرآن بالقرآن :

كتاب لـ د.محسن المطيري

كتاب لمحمد قجوي.

 

مما كُتب في الحقيقة الشرعية واللغوية كتاب لمحمد عمر بازمول.

 

مجاهد بن جبر في مقدمة من يُرجع إليهم في تفسير التابعين.

 

الإنسان كُلَّمَا ازداد علما عَلِمَ مساحة جهله.

 

تفسير ابن جرير لا يذكر إلا تفاسير الصحابة والتابعين وأتباعهم.

والتفسير اكتمل في هذه الطبقات الثلاثة.

 

من أفضل من تكلم عن تفسير التابعين = محمد بن عبدالله الخضيري.

 

ابن حزم له رسالة في فضل الأندلس موجودة في نفح الطيب.

 

الشيخ لديه منشور جمع فيه وفيات المفسرين من الصحابة.

 

النسخ ثلاثة أوجه:

نسخ اللفظ والمعنى .

نسخ اللفظ دون المعنى .

نسخ المعنى دون اللفظ .

 

لا يقع النسخ إلا بدليل شرعي.

 

المتقدمون يعبرون عن القراءة المتواترة بالمشهورة.

 

قراءات شاذة:

الأعمش، ابن مُحيصين، الحسن.

 

شاطبي القراءات غير شاطبي الموافقات.

 

الإمالة الوحيدة لحفص (بِسْم الله مجراها).

 

الرعاية في تجويد القراءة كتاب مفيد.

 

الوقوف محل اجتهاد عند العلماء.

 

أنواع الوقف:

تام، حسن، كافٍ، قبيح.

 

من أفضل ما كُتب في موضوع فواصل القرآن= الفاصلة في القرآن الكريم.

 

ابن جزي يرى وجود المجاز، وأكثر العلماء على القول به.

 

البلاغة: القدرة على إيصال المعنى بأوجز عبارة.

 

الشعر الجاهلي مهم جدا في إدراك فصاحة القرآن.

 

الشيخ الشهري له كتاب الشاهد الشعري في تفسير القرآن.

 

دستور أخلاق القرآن لمحمد عبدالله دراز كتاب نافع.

 

القرآن عزيز إذا هجر المؤمن مراجعته ذهب عنه.

 

ابن أبي مريم وضع أحاديث في فضائل السور، ونسبها إلى أبي بن كعب.

 

فضائل السور توقيفية.

 

التفاضل بين السور موجود ولا نعلمه إلا بالوحي.

 

إذا أردت صاحبا لا يُفارقك حتى بعد موتك وفي الآخرة فعليك بالقرآن (اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).

 

الصحيح أن الذبيح إسماعيل.

 

الفراهي له كتاب في القَسم في القرآن.

 

طريقة لضبط الغريب:

اقرأ القرآن وكل كلمة لا تفهمها دونها وبعد ذلك اطَّلع على معناها.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

تمت بعون الله.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply