بعض الموضوعات في الإحياء


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فهذه بعض المنكرة والمكذوبة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، من كتاب الإحياء للغزالي - رحمه الله -، والتي تجاوز عددها المئات، بنص الحافظ العراقي - رحمه الله -، من هذه الأحاديث:

 

 ـ حديث \"شكوت إلى جبريل ضعفي عن الوقاع فدلني على الهريسة\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه ابن عدي من حديث حذيفة، وابن عباس، والعقيلي من حديث معاذ وجابر بن سمرة، وابن حبان في الضعفاء من حديث حذيفة، والأزدي في الضعفاء من حديث أبي هريرة بطرق كلها ضعيفة. قال ابن عدي: موضوع، وقال العقيلي: باطل ـ

 

حديث: دفعت إحداهن في صدر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فزبرتها أمها، فقال - صلى الله عليه وسلم - \"دعيها فإنهن يصنعن أكثر من ذلك\"

(قال الحافظ العراقي) لم أقف له على أصل.

 

ـ حديث أبي ذر\" حضور مجلس علم أفضل من صلاة ألف ركعة وعيادة ألف مريض وشهود ألف جنازة، فقيل يا رسول الله: ومن قراءة القرآن؟ فقال - صلى الله عليه وسلم -: وهل ينفع القرآن إلا بالعلم؟ \"

(قال الحافظ العراقي) ذكره ابن الجوزي في الموضوعات من حديث عمر ولم أجده من طريق أبي ذر.

 

ـ حديث \"قليل من التوفيق خير من كثير من العلم. \"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد له أصلا، وقد ذكره صاحب الفردوس من حديث أبي الدرداء وقال العقل بدل العلم ولم يخرجه ولده في مسنده.

 

ـ حديث \"ما أوتي قوم المنطق إلا منعوا العمل\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد له أصلا.

 

ـ حديث \"المؤمن ليس بحقود\"

(قال الحافظ العراقي) لم أقف له على أصل.

 

ـ حديث \"لو منع الناس عن فت البعر لفتوه وقالوا ما نهينا عنه إلا وفيه شيء\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجده.

 

ـ حديث معاذ \"من فتنة العالم أن يكون الكلام أحب إليه من الاستماع\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه أبو نعيم وابن الجوزي في الموضوعات.

 

ـ حديث جابر \"لا تجلسوا عند كل عالم إلا إلى عالم يدعوكم من خمس إلى خمس: من الشك إلى اليقين، ومن الرياء إلى الإخلاص، ومن الرغبة إلى الزهد، ومن الكبر إلى التواضع، ومن العداوة إلى النصيحة\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه أبو نعيم في الحلية وابن الجوزي في الموضوعات.

 

ـ حديث \"أن رجلا جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال علمني من غرائب العلم، فقال له: ما صنعت في رأس العلم؟ فقال: وما رأس العلم؟ فقال - صلى الله عليه وسلم -: هل عرفت الرب تعالى؟ قال: نعم، فما صنعت في حقه؟ قال: ما شاء الله، فقال - صلى الله عليه وسلم -: هل عرفت الموت؟ قال: نعم، قال: فما أعددت له؟ قال: ما شاء الله، قال - صلى الله عليه وسلم -: اذهب فأحكم ما هناك ثم تعال نعلمك من غرائب العلم\"

(قال الحافظ العراقي) رواه ابن السني وأبو نعيم في كتاب الرياضة لهما، وابن عبد البر من حديث عبد الله بن المسور مرسلا وهو ضعيف جدا.

 

ـ حديث أنس \"العلماء أمناء الرسل على عباد الله - تعالى -ما لم يخالطوا السلاطين فإذا فعلوا ذلك فقد خانوا الرسل فاحذروهم واعتزلوهم\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه العقيلي في الضعفاء، وذكره ابن الجوزي في الموضوعات.

 

ـ حديث \"قيل له: رجل حسن اليقين كثير الذنوب ورجل مجتهد في العبادة قليل اليقين، فقال - صلى الله عليه وسلم -: ما من آدمي إلا وله ذنوب ولكن من كان غريزته العقل وسجيته اليقين لم تضره الذنوب لأنه كلما أذنب تاب واستغفر وندم فتكفر ذنوبه ويبقى له فضل يدخل به الجنة\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه الترمذي الحكيم في النوادر من حديث أنس بإسناد مظلم.

 

ـ حديث \"من أولى ما أوتيتم اليقين وعزيمة الصبر...الحديث\" وفي الإحياء \"إن من أقل ما أوتيتم: اليقين وعزيمة الصبر ومن أعطي حظه منهما لم يبال ما فاته من قيام الليل وصيام النهار\"

(قال الحافظ العراقي) لم أقف له على أصل.وروى ابن عبد البر من حديث معاذ\" ما أنزل الله شيئا أقل من اليقين ولا قسم شيئا بين الناس أقل من الحلم\".

 

ـ حديث \"إن أكثر الناس أمانا يوم القيامة أكثرهم خوفا في الدنيا وأكثر الناس ضحكا في الآخرة أكثرهم بكاء في الدنيا، وأشد الناس فرحا في الآخرة أطولهم حزنا في الدنيا\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد له أصلا.

 

ـ حديث \"من غش أمتي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، قيل يا رسول الله: وما غش أمتك؟ قال: أن يبتدع بدعة يحمل الناس عليها\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه الدارقطني في الأفراد من حديث أنس بسند ضعيف جدا.

 

ـ حديث \"إن لله ملكا ينادي كل يوم من خالف سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم تنله شفاعته\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد له أصلا.

 

ـ حديث \"إن المسجد لينزوي من النخامة كما تنزوي الجلدة على النار\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد له أصلا.

 

ـ حديث \"كنا نأكل الشواء فتقام الصلاة فندخل أصابعنا في الحصباء ثم نفركها بالتراب ونكبر\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه ه من حديث عبد الله بن الحارث بن جزء ولم أره من حديث أبي هريرة.

 

ـ حديث \"من وهن علم الرجل ولوعه في الماء في التطهير\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد له أصلا.

 

 ـ حديث \"الوضوء على الوضوء نور على نور\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد له أصلا.

 

ـ حديث عائشة \"اجتمع قوم بباب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فخرج إليهم فرأيته يطلع في الحب يسوي من رأسه ولحيته\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه ابن عدي وقال حديث منكر.

 

 ـ حديث \"البداءة في قلم الأظافر بمسبحة اليمنى والختم بإبهامها وفي اليسرى بالخنصر إلى الإبهام\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد له أصلا وقد أنكره أبو عبد الله المازري في الرد على الغزالي وشنع عليه به.

 

ـ حديث \"الخضاب بالسواد خضاب أهل النار\" وفي لفظ \"خضاب الكفار\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه الطبراني والحاكم من حديث ابن عمر بلفظ \"الكافر\" قال ابن أبي حاتم منكر.

 

ـ حديث \"الصفرة خضاب المسلمين والحمرة خضاب المؤمنين\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه الطبراني والحاكم بلفظ الإفراد من حديث ابن عمر قال ابن أبي حاتم منكر.

 

ـ حديث \"يا أبا هريرة مر أهلك بالصلاة فإن الله يأتيك بالرزق من حيث لا تحتسب\"

(قال الحافظ العراقي) لم أقف له على أصل.

 

ـ حديث \"إن الرجلين من أمتي ليقومان إلى الصلاة وركوعهما وسجودهما واحد وإن ما بين صلاتيهما ما بين السماء والأرض\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه ابن المجبر في العقل من حديث أبي أيوب الأنصاري بنحوه وهو موضوع ورواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده عن ابن المجبر.

 

ـ حديث \"الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهيمة الحشيش\"

(قال الحافظ العراقي) لم أقف له على أصل.

 

ـ حديث \"النهي عن الصفن والصفد في الصلاة\"

(قال الحافظ العراقي) عزاه رزين إلى الترمذي ولم أجده عنده ولا عند غيره وإنما ذكره أصحاب الغريب كابن الأثير في النهاية. وروى سعيد بن منصور أن ابن مسعود رأى رجلا صافا أو صافنا قدميه فقال: أخطأ هذا السنة.

 

ـ حديث \"لا يدخل أحدكم الصلاة وهو مقطب ولا يصلين أحدكم وهو غضبان\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجده.

 

ـ حديث \"إذا قام العبد إلى صلاته وكان وجهه وهواه إلى الله انصرف كيوم ولدته أمه\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجده.

 

ـ حديث \"قال الله - تعالى -لا إله إلا الله حصني\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه الحاكم في التاريخ وأبو نعيم في الحلية من طريق أهل البيت من حديث علي بإسناد ضعيف جدا، وقول أبي منصور الديلمي إنه حديث ثابت مردود عليه.

 

ـ حديث \"اللهم أصلح الراعي والرعية\"

(قال الحافظ العراقي) لم أقف له على أصل فسره المصنف بالقلب والجوارح.

 

 ـ حديث \"إن العبد إذا قام في الصلاة رفع الله - سبحانه - الحجاب بينه وبين عبده وواجهه بوجهه وقامت الملائكة من لدن منكبيه إلى الهواء بصلاته ويؤمنون على دعائه ـ وإن المصلي لينثر عليه البر من عنان السماء إلى مفرق رأسه وينادي مناد: لو علم هذا المناجى ما التفت. وإن أبواب السماء تفتح للمصلين. وإن الله - عز وجل - يباهي ملائكته بعبده المصلي\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجده.

 

ـ حديث \"قال الله - تعالى -لا ينجو مني عبدي إلا بأداء ما افترضت عليه\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجده.

 

ـ حديث \"كنا نسبح وراء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الركوع والسجود عشرا\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد له أصلا في الحديث الذي قبله وفيه \"فخررنا في ركوعه عشر تسبيحات وفي سجوده عشر تسبيحات\".

 

ـ حديث \"ما من أحد يصوم أول خميس من رجب ثم يصلي فيما بين العشاء والعتمة اثنتي عشرة ركعة يفصل بين كل ركعتين بتسليمة يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة وإنا أنزلناه في ليلة القدر ثلاث مرات وقل هو الله أحد اثنتي عشرة مرة، فإذا فرغ من صلاته صلى علي سبعين مرة يقول: اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آله ثم يسجد ويقول في سجوده سبعين مرة: سبوح قدوس رب الملائكة والروح، ثم يرفع رأسه ويقول سبعين مرة: رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم، ثم يسجد سجدة أخرى ويقول فيها مثل ما قال في السجدة الأولى ثم يسأل حاجته في سجوده فإنها تقضى\"

(قال الحافظ العراقي) في صلاة الرغائب أورده رزين في كتابه وهو حديث موضوع.

 

ـ حديث \"من وجد سعة ولم يفد إلى فقد جفاني\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه ابن عدي والدارقطني في غرائب مالك وابن حبان في الضعفاء والخطيب في الرواة عن مالك في حديث ابن عمر \"من حج ولم يزرني فقد جفاني\" وذكره ابن الجوزي في الموضوعات. وروى ابن النجار في تاريخ المدينة من حديث أنس \"ما من أحد من أمتي له سعة ثم لم يزرني فليس له عذر\".

 

ـ حديث \"فضل: لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق\"

(قال الحافظ العراقي) لم أجد فيه حديثا يخصها، لكن في فضل سورة الفتح ما رواه أبو الشيخ في كتاب من حديث أبي ابن كعب \"من قرأ سورة الفتح فكأنما شهد فتح مكة مع النبي - صلى الله عليه وسلم -\" وهو حديث موضوع.

 

 

ـ حديث \"اكرموا الخبز\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه البزار والطبراني وابن قانع من حديث عبد الله بن أم حرام بإسناد باطل وذكره ابن الجوزي في الموضوعات.

 

ـ حديث \"من صادف من أخيه شهوة غفر الله له ومن سر أخاه المؤمن فقد سر الله - عز وجل -\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه البزار والطبراني من حديث أبي الدرداء \"من وافق من أخيه شهوة غفر له\" قال ابن الجوزي حديث موضوع وروى ابن حبان والعقيلي في الضعفاء من حديث أبي بكر الصديق \"من سر مؤمنا فإنما سر الله... الحديث\" قال العقيلي باطل لا أصل له.

 

ـ حديث جابر \"من لذذ أخاه بما يشتهي كتب الله له ألف ألف حسنة ومحى عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة وأطعمه الله من ثلاث جنات جنة الفردوس وجنة عدن وجنة الخلد\"

(قال الحافظ العراقي) ذكره ابن الجوزي في الموضوعات من رواية محمد بن نعيم عن ابن الزبير عن جابر وقال أحمد ابن حنبل هذا باطل كذب.

 

ـ حديث أنس \"من حمل طرفة من السوق إلى عياله فكأنما حمل إليهم صدقة\"

(قال الحافظ العراقي) أخرجه الخرائطي بسند ضعيف جدا، وأخرجه ابن عدي في الكامل. وقال ابن الجوزي: حديث موضوع.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply