فوائد حديثية


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

·       خطوات التخريج:

- استخراج الحديث من مظانه ومصادره المقدور عليها )جمع الطرق(.

- دراسة طرقه وشواهده بمقارنتها والكشف عن أحوال الرواة.

- الحكم على الحديث من حيث القبول والرد.

والنقل للحديث بالسند من

كتب لديهم اعتمادها قمن

أو من مسانيد الثقات العلما

حد لتخريج لديهم فاعلما

·       الخطوة الأولى: استخراج الحديث من مظانه ومصادره المقدور عليها:

أهم طرق التخريج:

- عن طريق الصحابي الذي رواه.

- عن طريق راوٍ من رواته غير الصحابي كالتابعي وغيره.

- عن طريق معرفة أول لفظ في المتن.

- عن طريق كلمة غريبة أو كلمة تحتاج إلى بيان وضبط متنها.

- عن طريق كلمة قليلة الاستعمال في متنه.

- عن طريق تحديد موضوع الحديث الموضوع الألصق به.

- عن طريق النظر في صفات أخرى في سنده.

- عن طريق النظر في صفات أخرى في متنه.

- عن طريق الحاسب الآلي.

- عن طريق البحث العشوائي.

·       الكتب التي يستعان في طرق التخريج عن طريق السند:

أولًا: عن طريق الصحابي الذي رواه:

- المسانيد: (مسند أحمد، مسند أبي يعلى، مسند البزار، مسند الحميدي).

- المعاجم: (المعجم الكبير للطبراني، معجم الصحابة لعبد الباقي بن قانع، معجم الصحابة للبغوي).

- معرفة الصحابة: (معرفة الصحابة لإبن مندة، معرفة الصحابة لأبي نعيم، الاستيعاب في أسماء الأصحاب لإبن عبدالبر القرطبي، أسد الغابة في معرفة لعز الدين بن الأثير، الإصابة في تمييز الصحابة لإبن حجر).

- الطبقات: (الطبقات الكبرى للواقدي، طبقات القراء للداني، طبقات الشافعية الكبرى للسبكي، تذكرة الحفاظ للذهبي، طبقات الحفاظ للسيوطي).

- الكنى: (الكنى والأسماء للدولابي، المقتنى في سرد الكنى للذهبي، المغني في ضبط أسماء الرجال لمحمد طاهر بن علي الهندي، معرفة كنى الرواة وألقابهم وأنسابهم لمحمد طاهر بن علي الهندي).

- الأطراف: (تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف للمزي، اتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة بأطراف الكتب العشرة لابن حجر، إطراف المُسنِد المعتلي بأطراف المسند الحنبلي لابن حجر).

- الوفيات: (كتاب الوفيات لابن زَبْر، كتاب الوفيات لابراهيم بن اسماعيل المعروف بــ الحبال، كتاب وفيات النقلة لأبي الحسن بن المفضّل، كتاب التكملة لوفيات النقلة للمنذري).

- البلدان: (معجم البلدان لياقوت الحموي).

- الولاية والقضاء: (كتاب الولاة والقضاة لابي عمر محمد بن يوسف الكندي).

- الانساب: (الانساب للحافظ أبي سعيد السمعاني، اللباب في تهذيب الانساب لابن الاثير الجزري، بدر الالباب وهو تلخيص اللباب للخافظ السيوطي).

- الألقاب: (الألقاب لأبي بكر الشيرازي، نزهة الألباب في معرفة الألقاب لابن حجر العسقلاني).

- التراجم: (ذكر أخبار أصبهان لأبي نُعيم، تاريخ دمشق لابن عساكر، التاريخ الكبير للبخاري).

·       الكتب التي يستعان بها في طرق التخريج عن طريق السند:

ثانيًا: عن طريق راو اخر في سلسلته:

- التراجم

- المراسيل:

١. المراسيل لأبي داود.

٢. المراسيل لابن أبي حاتم.

٣. جامع التحصيل في أحكام المراسيل للعلائي.

٤. تحفة التحصيل لولي الدين العراقي.

- الرجال:

١. الكمال في أسمال الرجال للمقدسي.

٢. تهذيب الكمال في أسمال الرجال للمزي.

٣. تهذيب الكمال وتهذيب التهذيب للذهبي.

٤. تهذيب التهذيب وتقريب التهذيب لإبن حجر العسقلاني.

·       الكتب التي يستعان بها في طرق التخريج عن طريق السند:

ثالثًا: عن طريق صفات أخرى في سنده:

- المؤتلف والمختلف:

١. المتفق والمفترق للخطيب البغدادي.

٢. الأنساب المتفقه لإبن طاهر المقدسي.

٣. المؤتلف والمختلف لعبدالغني بن سعيد.

٤. تلخيص المتشابه في الرسم وحماية ما أشكل منه عن بوادر التسحيف والوهم للخطيب البغدادي.

٥. تبصير المنتبه بتحرير المشتبه لإبن حجر.

- المسلسلات: المناهل السلسة في الأحاديث المسلسلة لعبدالباقي الأيوبي.

- الوحدان: المفردات والوحدان للإمام مسلم.

- الكنى:

١. الكنى والأسماء للدولابي.

٢. المقتنى في سرد الكنى للذهبي.

٣.  المغني في ضبط أسماء الرجال.

٤. معرفة كنى الرواة وألقابهم وأنسابهم لمحمد بن طاهر.

- المدلسين:

١. التبيين لأسماء المدلسين لبرهان الدين الحلبي.

٢. طبقات المدلسين لإبن حجر لعسقلاني.

- المختلط:

١. الإغتباط بمن رمي بالاختلاط لابراهيم العجمي.

٢. الكواكب النيرات في معرفة من اختلط من الرواة الثقات لإبن الكيال.

- التراجم:

- رواية الأباء عن الأبناء:

١. روايةالأباء عن الأبناء للخطيب البغدادي.

٢. ما رواه الكبار عن الصغار والأباء عن الأبناء لأبي يعقوب الورّاق.

·       الكتب التي يستعان بها في طرق التخريج عن طريق المتن 1:

- عن طريق اللفظ الأول في متن الحديث:

الفهارس:

١. الفهارس والكشافات الحديثة التي صنعت في أواخر الكتب المحققة أو التي أفردت بالتصنيف مثل دليل القاري لمواضع الأحاديث في صحيح البخاري للغنيمان، الفهارس التي وضعت لصحيح مسلم وكتب السنن الأربعة وغيرها.

٢. موسوعة أطراف الحديث النبوي لأبي هاجر محمد السعيد بسيوني زغلول.

٣. الجامع المفهرس لمصنفات الألباني لسليم الهلالي.

كتب الأحاديث المشتهرة:

١. التذكرة في الأحاديث المشتهرة للزركشي.

٢. اللالئ المنثورة في الأحاديث المشهورة لإبن حجر.

٣. المقاصد الحسنة في بيان الأحاديث المشتهرة على الألسنة للسخاوي.

الكتب التي رتبت الأحاديث على حسب حروف المعجم:

١. الجامع الصغير وزيادته للسيوطي.

٢. كنز العمال للمتقي الهندي.

- عن طريق كلمة أو لفظ مشتق ونبدأ باللفظ الأول الأقل استعمالًا:

فهارس الألفاظ:

١. المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي الذي صنعه جماعة من المستشرقين.

٢. مفتاح كنوز السنة الذي ترجمه محمد فؤاد عبدالباقي.

٣. فهرس لسنن ابن ماجه لمصطفى الأعظمي.

٤. المعجم المفهرس لألفاظ سنن الدارقطني ليوسف المرعشلي.

٥. فهر لمجمع الزوائد ومنبع الفوائد لأبي هاجر بسيوني زغلول.

·       الكتب التي يستعان بها في طرق التخريج عن طريق المتن 2:

- عن طريق صفات أخرى في ظاهرة المتن:

الموضوعات:

١. الموضاعات لإبن الجوزي.

٢. اللالئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للسيوطي.

٣. تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة لأبي الحسن بن عراق.

التفسير بالمأثور:

١. تفسير ابن جرير الطبري.

٢. تفسير ابن أبي حاتم.

٣. تفسير الثوري.

٤. تفسير عبدالرزاق.

٥. تفسير مجاهد.

٦. تفسير ابن كثير.

٧. الدر المنثور للسيوطي.

البلدان:

١. معجم البلدان لياقوت الحموي.

المبهمات:

١. الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة للخطيب البغدادي.

٢. الغوامض والبهمات لإبن مشكوال.

٣. ايضاح الأشكال لإبن طاهرالمقدسي.

٤. الغوامض والبهمات لعبدالغني بن سعيد.

٥. المستفاد في مبهمات المتن والإسناد لأبي زرعة.

العلل:

١. العلل لإبن المديني.

٢. العلل لإبن أبي حاتم.

٣. العلل الكبير للترمذي.

٤. العلل للدارقطني.

الأحاديث القدسية:

١. المقاصد السنية في الأحاديث الإلهية لإبن بلبان الفارسي.

٢. الاتحافات السنية في الأحاديث الإلهية لعبدالرؤوف المناوي.

·       عن طريق كلمة غريبة محتاجة إلى بيان:

غريب الحديث:

١. غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلّام.

٢. غريب الحديث لإبراهيم الحربي.

٣. غريب الحديث لإبن قتيبة.

٤. النهاية في غريب الحديث لإبن الأثير.

·       الكتب التي يستعان بها في طرق التخريج عن طريق المتن: عن طريق تحديد موضوع الحديث:

كتب العقائد:

١. شعب الإيمان للبيهقي.

٢. الإيمان لإبن منده.

٣. تعظيم قدرالصلاة لإبن نصر المروزي.

٤. التوحيد لإبن خزيمة.

٥. الأسماء والصفات للبيهقي.

٦. السنة لعبدالله بن أحمد.

٧. السنة لإبن أبي عاصم.

كتب الأحكام:

١. شرح معاني الآثار للطحاوي.

٢. الخلافيات للبيهقي.

٣. التحقيق لإبن الجوزي.

٤. الأوسط لإبن المنذر.

٥. وكتب تخريج أحاديث الأحكام: نصب الراية للزيلعي، وتلخيص التحبير لإبن حجر، والبدر المنير لإبن الملقن وغيرها.

كتب الآداب وفضائل الأعمال:

١. الأدب المفرد للبخاري.

٢. الآداب للبيهقي.

٣. مكارم الآخلاق لإبن أبي الدنيا.

٤. مكارم الأخلاق للطبراني.

٥. مكارم الآخلاق للخرائطي.

٦. مساؤى الأخلاق للخرائطي.

٧. التوبيخ والتنبيه لأبي الشيخ الأصبهاني.

الجوامع:

١. الجامع الصحيح للبخاري.

٢. المسند الصحيح لمسلم.

المستخرجات والمستدركات:

١. مستخرج أبي عوانه.

٢. مستخرج أبي نعيم.

٣. المستخرج على جامع الترمذي.

٤. المستدرك للحاكم.

المجاميع:

١. جامع الأصول لإبن الأثير.

٢. الجامع الكبير والجامع الصغير للسيوطي.

٣. الجمع بين الصحيحين للصاغاني.

الزوائد:

١. كشف الأستار عن زوائد مسند البزار.

٢. المقصد العلي في زوائد مسند أبي يعلى الموصلي.

٣. زوائد تاريخ بغداد.

٤. بغية الباحث في زوائد مسند الحارث للهيثمي.

كتب الزهد والرقائق:

كتب الزهد للإمام أحمد ولوكيع، ولإبن المبارك، وللبيهقي، ولأسد بن موسى

·       الخطوة الثانية:

دراسة سند الأحاديث: دراسة طرقه وشواهده بمقارنتها، والكشف عن أحوال الرواة.

طرق دراسة الحديث:

١. التأكد من وجود رجال الإسناد في كتب الرجال، والتأكد من عدم حدوث تحريف أو تصحيف لأسانيدهم.

٢. التأكد من عدم اشتباه الراوي براو متفق معه في الإسم واسم الأب أو الكنية أو غير ذلك.

٣. البحث عن حال كل راوٍ من الرواة من حيث الجرح والتعديل:

- دراسة كل ما قيل فيه تعديلًا وتجريحًا.

- الجمع بين الأقوال والترجيح بينها.

٤. التأكد من اتصال السند بالرجوع إلى ترجمة كل راوٍ، ومن روى عنه.

٥. التأكد من خلو الحديث من العلة أو الشذوذ.

مراحل دراسة الأسانيد:

١. النظر في سند الحديث والتمييز بين رفعه ووقفه.

٢. تتبع طرق الحديث وجمع رواته.

٣. دراسة السند الأصلي.

٤. دراسة الأسانيد الأخرى من متابعات وشواهد.

٥. الحكم الكلي المبني على الدراسة الشاملة لطرق الحديث.

٦. دراسة كل ما قيل فيه جرحًا وتعديلًا:

- اتصال السند (سلامة السند من الإنقطاع).

- عدالة الرواة وضبطهم.

- انتفاء الشذوذ أو النكارة.

- انتفاء العلة.

·       الخطوة الثالثة: الحكم عليه من حيث القبول والرد:

١. الحكم عليه بالقبول إذا توافرت في شروط القبول.

٢. الحكم عليه بالرد إذا لم تتوافر في شروط القبول.

ترتيب مصادر الحديث:

أولًا: عند تساوي الحديث سندًا ومتنًا:

- حسب التقدم الزمني.

- حسب الأصح.

- حسب الأشهر.

- حسب الصحة والمكانة العلمية للكتاب.

ثانيًا: عند اختلاف الحديث سندًا أو متنًا:

١. نبدأ بالكتاب الذي يتطابق مخرجه ومتنه مع الحديث الذي نريد منه أن نخرجه.

٢. نثني بالكتب التي أخرجت الحديث من نفس رواية الصحابي بألفاظ مختلفة أو موافقة.

٣. تعقب بالكتاب أو الكتب التي أخرجت الحديث من غير الصحابي الذي روى عنه.

٤. نورد الكتب التي جاء الحديث فيها عن صحابي آخر وبلفظ آخر مختلف من لفظ الحديث الذي نريد أن نخرجه اختلافًا كثيرًا، إلا إن أو بعضه يشهد لهذا الحديث.

تمت، ولله الحمد، بسطته هنا لعل أحد أن يهتدي به، واستللته من: مختصر في علم الحديث، من إعداد: أبو عبدالرحمن فهد بن أحمد البحري. عسى الله يكتب الأجر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply