شبه جزيرة القرم الإسلامية الفردوس الضائع


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

إذا كان من المعروف لدينا ان الاندلس هي «الفردوس المفقود» فان شبه جزيرة القرم هي «الفردوس الضائع»... نعم ضائع... لانها كانت احدى الممالك الاسلامية العظيمة في تاريخ الاسلام والتي أضاعها الصراع والخلاف تماما كما حدث في بلاد الاندلس وكان سببا في فقدانها.

ولمعرفة ما حدث ما علينا الا ان نقلب بعض صفحات التاريخ الذي يروي ان بركة خان أول من أسلم من أمراء المغول، وذلك عام 650 هـ وهو عائد من قرة قورم عاصمة دولة المغول الكبرى. ثم بايع الخليفة العباسي المستعصم بالله في بغداد وأتم بناء مدينة سراي (مدينة سراتوف في روسيا الآن)، عاصمة مغول الشمال وبنى بها المساجد وجعلها أكبر مدن العالم في ذلك الوقت.

-ويقول التاريخ أيضا ان دولة المغول المسلمة في بلاد القرم وما جاورها كانت على علاقة طيبة مع دولة المماليك في مصر والشام، وكانا يقفان معا في حملات الجهاد ضد هجمات البيزنطيين.

لكن الضعف بدأ يدب في دولة التتار المسلمين بعد عصر القوة الذي زاد على 120 عاما، نتيجة الصراع بين أبناء الأسرة الحاكمة وتفشي الظلم، فاستقل الحاج شركس في استراخان، واستقل ماماي ببلاد القرم، وزاد الضعف باجتياح تيمور لنك لمدينة سراي في مطلع القرن التاسع الهجري، ما أدى الى تفتت الدولة الواحدة الى خمس دول، هي: القرم، استراخان، خوارزم، قازان، سيبريا الغربية.، وهذا كله شجع الروس للوقوف في وجه التتار، الذين ظهر ضعفهم واضحا للعيان.

-أما عن «القرم» فهي شبه جزيرة تابعة لجمهورية أوكرانيا وتعني كلمة القرم (القلعة) بلغة التتار وهم قبائل من الترك سكنوا المنطقة قرونا. وقد خضعت القرم لحكم الخلافة العثمانية ودخلها الاسلام وانتشر فيها سريعا منذ بداية القرن السادس عشر وصارت ولاية اسلامية تابعة لها عاصمتها «بخش السرايا». حكمها المسلمون قرونا حتى جاء الشيوعيون الروس وأهلكوا العباد والبلاد. تتمتع القرم بموقع استراتيجي مهم وفيها ثروات طبيعية (بترول، غاز، فحم، معادن...) وثروات زراعية وأفضل المشافي العلاجية!! كانت موسكو تدفع (الجزية) للمسلمين الذين يحكمون شبه جزيرة القرم، وذلك لعدة قرون حتى ضعفت الخلافة الاسلامية (العثمانية) في الربع الأخير من القرن الثامن عشر الميلادي. بعدها نجح الروس في الاستيلاء على شبه جزيرة القرم ولا تسأل عما فعلوه من ذبح وتدمير! عندما دخل الروس القرم مارسوا أبشع انواع القتل والتعذيب في المسلمين وقتلوا 350 ألفا في عام واحد. وهرب أكثر من مليون!!

-مارست روسيا شتى انواع القهر والتعذيب ضد المسلمين في القرم وصادرت الأراضي وحولت المساجد وكان الناس يفتنون في دينهم!!

-في بدايات القرن العشرين عاد الكثير من المسلمين وحاولوا استرجاع قوتهم وأعلنوا عن حكومة لهم لكن الشيوعيين قتلوهم شر قتلة.

-أراد (ستالين) انشاء كيان يهودي في القرم عام 1928 فثار المسلمون بقيادة أئمة المساجد والمثقفين فأعدم 3500 منهم!!

-تناقص عدد المسلمين (التتار) من عدة ملايين عام 1883 الى 850 ألفا عام 1941! في الحرب العالمية الثانية اتهم (ستالين) المسلمين في القرم بتعاونهم مع الألمان بالرغم من تجنيد الكثير من أبنائهم قسرا! تم اعدام الكثير من المسلمين في القرم بعد الحرب العالمية الثانية وتم تهجير مئات الألوف ممن تبقى منهم، وصاروا أقلية فيها. عدد سكانها اليوم يقارب 2.5 مليون نسمة وعدد المسلمين فيها بين 400 الى 500 ألف فقط وذلك بسبب ما لحقهم من تهجير وقتل!! المسلمون فيها اليوم أقلية مستضعفون فقراء لا حيلة لهم!!

-والقرم جزءٌ لا يتجزَّأ من أرض الاسلام، فهي أرض التتار المسلمين الذين بذلوا كل ما في وسعهم للدفاع عن الاسلام ونشره والتعريف به وبتعاليمه السمحة، وبرز منهم قادة وعلماء أثرَوا تاريخنا الاسلامي.

-يذكر التاريخ انه في عام ذكرى تتويج كاترين الثانية – قيصر الروس المتعصبة لـ «المسيحية» - قام الروس بغزو شبه جزيرة القرم في سنة 1198هـ – 1783م، وقامت القوات الروسية باحتلال القرم بحجة حماية شاهين حاكم القرم واعادته الى عرشه، وهكذا فقدت دولة تتار القرم حريتها وسقطت بهذا قلعة من قلاع الاسلام بسبب كيد ومكر الصليبيين والملاحدة. انها بحق الفردوس الضائع الذي أصبح أهلها غرباء في أوطانهم...!!

-عانى مسلمو القرم ظلما وسياسية عنصرية منذ أيام روسيا القيصرية فالشيوعية، ومورست بحقهم أبشع سياسات التهجير القسري والتجويع والمجازر الدامية، اضافة الى هدم وتدمير كل ممتلكاتهم وتراثهم الثقافي والديني والحضاري ولاسيما في العهد الشيوعي. وفي العهد القيصري حُرِموا من جميع حقوقهم وكثيرا من طُبِّقت بحقهم عقوبات السجن والتهجير والنفي والقتل.

-أما العهد الشيوعي فهو الأشد شراسة ودموية بحقهم ولاسيما عهد ستالين «السفاح»، اذ اتهمتهم السلطات الشيوعية باثارة النعرات العرقية أو رفع شعارات معادية للدولة السوفياتية أو طرد رموزهم من وظائفهم ومعاهدهم الدراسية، وكثيرا ما صدرت بحقهم عقوبة السجن في معسكرات العمل سنوات عديدة تراوحت ما بين خمس الى سبع سنوات في أحسن الأحوال.

-عهد لينين حَفَل بحملات تهجيرهم وعمليات قتل متعمد ما عدا المجاعات المنظمة والمقصودة التي راح ضحيتها الآلاف، أما عهد ستالين فكان الأقسى والأكثر دموية، اذ نفذ عدة حملات تطهير عرقي بحقهم اضافة لحملات التهجير القسري والمجاعة المنظمة وما نتج عنها من هلاك كثيرين، وزاد ذلك اتهامه لهم بالخيانة ونصرة الألمان خلال الحرب العالمية الثانية، وما انزله بحقهم من عقوبات شملت الابادة والتهجير.

-في عام 1928 م أقدم ستالين على حملات تطهير وابادة جماعية، ونفذ أحكام اعدام بحق أعداد كبيرة من رجال الدين القرميين، فأغلق المساجد والمدارس الدينية وحوَّل كثيرا منها الى نواد رياضية ومآو للخيول وهدم عددا آخر من المساجد، حتى لم يبقَ من أصل 1558 مسجدا سوى القليل جدّا، ودمر جيشه الأخضر واليابس في البلاد، حسبما ذكر اتحاد الجمعيات الاجتماعية العاملة في أوكرانيا، اضافة الى المجازر الشهيرة التي ارتكبها جيش الشيوعيين بأمر منه، وتم ذكرها سابقا.

-وفي عام 1946م أصدر مجلس السوفيات الأعلى قرارا بالغاء جمهورية القرم ذات الاستقلال الذاتي والحاقها بأوكرانيا، نظرا لـ«خيانة شعب القرم لدولة اتحاد الجمهوريات السوفياتية الاشتراكية»، حسبما ورد في القرار.

-ولعل عهد خروشوف الأوكراني الأصل كان الأقل ظلما واضطهادا من سابقيه، فقد تحدث في خطاب له عام 1956م عن «جرائم» تهجير الشعوب التي قام بها سلفه ستالين، وقال: ان تهمة تواطؤ التتار مع الألمان كانت تهمة خاطئة، كما قام في العام ذاته بضم القرم الى أوكرانيا، لكن رغم ما بدا للبعض من ان خروشوف أعاد لهم كثيرا من حقوقهم الا ان الحقوق الأكثر والأهم لم يُعِدها لهم وهي استرداد أملاكهم وأراضيهم التي أُخِذَت منهم بالقوة وهُجِّروا عنها قسرا.

-ففي عام 1967 م صدر قرار بتبرئة التتار مما نُسِب اليهم زمن ستالين من تعاون مع السلطات النازية وخيانة الوطن، حيث أصدر مجلس السوفيات الأعلى قرارا يُلغي فيه قراره الصادر عام 1946 بشان خيانة تتار القرم والغاء جمهوريتهم، ورغم قرار التبرئة واعلانه رسميّا الا ان السلطات الشيوعية لم تسمح لهم العودة الى وطنهم شبه جزيرة القرم، واتُخِذَت اجراءات صارمة لضمان عدم عودتهم الى جزيرتهم في الفترة التي أعقبت صدور هذا القرار، وتم طرد كل من تم اكتشاف أمره داخل الجزيرة، كما تم تحذير المستوطنين الجدد من العقوبات المترتبة على كل من يبيع أو يؤجر بيته لهم، وكانت عقوبات صارمة، وعدت كل عقد من هذا القبيل لاغيا مع فرض غرامات مالية على صاحبه.

-ونتيجة لذلك لم يبقَ من مجموع من وصلوا الجزيرة حتى نهاية عام 1967، البالغ عددهم سبعة آلاف آنذاك، سوى ثلاثة رجال وعائلتين، وازدادت الاجراءات الصارمة التي اتخذتها السلطات لمنعهم من العودة واتسعت لتشمل المناطق المحيطة بالجزيرة بعد اكتشافها تمركز عديد من العائلات التترية في المناطق المحيطة بالجزيرة نظرا لمنعهم من دخولها والسكن فيها، فمنعت السلطات الروسية مجددا التمركز والوجود حتى في تلك المناطق الخارجية المحيطة بالجزيرة وذلك في عام 1972.

_حقوق شكلية مستردة

-رغم ان قرار مجلس السوفيات الأعلى في سنة 1967م أصدر قرارا يعطي تتار القرم حق السكن في أي مكان في الاتحاد السوفياتي الا ان هذا كان مجرد قرار. أما الواقع فكان يقول: ان من حق التتار السكن في أي مكان في الاتحاد السوفييتي ما عدا القرم؛ فقد كانت أراضيه محرمة عليهم، وحتى بعد ان بدأت تهب رياح الحرية والديموقراطية عادت الى القرم مئات الأسر، ولكنهم في القرم فوجئوا بالرفض لعودتهم ومنعهم من السكن والحصول على قطع سكنية وطردهم مرة أخرى من وطنهم بحجج واهية مثل عدم الاقامة والتسجيل، وعدم قانونية البيع والشراء في مجال الأراضي.

-بهذه الأسباب تم طرد أكثر من عشرة آلاف منهم. وصاحب حالات الطرد الأخيرة مآس كثيرة بعد ان فقدوا كل شيء في حياتهم من أجل الوصول الى وطنهم القرم؛ ولكن عندما وُوجِهوا بالرفض لرجوعهم دخل بعضهم وآخرون قاموا بالانتحار وحرق انفسهم في مناطق عامة احتجاجا على سياسات الدولة ضدهم. وبالتالي بقيت حالة التمييز التي يعاني منها تتار القرم في أماكن سكنهم الجديدة قائمة.

-لكن في عام 1989م زمن جورباتشوف، آخر زعماء الاتحاد السوفييتي، الذي تبنى برنامجا اصلاحيّا منذ وصوله للسلطة في عام 1985م، بدأ المسلمون التتار رحلة العودة لبلادهم «شبه جزيرة القرم» التي أصبحت جزءا من أوكرانيا لكن عودتهم كانت بلا حقوق، فكان عدد الذين وصلوا منهم 300 ألف شخص فقط، ومات منهم الألوف بسبب الجوع والظروف السيئة التي عانوا منها لدى عودتهم تلك.

_استقلال أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا استقلالها رسميّا عن الاتحاد السوفييتي في ديسمبر من عام 1991م، وكان قبل هذا جرى في يناير 1991م استفتاء شعبي في القرم حول منح شبه الجزيرة استقلالا ذاتيّا ضمن جمهورية أوكرانيا السوفيتية، وصوت لصالح ذلك 93 في المئة من سكان شبه الجزيرة، فوافقت أوكرانيا على هذا المطلب بعد استثناء مدينة سفاستوبول من هذا الاتفاق، وهي المدينة الساحلية التي يوجد فيها أكبرأسطول بحري لروسيا في البحر الأسود، وفق اتفاقية مع الحكومة الأوكرانية يمتد مفعولها حتى عام 2017م، علما بان السلطات الأوكرانية بعد استقلال أوكرانيا رسميّا أعطت شبه جزيرة القرم حكما ذاتيّا ضمن أوكرانيا وذلك في يونيو 1992.

-وعقد تتار القرم مؤتمرهم الأول في مدينة سيمفروبل عاصمة الاقليم وذلك في يونيو من العام نفسه، وأسسوا المجلس الأعلى للتتار القرم كممثل للشعب التتاري المسلم، وتم انتخاب رئيس للمجلس، وتعاقب على حكم أوكرانيا عدة رؤساء وفي كل مرة كان تتار القرم يتلقون مزيدا من الوعود بتحسين ظروفهم المعيشية ومساعدتهم في استعادة حقوقهم المسلوبة وأراضيهم التي طُرِدوا منها قسرا

-أيام الحقبة الشيوعية، ولكن كل تلك الوعود لم تتعد حدود الوعد والكلام اللفظي فقط، وحتى اللحظة مازالت السلطات الأوكرانية لا تعترف رسميّا بالتهجير الذي تعرض له تتار القرم خلال العهد الشيوعي، ربما خشية من عواقب هذا الاعتراف وما قد يجره في منطقة بالغة الحساسية، ولاسيما ما يترتب عليه من ضرورة دفع الدولة تعويضات مالية وعينية للمهجرين والمتضررين الذي يفوق عددهم المليون شخص.

-ولكن مع مرور كل تلك السنوات لم ييأس تتار القرم ولم ينسوا أو يتنازلوا عن حقوقهم في وطنهم وأرضهم، ونظموا عدة تظاهرات لمطالبة بتلك الحقوق، ففي شهر مايو من عام 1999م تظاهر أكثر من مائتي ألف مسلم في شوارع العاصمة الأوكرانية كييف مطالبين الحكومة بتعويضات عما قامت به من قتل وهدم وتشريد للمسلمين أيام العهد الشيوعي، وضرورة اصلاح أوضاعهم المعيشية والاقتصادية، اضافة لتوسيع عضويتهم بالبرلمان، وقد استقبل الرئيس الأوكراني زعماء المسلمين بعد التظاهرة ووعد باجراء اصلاحات وتحسين ظروفهم المعيشية وتحقيق مطالبهم. الا ان الحكومة الأوكرانية تمادت في الاهمال بحق تتار القرم وعدم منحها الجنسية الأوكرانية لأي عائد منهم ممن لا يملك منزلا، في الوقت ذاته فمن يقم ببناء منزل دون ترخيص – وهو شبه مستحيل – يُهدَم منزله ويترك دون مأوى.

-وهكذا حتى ذلك عام 2007م ومسلمو القرم معظمهم لا يحملون الجنسية الأوكرانية وهي من أكبر العقبات التي تواجههم، اذ تشترط الحكومة دفع مائة دولار للشخص الواحد للحصول على الجنسية، الأمر الذي يبدو مستحيلا لمحدودي الدخل ذوي العائلات الكبيرة التي قد تصل لسبعة أفراد في العائلة الواحدة، ما عدا وجود نسبة كبيرة بينهم تعاني البطالة التي وصلت في عام 2007م الى 40 في المئة منهم، وانتشار الأمراض بين الأطفال بنسبة 80 في المئة منهم بسبب نقص المشافي والأدوية.

-وحتى اليوم مازال كثيرٌ من مسلمي القرم يسعون للحصول على موافقة السلطات للعودة الى جزيرتهم، اما عن طريق تقديم الطلبات للجهات السياسية أو التظاهر والمسيرات، كالتي حدثت في العاصمة موسكو في عام 2008 م عندما تجمع 300 شخص في الميدان الأحمر هناك واعتصموا لـ27 ساعة طلبا لتنفيذ حقوقهم في العودة الى وطنهم الأصلي، لكن قوات الشرطة قامت بتفريقهم، وهي تظاهرات قليلة الحدوث في العاصمة موسكو، وكانت الشرطة قد فرقت قبل أيام من هذه التظاهرة خمسة آلاف شخص احتشدوا جنوبي العاصمة الأوزباكستانية للمطلب ذاته.

_تحديات عالقة

على صعيد آخر ما زال كثير من مسلمي القرم يحمِّلون الحكومة الأوكرانية مسؤولية الأوضاع التي يعانونها من عدم مقدرة الجميع على العودة لشبه الجزيرة وعدم قدرتهم على الاندماج في المجتمع المحلي وعدم الاعتراف بتهجيرهم، وبالتالي عدم اعطائهم حقوقهم، ولا سيما استعادة أراضيهم التي هُجِّروا منها، اضافة الى تنامي الدعاية المضادة لتتار القرم في عهد الحكومات الأوكرانية الموالية لموسكو واستغلال ذلك لتشويه صورة تتار القرم المسلمين.

-وفي سبيل التصدي لتلك الدعاية المستمرة في النمو والانتشار قام بعض التتاريين بتأسيس حركة لاتخاذ اجراءات مباشرة لاستعادة ما يرونه أراضيهم في القرم، ويترأس الحركة دانيال أميتوف، الذي قال في تقرير للجزيرة الانكليزية في 29 أغسطس 2010م: ان هذه الحركة نوعٌ من المساعدة الذاتية لانفسنا فلطالما تلقينا دوما رفض السلطات لاستعادة أراضينا الشرعية في حين مُنِحت أرض أجدادنا للروس، وخسرنا تراثنا التاريخي، لذا كان علينا ان ننظم انفسنا.

-وتعتمد هذه الحركة نظام وضع اليد على الأرض، واتباع سياسة الأمر الواقع، وهو أمر رفضته السلطات الأوكرانية، وحذرت من ذلك الفعل مرارا وتكرارا وعدَّته جريمة قد تزيد التوترات العرقية.

-ويوضح التقرير الذي نشرته الجزيرة الانجليزية على موقعها ان بعض التتار بعدما يتم رفض طلباتهم لبناء منازل، يقومون بالاستيلاء على الأرض بوضع أكواخ حجرية صغيرة للاشارة الى حيازتهم الأرض، ومن ثم بناء منزل أكبر من الكوخ الحجري على الأرض ذاتها وفق الموقع المعتمد ذاته، لكن تلك الاجراءات لاقت معارضة من قِبَل الحكومة الأوكرانية أيضا وحذرت منها عدة مرات، كما حث رئيس برلمان اقليم القرم على عدم تسييس قضية الأرض، وعدم تكرار أخطاء الماضي، مؤكدا ان ادارته تبذل ما في وسعها للمساعدة في اعادة توطين التتار رغم الصعوبات المالية.

-وفي السياق ذاته، يقول أحد واضعي اليد على الأرض بهذه الطريقة ويُدعى موهتيرين يوسين، الذي بنى منزلا لزوجته وأولاده بعد عودته من المنفى: انه ليس لديه خيار آخر سوى اتخاذ اجراءات مباشرة، فاذا كانت الحكومة لا تتخذ أي خطوات لمساعدتهم لاعادة بناء انفسهم في وطنهم الأم، لذا فهم مجبرون بانفسهم على اتخاذ الخطوات اللازمة لايجاد ظروف لائقة لانفسهم، وهو أمر نظر له بعض المحللين كنوع من تصميم التتار على اعادة تأسيس مجتمعاتهم بانفسهم وليس نتاج يأس من طول مدة المطالبة دون جدوى.

_الجيش المصري وحرب القرم

-في تقرير بثته «العربية نت» أكدت فيه ان تربة القرم ارتوت قبل 160 سنة بدماء مصريين دافعوا عنها ضد الروس في معارك طاحنة ودفنوا بأراضيها، ومياه البحر الأسود المحيطة غربا وجنوبا بشبه الجزيرة الأوكرانية، شهدت أكبر كارثة حلت بالبحرية المصرية في تاريخها، ففيها قضى غرقا 1920 مصريا ساهموا قبلها بخسارة الروس لحرب شبه عالمية مصغرة شبت نيرانها في 1853 ولم تضع أوزارها الا بعشرات آلاف القتلى بعد 3 أعوام.

-مشاركة الجيش المصري بتلك الحرب معروفة، وعنها توجد صور ووثائق رسمية أوروبية وتركية مثبتة، وكذلك ما كتبه الأمير المصري متعدد المواهب والانجازات، عمر طوسون، في كتابه «الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم 1853-1855» يذكر طوسون ان القرم كانت تابعة بدءا من 1475 للامبراطورية العثمانية التي حل فيها الضعف مع الزمن، فاستغل الروس أمراضها وانقضوا محتلين شبه الجزيرة في 1771 بالكامل، وضموها الى الامبراطورية الروسية التي شمرت عن ساعديها أكثر بعد 80 عاما، فزحف جيشها زمن القيصر نقولا الأول في 1853 على ما هو مولدوفيا ورومانيا الآن، مشعلا أخطر فتيل، وهو «حرب القرم» زمن السلطان عبد المجيد الأول الذي أسرع الى تشكيل تحالف دولي من أصدقاء الامبراطورية العثمانية وولاتها، وأشهرهم كان عباس باشا الأول، والي مصر، فأسعفه بأسطول من 12 سفينة حربية، فيها 642 مدفعا و6850 جنديا بقيادة الأدميرال (أمير البحر) حسن باشا الاسكندراني، ومده أيضا بقوات برية من 20 ألف جندي و72 مدفعا بقيادة الفريق سليم فتحي باشا.

_الأسطول المصري

شاركت القوات البرية المصرية بأواخر 1853 في معارك من الأشرس عند نهر الدانوب، فيما مضى الأسطول المصري ليناور عند سواحل القرم، وعلى سارياته أعلام الامبراطورية العثمانية، بانتظار بدء القتال، وبعدها بأقل من 6 أشهر انضمت فرنسا وبريطانيا الى تركيا ضد الروس، وبدأت «حرب القرم» بشكل خاص على احتلال مدينة «سباتسبول» التي حاصرها التحالف بدءا من سبتمبر 1854 طوال عام كامل حتى استولى عليها واستعادها من احتلال روسي دام 80 سنة.

-وذكر الأمير طوسون ان قوات التحالف العثماني، من أتراك ومصريين وبريطانيين وفرنسيين بشكل خاص، ألحقوا الهزيمة في 1854 بالجيش الروسي، وكان بقيادة الجنرال منتشيكوف، في احدى أشهر ساحات القتال، وهي «معركة ألما» وبعدها عاد الأسطول المصري في أكتوبر ذلك العام الى الاستانة «وأثناء عودته غرقت بارجتان مصريتان في البحر الأسود، وفقدت البحرية المصرية 1920 بحارا، ونجا 130 فقط» بحسب ما كتب.

-خبر الفاجعة التي لحقت بالبحرية المصرية تم نشره في عدد صدر يوم 2 ديسمبر ذلك العام من مجلة «اللستريتد لندن نيوز» وهي أول اخبارية أسبوعية مصورة في العالم، وبقيت محافظة على صدورها منذ تأسيسها في 1842 الى ان توقفت قبل 11 سنة فقط، وقد راجعت «العربية.نت» بعض أرشيفها القديم، لكنها لم تستطع الوصول الى أرشيفها في 1854 لترى اذا ما نشرت صورة ما عن أسوأ كارثة حلت بالبحرية المصرية.

_الفرقاطة دمياط

ويبدو ان هناك ما لم يذكره الأمير عمر طوسون في كتابه عن «حرب القرم» وعثرت عليه «العربية.نت» فيما كتبه بريطاني أو ربما سويسري، اسمه كريس فلاهارتي، وله أبحاث مهمة، منها واحدة بعنوانEgypt WW1 Turkish Flaherty يمكن العثور عليها «أون لاين» ببحث سهل في الانترنت، وفيها ما يلبي الفضول من معلومات مكثفة عن قتال المصريين في القرم.

-يذكر فلاهرتي ان العثمانيين طلبوا 10 آلاف جندي من مصر كنجدة، الا ان الوالي المصري عباس باشا الأول أرسل 15 ألفا، وأضاف اليهم قوة بحرية قام باعدادها والي الاسكندرية ابراهيم باشا الألفي، مكونة من 3 سفن حربية و3 فرقاطات و4 زوارق.

-ونشر فلاهارتي صورة للوحة رسمها الروسي الكسي بوغوليوبوف، لمشهد قتالي على الماء بين الفرقاطة «فلاديمير» وأخرى مصرية رافعة العلم العثماني، وهو العلم الذي رفعته كل قوات التحالف ضد الروس ومن كان معهم، وأهمهم مسلحون من اليونان انخرطوا في الحرب بأسلوب العصابات المسلحة.

-وقال فلاهارتي ان الأسطول الروسي بآخر نوفمبر 1855 تمكن من تدمير الأسطول العثماني عند سواحل مدينة «سينوب» عاصمة محافظة بالاسم نفسه في الشمال التركي، وبين السفن التي تم تدميرها كانت الفرقاطة المصرية «دمياط» التي تزن 1400 طن، وكان فيها 56 مدفعا وبين 400 الى 500 جندي ابتلعتهم مياه البحر الأسود في ثاني فاجعة بحرية مصرية بعد السفينتين اللتين كتب عنهما الأمير طوسون.

_المعركة الأشرس

أما القوات البرية المصرية، فكانت الفرقة الأولى والأهم فيها بقيادة اسماعيل باشا حقي، وشاركت بالدفاع عن مدينة «سيليستريا» في شمال شرق بلغاريا من 11 مايو الى 22 يونيو 1854 وصدت هجمات الروس عليها، موقعة 2000 قتيل منهم ليلة 28 مايو وحدها.

ومضت بقية القوات البرية الى القرم، وكانت فرقة المدفعية فيها تشكل أكثر من نصف قوات التحالف العثماني المكونة من 23 ألف جندي، وتمكن المصريون بأيام قليلة من احتلال مدينة Eupatoria الشهيرة بمرفأ استراتيجي مهم لمن ينوي احتلالها، لذلك رد الروس في 16 و17 فبراير 1855 بانقضاض مضاض ومفاجئ، شارك فيه 19 ألف جندي مزودين بأحدث سلاح، وأهمه 108 مدافع لاستعادة المدينة.

وصدهم المصريون بقتال طاحن موصوف بانه كان من الأشرس في حرب القرم، ففي تلك المعركة وحدها سقط 400 مصري، ممن تم دفنهم في المقبرة الاسلامية بالمدينة.

وسقط فيها أيضا قائد القوات البرية المصرية سليم باشا فتحي، ودفنوه بجوار مسجد بأوباتوريا، وهو «مسجد خان» الأقدم والأشهر في المدينة.

_الخلافة العثمانية وبلاد القرم

ظهرت الدولة العثمانية كقوة عظمى في الجنوب، وتمكن السلطان محمد الفاتح من فتح القسطنطينية عام 857هـ، وغيَّر اسمها الى استانبول أي عاصمة الاسلام، وبذلك انتقلت قيادة المذهب الأرثوذكسي المسيحي الى موسكو، ومن هذا المنطلق فقد أثار المسئولون الروس الروح الصليبية لدى مواطنيهم، فعدّوا التتار والعثمانيين عدوا واحدا، وقد كان كذلك، اذ عدّ العثمانيون بلاد القرم من أملاك الخلافة الاسلامية.

-في بداية الأمر لم يكن العثمانيون ليهتموا بأمر الروس اما ازدراء بقوتهم واحتقارا، واما لانشغالهم بما هو أكبر من ذلك، وعلى الجانب الآخر كان الروس أكثر تخطيطا وادراكا لمهمتهم الدينية – الصليبية، فعملوا على ايقاع الخلاف بين الأسر التترية، واتجهوا ناحية الشرق لاحتلال قازان، ولم يتحركوا صوب القرم حتى لا يجعلوا العثمانيين يحسون بالخطر الروسي القادم.

-وما هي الا سنوات حتى احتل الروس امارات قازان 959هـ، والباشغرد 959هـ، استارخان 961هـ، سيبريا الغربية 1078هـ، وهكذا غدت بلاد التتار تحت الاحتلال الروسي باستثناء بلاد القرم، التي أجلها الروس خوفا من العثمانيين.

-كانت روسيا عدوا لدودا للخلافة العثمانية، وكانت تمد يد المساعدة لكل من يتوافق معها في حربها ضد دولة الاسلام، غير ان الكثير من المسلمين لا يعرفون ان العثمانيين كانوا يؤدبونهم يوم رفعوا راية الجهاد وكانت روسيا تدفع الجزية للمسلمين، بل فكر المسلمون في فتح موسكو نفسها، وذلك على حملتين:

_الحملة الأولى

كانت في عهد السلطان العثماني سليم الثاني وبقيادة خان قرم (دولت كيراي) في ربيع 978هـ/1571م، بجيش مكون من 120 ألف خيال وأكثرهم من منطقة القرم كما جلب معه سرية مدفعية عثمانية، هدفت هذه الحملة من أجل وضع الروس عند حدهم ومنعهم من التوسع على حساب المناطق الاسلامية.

لم يتمكن الجيش الروسي من الدفاع عن مدينة موسكو، بعدما خسر ثمانية آلاف جندي، فضلا عن هروب القيصر (ايفان الرابع الرهيب) تاركا وراءه 30 ألف خيال و6 الاف من المشاة من حملة البنادق، اضافة الى مقتل أخوي زوجة القيصر الاثنين.

دخل المسلمون الأتراك موسكو في 24 مايو 1571م، رافعين راية التوحيد والجهاد على أبواب الكرملين، ثم قاموا باحراق المدينة بعد ان استولوا على خزانة القيصر الهارب، ثم عاد القائد العثماني خان الى القرم ومعه 150 ألف أسير، وحاملا معه انتصارا كبيرا حيث حصل على مباركة السلطان سليم الثاني ولقب « تخت - آلان»، أي «كاسب العرش».

كما بارك السلطان سليم الثاني دولت كيراي بارساله اليه سيفا مرصعا وخلعة وكتابا سلطانيا، فضلا عن طرد الديوان العثماني للسفراء الروس الـــذين جــــاءوا لايقاف الغــــزوات الاســـلامــــية القرمية، وقــــد كان الشعب المسلم آنذاك في اسطــــنبول حانقا جدا على الروس بـــــسبب احتلالهم امارات قازان واستـــــراخان حيـــــت كــــــانت الاماراتان هما من أوائــــل الأقطــــــار المنتقـــــلة لحـــــوزة المــــسيحيـــــين، وحاليا هم مسلمون وما زالت لدى الروس.

_الحملة الثانية

أما الحملة الثانية فكانت في عام 1572م، حيث سار خان القرم دولت كيراي بحملة ثانية. اجتاز نهر (oka اوكا)، ولم يصعد الى الشمال أكثر من ذلك. وترتب على هذه الحملة قيام روسيا بدفع ضريبة سنوية قدرها 60 ألف ليرة ذهبية، وعقدت صلحا مع قرم.

_الاحتلال الروسي لبلاد القرم

لمّا أصاب الدولة العثمانية الضعف في الجهة الشمالية، تمكن الروس من غزو شبه جزيرة القرم في سنة 1198هـ - 1783م، بعد ان قتلوا 350 ألفا من مسلمي القرم. ان حقد الروس على بلاد القرم كبير، سواء كانت روسيا قيصرية أم شيوعية فالأمر واحد، اذ هي حرب على الدين.

تراوحت السيطرة الغربية على بلاد القرم بعد ان ضعفت الخلافة العثمانية بين روسيا الشيوعية وألمانيا النازية، فعندما قامت الحرب العالمية الأولى دمر الروس مدينة سيمفروبول، وقضوا على الحكومة التترية، غير ان الألمان تمكنوا من احتلال القرم من الروس، ثم انسحب الألمان بعد مدة.

سيطر الروس الشيوعيون على بلاد القرم بعد الألمان، وعندها أعلن التتار الجهاد والدفاع عن الدين، ورأى الشيوعيون ان حبل المقاومة طويل، فلجأوا الى حرب التجويع، فجمعوا الطعام والأقوات من البلاد، ليموت المسلمون جوعا، وكان معدل موت المسلمين 300 انسان يوميا، وعندها فضّل المجاهدون لانفسهم الموت من ان يصيب الناس ما أصابهم من بلاء بسبب اعتصام المجاهدين ومقاومتهم.

في عام 1928م أراد ستالين البلشفي المجرم انشاء كيان يهودي في القرم، فثار عليه التتار المسلمون بقيادة أئمة المساجد والمثقفين فأعدم 3500 منهم، وجميع أعضاء الحكومة المحلية بمن فيهم رئيس الجمهورية ولي ابراهيم، وقام عام 1929م بنفي أكثر من 40 ألف تتري الى منطقة سفر دلوفسك في سيبيريا، كما أودت مجاعة أصابت القرم عام 1931م بحوالي 60 ألف شخص.

هبط عدد التتار من تسعة ملايين نسمة تقريبا عام 1883م الى نحو 850 ألف نسمة عام 1941م وذلك بسبب سياسات التهجير والقتل والطرد التي اتبعتها الحكومات الروسية سواء على عهود القياصرة أو خلفائهم البلاشفة، وتكفل ستالين بتجنيد حوالي 60 ألف تتري في ذلك العام لمحاربة ألمانيا النازية.

في الحرب العالمية الثانية احتدمت المعركة بين الروس والألمان على أبواب القرم، وظن التتار ان الألمان سيكونون أرحم عليهم من الروس المجرمين، فقرروا الاستسلام لهم انتقاما من الروس، ولم يدر في خلدهم ان الكفر ملة واحدة، وان عداوة النصارى موجهة للاسلام والمسلمين، فما ان علم الألمان ان المستسلمين من التتار المسلمين حتى نزعوا منهم السلاح وساقوهم حفاة 150 كيلو مترا سيرا على الأقدام ودون طعام، وبدأ المسلمون يموتون جوعا، وبدأ الأحياء يأكلون لحم الأموات، فلما أدرك الألمان ذلك أخرجوهم من السجن وأبادوهم رميا بالرصاص.

وهزمت ألمانيا في الحرب، وعاد المستعمرون الشيوعيون الى القرم، واتهم الروس التتار انهم من أعوان الألمان، فدخل الشيوعيون العاصمة (باغجه- سراي)، وطمسوا معالم الاسلام فيها، حتى دكوا المساجد الأثرية، مثل: جامع خان، وجامع بازار، وجمعوا المصاحف وأحرقوها في الميادين العامة، فكان مجموع ما هدمه السوفيات 1558 مسجدا في شبه جزيرة القرم، والعديد من المعاهد والمدارس، وأقاموا مكانها حانات للخمر وحظائر للماشية ودورا للهو.

وهذه كانت محاكمة المباني قبل محاكمة السكان، اذ انطلق الجنود الروس الشيوعيون في الشوارع والطرقات يفتحون نيران أسلحتهم دون تمييز، حتى قتل من المسلمين ربع مليون مسلم. وأرغموا أهلها على الهجرة الاجبارية الى سيبيريا وآسيا الوسطى، خصوصا في أوزبكستان، وهرب مليون وربع مليون منهم الى تركيا وأوروبا الغربية، وبعضهم في بلغاريا، ورومانيا، ثم تدفقت جماعات المستعمرين من الروس والأوكرانيين فحلت محل السكان الأصليين، ولم يبق من خمسة ملايين مسلم من تتار القرم غير نصف مليون.

_المسلمون في القرم حاليًا

تقول الأرقام: ان تتار القرم كانوا يشكلون عام 1770م نسبة 93 في المئة من سكان القرم والبقية أرمن ويونان ولم يكن هنالك روس آنذاك، وسرعان ما تراجعت نسبة التتار الى 25.9 في المئة في عام 1921م، فيما الروس والأوكران معا شكلوا نسبة 51.5 في المئة، والبقية يهود وألمان، ومع حلول عام 1959م لم يُسجَّل أي وجود للمسلمين التتار في القرم أبدا، في حين أصبحت نسبة الروس الذين يسكنون القرم 71 في المئة، والأوكران 22 في المئة، والبقية من اليهود وقوميات أخرى.

لكن الأمر بدأ بالتغير عندما سُمِحَ لهم بالعودة الى أراضيهم تدريجيّا، ثم تعقدت الأمور مرة أخرى، وهم اليوم يشكلون 20 في المئة فقط من سكان القرم، بينما بقية التتاريين لا يزالون في محاولات مستمرة للعودة من شتى أماكن وجودهم التي أجبروا على العيش فيها، في مناطق مختلفة من روسيا وأوزبكستان وأوكرانيا نفسها وغيرها.

وتم ادراج مسلمي القرم التتار في قائمة الأمم المتحدة للشعوب، باعتبارهم من الأمم المهددة بالانقراض، نتيجة لما يتعرضون له من ضغوط ثقافية وزواج مختلط وفقدان للقيم والتلاعب بمفاهيم الدين والتقاليد والعرف.

أعلنت أوكرانيا استقلالها رسميّا عن الاتحاد السوفياتي في ديسمبر من عام 1991م، كما وافقت السلطات الأوكرانية بعد استقلال أوكرانيا رسميّا اعطاء شبه جزيرة القرم حكما ذاتيّا ضمن أوكرانيا وذلك في يونيو 1992م. وعقد تتار القرم مؤتمرهم الأول في مدينة سيمفروبل عاصمة الاقليم وذلك في يونيو من العام نفسه، وأسسوا المجلس الأعلى للتتار القرم كممثل للشعب التتاري المسلم.

ووفقا للاحصائيات الأوكرانية لعام 2001م، بلغ عدد سكان القرم 2.033.700 نسمة. وتتكون التركيبة السكانية من عدة مجموعات عرقية: روس: 58.32 في المئة، أوكرانيون: 24.32 في المئة، تتار القرم: 12.1 في المئة، بيلاروس: 1.44 في المئة، تتار: 0.54 في المئة، أرمن: 0.43 في المئة، يهود: 0.22 في المئة، يونانيون: 0.15 في المئة وآخرون.

_وصول الإسلام إلى القرم

وصل الاسلام الى القرم عن طريق التتار، وذلك في عهد القبيلة الذهبية، فعندما وصل التتار الى شبه جزيرة القرم جذبوا من كان فيها من الاغريق والايطاليين الى الاسلام، وكانوا يبذلون جهدهم في نشر الاسلام بين جيرانهم، ولقد استقر تتار القرم بشبه الجزيرة في نهاية النصف الأول من الثامن الهجري، وكانوا قسما من دولة المغول، ثم استقلت دولة القرم تحت حكم كيراي منذ سنة (831 هـ - 1427 م)، وقويت دولة القرم التتارية بمد نفوذها على الأراضي المجاورة لها، وبلغت قوتها ان امارة موسكو كانت تدفع لها جزية سنوية في عهد السلطان محمد كيراي في النصف الأول من القرن العاشر الهجري، ثم خضعت موسكو لحكمها في سنة 979 هـ - 1571 م، وقويت شوكة الروس وبدأوا في مهاجمة أطراف دولة القرم، والتي بدأت تضعف فاستولوا على القسم الشمالي منها في سنة 1091 هـ - 1680 م، وهب الأتراك العثمانيون لنجدتهم، وتم تحالف بين تتار القرم والدولة العثمانية، فنزل العثمانيون جنوب شبه جزية القرم، ودام هذا التعاون قرابة قرن، ولما أصاب نفوذ العثمانيين الضعف في الجهة الشمالية تمكن الروس من غزو شبه جزيرة القرم في سنة 1198 هـ - 1783 م، في عهد كاترين الثانية امبراطورة روسيا المتعصبة للمسيحية. وهكذا فقدت دولة تتار القرم حريتها، وبدأ الاضطهاد الديني لمسلمي القرم، وطرد الروس من شبه جزيرة القرم نصف مليون نسمة، وصدرت عدة قوانين تحرم الدعوة الى الاسلام، وظل هذا الغبن مفروضا على التتار المسلمين طيلة قرن وربع، ولما صدر قانون حرية التعبد أعلن التتار الدعوة الاسلامية، بعد ان كانوا يمارسونها سرا بين جيرانهم وزاد عدد الداخلين في الاسلام. ونشط تتار القرم في استعادة كيانهم منذ صدور قانون حرية العقيدة في روسيا القيصرية في سنة 1323 هـ - 1905 م، وحتى استيلاء السوفيات على حكم روسيا في سنة 1336 هـ - 1917 م، فقاوم تتار القرم الخضوع لهم فلجأ السوفيات الى حرب التجويع والحصار، وقد نشرت جريدة أزفسيتا السوفياتية جانيا من حرب التجويع التي فرضت على تتار القرم، واستمرت طيلة عام 1922، ومات في هذه المجاعة أكثر من ستين الف مسلم من تتار القرم وقتل مئة الف، وحكم على خمسين ألف بالنفي، وهكذا قدم تتار القرم العديد من الضحايا، قبل الاستسلام لحكم السوفيات، وأعلن قيام جمهورية القرم السوفياتية، وخضعت للحكم الذاتي. وفي سنة 1347 هـ - 1928 م اتجه الروس الى جعل شبه جزيرة القرم موطنا ليهود روسيا، واحتجت حكومة القرم، فأعدم رئيس جمهوريتها وأعضاء حكومته، ونفى اربعين ألف مسلم من القرم الى سيبيريا، وهكذا كانت القرم قلعة حصينة، ولم تستسلم بسهولة. وفي أثناء الحرب العالمية الثانية اتهم السوفيات سكان القرم بالتعاون مع الألمان فصدر قرار مجلس السوفيات بالغاء جمهوريتهم في سنة1363 هـ - وتم تنفيذه، وشرد تتار القرم وأرغموا أهلها على الهجرة الاجبارية الى سيبيريا وآسيا الوسطى خصوصا في أوزبكستان، وهرب مليون وربع مليون منهم الى تركيا، وأوروبا الغربية، وبعضهم إلى بلغاريا ورومانيا وأعدم الكثير، ولم يبق من خمسة ملايين مسلم من تتار القرم غير نصف مليون، وهدم السوفيات ألفا وخمسمئة مسجد في شبه جزيرة القرم، والعديد من المعاهد والمدارس، وفي سنة 1387 هـ - 1976 م وقرر مجلس السوفيات براءة تتار القرم من تهمة التعاون مع الألمان وتشريد شعب كامل، الغاء جمهوريته، نتيجة تهمة باطلة ألصقت به، ويطالب تتار القرم بالعودة الى وطنهم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply